خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد

خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد

في تسلسل غير عادي للأحداث على مدار اليومين الماضيين ، بدأ الجيش الأوكراني عمليات هجوم مضاد كبيرة في قطاعات مختلفة. من شرق وجنوب أوكرانيا.

وهذا يمثل أول نشر للعديد من المركبات القتالية – مثلAMX-10RC / RCRالمركبات المدرعة المضادة للدبابات،. برادلي M2A2 مركبات قتال المشاة (IFVs) ، وليوبارد 2A6دبابات القتال الرئيسية (MBTs) . تبرع بها الحلفاء العالميون للقوات الأوكرانية في معركتهم ضد القوات الروسية.

وتشير التقارير إلى أن القوات الأوكرانية نجحت في اختراق خطوط الدفاع الروسية في مناطق معينة ، بينما لا يزال التقدم في القطاعات . الأخرى تدريجيًا.

ويبدو أن أداء الدفاع الروسي غير متسق ، حيث ورد أن بعض الوحدات تتراجع عشوائياً وتواجه خسائر كبيرة . بسبب القوات الأوكرانية وحقول الألغام الخاصة بها.

وصعد سلاح الجو الروسي من أنشطته فوق جنوب أوكرانيا حيث المجال الجوي أكثر استيعابًا نسبيًا. ومع ذلك ، فإن فعالية هذه الضربات الجوية التكتيكية لم يتم التأكد منها بعد.

نتائج متباينة

خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد
خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ويكشف معهد دراسة الحرب (ISW) أن العمليات الهجومية الإستراتيجية لأوكرانيا ، التي بدأت يوم الأحد ، 4 يونيو . شهدت نتائج متباينة . عبر ثلاثة قطاعات على الأقل في الخطوط الأمامية.

و أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى تحول استراتيجي كبير ، من العمليات الدفاعية إلى العمليات الهجومية . خاصة في قطاع باخموت. حيث أبلغوا عن زيادة في مساحة تتراوح بين 200 متر وما يقرب من كيلومترين على جوانب المدينة.

وكجزء من هذا التطور ، شنت روسيا هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ في جميع أنحاء أوكرانيا ليلة 8-9 يونيو. ووفقًا لهيئة الأركان العامة الأوكرانية ، نشرت القوات الروسية 16Shahed-131/136وستة طائرات بدون طيارخ -101/ 55 صاروخ كروز . من طائرتين من طراز Tu-95 فوق بحر قزوين.

وبحسب ما ورد اعترضت الدفاعات الجوية الأوكرانية وحيدت 10 طائرات بدون طيار من طراز شاهد. وأربعة صواريخ من طراز Kh-101/55.

عقبات متعددة للهجوم الأوكراني

خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد
خسائر غير مسبوقة لأوكرانيا خلال أول 48 ساعة من الهجوم المضاد أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وواجه الهجوم المضاد الأوكراني في منطقتي Zaporizhzhia و Donetsk عقبات في شكل حقول ألغام . مما أوقف تقدم دبابات Leopard 2A6 و Bradley M2A2 IFVs.

ولإخلاء المسار ، أطلقت القوات الأوكرانية مركبة هندسية من طراز IMR-2 ومركبة اختراق من طراز Leopard 2R . بهدف تمهيد الطريق أمام اللواء 47 M-2A2 Bradleys و Leopard 2A6 المرفقين من اللواء 33. وبحسب مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية في 9 يونيو 2023 ، فقد دمرت جميع المركبات القتالية بنيران المدفعية.

وخلال هذا الهجوم المضاد الأول ، كانت هناك تقارير ، مدعومة بصور على وسائل التواصل الاجتماعي . عن دبابة Leopard 2A6 A4 ودبابة T-64BV . تم تدميرها من قبل الجيش الروسي في Zaporizhzhia Oblast.

وعلاوة على ذلك ، أفادت التقارير أن مركبة أوشكوش M-ATV MRAP الأوكرانية . و M2A2 Bradley ODS-SA IFV ، وآخر ليوبارد 2A6 قد تضررت وتم التخلي عنها في المنطقة المجاورة.

وفي اليومين الأولين من الهجوم المضاد ،خسر الجيش الأوكراني ليوبارد A6دباباتين ، ودبابتي T-64BVومركبتي AMX-10RC / RCR, 11 . برادلي M2A2 IFVs، و ثلاثةOshkosh M-ATVMRAPs ، وعربة واحدة لإزالة الألغام BMR-2 وعدة شاحنات.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل