البطاقة الوصفية للطائرات.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
السلام عليكم و رحمة الله

عدنا اليك بموضوع جديد شبه تقني و هو محاولة تجميع معلومات تمكن من يريد انشاء موضوع من بعض الاليات التي تمكنه من وصف مركبة جوية او بكل بساطة طائرة

*-*-*-*-*-*-*

الطائرة (الجمع: طَائِرَات) هي مركبة جوية أثقل من الهواء، وهي من وسائل النقل الجوي. تحلق إما شراعياً أو بمحرك واحد أو بعدة محركات، تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها، أو عن طريق قوة سحب الهواء.

بعض الطائرات يتم التحكم بها إلكترونياً عن بعد وتسمى بطائرات التحكم عن بعد، والأغلبية يتم التحكم بها بواسطة طاقم أفراد كان قديماً مكون من أربع أشخاص القائد والمساعد والملاح ومهندس ميكانيكي ومع التقدم التكنولوجي تم الإستغناء عن الملاح ومهندس الميكانيكي ليقتصر الفريق المتحكم في الطائرة علي فردين القائد والمساعد، والقائد فقط في الطائرات الصغيرة.

يمكن تصنيف الطائرات طبقا لمعايير متعددة مثل نوع قوة الرفع، نظام الدفع، الاستخدام...إلخ.

في هذا الموضوع سنقوم بمحاولة تقديم بطاقة وصفية للطائرات حيث تجدون أدناه قائمة بجميع التكوينات او التصاميم الممكنة للطائرة ذات الأجنحة الثابتة باستثناء طائرات الهليكوبتر والتي تكلمنا عنها في موضوع منفصل تجدون ربط من هنا :


البطاقة الوصفية للمروحيات

الطائرة أحادية السطح Monoplane

الشكل الأكثر كلاسيكية وانتشارًا للطائرات من أواخر الثلاثينيات ، للطائرة جناح واحد متصل بجسم الطائرة. بدأ هذا التصميم يحل محل الطائرات ذات السطحين حيث انه أكثر ديناميكية هوائية ويسمح بزيادة في الأداء ، على الرغم من أنه مصحوب بانخفاض في مساحة الجناح و صعوبة بعض الشيء في المناورة.

و كمثال لهذا التصميم Polikarpov I-16

polikarpov_i_16_24-62277.jpg


maxresdefault.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الطائرة ذات السطحين او ثنائية السطح Biplane

192px-Biplane_wire.svg.png


الشكل المستخدم بشكل أساسي خلال الحرب العالمية الأولى وحتى الثلاثينيات. يسمح جناحان متوازيان للطائرة بمضاعفة مساحة الجناح دون زيادة الحجم الكلي للطائرة ودون الحاجة إلى أجنحة طويلة جدًا . يترتبط "الجناحان" بشكل عام بواسطة احزمة مما يحسن من متانة الطائرة ولكنه يخلق مقاومة قوية. حلت الطائرات أحادية السطح محلهم قبل سنوات قليلة من الحرب العالمية الثانية.

مثال : De Havilland D.H.82 Tiger Moth

de_havilland_dh_82_tiger_moth-46225.jpg


DH_82A_Tiger_Moth_-_N81DH.jpg



-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

sesquiplan


192px-Sesquiplane.svg.png


هذا التصميم يعتبر الانتقال النهائي من الطائرة ذات سطحين إلى الطائرة أحادية السطح بجناح سفلي أصغر بكثير مقارنة بالجناح العلوي.
استخدمت العديد من طرازات الطائرات هذا التصميم خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

إن sesquiplan (من اللاتينية sesqui التي تعني حرفياً واحد ونصف) هي طائرة ذات سطحين يكون جناحها السفلي مساحته نصف أو أقل من نصف مساحة الجناح العلوي . تتمثل ميزة هذا التكوين جزئيًا في تقليل تأثيرات مقاومة التداخل والحفاظ على الصفات الديناميكية الهوائية القريبة من تلك الخاصة بالطائرة ذات السطحين العادية ، ولكن بوزن أقل وزيادة الرؤية للأسفل.

مثال Fiat CR.42 Falco

fiat_cr_42_falco-91284.jpg


ita-2801.jpg


سلسلة الناجون: -فيات CR.42 فالكو-

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الطائرة مزدوجة العارضة twin-boom aircraft

بالمقارنة مع الطائرات العادية تبدو جميع الطائرات ذات تصميم العارضة المزدوجة متشابهة حتى لو كانت أسباب هذا التكوين مختلفة: اختيار الدفع ثنائي المحرك ، واختيار التسلح الثقيل الموضوعة في منطقة الأنف والمظهر الديناميكي الهوائي الأكثر كفاءة ، واختيار مجال رؤية واضحة ، إلخ ...

الطائرة ذات العارضة المزدوجة هي طائرة لا يتم تثبيت أسطح التحكم في الذيل على جسم الطائرة ، ولكنها متصلة بالأجنحة بواسطة صاري مزدوج.

مثال De Havilland D.H.112 Venom

de_havilland_dh_112_sea_venom_faw_mk_xxii-73577.jpg


De-Havilland-DH.112-Venom-NF-3_W.A.Harrison.jpg


يتبع.
 
التصميم اللامتماثل Asymmetrical aircraft

132px-Wing_asymmetric.svg.png


الطائرات غير المتكافئة او غير المتماثلة لها جانب ايمن و ايسر غير متطابق تمامًا بعضه البعض.
على الرغم من أن معظم الطائرات متماثلة ، إلا أنه لا يوجد سبب أساسي لذلك ويمكن أحيانًا تحقيق أهداف التصميم بشكل أفضل باستخدام طائرة او تصميم غير متماثل.

وبالتالي فإن التصميم غير المتماثل لا يعتمد على الشكل التقليدي في هذا التكوين ، لا يتمركز عنصر واحد أو أكثر (وحدة المحرك ، قمرة القيادة ، الذيل ، ...) على جسم الطائرة. هذا الشكل المعقد يجعل من الممكن توفير مجال رؤية أكبر على وجه الخصوص ولكنه يتطلب تركيزًا أكثر دقة.

مثال : Blohm und Voss Bv 141

c111285b7aaf6487a6bd77c1f48103ab.jpg


Bundesarchiv_Bild_146-1980-117-01%2C_Aufkl%C3%A4rungsflugzeug_Blohm_-_Vo%C3%9F_BV_141.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الطائرة التوأم twin-fuselage

يتكون هذا التكوين من تجميع طائرتين أحاديتين مع جسمي طائرتين مختلفتين مع الاحتفاظ بوظائفهما كلها أو جزء منها. هذا "اللحام" في التصميم يجعل من الممكن الحصول على طائرة بقوة مضاعفة.

مثال : North American F-82 (P-82) Twin Mustang

0ad990e04a885dd8d189693605f6c2c9.jpg


XP-82.jpg


سلسلة الناجون *ف-51 موستانج "كاديلاك السماء"*

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الطائرة المائية Seaplane

يتكون هذا التكوين من صنع طائرة لها القدرة على الهبوط على الماء أو الإقلاع من على الماء. تم تجهيز الطائرة المائية بعوامات تحل محل عجلات الطائرة التقليدية. يشبه جسم الطائرة البحرية الكبيرة هيكل القارب مما يسمح لها بالطفو.

heinkel_he_115_1933-36495.jpg


unnamed.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

إيكرانوبلاين Ekranoplan

إيكرانوبلاين (بالروسية: Экраноплан) بجمع كلمتي Экран وплан من كلمة аэроплан وكما صنفت في الوثائق السوفيتية Судно на воздушной подушке والتي تعني حرفيًّا سفينة على الهواء الديناميكي. تعتمد على فكرة بسيطة وهي جعل المحركات في مقدمة السفينة (أو الطائرة) و توجيهها لأسفل بعض الشئ مما يجعل الهواء يندفع تحت الأجنحة وبال (Bernoulli phenomenon) ترتفع الإيكرانوبلاين فوق سطح الماء مما يمكنها من أن تصل إلى سرعات 20 ضعف أى سفينة لحوالى 550كم/س.

orlenok-1.gif


A-90_Orlyonok_4.JPG


يتبع
 
تعريف الجناح

التعريف: هو جهاز ميكانيكي ثابت أو متحرك ذو وجهين السطح العلوي والسطح السفلي مما يضمن رفع الطائرة.

يتكون كل جناح من:

صاري واحد (أو أكثر) متصل بجسم الطائرة

main-qimg-2614929e065979dea1c421ba687a08f0


الضلوع التي تدعم الغطاء العلوي والسفلي

تسمى الحواف الأمامية والخلفية للجناح الحافة الأمامية والحافة الخلفية.

يتكون أحد جناح من طرف الجناح wingtip و الذي يكون في الحافة الخارجية منه

و اخيرا قاعدة الجناح التي تشكل جذر الجناح.

1280px-Wing_structure.jpg


1- منطقة الجذر و هي المنطقة التي يتصل فيها الجناح بجسم الطائرة و هي نقطة دمج المكونات الجانبية أو مكونات الأجنحة مع جسم الطائرة.


2- الصاري و هو عنصر مكون لهيكل.

3- الضلوع.

4- الحواف الامامية.

5- الحواف الخلفية.


6- طرف الجناح wingtip.

نحدد خصائص الجناح وفقًا لما يلي:

الجناح الحامل : يطلق اسم الجناح الحامل (بالإنكليزية الأميركية Airfoil وبالإنجليزية البريطانية Aerofoil) على شكل المقطع العرضي للأجنحة والعنفات.


وتر الجناح: وهو الخط المستقيم الواصل بين الطرف الأمامي والطرف الخلفي لمقطع الجناح ويرمز لطول الوتر بـ c

باع الجناح (المسافة بين طرفي الجناحين).

عمق الجناح.

سمك الجناح.


عرض الجناح.

يدعم الجناح الأجهزة التي تسمح بقيادة الطائرة: و منها السدفة (بالإنجليزية: Slat)‏ هي إحدى أسطح التحكم للديناميكية الهوائية الموجودة بالحافة الأمامية لجناح الطائرة، ومهمتها بأن تمتد للأمام للسماح للجناح بأن يعمل بشكل طبيعي عند زيادة في زاوية المواجهة، مما يعطي كفاءة أعلى للرفع الناشئ من زيادة تلك الزاوية مع السرعة. لذا فعند امتداد السدفة للأمام، فإن الطائرة يمكنها الطيران بشكل أبطأ وأيضا يكون الإقلاع والهبوط لمسافات أقصر. عموما هي تستخدم عند الهبوط أو محاولات المناورة مما يجعل الطائرة قريبة من الانهيار، ولكنها تنكمش إلى مكانها عند الطيران العادي لتقليل المقاومة.

Wing.slat.600pix.jpg


القلابات (بالإنجليزية: Flaps)‏ هو السطح المفصلي المثبت في حافة جناح طائرة ثابتة الجناح. كلما تمتد القلابات تقل سرعة الانهيار. القلابات تستخدم أيضًا في مقدمة بعض أجنحة الطائرات عالية السرعة وهنا تسمي قلابات كروجر.

1024px-Undercarriage.b747.arp.jpg


رافع خلفي أو elevon هو توجيه سطحي للطائرة يجمع كلا من الجنيح (ويتحكم بالدوران) والرافع (و يتحكم بالتموج) وهو يجمع كلا الاسمين Elevator و Aileron ويستخدم للطائرات عديمة الذيل أو الجناح الطائر.وهو ليس جزء من الجناح ولكنه عوضا هو توجيه سطحي منفصل، ويمكن أن يكون رافع موازن.الرافع الخلفي مثبت بالطرف الخلفي لكلا جناحي الطائرة.

1280px-Elevon_%28F-102A%29.svg.png


المكابح الهوائية و هي من أدوات التحكم في الطيران للطائرة تجعل من الممكن زيادة السحب من أجل تقليل السرعة ، خاصة أثناء الهبوط السريع او بعد الهبوط.

af447.aerofrein-fi15016510x500.jpg



يمكن أيضًا استخدام الجناح كمجمع يحتوي على خزانات للوقود المحركات ومعدات الهبوط و الذخائر العسكرية (الصواريخ والقنابل و غيرهما...).

فيما يلي قائمة بالتصميمات او التكوينات الممكنة للجناح.

الجناح المنخفض Low wing

200px-Monoplane_low.svg.png


يقع الجناح أحادي السطح في الجزء السفلي من جسم الطائرة. يسمح ذلك بمجال رؤية افضل للطيار و يجعل من جهاز الهبوط أقصر وبالتالي أخف وزنًا. من ناحية أخرى في التكوين او التصميم ذي المحركين حيث تكون المحركات في الأجنحة يجب تقليل قطر المراوح.

هذا هو التكوين أكثر شيوعًا في الطائرات ذات المحرك الواحد والتي لا تحتوي على هذه المشكلة.

مثال Reggiane Re.2000 Falco


reggiane_re_2000_falco-91583.jpg


Seversky-P35.jpg


الناجون: Reggiane Re.2000 Falco I

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح العالي High wing

200px-Monoplane_high.svg.png


يتم تركيب الجناح في الجزء العلوي من جسم الطائرة. يعيق هذا التكوين الرؤية الى أعلى بالنسبة للطاقم ولكنه يحسنها للمراقبة. الجانب السلبي هو تصميم معدات هبوط ممتدة عندما يتم تركيبها تحت الأجنحة. هذا النوع من الأجنحة أكثر شيوعًا في الطائرات ذات المحركات المتعددة.

مثال: Farman F.222

farman_f_222-78512.jpg


1024px-Farman_220%2C_F-AOXF%2C_De_Gaulle%2C_North_Africa%2C_1943-44.jpg


يتبع.
 
الجناح الأوسط Mid wing

200px-Monoplane_mid.svg.png


يقع الجناح في منتصف جسم الطائرة في موقع وسط بين الجناح العالي والجناح السفلي. هذا التكوين شائع في قاذفات الحرب العالمية الثانية وبالتالي في المقاتلات النفاثة ذات الجناح المستقيم لو صحت العبارة.

مثال: Northrop F-89 Scorpion

northrop_f_89_scorpion-01926.jpg


Northrop-F89-Scorpion-Jet-Interceptor-Title.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح المظلة Parasol wing

200px-Monoplane_parasol.svg.png


كانت جميع الطائرات ذات الأجنحة المظلية أحادية السطح مع عدم ربط الجناح مباشرة بجسم الطائرة أعلاه بل يتم شده باسلاك شد او روابط شد والتي كانت متصلة بجسم الطائرة. اختفى هذا التكوين تدريجيًا خلال سنوات ما بين الحربين ولا يزال عدد قليل جدًا من النماذج تحتوي على هذا التكوين في بداية الحرب العالمية الثانية.

مثال : Gourdou-Leseurre LGL.32

gourdou341_3v.jpg


LGL.32_C.1_L%27A%C3%A9ronautique_January%2C1926.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

جناح النورس Gull wing

200px-Monoplane_gull.svg.png


الجناح على شكل نورس بدلاً من أن يكون مستقيماً له "كسر" ثم يظهر الجناح تغييرا في الاتجاه. يمكن أن يكون الجناح مرتفعًا بين جسم الطائرة والكسر وموازيًا للأرض أو إلى الأسفل قليلاً.

مثال : Beriev Be-12 Chaika Mail

beriev_be_12_chayka_mail-84875.jpg


Beriev_Be-12_Chayka_ASW_MPA_amphibous_aircraft_russia_1.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

جناح النورس المقلوب Inverted gull wing

200px-Monoplane_inverted_gull.svg.png


على عكس شكل طائر النورس ، فإن جزء هذا الجناح المزروع في جسم الطائرة ينحدر بحدة ثم يستقيم بعد "الكسر". مكّن هذا التكوين من تقليل ارتفاع جهاز الهبوط مع إعطاء ميزة الديناميكية الهوائية انثاء الغوص.

مثال : Junkers Ju 87 Stuka

artwork-blueprint-ju-87v1-stuka-prototype-diagram-0a-jpg.437107


ju87-10a.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح الطائر Flying wing

132px-Wing_flying.svg.png
200px-Flying_wing.svg.png


في هذا النوع من الطائرات يكون الجناح هو الجزء الوحيد من الطائرة والذي يتضمن جسم الطائرة. في احد اشكلها النادرة الأجنحة الطائرة هي أيضًا طائرات بدون زعانف أفقية خلفية. سيكون المصمم Jack Northrop رائد في هذا المفهوم و لكن من دون تقديم أي طائرة عاملة خلال الحرب العالمية الثانية و لكن يوجد كذلك تصميم الماني للجناح الطائرة خلال الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتم تنفيذه على ارض الواقع.

بعد الحرب تم نسيان هذا الشكل من الطائرات لعدة عقود قبل أن يظهر مرة أخرى في الثمانينيات لتصميم الطائرات الشبح.

مثال : Northrop B-2 Spirit

northrop-b2-3v.jpg


B-2_Spirit_%28cropped%29.jpg


البي 2 و نظرية التطور

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح المستقيم Straight

132px-Wing_tapered.svg.png


في هذا التكوين يشكل الجناح زاوية قائمة مثالية مع الخط المركزي لجسم الطائرة. تم استخدام هذا النوع من الأجنحة بشكل حصري تقريبًا حتى ظهور المقاتلات النفاثة والتي اعتمدت في الخمسينيات من القرن الماضي الجناح على شكل سهم لأسباب تتعلق بالديناميكية الهوائية.

مثال: Hawker Sea Hawk

hawker_sea_hawk_england_1947-35661.jpg


avsehawk-01.jpg


يتبع
 
الجناح على شكل سهم الجناج المجتاح Swept wing

132px-Wing_swept.svg.png


مع تفوق المقاتلات النفاثة أولاً بالجناح المستقيم تم اختيار و اعتماد تصميم الجناح المجتاح مما أعطى الطائرة سحبًا أقل و مكنها من الوصول إلى سرعات أعلى.

في هذه الحالة يشكل الجناح زاوية أقل من 90 درجة مع خط الوسط لجسم الطائرة.

مثال: Dassault Super Mystère B.2

supermystere.gif


0a7778dd93ae1692cc21d36984ad303a.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح المجتاح المعكوس او السهم المقلوب Forward swept

132px-Wing_forward_swept.svg.png


يتميز شكل هذا الجناح الذي لا يزال غير مألوف حتى اليوم بشكل سهم مقلوب باتجاه مقدمة الطائرة. تشتمل الأجهزة او الطائرات التي تستخدم هذا النموذج بشكل عام على جنجيات كنارد امامية. يتيح هذا التكوين قدرة مناورة لا مثيل لها في جميع السرعات: دون سرعة الصوت وفوق سرعة الصوت.

مثال: Sukhoï Su-47 Berkut

sukhoi_su_47_berkut-74184.jpg


ebf743f20f4cf8e7874d0b7fb5f8e204.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

جناح دلتا delta wing

images


في هذا التكوين يشكل الجناح تقريبًا مثلثًا متساوي الاضلاع تكون قمته في مقدمة الطائرة وتتوافق القاعدة مع الحافة الخلفية للجناح.

تم تفضيل هذا الشكل على العديد من المقاتلات الأسرع من الصوت لأنه يضمن مقاومة هيكلية جيدة لوزن خفيف.

مثال: داسو ميراج الثالث

dassault-mirage-iii.gif


Dassault-Mirage-IIIDS.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح البيضاوي Elliptical

132px-Wing_elliptical.svg.png


الشكل المميز للمقاتلات Spitfire بجناح تشكل حوافه الخلفية والمتقدمة شكلًا بيضاويًا لتلتقي مباشرة عند طرف الجناح. يعمل هذا التكوين على تحسين نعومة الجناح عن طريق زيادة نسبة العرض إلى الارتفاع. كما أنه يساعد على تقليل السحب الناتج عن الدوامات الناتجة عن تدفق الهواء حول الجناح.

مثال: Supermarine Spitfire

440732bc91740b7f37fcd589195cf36d.jpg


1434583481087.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح القوطي Ogival delta

112px-Wing_ogival_delta.svg.png


إنه في الواقع جناح دلتا يبدو مختلفًا عن الحافة الأمامية يتشكل جناح دلتا الكلاسيكي من حواف أمامية وخلفية بينما يكون الجناح القوطي على شكل "موجة" للحافة الأمامية كما يتميز الأخير بزاوية واضحة بشكل متزايد بدءًا من الجذر.

هذا التكوين الذي تستخدمه الكونكورد يخلق دوامة رفع عالية ويسمح بسرعة هبوط مقبولة.

مثال: Avro Vulcan

avro_vulcan_b_2-80915.jpg


XH558_%28G-VLCN%29_Avro_Vulcan_-_Last_Flight_over_Farnborough_%28cropped%29.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح المكسور أو الدلتا المزدوجة Compound delta

112px-Wing_compound_delta.svg.png


يوفر هذا التكوين نفس ظروف الطيران تقريبًا مثل الجناح القوطي لكن مظهره أقل جمالية حيث أنه جناح دلتا "مقسم" إلى قسمين مما يوفر جناح بزاوية مختلفة.

مثال: Saab J35 Draken

saab_j_35_draken_sweden_1955-35844.jpg


maxresdefault.jpg


المقاتلة السويدية ساب 35 دراكن SAAB 35 Draken

يتبع
 
الجناح المتغير Variable sweep
(swing-wing)


132px-Wing_variable_sweep.svg.png


مبدأ هذا الجناح هو أن يكون له زاوية انحراف متغيرة مما يجعل الطيران أكثر مرونة وبالتالي يجعل الطائرة أكثر تنوعًا.

يمكن للطائرة طي جناحيها للخلف باستخدام نقطة محورية ويميل تكوينها نحو جناح دلتا مع تلامس الحافة الخلفية للجناح عمليا مع الذيل حتى تتمكن الطائرة من الوصول إلى سرعات تفوق سرعة الصوت.

يمكن أيضًا فرد الأجنحة لتحقيق أقصى قدر من الرفع والقدرة على المناورة بسرعات دون سرعة الصوت مثل عند الهبوط.

three-general-dynamics-f-11-aardvark-variable-wing-positions-730x728.jpg


مثال: Rockwell B-1 Lancer

rockwell_b1b_3v.jpg


B-1B_air_refueling.jpg


روكويل ب -1

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

الجناح شبه المنحرف trapezoidal wing

trapezoid-closed-wing-airfoil-point-ala.jpg


يستخدم هذا الجناح نفس مبدأ الجناح البيضاوي ولكن بشكل هندسي مع خطوط أكثر جذرية.

يمكن أيضًا اعتبار العديد من أنواع الأجنحة السابقة أجنحة شبه منحرفة ولكن أكثرها تميزًا هي تلك المرتبطة بجسم الطائرة ثم يصبح شبه المنحرف أكثر وضوحًا.

مثال: Lockheed F-22 Raptor

f22-1.gif


Lockheed_Martin_F-22A_Raptor_JSOH.jpg


يتبع
 
انظمة الهبوط

Undercarriage_anim.gif


جوهر الطائرة هو الطيران وهو أمر يعرفه الجميع ولكن قبل أن تتمكن الطائرة من الطيران عليها أن تتحرر من الجاذبية أي علايها مغادرة الأرض. في علم الطيران نتحدث عن الإقلاع. وبالمثل في مرحلة أو أخرى سيتعين على الطائرة الرجوع الى الارض هنا نتحدث عن الهبوط. في هاتين اللحظتين الحاسمتين تحتوي كل طائرة على جهاز هبوط او معدات هبوط يمكن أن تتخذ عدة أشكال مختلفة.

في هذا القسم من الموضوع سنتعرف على مختلف الاشكال الممكنة لنظام الهبوط.

معدات الهبوط الثابتة Fixed landing gear

معدات الهبوط الثابتة عبارة عن مجموعة عجلات غير متحركة متصلة بالجانب السفلي من الطائرة. عادة ما تتكون من عجلتين في الأمام وعجلة خلفية أو زلاجات خشبية في الخلف تحت الذيل.

مثال: Dewoitine D.510.

800px-Dewoitine_D.510_3-view.svg.png



Dewoitine510.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات هبوط قابلة للسحب Retractable landing gear

يتميز جهاز الهبوط القابل للسحب بمجموعة عجلات متحركة مثبتة أسفل الجانب السفلي من الطائرة ولديها القدرة على وضعها داخل الأجنحة أو جسم الطائرة و ما يسمح بديناميكية هوائية افضل و لا جدال فيها فيما يتعلق بالمقارنة بطائرات العجلات الثابتة.

مثال: Convair B-58 Hustler.

b58_3v.jpg


Convair_B-58_Hustler_USAF.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط الكلاسيكية Classic landing gear

تشير معدات الهبوط الكلاسيكية إلى بنية حيث يتم وضع عجلتين في المقدمة وعجلة أو زلجة في الخلف. يتم تحديد هذا النوع من معدات الهبوط سواء كان ثابتة أو قابلة للسحب على الفور من خلال الإمالة الى اعلى التي تتخذها للطائرة عندما تكون على الأرض أو أثناء السير.

مثال : Bristol Bombay.

bristol_130_bombay_1935-36324.jpg


Bristol-Bombay-Aeropedia-The-Encyclopedia-of-Aircraft-1170x570.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات هبوط ثلاثية العجلات Tricycle landing gear

تحدد معدات الهبوط ثلاثية العجلات بنية يتم فيها عكس نظام الهبوط الرئيسي حيث توجد العجلة الفردية في مقدمة الطائرة بينما يكون بقية النظام في الهيكل السفلي من الطائرة في الخلف. يسمح ذلك للطائرة بالبقاء موازية للأرض على مدرج المطار أثناء سيرها. هنا أيضًا يمكن أن يكون النظام ثابتا أو قابلا للسحب.

مثال : Dassault Milan.

dassault-milan-3v.jpg


Gmilan-index.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط أحادية المسار

يتكون جهاز الهبوط أحادي المسار من دعامتين لمعدات الهبوط يتم وضعهما طوليًا على جسم الطائرة. توفر العجلات الصغيرة الموجودة في نهاية الجناح الثبات للطائرة أثناء مراحل الإقلاع والهبوط. تم استخدام هذا النظام على طائرات الاقلاع والهبوط العمودي و تم كذلك استخدمها أيضًا في العديد من القاذفات المقاتلة.

مثال : Martin XB-51

martin_xb_51-85461.jpg


1024px-Martin_XB-51_landing_configuration_061026-F-1234S-008.jpg


يتبع
 
معدات الهبوط القابلة للاسقاط او الفصل

جهاز الهبوط القابل للإطلاق او الفصل هو نظام يسمح للطائرة بالانفصال عن جهاز الهبوط بعد الإقلاع. عادة ما تهدف إلى تخفيف وزن الطائرة أثناء الطيران يتم وضع الطائرة في عربة تعمل كالقاطرة تسحب الطائرة اثناء تسرعها.

مثال : Arado Ar 234 Blitz

arado_ar_234_blitz-17960.jpg


unnamed.jpg


الناجون: القاذفة النفاثة Arado Ar 234 Blitz

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط ذات العجلة الواحدة

يتكون جهاز الهبوط من عجلات رئيسية مثبتة مع كل جهاز الهبوط حيث يتم تجهيز نظام الهبوط الخلفي بعجلة واحدة.

مثال : داسو رافال

thumb2-dassault-rafale-fighter-fighter-rafale-m-modern-combat-aircraft-dassault-aviation.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط ذات العجلات المزدوجة

في حالة وجود عدة عجلات على المعدات الخلفية لنظام الهبوط فإننا نتحدث عن عجلات مزدوجة. تسمى المجموعة المكونة من عجلتين متجاورتين "ديابولو Diabolo" بينما مجموعة من 4 عجلات مزدوجة أو عجلتين واحدة خلف الأخرى تسمى "بوجي Boggie"هذه الأنظمة ضرورية لتعويض او لتحمل وزن الجهاز.

مثال : Antonov An-26 Curl.

Antonov.an26.fairford.arp.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط متعددة العجلات

يتألف هذا الجهاز من سلسلة من العجلات وعادة ما يوجد في طائرات النقل الثقيلة والتكتيكية والاستراتيجية. يسمح هذا النظام الأكثر صلبة لهذه الطائرات بأداء عمليات الإقلاع والهبوط على المدرجات الغير مهيأة تقريبًا.

مثال : Airbus A400M Atlas.

Makzkz.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط بالزلاجات

في هذا التكوين المخصص عادةً للمروحيات تستخدم الطائرة زلاجات مركزية للهبوط على مدرج عشبي. يرتبط هذا النظام بمعدات الهبوط القابلة للفصل اثناء الإقلاع

مثال : Messerschmitt Me 163 Komet

hqdefault.jpg


unnamed.jpg



سلسلة الناجون *Messerschmitt Me 163*

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

معدات الهبوط المجنزرة

نادراً ما يتم استخدام هذا النوع من معدات الهبوط حيث تحل الجنازير الصغيرة الحجم محل العجلات الموجودة على معدات الهبوط. هذا التكوين المستخدم في بعض أجهزة النقل مخصص للتجارب أو الاستخدامات الخاصة.

مثال : Fairchild C-82 Packet

C-82trackgearTO_4461059773.jpg


يتبع
 
بالنسبة للطائرات المائية هناك انواع تستخدام بدن الطائرة بشكل عام للهبوط او الاقلاع حيث يسمح تصميم الجهاز بغمره جزئيًا في الماء وبالتالي زيادة الاستقرار في البحار الشديدة الهيجان او اثناء الأحوال الجوية السيئة.

مثال : Dornier Do 26.

Dornier_Do_26_Seeadler_taking_off_1938.JPG


يمكن أحيانًا اضافة معدات هبوط قابلة للسحب لجسم الطائرة هنا لم نعد نتحدث عن طائرات بحرية ولكن عن طائرات برمائية وهي مناسبة لكل من العمليات البرية والبحرية.

مثال : Canadair CL-215.

SOL-3-4-AVD.jpg


maxresdefault.jpg


العوامات

مفهوم العوامات أقرب إلى معدات الهبوط الثابتة توجد عواماتان أسفل السطح السفلي للطائرة ويسمحان لها بالهبوط و الاقلاع أقل استقرارًا على الماء من الطائرة المائية فهي مخصصة للطائرات الصغيرة في الغالبية العظمى يتكون هذا النظام من عواماتان اثنان.

مثال : Aichi E13A Jake.

E13A-3s.jpg


tK_6Gx2ejmnWah2F7s5xwt0UjFt_R4BRP3-EmkkgtY9SXqQuM2Ei2K--X8WwjTqkGyfdFffcLjAuf5bk-Z8Sn8HIr0NYxk0


تحتوي بعض الطائرات على عوامة مركزية واحدة مع توفر عوامات صغيرة على طرف الجناح توفر للطائرة الثباتًا جانبيًا.

مثال : Curtiss SOC Seagull

Curtiss_SOC-1.jpg


SOC4_m-3.jpg


تجدر الإشارة إلى أن الهياكل السفلية المستخدمة لعمليات الهبوط على الثلج لم يتتم ذكرها في الموضوع لأنها تتعلق عمومًا باستبدال العجلات لفترة معينة اثناء الشتاء وهذا بشكل أساسي في مناطق محدودة في العالم مثل كندا أو الدول الاسكندنافية أو حتى روسيا.

9c8g4oaghe621.jpg


كما لم يتم ذكر خطاف التثبيت الموجودة على جميع الطائرات و خاصة تلك التي تعمل على متن حاملات الطائرات لأنه مجرد اداة مساعدة للهبوط وليست بديلاً لمعدات الهبوط.

1024px-US_Navy_050124-N-4308O-018_VMFA-115_Marine_making_preflight_check_on_FA-18A%2B_Hornet_tailhook_aboard_USS_Harry_S._Truman_%28CVN-75%29.jpg


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

من خلال جملة الاوصاف المذكورة يمكن الان وصف الطائرات وصف شبه دقيق من خلال كيفية تصميم جسم الطائرة او شكل الاجنحة او حتى معدات الهبوط كما يمكن كذلك استخدام وصف المحركات او غيرها هذه محاولة بسيطة لتحديد بطاقة وصفية للطائرات في انتظار مشاركاتكم لكم مني اجمل التحايات و السلام.
 
الجناح المكسور أو الدلتا المزدوجة Compound delta

112px-Wing_compound_delta.svg.png


يوفر هذا التكوين نفس ظروف الطيران تقريبًا مثل الجناح القوطي لكن مظهره أقل جمالية حيث أنه جناح دلتا "مقسم" إلى قسمين مما يوفر جناح بزاوية مختلفة.

مثال: Saab J35 Draken

أستاذي بخصوص Saab 37 ؟

ماذا يسمى نمط التصميم للأجنحه !؟

1606935344918.png
 
أستاذي بخصوص Saab 37 ؟

ماذا يسمى نمط التصميم للأجنحه !؟

مشاهدة المرفق 329486

كتصنيف عام تصنف الاجنحة التي على شكل مثلث كاجنحة دلتا في المثال المشار اليه اي ساب 37 فهي تتميز بجناح دلتا و أجنحة كانارد أمامية.
 
تجدر الإشارة إلى أن الهياكل السفلية المستخدمة لعمليات الهبوط على الثلج لم يتتم ذكرها في الموضوع لأنها تتعلق عمومًا باستبدال العجلات لفترة معينة اثناء الشتاء وهذا بشكل أساسي في مناطق محدودة في العالم مثل كندا أو الدول الاسكندنافية أو حتى روسيا.

9c8g4oaghe621.jpg

40335284-DAC5-4BC3-BE73-729B22D4A2C2.png
 
جهاز الهبوط القابل للإطلاق او الفصل هو نظام يسمح للطائرة بالانفصال عن جهاز الهبوط بعد الإقلاع. عادة ما تهدف إلى تخفيف وزن الطائرة أثناء الطيران يتم وضع الطائرة في عربة تعمل كالقاطرة تسحب الطائرة اثناء تسرعها.

مثال : Arado Ar 234 Blitz

الطائرة المستخدمه لهذا النمط من انماط الاقلاع كيف تهبط مره اخرى خاصه انها لا تمتلك عجلات هبوط في الطائرة.؟
 
الطائرة المستخدمه لهذا النمط من انماط الاقلاع كيف تهبط مره اخرى خاصه انها لا تمتلك عجلات هبوط في الطائرة.؟

النسخة الاصلية مجهزة بنظام هبوط قابل للسحب اي عجلات يمكن سحبها داخل بدن الطائرة و توجد نسخة تجريبة ذات زلاجات قابلة للسحب كذلك

راجع هذا الموضوع لمزيد المعلومات : https://defense-arab.com/vb/threads/131691/
 
عودة
أعلى