تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر

تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر

تجري الصين حاليًا محادثات مع مصر والمملكة العربية السعودية بشأن صفقات أسلحة كبرى ستشهد قيام البلدين بتنويع إمداداتهما . من الأسلحة وسط علاقات معقدة بشكل متزايد مع الولايات المتحدة.

ودخلت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) في محادثات مع شركة الدفاع الصينية المملوكة . للدولة China North Industries Group Corporation (Norinco) لصفقة أسلحة ضخمة . وفقًا لتقرير نشرته صحيفة South China Morning Post .

وتسعى الرياض إلى شراء مجموعة واسعة من التكنولوجيا العسكرية عالية الجودة في الصين . وخاصة أنظمة الدفاع الجوي وطائرات الاستطلاع بدون طيار.

وعلى الرغم من أن الصفقة كانت قيد الإعداد لمدة عام تقريبًا ، فقد وصلت المحادثات إلى مراحل متقدمة ومن المرجح أن يتم الانتهاء . منها بحلول نهاية العام. وإذا تم تمرير الصفقة ، فمن المرجح أن تكون أكبر صفقة أبرمتها السعودية على الإطلاق مع موردي التكنولوجيا العسكرية غير الأمريكيين.

مصر والصين

تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر
تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر

وفي الوقت نفسه ، تتطلع مصر إلى دفع المحادثات التي بدأت العام الماضي مع الصين بشأن شراء حوالي 12 من أحدث نسخة . من المقاتلة المقاتلة متعددة المهام J-10 Vigorous Dragon.

ومن المقرر أن يلتقي ممثلو القوات الجوية المصرية مع مجموعة صناعة الطائرات الصينية المملوكة للدولة تشنغدو. في المعرض الدولي البحري والجوي في ماليزيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وتولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه بهدف السياسة الخارجية المتمثل في منع جميع مبيعات “الأسلحة الهجومية” للسعودية.

وتناقضت هذه السياسة مع صفقة أسلحة بقيمة 650 مليون دولار مع السعودية وافقت عليها وزارة الخارجية في بايدن . وهي صفقة سمحت للرياض بالاحتفاظ بطائرات هليكوبتر هجومية

ومع ذلك ، فإن استعداد المملكة العربية السعودية ومصر للتطلع نحو الصين من أجل التكنولوجيا العسكرية . يشير إلى أن كلا البلدين العربيين قد يعتبران واشنطن على أنها مُورِّد مُخترَق سياسيًا ولا يُعتمد عليه.

الصين لا تضع الشروط

تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر
تفاصيل صفقات الأسلحة المتوقعه بين الصين و السعودية ومصر

ووفقًا لسونغ تشونغ بينغ ، وهو مدرب سابق في جيش التحرير الشعبي (PLA) نقلته صحيفة South China Morning Pos t ،. فإن “الجاذبية الرئيسية” لصفقات الأسلحة مع الصين لدول مثل المملكة العربية السعودية ومصر. هي أن بكين “على استعداد لبيع معدات أسلحة تكنولوجية لدول صديقة بدون شروط سياسية “.

ومن المرجح أن تزود الصين البلدين بأسلحة دون طرح أي أسئلة. ومن غير المرجح أن تقوم حتى بإيماءات رمزية للاحتجاج.

جاء تقدم صفقات الأسلحة مع الصين وسط مشهد جيوسياسي متغير ، مع بوادر تحدٍ للسياسة الأمريكية والغربية تجاه روسيا . من قبل كل من مصر والسعودية.

وفي الأسبوع الماضي استضافت السعودية وزير الداخلية الروسي الذي فرضت عليه عقوبات شديدة . بينما وقعت مصر في وقت سابق من هذا الشهر على خطة تم تأجيلها الآن لتزويد روسيا بالصواريخ سرًا في حربها ضد أوكرانيا.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook