كندا ستقدم 200 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند خلال زيارتها إلى كييف في 18 يناير / كانون الثاني ، أن كندا ستمنح أوكرانيا 200 ناقلة جند مصفحة تابعة لمجلس الشيوخ بقيمة 90 مليون دولار.

و تتسع المركبات ، التي صنعتها شركة Roshel الكندية ، لـ 12 شخصًا ، وهي مصممة لمقاومة القذائف من عيار 50 والانفجارات والمخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية. والإمدادات جزء من حزمة مساعدات قيمتها 500 مليون دولار تعهدت بها كندا في نوفمبر تشرين الثاني

و خلال اجتماعها مع وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف ، ناقشت أناند كيف يمكن أن تساعد كندا أوكرانيا على تلبية احتياجاتها العاجلة في ساحة المعركة.

مدرعة تكتيكية Roshel Senator APC | منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء

البرلمان الأوروبي يحث ألمانيا على تسليم دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا

في التقرير السنوي لعام 2022 حول تنفيذ سياسة الأمن والدفاع المشتركة ، والذي تم تبنيه في 18 يناير ، حث أعضاء البرلمان الأوروبي ألمانيا على نقل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا “دون مزيد من التأخير”.

وأكد أعضاء البرلمان الأوروبي “أن أوكرانيا تدافع عن وحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا وتحتاج بشكل عاجل إلى مساعدة عسكرية وأسلحة ثقيلة لكسب الحرب”.

Leopard 2 - Wikipedia

و كانت ألمانيا مترددة في توفير دبابات Leopard 2 الحديثة الألمانية الصنع على الرغم من النداءات المتكررة من كييف.

و في وقت سابق يوم 11 يناير ، قال الرئيس البولندي أندريه دودا إن بولندا تخطط لتزويد أوكرانيا بشركة من دبابات Leopard 2 الألمانية الحديثة. ولكن نظرًا لأن هذه الدبابات يتم إنتاجها في ألمانيا ، فإن إرسالها إلى أوكرانيا يتطلب موافقة من الحكومة الألمانية.

و قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيتسكي يوم 16 يناير أنه “لا يوجد سبب لمنع دعم كييف وتأجيله إلى أجل غير مسمى” ، وحث الحكومة الألمانية على تزويد أوكرانيا “بجميع أنواع الأسلحة”.

و ذكرت بلومبرج في 13 يناير ، نقلاً عن مسؤولين لم تذكر أسماؤهم على دراية بالموضوع ، أن ألمانيا ستتخذ على الأرجح قرارًا بشأن ما إذا كانت ستزود أوكرانيا بدبابات ليوبارد قبل قمة رامشتاين المقرر عقدها في 20 يناير.

اقرأ ايضا :