الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا

الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا

ابتكر علماء معهد بحوث الفولاذ الروسي أغطية شبحية خاصة، تخفي الدبابات عن وسائل الاستطلاع والرصاد الفضائي المعادي.

وقد أطلقت على مادة شبحية تشكل أساسا للمنظومة تسمية “ناكيدكا” ( السترة الواقية) التي تم تطويرها من المواد الخاصة التي تقلل . من تخفي المدرعات إلى حد بعيد. وقد بدأ الإنتاج الصناعي للمنظومة الجديدة بجملة في المرافق الإنتاجية الروسية التابعة لمجمع الصناعات الدفاعية.

وجاء ذلك على موقع مؤسسة “روستيخ” الروسية الحكومية التي يعد معهد الفولاذ فرعا منها. وقال الموقع إن أول نماذج . من منظومة “ناكيدكا” قد وصلت المصانع المتخصصة في إنتاج الدبابات لتزودها بهذه “السترة الشبحية”.

مادة “ناكيدكا “

الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا
الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتعد مادة “ناكيدكا ” من اهم مكونات منظومة التخفي، وإنها تحمي الدبابات من اكتشافها من قبل الرادارات والأجهزة الحرارية. أما طلاءها المموّه فيوفر التمويه البصري كذلك. وقال الموقع أن “السترة الواقية الشبحية” أصبحت اليوم عنصرا إلزاميا في مكونات المدرعات الروسية التي ترسل إلى منطقة العملية العسكرية الخاص.

يذكر أن “السترة الشبحية” لا تحمي المدرعات من الرادارات والأقمار الصناعية فحسب بل ومن طائرات الاستطلاع. والمسيّرات الجوية التي يمكن أن تكتشفها من الجو.

وقال ناطق باسم معهد الفولاذ للبحوث العلمية أن “السترة الشبحية” تقلل من مستوى الإشعاع الحراري للدبابة بمقدار. أضعاف، ما يجعله يقترب من مستوى الإشعاع الحراري الطبيعي للأرض.

ولخص الناطق إلى أن “السترة الشبحية” مخصصة للتخفيض من الاشعاعات الناتجة عن الدبابات في مجال الترددات البصرية . وتحت الحمراء والرادارية، وقال إن المدرعات يمكن أن تستخدم كذلك إلى جانب “السترات الشبحية” أنواعا أخرى من المواد والأغطية التي تمتص الإشعاعات. وأوضح أن “السترة الشبحية” توضع على أسطح الدبابة من الأعلى، . ما يخفض بمقدار عشرات مرات من الانعكاسات الناتجة عنها في مجلات الموجات الرادارية وتحت الحمراء.

وقال مؤسس بوابة MilitaryRussia دميتري كوساتشوف إن الإنتاج الصناعي بجملة لـ”السترة الشبحية” سيزيد إلى . حد بعيد من قدرات سلاح المدرعات الروسي على تمويه دباباته ومدرعاته.

أما د. سوفوروف فقال في حديث أدلى به لقناة RT الفضائية الروسية إنه اقتنع شخصيا من فاعلية استخدام “السترة الشبحية” . وأضاف أن بإمكانها حتى تضليل منظومات Javelin المضادة للدبابات الأمريكية الصنع.

مخزون منظومات ستينغر ينتهي في اكرانيا

الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا
الدبابات الروسية ستزود بالسترة الشبحية ومخزون ستنغر انتهى في أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أما فيما يتعلق بمجريات الحرب قالت مجلة “نيوزويك”، إنه لم يتبق لدى الغرب عمليا أي كمية من منظومات الدفاع الجوي. المحمولة من طراز ستينغر لإرسالها إلى القوات الأوكرانية، مما يؤثر بشكل جدي على قدراتها القتالية.

ونقلت المجلة الأمريكية في مقالتها عن الخبير العسكري ألآن أور: “في الواقع انتهى مخزون منظومات ستينغر، وروسيا. باتت تعرف ذلك جيدا”.

وأشارت المقالة إلى أن غياب منظومات الدفاع الجوي التي يحملها أفراد، جعل من الصعب على أوكرانيا شن هجوم مضاد،. لأنه بدون السيطرة على المجال الجوي، لا تستطيع القوات الأوكرانية تجاوز حقول الألغام الروسية والتصدي لمدفعية الجيش الروسي.

كل ذلك دفع الولايات المتحدة إلى العودة لإنتاج منظومات ستينغر، واضطرت مجددا لاجتذاب مهندسين متقاعدين . تزيد أعمارهم على 70 عاما للعمل في هذا المجال.

ونوهت المقالة، بأن القوات الأوكرانية تمكنت في البداية بمساعدة منظومات الدفاع الجوي المحمولة هذه من. الاحتفاظ ببعض المرتفعات، ولكنها تضطر الآن للانسحاب على جميع الجبهات.

بدأ الهجوم الأوكراني في اتجاهات جنوب دونيتسك وأرتيوموفسك وزابوروجيه في 4 يونيو، وركزت قوات كييف. خلال ذلك ضربتها الرئيسية على قطاع زابوروجيه بالذات. وزجت أوكرانيا ألوية قتالية دربها الناتو ومسلحة بالمعدات الغربية.

من جانبه قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة، ولم تحقق النجاح في أي اتجاه.

 

 

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل