إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات لأجل الجيش الروسي

إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات في عام واحد لأجل الجيش الروسي

أعلن وزير الدفاع الإيراني أن تصدير المنتجات العسكرية الإيرانية قد تضاعف ثلاث مرات في العام الماضي . وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية تسنيم وبحسب الخبراء جاءت هذه الزيدة من أجل تقديم الدعم للجيش الروسي عبر الطائرات والصواريخ والقذائف .

وصرح العميد محمد رضا أشتياني خلال اجتماع لمسؤولي وزارة الدفاع في 10 يونيو أن تصدير المنتجات التي طورتها وزارته. و زاد بشكل كبير في العام الإيراني السابق ، الذي انتهى في 20 مارس.

وقال العميد الركن محمد رضا أشتياني إن تصدير المنتجات التي طورتها وزارته تضاعف ثلاث مرات في العام الإيراني السابق . الذي انتهى في 20 مارس.

بالإضافة إلى ذلك ، تضاعف إنتاج السلع والخدمات غير العسكرية ، وشهد عدد المنتجات العسكرية زيادة بنسبة 81٪ خلال العام الماضي . بحسب الوزير. وأكد أن وزارة الدفاع وضعت أهدافًا محددة لتعزيز إنتاج المعدات والخدمات العسكرية والمدنية.

وهذا يشمل تعزيز القدرات في صناعات مثل الصواريخ والطائرات بدون طيار والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية . وتعزيز الدبلوماسية الدفاعية من خلال خلق قدرات تصديرية جديدة.

وفي أواخر مايو 2023 ، أعرب اللواء محمد حسين باقري ، رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية ، عن استعداد إيران لتصدير المعدات . الدفاعية وتبادل الخبرات العسكرية والدفاعية مع الدول الصديقة.و تشتهر إيران بتصدير عدد كبير من الطائرات بدون طيار ، وتحديداً شاهد -136 ، إلى روسيا ، إلى جانب الذخيرة.

وقال: “من خلال عرض القدرات الدفاعية والعسكرية للجمهورية الإسلامية ومشاركتها مع الدول الصديقة . يمكننا توسيع العلاقات الدفاعية وتعزيز الردع”.

وأكد اللواء باقري كذلك أن القوات المسلحة الإيرانية مستعدة تمامًا لرفع العلاقات في مختلف المجالات ، بما في ذلك التصدير بالجملة للمعدات الدفاعية والعسكرية والتدريب والتمارين ونقل المعرفة العملية.

الأسلحة التي تستوردها روسيا من إيران

إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات في عام واحد لأجل الجيش الروسي
إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات في عام واحد لأجل الجيش الروسي

قال مسؤولون إيرانيون إن طهران وعدت روسيا بتزويدها بصواريخ أرض-أرض بالإضافة إلى المزيد من الطائرات المسيرة وهي أوفت بوعدها . في خطوة أثارت غضب الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى التي تدعم أوكرانيا في الحرب.

ومن شأن هذه الأسلحة أن تعطي دفعة كبيرة لآلة الحرب الروسية المتعثرة في أوكرانيا، لكن حكام إيران من رجال الدين. يواجهون ضغوطا دولية متزايدة بشأن تحالفهم العسكري مع موسكو.

إلى أي مدى تبلغ قدرات إيران في صناعة الصواريخ والطائرات المسيرة؟

عملت إيران على تطوير صناعة أسلحة محلية ضخمة في مواجهة العقوبات وقرارات الحظر الدولية التي منعتها من استيراد الأسلحة. بما يشمل الطائرات المسيرة والصواريخ التي تعتبرها من العناصر الحيوية في منظومة حمايتها . من عدوها اللدود إسرائيل وكذلك من الولايات المتحدة التي لديها قوات منتشرة في عدة قواعد في المنطقة.

وعلى الرغم من أن المحللين العسكريين الغربيين يقولون إن إيران تبالغ أحيانا في تصوير قدراتها، فإن الطائرات المسيرة . باتت عنصرا أساسيا في مراقبة إيران لسلامة حدودها، وخاصة مياه الخليج حول مضيق هرمز، الذي يمر من خلاله خُمس إمدادات النفط العالمية.

وفي السنوات القليلة الماضية، اعتمدت إيران والقوى الإقليمية التي تدعمها بشكل متزايد على الطائرات المسيرة . في اليمن وسوريا والعراق، حيث بسطت نفوذها من خلال جماعات تعمل بالوكالة لصالحها.

لماذا تقدم إيران إمدادات لروسيا؟

إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات في عام واحد لأجل الجيش الروسي
إيران تضاعف صادرات الأسلحة ثلاث مرات في عام واحد لأجل الجيش الروسي

يحرص الحكام الدينيون في الجمهورية الإسلامية على تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع روسيا في مواجهة أمريكا وإسرائيل وأوربا.

وبتشجيع من ارتفاع أسعار النفط منذ بدء حرب أوكرانيا، تراهن إيران على أنها، وبدعم من روسيا،. يمكن أن تضغط على واشنطن لتقديم تنازلات من أجل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية.

ويعد تشكيل طهران تحالفا حقيقيا مع قوة عظمى تشاركها عداء الغرب دون أن تخشى أن يوصلها ذلك إلى ساحة المعركة . خطوة استراتيجية تهدف إلى إظهار أن إيران ليست معزولة.

ما هي الأسلحة الإيرانية التي استخدمتها روسيا في أوكرانيا حتى الآن؟

أطلقت روسيا العشرات من طائرات “كاميكازي” المسيرة على أوكرانيا يوم الاثنين، إذ أصابت البنية التحتية للطاقة . وأودت بحياة خمسة في العاصمة كييف. وأطلق الأوكرانيون عليها لقب “الدراجات البخارية” بسبب الضوضاء التي تحدثها محركاتها أثناء تحليقها.

وتقول أوكرانيا إنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136، وهي ذخائر تتوجه . نحو هدفها قبل أن تسقط سريعا وتنفجر عند الاصطدام. واتخذت كييف خطوات يوم الثلاثاء لقطع العلاقات مع إيران بسبب استخدام روسيا لهذه الطائرات المسيرة.

وهناك معلومات عن استخدام أنواع محددة من الصواريخ والقذائف الإيرانية من قبل روسيا في الحرب الأوكرانية .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook