فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات

فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات وفقًا لمقطع فيديو تم نشره على حساب Twitter “(Little) Think Tank” في 15 مارس 2023 ، .ز يمكننا أن نؤكد أن أوكرانيا ستتلقىAMX-10RCRمركبات استطلاع ومدرعات بعجلات مضادة للدبابات من فرنسا.

و هذه المركبات هي إصدارات مطورة منAMX-10RC، تتميز بحماية محسنة وقوة نيران وتنقل. يظهر الفيديو المنشور . على تويتر جنودًا أوكرانيين يتدربون على AMX-10RCR في منطقة غير معلنة في فرنسا.

وفي 14 يناير 2023 ، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية سيباستيان ليكورنو تسليمها إلى أوكرانياAMX-10RCالمركبات المدرعة. المضادة للدبابات دون تحديد طراز وعدد المركبات. ووفقًا لمصدرنا ، ستزود فرنسا أوكرانيا بـ 30 AMX-10RCR.

إقرأ أيضا :ألمانيا تزود أوكرانيا بـ 250 عربة مدرعة وتتفاوض لبناء مصنع لدبابات النمر في أوكرانيا

فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC

فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات
فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات

هي مركبة مدرعة فرنسية للاستطلاع ومضادة للدبابات. في حين أنها تشترك في أوجه التشابه في التصميم العام والغرض .، فإن AMX-10RCR هي نسخة مطورة من AMX-10RC مع تحسينات في الحماية والقوة النارية والتنقل.

وصممت AMX-10RCR بشكل أساسي لمهام الاستطلاع ، وهي قادرة أيضًا على إشراك المركبات المدرعة للعدو بقدراتها المضادة للدبابات.

ويتكون طاقم AMX-10RCR عادةً من أربعة أعضاء بما في ذلك القائد والسائق والمدفعي والمحمل. يجلس السائق في مقدمة السيارة على الجانب الأيسر. يقع البرج في وسط السيارة حيث يجلس القائد والمدفعي على اليمين واللودر على اليسار.

كما تتميز AMX-10RCR بحماية دروع محسّنة مقارنةً بـ AMX-10RC الأصلي. بينما يتكون الدرع الأساسي . في AMX-10RCR من الفولاذ ، والذي يوفر الحماية ضد إطلاق نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية. فإن AMX-10RCR مجهز بحزم دروع معيارية إضافية.

ويمكن تصميم حزم الدروع هذه وفقًا لمتطلبات مهمة محددة ، مما يوفر حماية أفضل ضد مجموعة واسعة من التهديدات . بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات الأكثر تقدمًا.

يوفر الدرع المعياري أيضًا ميزة من حيث القدرة على التكيف ، مما يسمح بتعديل حماية السيارة بناءً على المستوى المتوقع لاشتباك العدو. وتساعد هذه المرونة على ضمان بقاء AMX-10RCR أحد الأصول الفعالة والقابلة للاستمرار في ساحة المعركة.

البندقية

إقرأ أيضا : Serval ناقلة جنود مدرعة فرنسية مطورة .. تعرف على مميزاتها

فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات
فرنسا ستسلم أوكرانيا نسخة حديثة من مركبة AMX-10RC المدرعة المضادة للدبابات

AMX-10RCR تحتفظ بنفس البندقية ذات البنادق عيار 105 ملم F2 مثلAMX-10RCولكنه يتضمن ترقيات لنظام التحكم . في الحرائق وتحسينات أخرى في الاستهداف.

و يمكن لمدفع 105 ملم F2 إطلاق أنواع مختلفة من الذخيرة ، مثل شديدة الانفجار (HE) ، ومضادة للدبابات شديدة الانفجار (HEAT). وذخيرة خارقة للدروع مثبتة الزعانف (APFSDS). وهذا يسمح للبندقية بالاشتباك مع مجموعة واسعة من الأهداف ، من المشاة والمركبات الخفيفة المدرعة إلى الدبابات المدرعة بشكل أكبر.

ويعتمد المدى الفعال لمدفع F2 عيار 105 ملم على نوع الذخيرة المستخدمة. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون الجولات الخارقة للدروع فعالة. في نطاقات تصل إلى 2000 متر أو أكثر ، في حين أن الجولات شديدة الانفجار قد يكون لها نطاق فعال أقصر. ويبلغ الحد الأقصى لمدى البندقية عادة حوالي 3000 متر.

تتميز AMX-10RCR بمحرك ونظام تعليق مُحسَّنين مقارنةً بـ AMX-10RC الأصلي ، مما يُحسِّن من قدرته على الحركة . وأدائه على الطرق الوعرة. وتم تجهيز السيارة أيضًا بنظام تعليق مُحسَّن ، مصمم لتقديم أداء أفضل على الطرق الوعرة وزيادة التنقل عبر مختلف التضاريس.

وتستخدم السيارة تكوين عجلات 6 × 6 ، ويوفر نظام التعليق المحسن قيادة أكثر سلاسة وامتصاصًا أفضل للصدمات وثباتًا محسنًا أثناء العمليات.

إقرأ أيضا : شاهد إصابة دقيقة للجيش الروسي تدمرعربة مدرعة أوكرانية متحركة “كازاك”

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook