أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا

 أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا

أكملت القوات المسلحة السويدية ، أو Försvarsmakten ، بنجاح برنامج تدريب للجنود الأوكرانيين . على استخدام90(CV90) CV9040مركبات قتال المشاة IFV ، كما أعلنت رسميًا الخدمة الصحفية للقوات المسلحة لمملكة السويد في 8 يونيو 2023.

ويأتي هذا الإعلان كجزء من التزام مستمر من القوات المسلحة السويدية بتقديم الدعم والتدريب العسكري لنظرائهم الأوكرانيين. وركز التدريب على تشغيل واستخدام CV90 ، وهي مركبة قتال مشاة حديثة منتجة في السويد.

“الجنود الأوكرانيون مستعدون للجبهة”

أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا
أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وفي مقال نشرته القوات المسلحة السويدية ، استخدموا عنوانًا مهمًا: “الجنود الأوكرانيون مستعدون للجبهة”. ويؤكد هذا البيان على الاختتام الناجح لبرنامج التدريب واستعداد الأفراد العسكريين الأوكرانيين لتشغيلCV90مركبات قتال المشاة على خط المواجهة.

والنية الواضحة هي التأكد من أن الجنود الأوكرانيين مستعدين جيدًا ومجهزين لأي حالات صراع محتملة.

إنه مثال آخر على التعاون الدولي المستمر بين أوكرانيا والسويد ، حيث يواصل البلدان تعميق علاقاتهما في مجال الدفاع والجاهزية العسكرية.

وفي يناير 2023 ، أفاد فريق تحرير التعرف على الجيش أن السويد ستزود أوكرانيا بـ CV9040 ، وهي واحدة من أحدث . وأقوى المركبات المدرعة المجنزرة (مركبات قتال المشاة) في العالم.

CV90

و تشكل المركبة القتالية 90 (CV90) سلسلة من مركبات المشاة القتالية المدرعة (IFVs) على المسارات . من إنتاج وتطوير شركة BAE Systems Hägglunds السويدية. وتم تصميمها لتكون وحدة محمية بشكل جيد وقادرة على القيام بأدوار متعددة مثل دعم المشاة والاستطلاع والقتال.

تعزيزCV90 IFVتشكيلة الفريق هيCV9040، وهو منتج تم تطويره أيضًا بواسطة BAE Systems Hägglunds. إنه بمثابة تكرار متقدم لـ CV9035 ، حيث يتميز بقوة المحرك المتزايدة والدروع المتطورة والمعدات التكميلية.

الCV9040يُطلق عليها أيضًا Strf 9040 وهي العمود الفقري لوحدات مشاة الجيش السويدي الآلية . حاليًا ، 369 CV9040 IFVs في الخدمة مع الجيش السويدي.

إنها نسخة من مركبة القتال 90 (CV90) ،و هي مركبة قتال مصفحة متطورة طورتها الشركة السويدية BAE Systems Hägglunds.

نظام الأسلحة الأساسي

أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا
أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ويتكون نظام الأسلحة الأساسي لـ CV9040 ، والمعروف أيضًا باسم Strf 9040 ، من مدفع Bofors Defense 40 / 70B عيار 40 ملم. ويستخدم مدفع CV9040 نظام ذخيرة تغذية من الأسفل ويخرج أغلفة مستخدمة عبر السقف.

ويمكن تشغيل المدفع عيار 40 ملم ، الذي يمكن التحكم فيه من قبل كل من القائد والمدفعي ، في وضعين:

طلقة واحدة بمعدل 60 طلقة في الدقيقة ، أو طلقة تلقائية كاملة بمعدل دوري يبلغ 300 طلقة في الدقيقة. وتوفر نطاقات إطلاق فعالة تصل إلى 2000 متر للأهداف الأرضية و 4000 متر للأهداف المحمولة جواً.

ويقع طاقم المركبة المكون من شخصين – القائد والمدفعي – داخل البرج المصنوع من الصلب والذي يعمل بالطاقة . على اليسار واليمين على التوالي. ويتمتع كل من أفراد الطاقم بإمكانية الوصول إلى غطاء فتحة من قطعة واحدة يتأرجح مفتوحًا إلى الخلف.

ولاستكمال التسلح الرئيسي ، تم تثبيت مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم M / 39 على يسار المدفع الأساسي. وعلى كل جانب من البرج ، تم تركيب مجموعة من ثلاثة قاذفات قنابل دخان.

ويحتوي البرج أيضًا على قنبلتي هاون من طراز Bofors Lyran مقاس 71 ملم على ظهره ، وقادرة على إطلاق قنابل مضيئة. إلى مسافة قصوى تبلغ 1600 متر.

المحرك

فيما يتعلق بالتنقل ، تم تصميم CV9040 بنظام محرك قوي يضمن سرعة عالية وخفة الحركة على تضاريس متنوعة . مما يسهل القدرة على المناورة السريعة في سيناريوهات القتال وإعادة التموضع التكتيكي.

وتسمح هذه الميزة لـ CV9040 بتغطية مناطق واسعة من العمليات بسرعة ، مما يجعلها أحد الأصول المتنقلة للغاية في ساحة المعركة. ويمكن أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 70 كم وبمدى أقصى 320 كم

فيما يتعلق بالحماية ، تعرض CV9040 درعًا محسنًا يوفر مقاومة شاملة ضد مجموعة متنوعة من التهديدات.و درع مطور يدافع عن التهديدات الباليستية والمتفجرة ، مما يجعله مركبة في الخطوط الأمامية هائلة.

وعلاوة على ذلك ، فإن إضافة أحدث أنظمة الإجراءات المضادة وأنظمة الحماية النشطة تزود CV9040 . بطبقة إضافية من الأمان ، مما يجعلها عالية المرونة أثناء الاشتباكات النشطة.

عربات المشاة القتالية التي سلّمتها السويد لأوكرانيا مصيرها الحرق

أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا
أفضل مركبات المشاة القتالية في العالم CV90 قريبا في أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ينتظر مدرعات CV90 ( Stridsfordon 90 ) المصير المشؤوم نفسه الذي لقيته عربات المشاة القتالية الأخرى التابعة للناتو.

تلك التي دخلت خط التماس المباشر مع القوات الروسية، وستحترق نتيجة إصابتها بقذائف المدفعية الروسية،. كما احترقت “ليبوارد – 2″ الألمانية و”بريدلي” الأمريكية.

وعلاوة على ذلك فإن تلك المدرعات السويدية لا تمتلك حماية كافية من الألغام وستنفجر على حقول الألغام كما انفجرت مدرعات أخرى تابعة للناتو.

وافترض الخبراء أولا أن الجيش الأوكراني سيتسلم نماذج يمكن أن تتصدى لرصاص 14.5 ملم فقط. لكن السويد أرسلت إلى أوكرانيا. نماذج أكثر إتقانا تم تزويدها بدروع جيدة في المقدمة وعلى جانبي المدرعة، فضلا عن أطقم التمويه Barracuda التي تقلل،. حسب مطوّريها، من احتمالية اكتشافها. وحتى لو تصدت Stridsfordon 90 لذخائر عيار 30 ملم فإنها عاجزة عن التصدي . للصواريخ الموجّهة الروسية المضادة للدبابات من طرازي “فاغوت” و”كونكورس” فضلا عن “كورنيت” الحديثة التي تصيب الدبابات.

أما القذائف والصواريخ التي تطلقها مدرعات “بي إم بي – 3” من مدافع عيار 100 ملم والدبابات الروسية . من مدافع عيار 125 ملم فتصيب تلك المدرعات السويدية بسهولة من أول طلقة..

بالطبع فإن مدفع عيار 40 ملم أقوى مما هو عليه لدى ” “ماردر” و”برادلي” لكنها ستخسر في النزال مع اية دبابة روسية مهما كانت قديمة.

ولا توجد في الوقت الراهن معلومات دقيقة عن عدد المدرعات من هذا النوع والتي تسلّمها . السويد لأوكرانيا. لكن كان من المتوقع سابقا أن تسلمها 50 مدرعة.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل