باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!

باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!

تواصل السلطات الباكستانية تزويد نظام كييف بالأسلحة. في الوقت نفسه ،و طلبت إسلام أباد من موسكو المساعدة في تحديث محركات الطائرات . واعتبارًا من نهاية أبريل تخطط لتلقي النفط الروسي بأسعار مخفضة.

وبحسب الصحفي العسكري الروسي يوري كوتينوك ، ستغادر 230 حاوية محملة بشحن عسكري في أبريل من ميناء كراتشي إلى أوروبا. ومع ذلك ، لن يكون هذا تسليمًا مباشرًا إلى أوكرانيا.

ويتم التأكيد على أن الأسلحة والمعدات الباكستانية المخصصة للقوات المسلحة الأوكرانية يتم تسليمها إلى الموانئ الألمانية والبولندية . ومن هناك تذهب إلى أوكرانيا. ويشار إلى أن السفن الباكستانية التي تحمل أسلحة ترفع في الغالب الأعلام الأمريكية أو الأوروبية.

وعلى الأرجح ، هذه هي الطريقة التي تحاول بها باكستان التمويه على تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.و ينصب التركيز على حقيقة أن الأسلحة الباكستانية يتم توريدها إلى الدول الأوروبية. وإلى أين ذهبت بعد ذلك – إسلام أباد لا تهتم.

مساعدة موسكو لباكستان

باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!
باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!

وفي جميع الاحتمالات هذا المخطط الماكر معروفًا جيدًا في روسيا. لكن رفض موسكو الرسمي لطلب إسلام أباد المساعدة . في تحديث محركات الطائرات لم يظهر بعد . ولم يظهر أي رفض لتسليم النفط إلى باكستان بأسعار مخفضة.

في جميع الاحتمالات ، تفضل روسيا غض الطرف عن المساعدة الباكستانية للنظام في أوكرانيا من أجل الاستفادة من بيع موارد الطاقة.

تقارب باكستاني روسي في مجال الطاقة

توصلت باكستان وروسيا إلى بروتوكول نوايا في مجال الطاقة، وذلك بعد مشاورات للجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي . والعلمي والتقني بين الجانبين، وأسفر عن المشاورات التي جاءت خلال زيارة وفد روسي رفيع المستوى. إلى باكستان أواخر الأسبوع الماضي عن توقيع اتفاق مشترك بين غرفة إسلام آباد للتجارة. والصناعة وبين نظيرتها غرفة موسكو.

وفي السياق، قال رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية الروسية ستانيسلاف كوروليف خلال توقيع الاتفاق إن “روسيا . تريد توسيع العلاقات التجارية مع باكستان“، في حين قال إحسان ظفر بختوري . رئيس غرفة إسلام آباد إنه يتعين على البلدين بذل جهود لزيادة التجارة. الثنائية إلى ما لا يقل عن 5 مليارات دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، . وذلك وفق ما نقلته صحيفة “إكسبرس تربيون” (The Express Tribune) الباكستانية.

الموازنة بين واشنطن وموسكو

باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!
باكستان تواصل تسليح أوكرانيا وتطلب مساعدة موسكو!!

لطالما كانت العلاقات بين باكستان وروسيا باردة في كثير من الأوقات، لا سيما بعد الاحتلال السوفياتي لأفغانستان. ووقوف باكستان في المعسكر الأميركي في ذلك الوقت، وبالرغم من الجهود المستمرة لمعالجة. العلاقات بين إسلام آباد وموسكو، إلا أنها بقيت متواضعة إلى حد ما.

وقد كانت زيارة رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان إلى روسيا في فبراير/شباط من العام الماضي . في الوقت الذي بدأت فيه الحرب الروسية الأوكرانية؛ علامة فارقة في هذه العلاقات، وهي أحد الأسباب. التي يدّعي عمران خان أنها السبب في إسقاط حكومته.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook