موسكو  تحذر أردوغان من التوغل في اراضي سوريا ,,, تجاوزت الخطوط !!!

مكالمتان هاتفيتان في يوم واحد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس ، والثالث بين أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في ضوء التطورات السريعة على الأرض في شمال سوريا ، بينما وزير الخارجية التركي ، مولود شاووش اوغلو  :

قال إن وفدا تركيا سيزور موسكو خلال الأيام المقبلة. هذا ليس فقط ما يعكس عمق الفجوة بين موسكو وأنقرة فيما يتعلق بسوريا ، بل لهجة الخطاب العالي والصريح الذي أصدرته موسكو تجاه أنقرة ، والذي مكن دمشق من رفع السقف أيضًا ، ووصف تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إليه “جوفاء” ، وأن الرجل نفسه “منفصل عن الواقع”.

قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن روسيا وسوريا لا تستهدفان سوى الجماعات الإرهابية ، ردًا على تصريحات أردوغان ، التي اتهم فيها موسكو ودمشق باستهداف المدنيين.

وقال فلاديمير تاربرين ، رئيس قسم التهديدات والتحديات الناشئة في وزارة الخارجية الروسية: “لقد ذكرنا أكثر من مرة ، بشكل لا لبس فيه ، أنه لا روسيا ولا القوات المسلحة السورية تهاجم السكان المدنيين”. وأضاف وفقًا لوكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” ، “جميع الهجمات موجهة حصريًا ضد الجماعات الإرهابية ، أولئك الذين يقاتلون ضد السلطات الشرعية”.

واتهم ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أنقرة بانتهاك الاتفاقيات الروسية التركية بشأن سوريا ، وقال إنها لا تفعل شيئًا لتحييد الإرهابيين في إدلب.

في إشارة إلى اتفاقيات سوتشي في أكتوبر الماضي ، قال بيسكوف إن تركيا “ملزمة بتحييد الجماعات الإرهابية” ، لكن “كل هذه الجماعات تهاجم القوات السورية وتنفذ أعمال معادية ضد المنشآت العسكرية الروسية” ، معتبرة في الوقت نفسه أن السوريين القوات تضرب “الإرهابيين وليس المدنيين”.

تهديدات جوفاء

من جانبها ، وصفت دمشق أردوغان بأنه شخص “منفصل عن الواقع” ، بعد تهديده باستهداف الجيش السوري في كل مكان. قال مصدر في وزارة الخارجية السورية ، وفقًا لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ، “بعد انهيار منظماته الإرهابية التي تدعمها وتسليحها وتدريبها ، تحت ضربات الجيش العربي السوري ، و بعد كشف قيادته ودوره ، كأداة للإرهاب الدولي ، ودمى في يد سيده ، رئيس النظام التركي لديه تصريحات فارغة ، جوفاء ، وجوفاء ، الصادرة فقط عن شخص منفصل عن الواقع (…) وفقط عن طريق الجهل ، للتهديد بضرب جنود الجيش العربي السوري ، بعد تعرضهم لضربات مؤلمة على جيشه من جهة ، وإرهابيين من ناحية أخرى. “وأكد المصدر أن هذا هو ، وجود القوات التركية على أراضي سوريا غير قانونية ، ويتم انتهاك انتهاك صارخ للقانون الدولي. النظام التركي لا يتحمل المسؤولية الكاملة عن عواقب هذا الوجود.

وأضاف أن سوريا تؤكد من جديد إصرارها على الاستمرار في مكافحة المنظمات الإرهابية ، في جميع أنحاء الجغرافيا السورية بأكملها ، والتي أعاقت الجماعات الإرهابية التي تدعمها تركيا ، خروج المدنيين من خلالها ، لاستخدامها كدروع بشرية.

جاهز للرد

أكدت القيادة العامة للجيش السوري ، في بيان ، “استعدادها للرد على هجمات قوات الاحتلال التركية” ، مضيفة أن “النظام التركي قد ألقى عن عمد حشدًا عسكريًا جديدًا وتكثيف عدوانه” ، الجيش اتهمت أنقرة بمحاولة وقف تقدمها و “منع انهيار المنظمات الإرهابية”. على الأرض ، دخل الجيش السوري قرية الشيخ علي ، غرب طريق حلب الدولي. في إطار استمرار العمليات ضد “داعش”.

الصورة: