روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400

روسيا تنشرأنظمة صواريخ S-400 في دونباس لمواجهة HIMARS الأمريكية

وفقًا للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية على حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي VK في 9 أبريل 2023 ، قامت روسيا . بنشرإس -400نظام صواريخ للدفاع الجوي في منطقة دونباس . وحول جمهورية دونيتسك الشعبية لتعزيز الحماية ضد الهجمات الجوية . التي تستهدف الولايات المتحدة على وجه التحديد صواريخ هيمارس .

يعترف الجنود الروس بأن الصواريخ التي تم إطلاقها من نظام قاذفة الصواريخ الأمريكية M142 HIMARS هي هدف صعب. ويمكن أن يشكل ضرب صاروخ موجه HIMARS تحديًا لنظام الدفاع الجوي بسبب سرعته العالية .

مما يجعل من الصعب تعقبه واعتراضه وتدميره. بالإضافة إلى ذلك ، وتتمتع هذه الصواريخ بأوقات طيران قصيرة نسبيًا ، مما يعني أن أنظمة الدفاع الجوي. لديها فرصة محدودة لاكتشاف الهدف وتتبعه والاشتباك معه.

علاوة على ذلك ، صُممت الصواريخ الموجهة مع القدرة على المناورة أثناء تحليقها ، مما يجعل من الصعب التنبؤ بها. واعتراضها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

S-400

روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400
روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400

صُمم نظام صواريخ الدفاع الجوي S-400 لمواجهة مجموعة واسعة من التهديدات الجوية ، بما في ذلك صاروخ HIMARS الموجه.و يمكن أن تعزى قدراتها القتالية ضد مثل هذا الهدف إلى العديد من الميزات الرئيسية.

وبشكل عام ، يمتلك النظام أقصى مدى اشتباك يصل إلى 400 كيلومتر (248 ميلاً) ويمكنه الاشتباك مع أهداف . على ارتفاعات مختلفة ، من 5 أمتار (16 قدمًا) إلى 30 كيلومترًا (18.6 ميلاً).

وتم تجهيز S-400 بنظام رادار متطور قادر على اكتشاف الأهداف وتعقبها والاشتباك معها في نطاقات طويلة . مما يعزز قدرته على اكتشاف وتتبع الأهداف سريعة الحركة مثل صاروخ HIMARS الموجه.

علاوة على ذلك ، يمكن للنظام الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد ، مما يسمح له بالتعامل مع هجمات التشبع المحتملة بواسطة. صواريخ HIMARS المتعددة.

وتعمل قدرتها على تحديد أولويات التهديدات المتعددة والتعامل معها على تحسين فعاليتها ضد هذا النوع من الهجمات.و تنشر S-400 أيضًا مجموعة متنوعة من الصواريخ الاعتراضية ، بما في ذلك بعض الصواريخ القادرة على الوصول إلى سرعات عالية جدًا . مما يعزز قدرتها على اعتراض وتدمير الأهداف سريعة الحركة والقابلة للمناورة مثل صواريخ HIMARS الموجهة.

مواجهة صواريخ HIMARS المراوغة

روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400
روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إس -400تم تصميمه للاشتباك مع أهداف على ارتفاعات ومسافات مختلفة ، مما يجعله قادرًا على مواجهة. صواريخ HIMARS حتى لو كانت تستخدم مناورات مراوغة أو تحلق على ارتفاعات منخفضة.

علاوة على ذلك ، تم تجهيز S-400 بأنظمة حرب إلكترونية يمكنها مواجهة الإجراءات الإلكترونية المضادة للعدو . مثل التشويش على الرادار والشراك الخداعية ، مما يساعد على تحسين قدرة النظام على اكتشاف وتتبع والاشتباك . مع صواريخ HIMARS الموجهة حتى لو كانت مزودة بإجراءات مضادة.

وبشكل عام ، تجعل القدرات القتالية لنظام S-400 منه نظام دفاع جوي هائل ضد صواريخ HIMARS الموجهة. ومع ذلك ، فإن فعالية S-400 في سيناريوهات القتال الفعلية ستعتمد على عوامل مختلفة . بما في ذلك مهارة واستعداد مشغليها والتكتيكات التي يستخدمها كلا الجانبين.

HIMARS

روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400
روسيا تواجه منظومة هيمارس الأمريكية بمنظومة S-400

ونظام الصواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS M142) هي قاذفة صواريخ خفيفة الوزن أمريكية الصنع يمكن نقلها عن طريق الجو. أو الأرض ويستخدمها جيش الولايات المتحدة بشكل أساسي. ويمكنه إطلاق صواريخ وصواريخ موجهة وغير موجهة على مجموعة متنوعة من الأهداف ، بما في ذلك أفراد ومركبات وهياكل العدو.

يمكن لنظام HIMARS إطلاق عدة أنواع من الصواريخ والصواريخ ، بما في ذلك نظام الصواريخ الموجهة المتعدد (GMLRS) . ونظام الصواريخ التكتيكية للجيش ATACMS . GMLRS هو صاروخ موجه يمكنه السفر. لمسافة تصل إلى 70 كيلومترًا .

في حين أنATACMSهو صاروخ موجه يصل مداه إلى 300 كيلومتر. ويمكن لنظام HIMARS أيضًا إطلاق أنواع أخرى من الصواريخ والقذائف بنطاقات وقدرات متفاوتة ، اعتمادًا على متطلبات المهمة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook