القوات الروسية تمكنت من تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟

القوات الروسية تمكنت من تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟

كانت صور المركبات الغربية المدمرة في الهجوم الأوكراني المضاد .ملفة للنظر حيث كانت هناك مشاهد لمجازر ارتكبها الجيش الروسي. بحق تلك المدرعات وعلى رأسها دبابات ليوباردوا الألمانية ومركبات برادلي . فما هو السر وراء تمكن الجيش الروسي . من تدمير المركبات الغربية بسهولة ؟

وفي هذا السياق أكد قائد وحدة استطلاع بالجيش الروسي بأن المدرعات والدبابات الغربية المسلمة لقوات كييف. لا تتمتع بحماية كما في دبابات “تي-90″، ويمكن بسهولة تدميرها بمضادات الدبابات الروسية.

وقال قائد الوحدة: “منذ بداية الهجوم المضاد، دمرت وحدتي حوالي 18 آلية مختلفة. يمكنني أن أقول إنه يتم اختراق الآليات بسهولة”.

وأضاف: “راقبت عمل الأسلحة المضادة للدبابات على معداتنا. على وجه التحديد، دبابة “تي-90″. رأيت بنفسي كيف. ابتعد الصاروخ عنها. هناك يوجد مجمعات حماية خاصة. وهم ليس لديهم ذلك، لهذا يتم تدمير آلياتهم بسهولة”.

وبدأ الهجوم الأوكراني المضاد على عدة محاور في 4 يونيو. ونشرت كييف ألوية مدربة من قبل حلف “الناتو” ومسلحة بمعدات غربية. بما في ذلك دبابات “ليوبارد” التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة، ولكن مشاهد المعدات المدمرة والمحطمة والفشل. الذريع لقوات كييف أحدث ضجة واسعة في الغرب.

عيوب مدرعات الناتو

القوات الروسية على تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟
القوات الروسية تمكنت من تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟

 

قال مصدر مطلع، إن الخبراء الروس، بعد فحص مدرعات الناتو التي تم الاستيلاء عليها، اكتشفوا أن دروعها مقبولة لكن قدرتها . على الحركة عادية وهي معقدة جدا في تصميمها.

وذكر المصدر في حديث لمراسل “نوفوستي”، أن مجموعة واسعة من المختصين والخبراء من المجمع الصناعي العسكري الروسي. تقوم بدراسة المعدات الغربية التي تم الاستيلاء عليها خلال التصدي للهجمات الأوكرانية.

وأضاف: “بعد دراسة المعدات الغربية التي غنمتها القوات الروسية، تم الحصول على نتائج أولية وهي تتوافق بشكل عام مع التوقعات.

على سبيل المثال، أظهرت الاختبارات أن النماذج الغربية هذه تتمتع بمستوى مقبول في مجال حماية الدروع، على الرغم من وجود عدد كبير . من نقاط الضعف بسبب توزيع الحماية بشكل لا يلبي متطلبات القتال الحديث. من ناحية أخرى قدرة معدات . دول الناتو المذكورة في مجال الحركة والمناورة متدنية جدا، خاصة في التربة اللزجة والوحل”.

ومن نقاط الضعف الأخرى في المدرعات والمعدات الغربية، هو التعقيد المفرط في تصميمها. والحديث هنا بالذات. عن تعقيد عمليات إصلاح وصيانة هذه المعدات.

وقال المصدر: “من الصعب جدا التخلص من الأعطال وإصلاح المعدات الغربية المذكورة في الظروف الميدانية، أما صيانتها الفنية. فهي باهظة التكاليف جدا. وهذا يرجع في المقام الأول إلى ميزات تصميم هذه المعدات التي تبدو في بعض الحالات، بصراحة، غير عقلانية”.

ويشار إلى أن القوات الأوكرانية تستخدم في محاولاتها الهجومية بمنطقة العملية العسكرية الخاصة، الكثير من دبابات ليوبارد 2 الألمانية. ومركبات قتال المشاة الأمريكية برادلي، والدبابات الفرنسية بعجلات من طراز AMX-10RC.

“مجزرة” دبابات “ليوبارد” و”برادلي” الغربية

القوات الروسية على تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟
القوات الروسية تمكنت من تدمير الآليات الغربية في أوكرانيا بسهولة فما هو السر ؟

 

وكان خبر نجاح القوات الروسية بتدمير أرتال من القوات الأوكرانية المزودة بدبابات “ليوبارد 2″ و”برادلي” أمريكية الصنع. تصدر عناوين الصحف العالمية، الأمر الذي اعتبره كثيرون خسارة أوكرانية كبيرة لهجومها المضاد المزعوم.

وانتشرت كثير من المشاهد التي توثق احتراق وتفحم المدرعات الغربية التي حاولت تنفيذ أكثر من عملية هجومية على عدة محاور. الأمر الذي كان بمثابة “الانتحار الجماعي” بالنسبة لهذه القوات.

وكان أحد أهم أسباب نجاح هذه المروحيات بتدمير المركبات الأمريكية والغربية هو تزويدها بصارخ “فيغر” المضاد للدبابات.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook