البطاقة الوصفية للمروحيات

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,023
التفاعلات
15,186 959
البطاقة الوصفية للمروحيات

السلام عليكم

عدنا اليكم بموضوع جديد من دون التشعب في التفاصيل التقنية الكثيرة موضوع اليوم عبارة عن بطاقة وصفية للمروحيات

تجدون في هذا الموضوع وصف الشكل العام للمروحية مما قد يسهل كتابة المواضيع او وصف مروحية ما.

دوار المروحية


دوار المروحية (بالإنجليزية: Helicopter rotor)‏ ويسمى أيضا نظام الدوار (بالإنجليزية: rotor system)‏ هو الدوار الرئيسي للمروحية الذي ينتج قوة رفع ايروديناميكية للمروحية، ويثبت على السارية الرئيسية فوق المروحية، ويوجد أيضا بالمروحية دوار الذيل أو الدوار الخلفي. ويكون به ريشتان أو أكثر، ويتحكم القرص المتراوح
المرتبط بأدوات التحكم بتأرجح الريشة مما يعطي قوة الرفع للأعلى وقوة دفع للأمام لمواجهة مقاومة الهواء، بينما دوار الذيل يعطي دفعا ليعادل لي الدوار الرئيسي.

قطر دوار المروحية كبير نسبيا، لكي يعطي طاقة قصوى وكفاءة دفع للسرعات التي تحلق طائرات هليكوبتر.

يمكن أن تتكون من 2 إلى 5 شفرات حسب الأجهزة.

الدوار الكلاسيكي

بمكن وصفه بالشكل الكلاسيكي او التقليدي و الذي يتميز بدوار رئيسي واحد.

مثال : المروحية إم دي 500





*************

دوار مزدوج مترادف

الدوارات المترادفة هي مجموعتان لدوارات أفقية رئيسية مثبتة بشكل مترادف بحيث إحداهما أمام الأخرى. الدوارات المترادفة تاخذ وضعية التأرجح من خلال زيادة سرعة دوار وخفض سرعة الآخر من خلال عملية تسمى فرق مجمع التأرجح وهي أدوات توجيه للمروحية. فإذا أراد الطيار الهبوط للأمام، فإن الدوار الخلفي سيرفع مجمع التأرجح مما يرفع سرعة الدوار الخلفي ويخفض الأمامي مما يخفض مقدمة الطائرة. أما إن أراد التأرجح للأعلى عند تقليل السرعة (أو الرجوع للوراء)، فإن الدوار الأمامي سيزيد من مجموع التأرجح ممايرفع مقدمة المروحية، والدوار الخلفي سيقلل السرعة لكي يخفض الذيل. تحكم الانعراج يظهر من خلال عكس دوران التأرجح لكل دوار، فمثلا للدوران لجهة اليمين، فإن الدوار الأمامي يميل يمينا والدوار الخلفي يسار، أما إن أراد الدوران لجهة اليسار فإن الدوار الأمامي يميل لليسار والخلفي لليمين.

مثال : بوينغ سي إتش-47 شينوك





******************

دوار مزدوج جنبًا إلى جنب -Transverse rotors-

تحتوي الطائرات المروحية من هذا الصنف على مجموعتين دوارتين أفقيتين كبيرتين مثبتتين جنبًا إلى جنب.

تحتاج طائرات الهليكوبتر أحادية الدوار (المروحيات الأحادية او الكلاسيكية) إلى دوار خلفي إضافي أو مروحية ذيل لتحييد الزخم الزاوي التفاعلي الناتج عن الدوار الرئيسي في حين تستخدم طائرات الهليكوبتر ذات المروحيات المزدوجة المثبتة جنبا الى جنب دوارات مضادة حيث يلغي كل منها عزم دوران الآخر.



مثال : ميل مي 12.





يتبع.
 
التعديل الأخير:

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,023
التفاعلات
15,186 959
الدوار المزدوج المتجاور:

يُعرف ما يسمى بالدوار المزدوج المتجاور جنبًا إلى جنب (ويسمى أيضًا الدوارات المزدوجة أو الدوارات الموجهة) حيث تكون المروحية مزود بدوارين رئيسيين محاذيين جانبياً ويدوران في الاتجاه المعاكس بدون دوار مضاد لعزم الدوران او الدوار الخلفي.

مثال : كامان إتش إتش-43 هوسكاي









******************

دوار متحد المحور مزدوج الدوران

يحدد ما يسمى بالدوار المزدوج المحوري المعاكس الدوران طائرة هليكوبتر ذات دوارين رئيسيين يدوران في الاتجاه المعاكس ولها نفس محور الدوران بدون دوار مضاد لعزم الدوران.

مثال : كاموف كا-27





يتبع.
 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,023
التفاعلات
15,186 959
الدوار الخلفي

الدوار الخلفي هو دوار يكون أصغر حجما ويثبت بشكل عمودي أو شبه عمودي على ذيل الطائرة أحادية الدوار التقليدية. وهو إما يسحب أو يدفع الذيل ليعادل عزم اللي. يحتوي نظام قيادة دوار الذيل على عمود القيادة drive shaft ويسيَر عن طريق جهاز نقل الحركة الرئيسي (main transmission) وعلبة التروس الموجودة بآخر الذيل. ويحتوي عمود القيادة على عمود طويل مفرد أو مجموعة من الأعمدة الصغيرة المتصلة ببعض بوصلات مرنة. تلك الوصلات تسمح بمرونة عمود القيادة مع صندوق الذيل. تزود علبة التروس الموجودة بنهاية صندوق الذيل تحكم زاوي للدوار الخلفي وقد يكون له غيار لتعديل السرعات للحصول على سرعة الدوران المثلى لدوار الذيل والتي تقاس بعدد الدورات بالدقيقة (RPM). بالمروحيات الكبيرة فإن علبة التروس الوسطى تستخدم لتحويل عمود قيادة الدوار الخلفي خلال صندوق الذيل المخروطي إلى أعلى قمة الدوار الخلفي، وهي أيضا تعمل وكانها موازن عمودي لتخفيف متطلبات القدرة لدوار الذيل عند الطيران الأمامي. وهي أيضا تعمل لإعطاء عاكس لعزم الدوران محدود خلال سرعة معينة عند فشل دوار الذيل أو أدوات التوجيه بدوار الذيل بالعمل بشكل مناسب.

************

دوار مضاد لعزم الدوران تقليدي او كلاسيكي.

يحدد ما يسمى بالدوار المضاد لعزم الدوران الكلاسيكي طائرة هليكوبتر بدوار خلفي تقليدي ثنائي الشفرات بدون حماية و غير مدمج في جسم المروحية.

مثال : Sikorsky R-4





**********************


دوار مضاد لعزم الدوران أنبوبي

يحدد ما يسمى بدوار مضاد لعزم الجوران الانبوبي طائرة هليكوبتر مع دوار مضاد لعزم الدوران في الجزء الخلفي في ذيل الطائرة. و يطلق على هذا الدوار المضاد لعزم الدوران اسم "Fenestron". تم تطوير هذا النظام في فرنسا بواسطة شركة Aérospatiale و تم استخدامه من قبل الأمريكيين والروس مع المروحية الامريكية Boeing RAH-66 Comanche و الروسية Kamov Ka-60.

فنسترون أو مروحية قناتية الذيل

هما علامات تجارية للمراوح الإنبوبية أو القناتية تكون مثبتة بنهاية صندوق الذيل للمروحية وتستخدم كبديل عن دوار الذيل أو الدوار الخلفي. ويكون بها ما بين 8 إلى 18 ريشة مثبتة بشكل غير منتظم حتى يجعل الضوضاء تتوزع بذبذبات مختلفة. الغطاء يكون متكامل مع جسم الطائرة ويعطي دوران سريع جدا، لهذا فالمروحة القناتية تكون أصغر من الدوار الخلفي التقليدي.

استخدم فنسترون لأول مرة في نهاية الستينات بالنسخة التجريبية الثانية من (SA 340) واستخدم بالنسخ التالية من مروحيات ايروسباسيال الغزال (SA 341 Gazelle)، بالإضافة إلى مروحية ايروكوبتر والنسخ التي تلتها. استخدم الدوار الخلفي ذو المروحة الإنبوبية بمشروع المروحية العسكرية كومانشي الخاضعة لجيش الولايات المتحدة.

مثال : إيروسباسيال غازيل








*********************

نظام دفع الهواء

في بعض طائرات الهليكوبتر تم استبدال الدوار المضاد لعزم الدوران بنظام رد فعل يتمثل في دفع الهواء الى الخلف.

مثال : SO.1221 Djinn








*******************

عديمة دوار الذيل



نظام مروحية عديمة مروحة الذيل (نوتار أو NOTAR) وهي مختصر ل NO TAil Rotor، وهو نظام مانع لعزم الدوران بالمروحية، شبيه لعمل الدوار الخلفي ولكن بدون أي مروحة خلفية. وتلك النظرية أخذت بعض الوقت حتى أتت بشكلها الحالي، وهي فكرة بسيطة تستخدم ظاهرة كواندا لعمل منع عزم الدوران.
حيث توجد مروحة ذات تأرجح متغير داخل المقطع الخلفي للهيكل وامام صندوق الذيل مباشرة، وتعمل بواسطة علبة التروس. تلك المروحة تزود هواء ذو ضغط منخفض خلال فتحتين على يمين صندوق الذيل مسببة انجراف سفلي من الدوار الرئيسي ليتشبث بصندوق الذيل مسببا برفعها، لهذا فكمية منع عزم الدوران يكون طرديا مع كمية تيار الهواء المجروف من الدوار. ويتم رفع بواسطة الدافع النفاث (وهو يعطي أيضا تحكم موجهة للانعراج واتزان عمودي) كما بالصورة المقابلة.

يَعود تطوير نظام مروحية عديمة دوار الذيل إلى عام 1975 عندما بدأ المهندسون في شركة مروحيات هيوز بتطوير العمل بهذا المفهوم.

وقد طارت أول طائرة بنظام مروحية عديمة دوار الذيل لهيوز في ديسمبر 1981. وطارت في مارس 1986 مروحيات جديدة ومطورة لأول مرة وأتمت فحص الطيران المتقدم بنجاح باهر، وأثبتت بأنها تطبيقات المستقبل لتصميم المروحية. حالياً توجد ثلاثة أنواع للمروحيات تمزج تصميم عديم دوار الذيل وجميعها تصنع بواسطة "مروحيات MD".

 
التعديل الأخير:

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,023
التفاعلات
15,186 959
انظمة الهبوط

يخفف جهاز او نظام الهبوط من تأثير الهبوط ويتغير او يوصف حسب النوع و حسب منطقة الهبوط.

*****************

نظام الزلاجات

يحدد و يصف ما يمكن ان يطلق عليه نظام الهبوط او الزلاجات التقليدي طائرة هليكوبتر ذات قضيبين متوازيين وثابتين يسمحان للطائرة بالهبوط. تم أيضًا تطوير إصدارات ذات زلاجات قابلة للسحب.

مثال : إيه إتش-1 كوبرا





**************************

نظام هبوط الثابتة

يصف ما يسمى بمعدات الهبوط الثابتة المروحية المزودة بمعدات هبوط ثابتة وعادة ما تتكون من نظام ثلاثي العجلات مما يسمح للطائرة بالتحرك على الأرض.

مثال : إيروسباسيال ألويت






*********************

معدات الهبوط القابلة للسحب

يصف ما يسمى بمعدات الهبوط القابلة للسحب المروحية التي يتم سحب معدات الهبوط الخاصة بها الى جسم الطائرة لتحسين الديناميكا الهوائية للطائرة.

على سبيل المثال: يوروكوبتر إيه إس 565 بانثر



 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,023
التفاعلات
15,186 959
المحركات

يتكون محرك المروحية من مجموعة نقل الحركة التي تقود الدوارات و تقوم بتدرويها يتكون هذا النظام من محرك مكبسي واحد أو أكثر أو محرك توربيني واحد أو أكثر.

*************

المحرك الواحد

يحدد و يصف ما يسمى بالمحرك الواحد طائرة هليكوبتر تستخدم محركًا واحدًا فقط للتحرك و الطيران.

على سبيل المثال: ميل مي 1.





**************************

المحرك مزدوج

يصف يحدد ما يسمى بالمحركين المزدوجين طائرة هليكوبتر تستخدم محركين للتحرك و الطيران

مثال: Sikorsky CH-37 Mojave







************************

محرك أحادي توربيني

يصف يحدد ما بالمحرك الأحادي التوربيي المروحية التي تستخدم محرك توربينًا واحدًا فقط للتحرك و الطيران.

على سبيل المثال: يوروكوبتر إيه إس 350









**********************

بيتوربين او محركان توربينيان

يصف و يحدد ما يسمى بالتوربينات المزدوجة المروحية التي تستخدم 2 محرات توربينية للتحرك و الاطيران

مثال: ميل مي 28.







*********************

تريتوربين او ثلاثي المحركات التوربينية

يصف و يحدد ما يسمى بتريتوربين المروحية التي تستخدم ثلاثة محركات توربينة للتحرك.

على سبيل المثال: إيروسباسيال إس إيه 321 سوبر فريلون








*******************

باستخدام هذه العناصر القليلة سيكون من السهل وصف و تحديد الشكل الخارجي للمروحية و وصفها بانتظار اضافاتكم لكم مني اجمل التحايا.
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
26,569
التفاعلات
124,022 574
الدولة
Saudi Arabia
مرجع مبسط ورائع

سيتم تثبيته في قسم المروحيات
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى