روسيا تدخل الدبابة “أرماتا”في الحرب رسميا

روسيا تدخل الدبابة “أرماتا”في الحرب رسميا

كشف تقرير إعلامي روسي، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية العاملة في أوكرانيا بدأت باستخدام دبابات “أرماتا”،. وهي من دبابات الجيل الجديد في روسيا.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن مصدر مطلع قوله إن القوات المسلحة الروسية بدأت باستخدام دبابات “تي–14 أرماتا”. في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال المصدر إن “القوات الروسية بدأت في استخدام دبابات “تي–14” أرماتا الحديثة في قصف المواقع الأوكرانية”.

ولفت المصدر إلى أن دبابة أرماتا، التي تقوم بتصنيعها شركة “أورال فاغون زافود” العسكرية الروسية، “لا تشارك . بعد في عمليات هجومية مباشرة”.

وأوضح أن دبابات أرماتا “تي–14” تلقت في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، “أجهزة حماية إضافية . قادرة على التصدي لقذائف العدو”.

الجدير بالذكر أن دبابة “أرماتا” هي أول دبابة روسية تصلح لخوض حرب ما يسمى بـ”الشبكات المركزية”، حيث تؤدي الروبوتات. دورا محوريا في نجاح المعركة.

وقالت الشركة المصنعة لدبابة أرماتا أن أعلنت عن قدرتها على تصنيع نموذج مسيّر لهذه الدبابة، وكذلك عن إمكانية استخدامها لدرونات الاستطلاع.

ويمكن أن تؤدي “أرماتا” دور مدرعة القيادة التي توزّع بواسطة رادار قوي الأهداف بين دبابات “تي–90“.

Armata Universal Combat Platform

روسيا تدخل الدبابة "أرماتا"في الحرب رسميا
روسيا تدخل الدبابة “أرماتا”في الحرب رسميا

ارماتا هو الجيل الحالي من المركبات العسكرية الروسية الثقيلة. فهي دبابة ومدرعة وعربة الإصلاح والمدفع المحوري، كما انها محور كل شيء في القوات البرية الروسية،. وقد اوجد طريقة معينة لتخفيض النفقات الروسية في مجال الدفاع، وقد تحملت القاعدة الثقيلة الروسية ارماتا عدة مشاريع روسية للقوات البرية.

منها مشروع الدبابة الأقوى للقوات المسلحة الروسية تي-14 وناقلة الجنود الثقيلة القتالية بي أم أو-2 وعربة الجسور الروسية . المستقبلية МТ-А، وغيرها من المشاريع الروسية. وتم الانتهاء من اختبار دبابة من هذا النوع بحلول عام 2016.

الدبابة مزودة بمدفع من عيار 125 ملم ذي ماسورة ملساء ينصب خارج كبسولة الطاقم ويتحكم فيه عن بعد تحكما آليا ورقميا. وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان. وتتزود الدبابة بـ32+8 نوعا من الذخيرة مختلفة الوظائف.

كما تتوفر فيها رشاشات تفوق مواصفاتها مواصفات كل سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم. فيما تعتبر غالبية مواصفات . الدبابة الأساسية سرية.وتبلغ سرعتها القصوى 90 كيلومترا في الساعة. يقول الخبراء العسكريون إن دبابة «أرماتا».

وقاعدتها المجنزرة ستكون في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها. يذكر أن الكشف السري عن دبابة «أرماتا» (تي – 14) كان قد جرى. في سبتمبر/أيلول عام 2013 في مدينة نيجني تاغيل بإقليم الأورال الروسي. حيث يتم تصنيعها هناك.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook