“عصر تيرميناتور” التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية

“عصر تيرميناتور” التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية

نشرت مجلة “أرميسكي ستاندرارت” الروسية مقالا بعنوان “عصر تيرميناتور” حيث حلل كاتبه فلاديمير غونداريف . إمكانات مدرعة “ترميناتور” الروسية لدعم الدبابات.

وقال إن “تيرميناتور” لا تحل محل دبابة ولا عربة “بي إم بي”، بل إنها عبارة عن نوع جديد من الأسلحة، . ولا داعي مقارنتها بأي شيء. وقد أتيحت لها فرصة لاستعراض كل إمكاناتها في ميدان القتال، ومن أهمها القدرة العالية على البقاء.

وغالبا ما تعمل مدرعات “تيرميناتور” بالتعاون مع دبابات “تي – 80 بي في” وتسير أمامها لتحميها من مدرعات العدو،. كما إن “ترميناتور” تحمي من المشاة الذين تعمل على مسافة قريبة منهم. وتخصص “ترميناتور” لإصابة القوة البشرية في المخابئ . وكذلك الصواريخ والمسيرات. وتم تزويدها بذخائر ذكية تنفجر ليس بعد الاصطدام مع الهدف بل عند الاقتراب منه إلى مسافة قصيرة،. حيث يتم تفجير القذيفة فوق خندق يضم قوى بشرية، ما يزيد من مساحة إصابتهم.

إقرأ أيضا :من جديد ..مركبة “تيرميناتور” (المدمر) الروسية تظهر في الجزائر..فيديو

ترميناتور” عصية على الجافلين

"عصر تيرميناتور" التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية
“عصر تيرميناتور” التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية

ولا تخاف “ترميناتور” من صواريخ “جافيلينا الأمريكية المضادة للدبابات لأن الأخيرة تعجز عن تدميرها. وتسمح زوايا التصويب للمدرعة بالعمل داخل المدن والأحياء السكنية، وذلك بفضل دوران برجها لـ360 درجة. ويساعد وجود “ترميناتور” قائد الدبابة في تنفيذ مهمته الرئيسية وتجعله ألا يصرف نظره هن تدمير مدرعات العدو.

وقد بدأت خدمة “ترميناتور” في الجيش الروسي عام 2018. وتخصص العربة لحماية الدبابات من نيران العدو ويتم استخدامها .ضمن الترتيب القتالي لوحدات الدبابات وإصابة الوسائل المعادية المضادة للدبابات .(مثل الصواريخ المضادة للدبابات والمدافع المضادة للدبابات وقاذفات القنابل والطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض وغيرها)، فضلا عن تدمير المخابئ المحصنة.

ولذلك تتضمن حوزة “ترميناتور” منظومة “كورنيت” المضادة للدبابات والمدفعيْن الأوتوماتيكييْن .عيار 30 ملم من طراز” 2 آ 42″ ورشاش الدبابة وقاذفات القنابل الأوتوماتيكية “آغي – 17 دي”.

ويمكن مقارنة “ترميناناتور“، من حيث حمايتها بدبابة “تي–90” وحتى تتفوق عليها. وعلى سبيل المثال. هناك أجهزة “ريليكت” للحماية الدينامية التي تحمي العربة من كل الاتجاهات، بما في ذلك من الأعلى.

إقرأ أيضا :مقارنة بين مركبة “تيرميناتور” الوحش المدمر ودبابة “تي-90إم”..فيديو

Terminator Tank

"عصر تيرميناتور" التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية
“عصر تيرميناتور” التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية

هي مركبة قتال مدرعة صممتها وصنعتها شركة أورالفاغونزافود الروسية لصالح الجيش الروسي. أعتمد تصميم الدبابة على دبابة تي-72 حيث أستخدمت نفس هيكلها ومحركها من نوع في-92S2.

تمتلك الدبابة نظام متكامل من الحماية السلبية والإيجابية، كما انها مجهزة للتعامل مع الإشعاعات النووية والبيولوجية والكيماوية. وتتمع العربة بنظام آلى للتحكم في النيران مجهز بمنظار حرارى، يوفر قدرات قتالية وأستطلاعية كبيرة،

. وتتمكن العربة عالية التسليح والحماية والحركية من العمل على مدار اليوم، وعلى أي أرض حتى المناطق الحضرية.

مهمتها القتالية

في حرب الشوارع، تقتصر وظيفة “ترمينيتر” على ضمان أمن الدبابات التي تشارك في العمليات العسكرية.

بحسب موقع ساينس آند تكنولوجي الروسي، فإن كلّ دبابة تحميها مدرعتان من نوع “ترمينيتر” في حرب الشوارع .(في المدن)، بينما تؤمن المركة المضادة للأفراد الحماية لدبابتين في الأرياف.

بإمكان “ترمينيتر” الهجوم على عدة أهداف في الوقت عينه (اقرأ تسليحها لاحقاً)، وتتكفل استهداف الأفراد، خصوصاً العسكريين. الذين يشكلون خطراً على الدبابات مثل أولئك الذين يطلقون صواريخ جافلين الأميركية.

وهكذا، فإن عمل “ترمينيتر” يعطي المجال للدبابات العادية بتنفيذ مهامها القتالية، وبينها استهداف مركبات العدو، أو التحصينات العسكرية. وهذا ما أكده مسؤول عسكري روسي لوكالة ريا نوفوستي الحكومية عندما قال إن. المركبة تشارك في المعارك الحالية في أوكرانيا “لاستهداف المواقع الأوكرانية، والمدرعات وطواقم أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات”.

إقرأ أيضا :تعرف على الدرّاسة الجهنمية”تيرميناتور” الرهيبة

مواصفاتها وتسليحها

"عصر تيرميناتور" التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية
“عصر تيرميناتور” التي غيرت تكتيك الوحدات العسكرية الروسية

تمّ تسليح “ترمينتر” بأربعة منصات لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات، ومدفعين من عيار 30 ملم وقاذفتي قنابل. (منها دخانية في حال التعرض لهجوم) ورشاش متوسط.

الآلية مجهزة أيضاً بنظام خاص لمراقبة الأفراد (أشعة ما دون الحمراء) ومناظير عالية الدقة، وبإمكانها أداء مهامها ليلاً.

ويمكن للمركبة أن تستهدف أيضاً الطائرات المسيرة والمروحيات التي تحلق على علوّ منخفض، وهي مجهزة كذلك . بدرع متفجر تفاعلي (تدريع بالمتفجرات يحول الانفجار إلى خارج المركبة بدل داخلها عندما تُصاب).

تبلغ سرعة الآلية القصوى نحو 60 كيلومتراً في الساعة.

إقرأ أيضا :شركة “أورال فاغون” زافود” الروسية تصمم عربة جديدة لدعم الدبابات

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook