لماذا تعثر إنتاج الأسلحة الفرط صوتية في أميركا وما هو البديل

لماذا تعثر إنتاج سلاح يفوق سرعة الصوت في أميركا وما هو البديل

بعد تعرض آخر تجربة أمريكية لسلاح تفوق سرعته سرعة الصوت . لن يتابع سلاح الجو الأميركي برنامج الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تعتبر قيد التطوير. من قبل شركة “لوكهيد مارتن” الشهيرة، حيث يتم تحويل الاهتمام نحو “مشروع جديد”.

وقال مساعد سكرتير القوات الجوية الأميركية لشؤون الاستحواذ أندرو هانتر، للجنة الفرعية للقوات المسلحة بمجلس النواب الأربعاء: “لا تنوي القوات الجوية حاليا متابعة شراء السلاح المعروف باسم ARRW، . على الرغم من أنها ستجري اختبارين إضافيين للطيران لجمع البيانات المهمة”.

ولم يذكر هانتر سبب تخلي القوات الجوية عن برنامج لوكهيد مارتن، لكنه يأتي بعد أيام من إعلان . موقع بلومبرغ نيوز فشل اختبار حديث لـ ARRW، بعد فقدان رابط البيانات للسلاح أثناء الرحلة.

واعترف وزير القوات الجوية فرانك كيندال أمام لجنة أخرى، الثلاثاء، بأن الاختبار “لم يكن ناجحا”، لأن الخدمة . “لم تمنحنا البيانات التي نحتاجها”.

التركيز على سلاح بديل

لماذا تعثر إنتاج الأسلحة الفرط صوتية في أميركا وما هو البديل
لماذا تعثر إنتاج الأسلحة الفرط صوتية في أميركا وما هو البديل

وقال كيندال إن القوات الجوية كانت “أكثر التزاما” بسلاح آخر يسمى صاروخ كروز فرط الصوت، الذي صنعته . شركة رايثيون، لكنه لم يقل إن الخدمة ستنهي برنامج “لوكهيد” بعد اختبار النموذج الأولي.

وقال كيندال “نرى دورا محددا” لصاروخ ريثيون لأنه “متوافق مع المزيد من طائراتنا وسيمنحنا المزيد من القدرة القتالية بشكل عام.”

مواصفات سلاح رايثيون

لماذا تعثر إنتاج الأسلحة الفرط صوتية في أميركا وما هو البديل
لماذا تعثر إنتاج الأسلحة الفرط صوتية في أميركا وما هو البديل

يطير سلاح رايثيون من تلقاء نفسه بينما ينطلق ARRW من صاروخ قبل أن يفصل الرأس الحربي وينزلق. بسرعة تفوق سرعة الصوت نحو الهدف.

وكان اختبار 13 مارس مهما لأنه الثاني من بين 4 اختبارات مخططة لنموذج أولي لصاروخ فرط صوتي تشغيلي.

لقد كان أفضل برنامج تفوق سرعته سرعة الصوت في الخدمة وكان يهدف إلى التنافس مع البرامج الروسية والصينية . التي حققت نجاحا بالفعل.

وتم تصميم السلاح ليطير بسرعة تصل إلى 8 أضعاف سرعة الصوت وحوالي 1600 كم. وقالت خدمة أبحاث الكونغرس في تقرير صدر في 13 فبراير إن القوات الجوية قد “أرجأت الجدول الزمني” مرارا وتكرارا للصاروخ. الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وتقول الآن إنه يمكن أن يكون جاهزا للعمل في وقت قريب من هذا الخريف.

وأدت 3 إخفاقات سابقة في اختبار التعزيز لنموذج التطوير ARRW أدت إلى تعثر الإنتاج العام الماضي.

كان البنتاغون يأمل في الإعلان عن أول سلاح يفوق سرعة الصوت في الولايات المتحدة قادر على القتال. بحلول 30 سبتمبر 2022، لكن الأمر تأجل قليلا.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook