أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113

محتويات هذا المقال ☟

أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113

بالشراكة مع صناعة الدفاع الوطنية في 3 أبريل 2024، أجرى الجيش الأسترالي بنجاح اختبارات على أم113ناقلة أفراد مدرعة . (APC) مهيأة للعمليات عن بعد. وأجريت هذه الاختبارات في ولاية فيكتوريا كجزء من تدريبات إطلاق النار بعيدة المدى.

وقامت شركة Electro Optic Systems (EOS)، وهي شركة دفاع مقرها في كانبيرا، بتجهيز M113 APC بنظام الأسلحة عن بعد . R400 للتجارب التي جرت في منطقة Puckapunyal العسكرية.و هذه المبادرة هي جزء من مشروع أوسع للجيش يهدف إلى تحويل ناقلات الجنود المدرعة M113 إلى مركبات قتالية مستقلة . أو مأهولة بشكل اختياري، تسمى M113 AS4.

صميم نظام R400

أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113
أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113

 

وتم تصميم نظام R400 لاستخدام مدفع 30 ملم، ويمكنه الاشتباك مع أهداف مثل الأنظمة الجوية الصغيرة والمتوسطة بدون طيار. والمركبات المحمية حتى مستوى STANAG 3.

كما أنه قادر على تجهيزه بمدافع رشاشة وقاذفات قنابل آلية وصواريخ مضادة للدبابات. . وخلال الاختبارات، تمكن أفراد EOS، الموجودون في كانبيرا على بعد أكثر من 550 كيلومترًا، . من التحكم عن بعد في نظام الأسلحة وضرب الأهداف على مسافة 300 و600 متر.

وأشاد إيان كوك، نائب الرئيس التنفيذي لشركة EOS Defense Systems، بنجاح هذا التمرين المضاد للطائرات بدون طيار. بالذخيرة الحية في بوكابونيال، واعتبره دليلاً على التزام قوات الدفاع الأسترالية وEOS بتعزيز القدرات العسكرية. وشدد على أهمية الابتكار والتدريب المستمر في الحرب الحديثة.

ويمثل هذا التمرين تقدمًا في التكنولوجيا العسكرية، مما يوفر المزيد من الدقة والسلامة والتنوع التشغيلي، وفقًا للشركة. بالإضافة إلى ذلك، يستمر هذا التعاون في استكشاف حدود جديدة في قدرات المركبات الأرضية غير المأهولة وأنظمة الأسلحة عن بعد. مما يؤثر بشكل كبير على التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية المستقبلية.

وفي وقت سابق من العام، أعلنت شركة EOS عن عقد بقيمة 25 مليون دولار لتوريد أنظمة الأسلحة عن بعد لتصديرها إلى دولة في أوروبا الغربية. ويتضمن هذا العقد، إلى جانب اتفاقية سابقة، تسليم محطات الأسلحة عن بعد R400، بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب والخدمات المرتبطة بها طوال عام 2024.

M113

أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113
أستراليا تختبر بنجاح أتمتة ناقلة الجند المدرعة M113

 

تتميز أنظمة R400، القادرة على استيعاب أسلحة تتراوح من مدفع رشاش 7.62 ملم إلى مدفع 30 ملم، بتركيبة ذات محورين . ومجموعة أجهزة استشعار، وقد تم اختبارها باستخدام قاذفات القنابل اليدوية وأنظمة الصواريخ، بما في ذلك ذخائر Javelin.

الـ م113هي ناقلة أفراد مدرعة مصممة في الولايات المتحدة، ومعروفة بتعدد استخداماتها واستخدامها من قبل العديد من البلدان حول العالم. بما في ذلك كندا وأستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. الإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وإسرائيل، والبرازيل. وهذه المركبة المدرعة مجهزة بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم أو 7.62 ملم، مما يوفر حماية فعالة ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية.

تتميز M113 أيضًا بمعداتها القتالية المتقدمة، بما في ذلك قاذفات قنابل الدخان ودروع الأسلحة ومحطات الأسلحة ومعدات الاتصالات. وأجهزة الرؤية الليلية وأنظمة بكرات الألغام. تم تحسين تصميمها لنقل طاقم مكون من شخصين وما يصل إلى أحد عشر جنديًا من المشاة.

تزن الطائرة M113 12300 كجم، وتتميز بأبعاد مدمجة، حيث يبلغ طولها 5.2 مترًا وعرضها 2.6 مترًا وارتفاعها 2.5 مترًا، . مما يمكنها من المناورة في بيئات مختلفة.

ومن حيث التنقل، يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 72 كم/ساعة على الطرق و5.8 كم/ساعة على الماء، وذلك بفضل قدرتها البرمائية. مما يجعلها متعددة الاستخدامات بشكل خاص للعمليات البرية والمائية. ويبلغ مدى عملياتها 480 كيلومترا.

ستعتمد EOS على شبكة تضم أكثر من 100 مورد موجودين في أستراليا وعلى المستوى الدولي في هذا العقد. والذي يخضع لموافقة الحكومة الأسترالية.

وتسلط الشركة الضوء على أن منتجات RWS الخاصة بها مصممة لتقديم أعلى قوة نارية بأقل وزن، مما يضمن الدقة والموثوقية الفائقة مقارنة بالأنظمة المنافسة.و حتى الآن، تم بيع أكثر من 2500 وحدة وهي قيد الاستخدام حاليًا من قبل مختلف الخدمات العسكرية في أستراليا وأمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook