فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

تجددت الاشتباكات في محيط القيادة العامة بالعاصمة السودانية الخرطوم وسط أصوات انفجارات قوية في المكان، وذلك رغم الهدنة المعلنة.

وتجددت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في وسط العاصمة الخرطوم

وأفادت وسائل إعلام أن اشتباكات تجري في وسط وجنوب الخرطوم بين قوات الجيش السوداني وعناصر الدعم السريع.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أن المرحلة الثانية لتأمين المناطق المحيطة بالقيادة العامة والمطار، . مؤكدة أن “مناوشات” تجري هناك.

أفاد مصادر صحفية في السودان باندلاع اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، مع بداية الوقت المحدد. لـ”الهدنة” بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومع دخول الهدنة حيز التنفيذ، اندلعت اشتباكات في حي الصحافة.

وقالت قوات الدعم السريع أن قواتها تعرضت لهجمات متفرقة في بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم، سيما في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل.

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة
فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

تحت هذا العنوان قال تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إنّ الفوضى التي تعمّ السودان حالياً يقف وراءها. صراعٌ عالميّ أوسع على السلطة.

التقرير ذكر أنّ المعارك التي اندلعت منذ أيام في السودان، تحمل كلّ علامات حرب أهلية محتملة، حيث اشتبكت الفصائل المسلحة. المتناحرة، وهي جيش البلاد بقيادة الرئيس السوداني والقائد الأعلى الفريق عبد الفتاح البرهان وقوة شبه عسكرية كبيرة . تعرف باسم قوات الدعم السريع، بقيادة نائب الرئيس محمد حمدان دقلو، في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

والقتال الذي اندلع على ما يبدو بسبب الخلافات حول كيفية دمج قوات الدعم السريع في الجيش، اشتمل حتى على ضربات جوية . ضد أهداف متنافسة وأثّر على مناطق حضرية كثيفة، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى،. بينهم ثلاثة سودانيين يعملون في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، بينما وردت تقارير عن اعتداءات على دبلوماسيين غربيين.

الجنرالات المتناحرون

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة
فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

ألقى الجنرالات المتناحرون بظلال طويلة على السياسة السودانية، كلاهما بنى مسيرتهما المهنية . لمكافحة التمرد ضد انتفاضة في إقليم دارفور بغرب البلاد وبدأت في عام 2003.

برز حمدان، المعروف عالمياً باسم حميدتي، كقائد لميليشيا عربية موالية للحكومة سيئة السمعة تعرف باسم الجنجويد، . والتي تحوّلت فيما بعد إلى قوات الدعم السريع.

بعد أن كانا جزءًا من المؤسسة العسكرية التي قرّرت في عام 2019 الإطاحة بـ عمر حسن البشير، تعاون البرهان وحميدتي. لاحقًا في إسقاط حكومة هشة بقيادة مدنية في عام 2021.

وأصبح الاثنان عالقينِ الآن في صراع داخلي كلاسيكي، قال آلان بوسويل كبير المحللين لمنطقة القرن الإفريقي في مركز أبحاث مجموعة . الأزمات الدولية:

“كلا الجانبين لهما قواعد في جميع أنحاء البلاد.. كلاهما يرى هذه المعركة من منظور وجودي. هذا صراع خالص . على السلطة من أجل من سيسيطر على السودان“.

وكان من المفترض أن يكونَ البرهان وحميدتي مشرفينِ على الانتقال السياسي نحو الديمقراطية، لكن يبدو أنهما تسبّبا في . رفض هذه العملية لأسبابهما الخاصة، ودفعَ الفشل في تشكيل الحكومة وتدهور الوضع الاقتصادي والأمني ​​في البلاد. مختلِف الأطراف العسكرية والمدنية لتوقيع اتفاقية إطارية في ديسمبر 2022، والتي حظيت بقَبول واسع . من قبل المدنيين وأطراف مهمة ومؤثرة من المجتمع الدولي، والمجتمعات الإقليمية.

وبدلاً من ذلك، لم يتمكّن الزعيمان من التصالح مع تشكيل جيش غير سياسي، فتعرض الزعيمان لضربات. وقال بوسويل إنّ “هذه الحرب تبدد بالفعل أي آمال في استعادة سريعة للحكم المدني”، وأضاف أنّها “تخاطر بامتصاص العديد من الجهات الفاعلة الخارجية . وتنتقل عبر حدود السودان إذا لم يتمّ القبض عليها قريبًا”.

صراع طويل الأمد

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة
فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

وفق خبراء، يمكن أن يتحوّلَ القتال الآن إلى صراع طويل الأمد، حيث يخشى كثيرون من أنّ الحرب قد تجرّ الرعاة الإقليميين. والجيران مثل تشاد ومصر وإريتريا وإثيوبيا. في النهاية، لا أحد يعرف ما إذا كانت قوات الدعم السريع . أو الجيش سيهزمان الآخر، لكنّ سعيَهما قد يقلب المنطقة رأساً على عقب.

في حين أنه قد تنتشر عبر الحدود، فإنّ الفوضى في السودان يغذّيها جزئيًا لاعبونَ خارجيون. تمّ دعم النظام المؤقت . الذي يهيمن عليه البرهان وحميدتي بمليارات الدولارات من التمويل لطرفي النزاع حيث تقف خلفة دول عظمى

وتتطلع قوى إقليمية مختلفة إلى ساحل البحر الأحمر السوداني بما في ذلك روسيا، التي لديها اتفاق محتمَل. قائم لإنشاء قاعدة بحرية في السودان من شأنها أن تمنحَ موسكو طريقًا إلى المحيط الهندي.

كذلك، فإنّ الإمارات العربية المتحدة التي “تأمل في حماية مصالحها الإستراتيجية طويلة الأمد في السودان،. بما في ذلك القدرة على إبراز قوتها العسكرية والاقتصادية في اليمن والقرن الأفريقي من المواني والمنشآت الأخرى هناك.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2022، وبالتزامن مع الاتفاقية الإطارية للسودان، وقعت الإمارات والسودان اتفاقية بقيمة 6 مليارات. دولار لشركتين إماراتيتين لبناء ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر السوداني.

روسيا تسيطر على الذهب

فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة
فوضى السودان يقف وراءها صراع عالمي أكبر من السلطة

وبحسب ما ورد، فإن قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي تسيطر على الجزء الأكبر من مناجم الذهب المربحة في السودان،. والتي منحته خطاً مستقلاً واضحاً للتمويلِ تغذّيه تجارةٌ غير مشروعة للخام المهرَّب. التي يقول محللون إنها تشقّ طريقها إلى أيدي روسيا.

يخشى المحللون الغربيون من توسّع نفوذ فاغنر، التي أقامت علاقات مع أنظمة التخطيط للانقلاب في مالي وبوركينا فاسو، . ونفّذت عمليات لمكافحة التمرد في جمهورية إفريقيا الوسطى. وحذّر المسؤولون الفرنسيون، على وجه الخصوص، من نفوذ الكرملين المتزايد في منطقة الساحل المضطربة.

وكتبت خلود خير، المحللة المقيمة في الخرطوم: “عالم ما بعد الغزو الأوكراني وضعت علاقة حميدتي الأكثر وضوحًا . مع مجموعة المرتزقة الروسية فاجنر في مرمى نيران المكائد الدولية عبر منطقة الساحل”.

وخلصت الصحيفة إلى أن التمرد الحاصل الآن في السودان هو بدعم روسي واضع عبر مجموعة فاغنر . وهذا الدعم قد يعكر صفو العلاقة بين روسيا وعدد من دول المنطقة المجاورة للسودان الداعمة للبرهان .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook