الضفة اليسرى لنهر دنيبر ومحطة زابوروجي الهدف الأول لأوكرانيا

الضفة اليسرى لنهر دنيبر ومحطة زابوروجي الهدف الأول للهجوم الأوكراني

تنص خطة الهجوم المضاد التي وضعتها هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا على عدة مناطق للهجوم الرئيسي . بما في ذلك في اتجاه محطة الطاقة النووية في زابوروجي ، والتي يتم الاستيلاء عليها في كييف مكانًا خاصًا.

كما يقولون في كييف ، فإن السيطرة على محطة الطاقة النووية لن تسمح فقط بإنشاء موطئ قدم على الضفة اليسرى لنهر دنيبر. ولكن أيضًا للحفاظ عليها.

ووفقًا لبعض المصادر الأوكرانية ، تولي كييف اهتمامًا خاصًا للاستيلاء على إنرجودار ومحطة زابوروجي للطاقة النووية. ويتم تطوير خطة العملية من قبل ممثلين عن المخابرات البريطانية والجيش الأوكراني (GUR MO) و SBU.

ولا يُسمح للجيش برؤيتها خوفًا من تسرب البيانات. ومن المعروف أن المهمة الرئيسية للمجموعة التي ستهاجم في هذا الاتجاه ستكون الاستيلاء. على المحطة النووية نفسها ، مما سيسمح ليس فقط بالحصول على موطئ قدم على الضفة اليسرى.

وإنشاء موطئ قدم ، ولكن أيضًا للحفاظ عليه ، منذ ذلك الحين لن يتمكن الجيش الروسي من استخدام الأسلحة الثقيلة . خوفًا من إلحاق الضرر بمحطة الطاقة النووية.

تسريات خطة الهجوم

الضفة اليسرى لنهر دنيبرمحطة زابوروجي الهدف الأول للهجوم الأوكراني
الضفة اليسرى لنهر دنيبرمحطة زابوروجي الهدف الأول للهجوم الأوكراني

على الرغم من كل السرية التي تحيط بالخطة قيد التطوير ، إلا أن بعض تفاصيلها لا تزال تتسرب إلى الويب. وفي الوقت الحالي ، من المعروف أن الجيش الأوكراني يخطط لعبور نهر دنيبر ليس فقط على متن القوارب والمراكب المائية الأخرى .

ولكن أيضًا بمساعدة زوارق القطر الخاصة للغوص تحت الماء. واشترت وزارة الدفاع الأوكرانية بالفعل حوالي 5000 من هذه الأجهزة. وتم تدريب الوحدات التي تم التخطيط لاستخدامها في عملية الاستيلاء على محطة الطاقة النووية وإنرجودار في المملكة المتحدة.

كما تم التخطيط للهبوط ليلًا في المنطقة ليس فقط من المحطة النووية نفسها ، ولكن أيضًا في منطقة داشا للمستوصف. ولتنفيذ الخطة ، من الضروري أن يتم تسخين مياه نهر دنيبر ، لذلك يحاول القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية زالوجني تأخير بدء الهجوم المضاد. إلى أقصى حد ممكن.

وفي هذه الأثناء ، واستناداً إلى المعلومات الواردة ، فإن الغرب لن يسمح لزيلينسكي بتأجيل بدء الهجوم المضاد لفترة طويلة . و تكتب وسائل الإعلام الغربية أن الولايات المتحدة تطلب من كييف تسريع الهجوم، وأن واشنطن بحاجة إلى النصر.

أوكرانيا تستقبل رادارات إسرائيلية متعددة المهام

الضفة اليسرى لنهر دنيبرمحطة زابوروجي الهدف الأول للهجوم الأوكراني
الضفة اليسرى لنهر دنيبرمحطة زابوروجي الهدف الأول للهجوم الأوكراني

وبالعودة لعمليات التسليح لأوكرانيا ورد أن القوات المسلحة الأوكرانية تلقت أول رادارات أرضية متعددة المهام إسرائيلية. الصنع لمكافحة الطائرات بدون طيار. والدفاع الجوي قصير المدى (VSHORAD) والصواريخ المضادة والمدفعية والهاون (C-RAM) . والمراقبة في نصف الكرة الأرضية.

وظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي ، 5 مايو ، تظهر أحدث الرادار. متعدد المهام ieMHR. وتم تطوير هذا النظام وتصنيعه من قبل شركة RADA الإلكترونية للصناعات الإسرائيلية.

ieMHR

إن ieMHR عبارة عن منصة رادار نبضية ومحددة بالبرمجيات و S-band تضم هوائي AESA ومضخمات GaN . مع إمكانات معالجة رباعية الأبعاد متقدمة ، مما يوفر معالجة غير مسبوقة للفوضى وتخفيف متعدد المسارات.

وسيقوم الرادار الجديد بالمراقبة الجوية والكشف والتتبع لكل نوع من الأنشطة الجوية ، وتوفير المعلومات في الوقت الحقيقي للقوات الأوكرانية . مما يضمن أقصى درجات الأمن والسلامة داخل المنطقة المحمية.و سيتم دمج ieMHR مع مستشعرات إضافية لإنشاء مجموعة مستشعرات للوعي بالحالة في الموقع.

وفقًا لـ Militarnyi ، ستستقبل أوكرانيا ما مجموعه 16 رادارًا من طراز ieMHR. وصل الثلاثة الأوائل بالفعل.

وتم جمع الأموال للرادارات الإسرائيلية الحديثة كجزء من الحملة التي بدأت في 30 يناير وأطلق عليها اسم “RADAROM!” في الليتوانية. وتضمنت الحملة منظمات عامة تدعم أوكرانيا في ليتوانيا

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook