أستراليا تطلق أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية تحسبا للصين

أستراليا تطلق أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية تحسبا للصين

يبدو أن الصين لا تشكل هاجسا ومصدر قلق لأمريكا فقط بل أيضا لأستراليا التي تسعى لتحسين ظروف جيشها مقابل الجيش الصيني . حيث
كشفت أستراليا، الاثنين، عن أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود، مع إعادة تركيز إستراتيجية . جيشها على ردع أعداء محتملين بعيدًا عن سواحلها.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس الذي وضع تصورًا يعزز فيه قدرات أستراليا الهجومية البعيدة المدى،. إن الإستراتيجية القائمة منذ عقود على حماية الأراضي “لم تعد تفي بالمطلوب”.

وأضاف أنه في مواجهة الصين التي باتت أكثر قوة، ستحول أستراليا تركيزها إلى ردع الأعداء قبل أن يصلوا. إلى حدودها سواء في البحر أو الجو أو الفضاء الإلكتروني.

وأكد مارليس: “اليوم وللمرة الأولى منذ 35 عامًا نعيد صياغة مهمة قوات الدفاع الأسترالية”.

نمو الصين هاجس أستراليا

أستراليا تطلق أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية تحسبا للصين

وأشارت المراجعة الإستراتيجية التي قامت بها وزارة الدفاع الأسترالية إلى أن النمو العسكري لبكين هو الآن الأكبر والأكثر . طموحًا مقارنة بأي دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء في المراجعة أن “هذا النمو يحدث دون شفافية أو طمأنة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ بشأن النوايا الإستراتيجية للصين“. مستخدمة مصطلحًا آخر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضافت أن “تأكيد الصين لسيادتها على بحر الصين الجنوبي يهدد النظام القائم على القواعد الدولية في المحيطين الهندي والهادئ بطريقة تؤثر سلبًا على مصالح أستراليا الوطنية”.

وأعلنت أستراليا عن هدف رئيس في إستراتيجيتها الجديدة يركز على تطوير غواصات خفية بعيدة المدى تعمل بالطاقة النووية.

وسيشهد هذا العام أيضًا مراجعة قصيرة مستقلة لأسطول القوات البحرية للتأكد من أن السفن الحربية قادرة على التكامل . مع القدرات التي توفرها الغواصات النووية الجديدة.

كذلك، سيركز الجيش الأسترالي بشكل أكبر على قدراته للدفاع عن سواحل البلاد، ولا سيما في المناطق الشمالية الشاسعة.

ونتيجة لذلك، سيتم تقليص خطة شراء 450 مركبة قتالية للمشاة إلى 129 فقط.

ويخشى المخططون العسكريون الأستراليون من أن تتمكن الصين بقدراتها العسكرية الكبيرة من عزل أستراليا . عن شركائها التجاريين وسلاسل التوريد العالمية.

وأشارت المراجعة إلى أن عودة المنافسة الإستراتيجية بين أكبر قوتين الصين والولايات المتحدة . “يجب أن ينظر إليها على أنها السمة المميزة لمنطقتنا وزمننا”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook