أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة روسية وروسيا تتوعد

أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة مسيَّرة روسية فجر اليوم

أعلنت أوكرانيا، أن دفاعاتها الجوية، أسقطت 18 من أصل 24 طائرة انتحارية مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم وقع قبل فجر اليوم الخميس.

وقالت إدارة مدينة كييف في بيان، إنه “تم تدمير كل الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي استهدفت العاصمة الأوكرانية للمرة الثالثة في 4 أيام”.

وذكرت الإدارة أن “الروس هاجموا كييف باستخدام ذخائر وصواريخ من طراز (شاهد) يرجح أنها من النوع البالستي”.

ودمَّرت الدفاعات الجوية 12 من أصل 15 طائرة انتحارية مسيرة من طراز “شاهد” أطلقت على مدينة “أوديسا” الساحلية. المطلة على البحر الأسود، بينما أصابت 3 منها حرمًا جامعيًّا، وقالت القيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية إنه لم تقع إصابات.

وتقصف روسيا أوكرانيا بانتظام منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، إذ ضربت مجموعة متنوعة من الأهداف.

ووردت أنباء الانفجارات الأخيرة بعد أقل من 24 ساعة من إعلان كييف مقتل 21 شخصًا في ضربة روسية بمدينة خيرسون. كل ذلك وفقا للرواية الأوكرانية .

هجوم الكرملين.. موسكو تتوعد كييف وتفتح تحقيقا بعمل إرهابي

أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة مسيَّرة روسية فجر اليوم
أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة مسيَّرة روسية فجر اليوم

وكانت روسيا السلطات الأوكرانية باتخاذ إجراءات انتقامية رداً على محاولة كييف استهداف مبنى الكرملين في موسكو بطائرتين مسيرتين.

وظهرت دعوات لتصفية زيلينسكي ونظامه

يأتي ذلك فيما تعالت الأصوات في روسيا بضرورة إطلاق حرب حقيقية ضد أوكرانيا وتصفية قيادتها.

فقد قال رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إن محاولة الهجوم الإرهابي الذي وقع على الكرملين، . جعل من المستحيل إجراء أي مفاوضات مع نظام كييف.

وكتب فولودين في قناته على “تلغرام”، على خلفية ما حدث: “لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات مع نظام زيلينسكي”.

وأضاف: “سنطالب باستخدام أسلحة قادرة على وقف وتدمير نظام كييف الإرهابي”، مضيفا أن مثل هذا النظام يهدد الأمن. بحسب وصفه

أما نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري مدفيديف، فقال إن الهجوم لا يدع لموسكو خيارا سوى القضاء على زيلينسكي وحكومته.

وأضاف أنه “بعد الهجوم الإرهابي على الكرملين، لم يتبق سوى خيار التحييد الجسدي لزيلينسكي وعصابته”.

وكتب مدفيديف في قناته على “تلغرام”: “بعد هجوم اليوم، لم يتبق سوى التحييد الجسدي لزيلينسكي وعصابته.. لا حاجة له حتى لتوقيع قرار الاستسلام غير المشروط”.

وإذا ما أثبتت موسكو بصمات كييف في العملية، قد تشهد الحرب في أوكرانيا تصعيدا كبيرا حسب مراقبين.

من جانبه، قال زعيم الحزب الشيوعي الروسي، غينادي زيوغانوف، إن المعلومات المتعلقة بالهجوم الإرهابي. الذي وقع على الكرملين، تؤكد أن حربا شاملة تُشن ضد روسيا.

وقال زيوغانوف: “المعلومات المتعلقة بهجمات طائرات بانديرا المسيرة على الكرملين تؤكد مرة أخرى أن حربا حقيقية. واسعة النطاق تدور رحاها ضد بلدنا، فالعدو النازي ليس له ضمير ولا شرف، ولا تقيده الخطوط الحمراء”.

وكانت روسيا اتهمت مرات عدة من وصفتهم بالمخربين الأوكرانيين بمحاولة تنفيذ عمليات في مدن روسية على الحدود وفي الداخل الروسي.

روسيا تفتح تحقيقا في استهداف الكرملين

أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة مسيَّرة روسية فجر اليوم
أوكرانيا تعلن تدمير 18 من 24 طائرة مسيَّرة روسية فجر اليوم

وعلى الصعيد ذاته، أعلنت روسيا فتح تحقيق في حادثة استهداف الكرملين بطائرتين مسيّرتين.

وقالت لجنةُ التحقيق الروسية المكلفة التحقيق في الجرائم الأكثر خطورة، في بيان، إن هذه الخطوة جاءت بعد محاولة أوكرانيا . استهداف مقر الرئيس بوتين بطائرتين مسيرتين بعمل وصفته بـ”الإرهابي”.

ووفقا لما نقلته وكالة نوفوستي عن اللجنة، فإنه “بموجب نص المادة ’عمل إرهابي‘ رفعت لجنة التحقيق الروسية دعوى. جنائية بموجب محاولة ضرب مقر إقامة رئيس روسيا الاتحادية في الكرملين.

وقال بيان اللجنة: “بالنيابة عن ألكسندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق في روسيا الاتحادية، رُفعت دعوى جنائية بموجب المادة 205 من. القانون الجنائي لروسيا الاتحادية (العمل الإرهابي) فيما يتعلق بمحاولة نظام كييف المهاجمة بالطائرات. المسيرة لمقر إقامة رئيس روسيا الاتحادية في الكرملين”.

وأشارت إلى أنه نتيجة للإجراءات التي اتخذتها القوات العسكرية والأجهزة الأمنية في الوقت المناسب باستخدام. أنظمة حرب الرادار، تم تعطيل المسيرات عن العمل.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل