لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح

لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح

أفادت قناة 12 الإسرائيلية أن نحو 30 جنديا من قوات الاحتياط التابعة للواء المظليين في الجيش الإسرائيلي رفضوا. أوامر عسكرية بالاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح.

وبحسب تقرير القناة، فإن 30 جنديا من سرية المظليين الاحتياطية الملحقة بلواء المظليين النظامي، تلقوا أمرا بالاستعداد لعملية في رفح. وأوضحت أن الجنود رفضوا أوامر الاستعداد وأبلغوا قادتهم أنهم لن يلتحقوا بوحدتهم لأنهم “لم يعودوا قادرين على القتال”.

وبحسب القناة، فإن “القادة العسكريين لا يعتزمون إجبار عناصر الاحتياط” على المشاركة في العملية؛ وذكرت أن . عدم مشاركتهم “لن يؤدي إلى فجوة عملياتية”، في حين أشار التقرير إلى أن ذلك يكشف عن “حالة الاستنزاف التي تعاني منها قوات الاحتياط بعد أشهر من القتال”.

وعلق قائد السرية على عشرات الرسائل من جنوده الذين عبروا من خلالها عن عدم رغبتهم في المشاركة في العملية العسكرية في رفح،. مدعيا أنه لا يفعل ذلك لأنه يهوى الحرب، وإنما “لأنه يتحتم القيام بذلك فيما أخوتي وأخواتي مختطفون ولأننا في خضم القيام الثاني لدولة إسرائيل. وسيظل الأمر مؤلما وصعبا”، وأضاف أن “تشكيل المعركة منخفض للغاية”.

اجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح

لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح
لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح

 

وركزت وسائل إعلام عبرية على عملية اجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح، حيث شهد الملف تسارعا كبيرا في الأحداث عقب موافقة تل أبيب. على خطة رفح للمرة الرابعة بعد معالجة التحفظات الأمريكية.

وفي تقرير نشرته هيئة البث الرسمية يوم الأربعاء ونقلت قناة “i24 News” تفاصيله، قالت إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي . هرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار التقيا صباح الأربعاء في القاهرة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل. على خلفية الاستعدادات المتقدمة للجيش الإسرائيلي لعملية عسكرية برية في رفح والمخاوف المصرية من تدفق أعداد كبيرة من النازحين الفلسطينيين إلى سيناء.

ووفق الهيئة الرسمية يستعد الجيش الإسرائيلي للعمل على منع هروب سكان غزة عبر محور فيلادلفيا.

الإتفاق يؤجل الهجوم

لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح
لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح

 

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم السبت، إن من الممكن تأجيل التوغل المزمع في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في . حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وقال الوزير إسرائيل كاتس خلال مقابلة مع القناة 12 التلفزيونية إن “إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا”.

وردا على سؤال عما إذا كان ذلك يشمل تأجيل عملية مزمعة في رفح، أجاب كاتس “نعم… إذا كان هناك اتفاق فسنعلق العملية”.

بدوره، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، في تصريح للقناة ذاتها: “إذا كان الخيار بين استمرار الحرب على غزة. وإبرام صفقة تبادل، فعلينا أن نختار إبرام صفقة تبادل”.

وفي وقت سابق السبت، عرضت كتائب القسام مقطع فيديو يظهر فيه أسيران إسرائيليان يطالبان حكومة نتنياهو بالإفراج عنهما،. ويقولان إنهما يعيشان أوضاعا صعبة تحت القصف الإسرائيلي.

وفي تعليقها على المقطع، قالت عائلات أسرى إسرائيليين في بيان: “على إسرائيل أن تختار: (اجتياح) . رفح أو صفقة (مع حماس)”، وفق صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

ودعت العائلات أعضاء الحكومة إلى الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة حتى لو كان الثمن إنهاء الحرب.

وتقدر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية نفذتها إسرائيل. التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، زادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت حربها على غزة، وفق منظمات فلسطينية. معنية بالأسرى.

غارات جوية إسرائيلية تودي بحياة نحو 13 فلسطينيا في رفح

لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح
لواء المظليين الإسرائيلي يرفض أوامر الاستعداد لعملية رفح

 

قال مسعفون اليوم الاثنين، إنّ 13 فلسطينيًا قُتلوا وأصيب آخرون في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت 3 منازل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة “حماس” في قطاع غزة، أنّ عدد القتلى 15.

وشمالًا وتحديدًا في مدينة غزة، قال مسؤولو صحة إنّ الطائرات الإسرائيلية قصفت منزلين، ما أسفر عن مقتل وإصابة أشخاص عدة.

وجاءت الضربات على رفح، التي تُؤوي أكثر من مليون فلسطينيّ فرّوا من القصف الإسرائيليّ في شمال قطاع غزة، على مدار شهور. قبل ساعات من استضافة مصر المتوقعة لقادة من “حماس”، لمناقشة اتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook