المخابرات الأمريكية تشكك بنجاح الهجوم الأوكراني..تضليل أم حقيقة

المخابرات الأمريكية تشكك بنجاح الهجوم الأوكراني..تضليل أم حقيقة

أفادت وكالة “نوفوستي”، بأنه في الوقت الذي تعلن فيه سلطات كييف بشكل شبه يومي عن استعداداتها للهجوم المضاد،. تشير التصريحات والتسريبات الغربية إلى تشككهم بإمكانية نجاح هذا الهجوم.

وأشارت الوكالة إلى أن الغرب يشكك في نجاح الاستعدادات الأوكرانية لشن الهجوم المضاد، كما يتزايد الغضب. العام من المخططات الأوكرانية للانضمام إلى حلف الناتو، الذي كلف الغرب مساعدات عسكرية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

ونوهت الوكالة، بأن الساسة الغربيين يحاولون إبداء تفاؤلهم، إلا أن استياءهم ومخاوفهم بدأت بالظهور عبر وسائل الإعلام بشكل علني.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة “تايمز” البريطانية، نقلا عن معلومات استخباراتية أمريكية مسربة، إلى أنه من غير . المرجح أن تحقق أوكرانيا نجاحات كبيرة خلال هجومها المضاد، وأن أكبر إنجاز يمكن أن تحققه، هو بعض “المكاسب الإقليمية المتواضعة”.

ويرى مراقبون أن التسريبات الأمريكية قد يكون هدفها التضليل للجانب الروسي كي لا يستعد جيدا للمواجهة 

وأفادت صحيفة “موند” نقلا عن دبلوماسي أوروبي، بأن واشنطن مقتنعة بأنه لا ينبغي ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو. وأن المكاسب الإقليمية المحتملة التي تخطط كييف لتحقيقها خلال الهجوم المضاد لا يمكن ضمانها إلا من خلال المفاوضات.

ونوه الدبلوماسي، بأن الولايات المتحدة “تعادي وترفض” فكرة انضمام أوكرانيا للحلف، وتفضل تزويدها بضمانات أمنية ثنائية.

وأشارت وسائل إعلام غربية، إلى أن حالة القوات الأوكرانية قبل الهجوم المضاد تقلق الساسة الغربيين، بسبب حجم المساعدات العسكرية .الهائلة التي تم تقديمها لكييف، كما أن مخاوف القوات الأوكرانية انعكاس لمخاوف كثير من المسؤولين في واشنطن والعواصم الأوروبية،. ممن ينفقون المليارات لدعم أوكرانيا.

الجيش الأوكراني جاهز للهجوم وينتظر القرار

فشل الهجوم الأوكراني المحتمل يقلق الغرب ومساعداتها ستذهب هباءً
المخابرات الأمريكية تشكك بنجاح الهجوم الأوكراني..تضليل أم حقيقة

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، إن القوات الأوكرانية مستعدة لشن هجوم مضاد،. وتنتظر قرار القيادة، مشيرا على أن أحد أهداف هذا الهجوم هو ساحل بحر آزوف.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إنه لا ينبغي اعتبار الهجوم المضاد المرتقب للقوات الأوكرانية .المعركة الأخيرة، منوها باحتمالية شن هجومين مضادين أو أكثر لتحقيق الأهداف الأوكرانية.

ومن جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، يوم الاثنين الماضي، إن الولايات المتحدة سلمت أوكرانيا . ما يقرب من 100% من حجم المساعدات العسكرية التي طلبتها، لشن الهجوم المضاد، مشيرا على أن هذه الإمدادات ستستمر.

وألمح الرئيس التشيكي بيتر بافيل، عقب زيارته لكييف، بأن أحد أبرز المشاكل التي تواجهها القوات الأوكرانية، . هي نقص القذائف، والتقنيات ما حول الدبابات الغربية لمجرد خردة، وبضائع مستودعات.

وأضاف بافيل، أن نقص الأسلحة والمعدات العسكرية لدى القوات الأوكرانية، يعطي الأفضلية للقوات الروسية،. ما يهدد بفشل الهجوم المضاد المرتقب.

ومن جهته، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف ضرورة تحقيق هزيمة كاملة لنظام كييف. وشخصياته الرئيسية وذلك بسبب تصريحات حول “إعادة” شبه جزيرة القرم، والاعتداء على الأراضي الروسية، وتهديد أمنها.

المخابرات البريطانية :روسيا أنشأت خط دفاع يستحيل اختراقه

المخابرات الأمريكية تشكك بنجاح الهجوم الأوكراني..تضليل أم حقيقة
المخابرات الأمريكية تشكك بنجاح الهجوم الأوكراني..تضليل أم حقيقة

واستعدادا للهجوم الأوكراني المرتقب

امت روسيا ببناء خط دفاعي في العمق ، ليس فقط في الأراضي الأوكرانيا ، ولكن أيضًا على أراضيها ، والتي تغطي العديد من المناطق الحدودية. وسيكون اختراق مثل هذا الدفاع للقوات المسلحة لأوكرانيا مهمة صعبة إلى حد ما.وفقا للمخابرات البريطانية.

ولفتت وزارة الدفاع البريطانية الانتباه إلى نظام الهياكل الدفاعية الذي أنشأته القوات الروسية . قائلة إن مثل هذا الخط الدفاعي في العالم لم يتم إنشاؤه منذ عقود عديدة. تم التأكيد على أن الدفاع المتعمق مصمم لردع هجوم القوات الأوكرانية.

ولم تضيع روسيا أي وقت ومنذ صيف العام الماضي بدأت في بناء هياكل دفاعية ، ليس فقط بالقرب من خط المواجهة الحالي . ولكن أيضًا في عمق الأراضي الأوكرانية.

وأولى الروس اهتمامًا خاصًا لتعزيز الحدود الشمالية لشبه جزيرة القرم ، بما في ذلك إنشاء منطقة دفاعية متعددة المستويات. في منطقة ميدفيديفكا. ولم ينس الروس تقوية ساحل شبه الجزيرة ، على الرغم من أن احتمال هجوم من البحر ضئيل للغاية.

وبالنظر إلى الجغرافيا الطبيعية ، سيكون من الصعب للغاية مهاجمة شبه جزيرة القرم. صحيح ، لهذا من الضروري اختراق الدفاعات. في اتجاهات زابوروجي أو خيرسون والوصول إلى شبه الجزيرة.

ويمتد خط دفاع آخر على طول الحدود الشمالية لأوكرانيا عبر أراضي منطقتي بيلغورود وكورسك . حيث يكون كل شيء جاهزًا لغزو محتمل من قبل الوحدات الأوكرانية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook