تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا

تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا بسبب الطاقم الأوكراني

حدثت قصة مثيرة للاهتمام في أحد ساحات تدريب الجيش البولندي ، حيث يتم تدريب الجنود الأوكرانيين.و تم تفجير برج دبابة Leopard 2A4 ألمانية الصنع أثناء القيادة على تلة.و تم الإبلاغ عن ذلك من قبل عدد من قنوات Telegram.

وفي وقت لاحق ، أصبحت تفاصيل الحادث معروفة. وتم اختيار أفراد عسكريين أوكرانيين لتجنيد أطقم دبابات ليوبارد . التي تم نقلها إلى القوات المسلحة الأوكرانية المدربة في ساحة التدريب.

تفاصيل الحادث

تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا
تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا

وقال الخبير العسكري البولندي ، وهو ضابط متقاعد في الجيش البولندي ، الملازم بيوتر بافيلكا ، إن الدباباتين تصادمتا . وإحدى الدبابات ، أثناء نزولها من التل ، اصطدمت بآخر واصطدمت بالبرج ، وسحبته بالفعل من الهيكل.

في اللقطات المعروضة على الإنترنت ، يمكنك رؤية مقدمة الخزان بطبقة كبيرة من الأوساخ وعلامات المسار. وقال الخبير البولندي على قناته على موقع يوتيوب إنه لا يتذكر رؤية مثل هذا التعامل غير الكفء مع دبابة في أي مكان من قبل.

لكن هذه نتيجة متوقعة تمامًا للتدريب السريع للأطقم الأوكرانية. ومن المستحيل إعداد قائد أو سائق دبابة عادي في غضون أسابيع قليلة . وستظهر عواقب التدريب السريع لأطقم دبابات القوات المسلحة الأوكرانية قريبًا جدًا في ساحة المعركة . فقط العواقب ستكون أكبر بكثير وأكثر من الحادث الذي وقع في ملعب التدريب البولندي.

ويذكر أن دبابات ليوبارد هي التي تشكل الجزء الأكبر من الدبابات الغربية المنقولة إلى القوات المسلحة لأوكرانيا أو في طور النقل. وتم جمع العدد المطلوب من الدبابات في جميع أنحاء أوروبا ، حتى لوحظت دول مثل البرتغال.

أوكرانيا تتسلم مدرعات تركية مطورة

تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا
تمزق دبابة ليوبارد من البرج في ملعب التدريب في بولندا

وفي سياق التسليح لا تزال تركيا تسلّم مدرعاتها للجيش الأوكراني. وقد لوحظ مؤخرا في رومانيا قطار يحمل مدرعات . “كوبرا – 2” من تصنيع شركة “أوتوكار” التركية إلى أوكرانيا.

وقد كُشف منذ عامين في تركيا لأول مرة عن تلك النماذج من المدرعات الحربية المحمية من الألغام. ولديها الاسم نفسه . الذي لسابقاتها Cobra. لكنها صارت تختلف عنها تصميميا بعد إدخال تعديلات ملحوظة في تصميمها.

وقد تعرضت المدرعات القديمة بوزن 6 أطنان والتي بدأ إنتاجها عام 1997 لانتقادات لاذعة بعد أن أظهرت العمليات. الحربية العديد من العيوب فيها.

وكانت وسائل الإعلام التركية قد أفادت على سبيل المثال عام 2018 بأن إحدى تلك المدرعات التركية الصنع التي سُلّمت لجيش. بوركينا فاسو دُمّرت نتيجة انفجار عبوة ناسفة مبتكرة تحتها، ما تسبب في نشوء ثقب كبير في قعرها، . ثم انقلبت المدرعة واحترقت. وأدى الحادث إلى مقتل 3 أفراد من طاقمها وإصابة الآخرين بجروح.

ويقول الأتراك الآن أن “كوبرا – 2” المدولبة المطورة صارت جاهزة للتصدي الألغام والعبوات الناسفة، لكن وزنها ازداد . حتى 13600 كلغ مقارنة بـ6000 كلغ للمدرعة السابقة. وبلغ ارتفاع جسمها 2300 ملم،. وعرضها 2500 ملم، وخلوصها (المسافة بين سطح الطريق وقعر العربة) 400 ملم. وصار بمقدورها كذلك اجتياز مانع مائي بعمق 1000 ملم.

ويُنتج محرك الديزل العائد للمدرعة قوة 360 حصانا. وتم تزويدها بعلبة سرع أوتوماتيكية لتسير بسرعة 110 كلم/ساعة على الطريق المعبدة.

وتتسع المدرعة لـ10 أفراد، بمن فيهم السائق وقائد العربة. وتم تزويدها برشاش عيار 12.7 ملم . من طراز M2 Browning الذي تم وضعه في برج مدرع على سقف العربة.

يذكر أن أوكرانيا كانت قد تسلمت في وقت سابق مدرعات Kirpi التركية الصنع التي تميّزت بقدرة

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook