القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا ..فيديو

القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا

في 28 أبريل 2024، استولت القوات الروسية على الدبابة الأمريكية M1A1 أبرامز بالقرب من بيرديتشي، والتي تعرضت لأضرار جسيمة. بما في ذلك الإرهاق الداخلي.

ونظرًا لوزنها الكبير الذي يبلغ حوالي 67 طنًا، تم استخدام مركبتي استرداد من طراز BREM-1 لسحب الخزان. ويمثل هذا الحادث أول دبابة أبرامز تستولي عليها القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا، كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

وستكون الدبابة الأمريكية جزءًا من مجموعة أوسع من معدات الناتو والأوكرانية التي سيتم عرضها في معرض بعنوان. “Dead Iron” في تلة بوكلونايا في موسكو.

افتتاح المعرض

القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا
القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا

 

ومن المقرر افتتاح المعرض في 1 مايو 2024، ويستمر طوال الشهر، وسيضم قطعًا مختلفة من المعدات العسكرية بما في ذلك مركبات المشاة . القتالية برادلي M2A2 وCV9040 ودبابة ليوبارد 2A6. وبحسب المسؤول في الكرملين دميتري بيسكوف، فإن فكرة المعرض هي عرض المعدات التي دمرتها القوات الروسية خلال عملياتها.

وذكر ألكسندر سافتشوك، رئيس المركز الصحفي للمجموعة، أن دبابة أبرامز، إلى جانب أخرى تم تأمينها مؤخرًا بالقرب من بيرديتشي. سيتم تضمينها في المعرض القادم. وأشار إلى أنه ستتاح للجمهور فرصة مشاهدة هذه القطع عن قرب. وقد اجتذب المعرض بالفعل الاهتمام، حيث تجمعت الحشود حتى قبل افتتاحه.

تضمنت استعادة هذه القطع ونقلها عملية تفصيلية أدارتها مجموعات الهندسة والإصلاح الروسية. وتضمن المسح الهندسي الأولي للتأكد من سلامة الأفراد والمعدات. وتم بعد ذلك نقل الخزانات إلى منشأة للإصلاحات، حيث تخضع للترميم بما في ذلك استبدال المسارات . وبعض عناصر الأنظمة الكهربائية وأجزاء رئيسية أخرى.

وفي 27 فبراير 2024، حدثت الخسارة الأولى لدبابة M1A1 أبرامزحدث دبابة منتشرة في أوكرانيا بالقرب من بيرديتشي. بالقرب من أفدييفكا. و تم تعطيل الدبابة، التي يديرها اللواء الميكانيكي 47 الأوكراني، في البداية بواسطة طائرة بدون طيار من طراز لانسيت . ثم أصيبت بصاروخ موجه مضاد للدبابات (ATGM).

وتم تنفيذ العملية من قبل لواء البنادق الآلية التابع للحرس المنفصل الروسي الخامس عشر، المعروف أيضًا باسم الفرسان السود. وأسفرت عن تعطيل الدبابة ووفاة سائق الدبابة. ومن المحتمل أن تكون هذه هي نفس الدبابة التي استولت عليها القوات الروسية.

إشارة النداء

القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا
القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا

 

تشير المزيد من التفاصيل إلى أن اكتشاف دبابة أبرامز والاشتباك معها تم إدارتها من قبل مشغل طائرة بدون طيار من الفرسان السود. باستخدام إشارة النداء “راسفيت”، حيث تم رصد الدبابة وهي تتحرك على طول شارعي تسينترالنايا وميرا في بيرديتشي. متجهة شمال شرق نحو ستيبوف.

حوالي كيلومتر ونصف من المواقع الروسية المتقدمة. وبعد تدمير الدبابة، اعترف لواء البندقية الآلية التابع للحرس المنفصل الروسي الخامس عشر. علنًا بنجاح العملية .

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الممثل والمخرج الروسي إيفان أوخلوبيستين على شبكة التواصل الاجتماعي فكونتاكتي. أنه سيتم منح مكافأة قدرها 10 ملايين روبل (حوالي 108.900 دولار) للجنود المشاركين في تدمير الدبابة.

وحتى دبابة أبرامز M1A1 التي تعرضت لأضرار جسيمة أو محترقة تظل ذات قيمة للتحليل من قبل المهندسين العسكريين. مثل أولئك الموجودين في روسيا.

و يمكن أن يوفر هيكل الدبابة وموادها رؤى مهمة حول تقنيات التصنيع وتكوين الدروع. وهذا يسمح بفهم نقاط الضعف والقوة للدبابة. وهو أمر مفيد لتطوير التكتيكات الدفاعية وتعزيز تصميم المركبات المدرعة الخاصة بهم.

علاوة على ذلك، فإن أي مكونات تنجو من الضرر – مثل الأنظمة البصرية، ومعدات الاتصالات، وأجزاء المحرك – تعتبر ذات أهمية للتحليل الفني.

و يمكن أن تساعد هذه المكونات في تقييم المعايير التكنولوجية للأجهزة العسكرية الأمريكية وتحديد نقاط الضعف المحتملة، خاصة في مجالات . الحرب الإلكترونية والأمن السيبراني. وتدعم دراسة هذه المعدات أيضًا التخطيط العسكري الاستراتيجي ولها تأثير دعائي كبير على السكان الروس. مما يعزز القدرات والروح المعنوية من خلال إظهار التعافي الفني وبراعة الفحص.

M1A1

القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا
القوات الروسية تستولي على أول دبابة أمريكية من طراز M1A1 Abrams في أوكرانيا

 

الـM1A1 أبرامزدبابة القتال الرئيسية هي نسخة محدثة من M1 Abrams الأصلية، التي أنتجتها شركة. General Dynamics Land Systems من أغسطس 1985 إلى أوائل 1993.

ويتضمن هذا الإصدار العديد من التحسينات مثل نظام التعليق المحسن، وحماية الدروع المحدثة، وحامل برج البندقية المعاد تصميمه. وتم تصنيع أكثر من 5000 وحدة للجيش الأمريكي ومشاة البحرية الأمريكية، وتم اعتماد الدبابة من قبل العديد من الدول بما في ذلك مصر. وأستراليا والعراق وبولندا وأوكرانيا.

و تتناول التعديلات في M1A1 Abrams الاحتياجات المتغيرة للحرب المدرعة الحديثة، مع التركيز على التقدم في القوة النارية والحماية والتنقل.

التسليح الرئيسي للدبابة هو مدفع أملس M256 عيار 120 ملم، وهو قادر على إطلاق مجموعة متنوعة من أنواع الذخيرة. ويتضمن ذلك طلقة M829A1 APFSDS-T، التي تتميز بمخترق اليورانيوم المنضب الفعال على مسافات تصل إلى 4000 متر. وقذيفة M830 شديدة الانفجار المضادة للدبابات (HEAT)، المناسبة للاشتباك مع أهداف محصنة على بعد يصل إلى 3000 متر.

وتم تجهيز M1A1 لحمل 40 طلقة ذخيرة 120 ملم مخزنة داخل البرج والبدن. كما تحتوي على مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم. ومدفع رشاش إضافي 7.62 ملم مثبت على البرج، ومدفع رشاش Browning M2 HB 12.7 ملم على فتحة القائد.

فيما يتعلق بالحماية، يدمج درع M1A1 مواد Chobham المركبة وألواح اليورانيوم المنضب، المصممة للدفاع ضد مختلف التهديدات الباليستية . والمتفجرة. ويعطي تصميم الدبابة الأولوية لسلامة الطاقم من خلال التقسيم والتخزين الوقائي للذخيرة.

كما يتم تشغيلها بواسطة محرك توربيني غازي من نوع Honeywell AGT 1500، مما يسهل سرعات تصل إلى 68 كم / ساعة والقدرة . على اجتياز تضاريس متنوعة.

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل M1A1 على نظام للتحكم في الحرائق، وجهاز تحديد المدى بالليزر، ورؤية ليلية، ومناظير حرارية، إلى جانب . أنظمة الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) ونظام إطفاء الحرائق الأوتوماتيكي. مما يساهم في وظائفها في مجموعة من البيئات القتالية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook