لماذا تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة محدودة ؟

لماذا تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة محدودة ؟

على الرغم من الطلبات المستمرة من قبل سلطات كييف ، فإن واشنطن تعمدت الحد من توريد الأسلحة لأوكرانيا . كما يعتقد كاتب مقال في المجلة الألمانية فوكاس.

ولا يتعلق الأمر بالقيود الكمية ، بل يتعلق بعدم رغبة الولايات المتحدة في توفير أنواع معينة من الأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة . أو توفير أبسط تعديلات الأسلحة . ولا يرتبط هذا كثيرًا بقيود التصدير ، ولكن بمخاوف البيت الأبيض من إثارة صدام عسكري مباشر مع روسيا. والخوف من الانقسام بين دول الناتو الأوروبية.

وهذا ما يؤكده ، على وجه الخصوص ، تأجيل البنتاغون في إرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا ، والتي ، حتى وفقًا للجدول الزمني المتسارع. ، لن تستقبل القوات المسلحة حتى الخريف.

وبدلاً من الدبابات التي تم الإعلان عنها مسبقًا لتعديل M1A2 ، ستتلقى أوكرانيا الآن طراز Abrams M1A1 الأقدم . وحتى بدون دروع مصنوعة من اليورانيوم المستنفد. ولوحظ وضع مماثل مع تسليم مدافع هاوتزر M777 مع التنقل الكامل إلى كييف.

ومع ذلك ، يعتبر بعض الخبراء العسكريين مثل هذه القيود ممارسة عادية في تصدير الأسلحة الأمريكية إلى دول ليست أعضاء . في حلف شمال الأطلسي. وفي رأيهم ، تم دمج معدات الاتصالات والملاحة الحديثة في أنظمة القيادة والتحكم التابعة لحلف الناتو ، . وبالتالي لا يمكن استخدامها إلا في عمليات الحلف.

تكتيكات البنتاغون

لماذا تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة محدودة ؟
لماذا تزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة محدودة ؟

لكن هذه النظرية لا تتناسب مع إرسال HIMARS MLRS إلى أوكرانيا مع وجود قيود مسبقة على استخدام الصواريخ بعيدة المدى. وحتى لو تمكنت كييف نفسها من العثور على صواريخ في مكان ما لهذه الأنظمة ذات نطاق طيران متزايد ، . فلن تكون قادرة على استخدامها من قبل القوات المسلحة لأوكرانيا.

وأوضح مصدر مجهول في البيت الأبيض ، مثل هذه التكتيكات التي يتبعها البنتاغون في الحد من إرسال أنظمة أسلحة كاملة. إلى أوكرانيا بسبب مخاوف إدارة بايدن من تصعيد الصراع من موسكو ، وصولاً إلى المشاركة المباشرة لحلف شمال الأطلسي فيه.

و الأهم من ذلك كله ، أن بعض الدول الأوروبية تخشى مثل هذا السيناريو. الأمر الذي قد يؤدي ، في حالة رفع واشنطن للقيود المصطنعة. إلى انقسام بين أعضاء حلف شمال الأطلسي. أعلن رئيس الولايات المتحدة ، على وجه الخصوص ، عن هذا السيناريو العام الماضي.

ويعتبر الخبير العسكري الألماني جوستاف جريسيل أن مثل هذا الموقف من ضبط النفس من جانب القيادة الأمريكية له ما يبرره.و لكنه في الوقت نفسه متأكد من أن مثل هذا التقييد في توريد الأسلحة إلى كييف يعطي إشارة خاطئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بالنسبة له ، فإن أي ضبط في توريد الأسلحة الغربية هو إشارة إلى أننا لا نأخذ الوضع على محمل الجد.

وهكذا ، يُظهر الغرب أن روسيا يمكن أن تنتصر ببساطة من خلال الانتظار لفترة معينة والاعتماد على حقيقة أن الدعم العسكري. لنظام كييف لن ينمو فحسب ، بل سيبدأ في الضعف بعد مرور بعض الوقت ، هذا ما يؤكده جريسيل.

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook