إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ

إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ

أفاد ديفيد فيرجون ، من وزارة الدفاع الأمريكية ، أن الناتو يخطط لدعوة أوكرانيا للانضمام إلى مجلس دفاع جديد بين الناتو وأوكرانيا . كعضو متساوٍ ، حسبما قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في 16 يونيو في بروكسل.

وقال ستولتنبرغ إن تفاصيل المجلس ستعلن الشهر المقبل في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس ، ليتوانيا.

وتابع ستولتنبرغ إن الناتو يركز أيضًا على طريق لتقريب أوكرانيا من عضوية التحالف. وقال إن الناتو لديه سياسة الباب المفتوح فيما يتعلق بالعضوية ، ولا يمكن لروسيا التأثير على هذا القرار. وأضاف ستولتنبرغ أن السويد سيتم الترحيب بها أيضًا في التحالف – ونأمل أن تكون قريبًا جدًا.

الحد الأدنى للإنفاق الدفاعي للناتو

إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ
إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ

كما اتفق قادة الناتو على أن الحد الأدنى ، ، للإنفاق الدفاعي للدول الأعضاء سيكون 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي. قال ستولتنبرغ أن هذا الرقم لن يكون السقف. وهذا يعني أنه يأمل في أن تتجاوز الدول نسبة 2٪ للحفاظ على سلامة الناس في عالم يتزايد فيه الخطر.

قال الرئيس الروسي بوتين إن الناتو يدين الخطاب النووي الروسي المتهور وخططها لنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا . وهو قرار قيل إنه تم تنفيذه جزئيًا بالفعل ، مع إرسال آخر الرؤوس الحربية النووية إلى بيلاروسيا بحلول نهاية يوليو المقبل.

وقال ينس ستولتنبرغ إن الناتو قلق أيضًا بشأن التوسع النووي الصيني وتجارب كوريا الشمالية الصاروخية.

ورحب وزير الدفاع الأمريكي لويد ج. أوستن الثالث بتوسيع الدعم المقدم لأوكرانيا وتحديث الذخائر وتوحيدها لفائدة التشغيل البيني . بين الناتو وأوكرانيا. في الواقع ، اتفق القادة في الاجتماع على تعزيز الإنتاج الدفاعي وتوحيد الذخائر وقابلية التشغيل البيني. للقيادة والتحكم بين دول الناتو وأوكرانيا.

وقال إن الحد الأدنى 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي من قبل أعضاء الناتو سيساعد في ضمان . زيادة الدفاع الجماعي والردع وسيؤدي إلى قوات عند مستويات أعلى بكثير من الاستعداد.

وقال أوستن إن عضوية السويد في الناتو ستتم مناقشتها أيضًا في القمة التي ستُعقد الشهر المقبل.

إلى جانب الأمن الأوروبي الجماعي ، قال أوستن إن الناتو يهدف أيضًا إلى تعميق الشراكات مع دول المحيطين الهندي والهادئ لضمان منطقة حرة ومنفتحة.

أسباب تشكل حلف الناتو

إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ
إنشاء مجلس الدفاع بين الناتو وأوكرانيا كعضو متساوٍ

تم تشكيل ATO في عام 1949 ، في ذروة الحرب الباردة ، كرد فعل على إنشاء الحكومات العميلة الموالية للاتحاد السوفيتي. في أوروبا الشرقية. وفي الواقع ، كان الأمر يتعلق بحماية الديمقراطيات الأوروبية في فترة ما بعد الحرب من توسع ستالين.

ثم ضمت المنظمة بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة . والولايات المتحدة. اعتبارًا من عام 2022 ، يتكون الناتو من 30 دولة.

الناتو تحالف دفاعي يحمي أعضائه من العدوان الأجنبي. المادة رقم 5 من معاهدة واشنطن ، التي ترسي فكرة الدفاع الجماعي . بالغة الأهمية في هذا الموقف: أي هجوم على دولة عضو يعتبر هجومًا على الجميع. لذلك ، يتم تقليل التهديد باستخدام القوة ضد دولة عضو في الناتو بشكل كبير: لا أحد يريد التعامل مع القوات المشتركة لـ 30 دولة في وقت واحد.

وعلى مدى عقود ، لم تحدد أوكرانيا لنفسها هدف الانضمام إلى الناتو. عندما كان الرئيسان كرافتشوك وكوتشما في مناصبهما ، كان مفهوم .”النواقل المتعددة” مدعومًا بضمانات أمنية لمذكرة بودابست 1994 ، والتي تضمنت تأكيدات من روسيا.

ومع ذلك ، فإن الصراعات التي أثارتها روسيا في ترانسنيستريا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية قد أظهرت بشكل تدريجي. أنه يتعين على أوكرانيا الانضمام إلى التحالف الدفاعي من أجل تجنب تركها بمفردها في مواجهة روسيا.

حاليًا ، يتم دعم انضمام أوكرانيا إلى الناتو من قبل الغالبية العظمى من سكان البلاد. ووفقًا لاستطلاع أجرته مجموعة التصنيف في 1 مارس ، يؤيد 76٪ من الأوكرانيين هذا القرار.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook