نظام صواريخ الدفاع الجوي SAMP / T المتطور يصل لـ أوكرانيا

نظام صواريخ الدفاع الجوي SAMP / T المتطور يصل لـ  أوكرانيا

في مقال نشرته الصحيفة الإيطالية “لا ستامبا”في 15 مايو 2023 ، تم التأكيد على أن أوكرانيا قد استلمت أول نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسي / الإيطالي SAMP / T..

ويعد هذا التطور خطوة مهمة في تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني ، والتي كانت مسألة ذات أولوية عالية . بسبب الهجوم الجوي المستمر من القوات الروسية.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية ، واجهت أوكرانيا هجمات متعددة من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الروسية. بما في ذلك طائرات الشاهد الإيرانية الصنع.

و بلغ الهجوم ذروته في 15 مايو 2023 ، عندما تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لضربة جوية مكثفة. ووصف مسؤول عسكري أوكراني ذلك بأنه وابل “استثنائي” يتضمن عددًا غير مسبوق من الصواريخ التي أطلقت من اتجاهات مختلفة خلال فترة وجيزة.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو ثابتين في دعمهم لأوكرانيا ، حيث قدموا أنظمة صواريخ دفاع جوي مختلفة مثل . باتريوت MIM-104وIRIS-T SLMوCrotale NG، وهوكمن وغيرها.

وقد أضافت المملكة المتحدة مؤخرًا إلى هذا الدعم بتسليمها صواريخ كروز Storm Shadow. ووصول SAMP / T.سيزيد من تعزيز قدرات الدفاع الجوي للجيش الأوكراني.

في وقت سابق من هذا العام ، في 3 فبراير 2023 ، أصدر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إعلانًا قال فيه . إن نظام SAMP / T ، وهو تطوير مشترك بين إيطاليا وفرنسا ، سيتم تسليمه إلى أوكرانيا في الشهرين المقبلين.

وفي تقرير لاحق صادر عن فريق تحرير التعرف على الجيش في مارس 2023 ، كشفوا أن الجنود الأوكرانيين بدأوا التدريب على نظام. صواريخ الدفاع الجوي SAMP / T في إيطاليا. وتم التدريب في سانتا باربرا دي سابودي ، موقع القيادة المضادة للطيران للجيش الإيطالي ، ابتداء من أوائل مارس.

SAMP / T

نظام صواريخ الدفاع الجوي SAMP / T المتطور يصل لـ  أوكرانيا
نظام صواريخ الدفاع الجوي SAMP / T المتطور يصل لـ  أوكرانيا

المعروف أيضًا باسم Sol-Air Moyenne Portée Terrestre . هو نظام صاروخي دفاع جوي متطور تم إنشاؤه من خلال جهد تعاوني بين فرنسا وإيطاليا. إنه يهدف إلى مواجهة مجموعة واسعة من التهديدات ، من الطائرات والمروحيات إلى الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية.

ويوجد في قلب النظام صاروخ Aster 30 المصمم بتقنية متقدمة لضرب التهديدات القادمة بدقة ، بما في ذلك باحث. رادار نشط للمرحلة الأخيرة من الرحلة.

ويبلغ المدى التشغيلي لصاروخ أستر 30 حوالي 120 كيلومترًا ، بينما تمتد تغطية الارتفاع حتى 20 كيلومترًا. وهذا يجعل SAMP / T أحد الأصول الهائلة للدفاع الجوي متوسط ​​إلى طويل المدى.

وميزة أخرى مهمة هي رادار ARABEL متعدد الوظائف ، والذي يمكنه تتبع ما يصل إلى 100 هدف في وقت واحد. وSAMP / T قادر على إطلاق ما يصل إلى ثمانية صواريخ في تتابع سريع ضد التهديدات الفردية أو الجماعية.

مزيج نظام SAMP / T من المدى ، وتغطية الارتفاع ، وقدرات إطلاق النار السريع يجعله إضافة قوية إلى أي استراتيجية دفاع جوي.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook