هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية

هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية

قال رئيس حركة “نحن مع روسيا” فلاديمير روغوف، إن القوات الروسية تصدت لمحاولة هجومية جديدة للقوات الأوكرانية في منطقة زابوروجيه.

وكتب روغوف على قناته في تلغرام أن “وحدات من القوات الأوكرانية شنت هجوما آخر الليلة الماضية”. مضيفا أن القوات الروسية ردت بقوة على محاولة تقدم الجيش الأوكراني.

وأوضح أن تحرك القوات الأوكرانية سبقه قصف قوي من أسلحة ثقيلة، ثم بدأت المركبات المدرعة والوحدات . العسكرية الأوكرانية بالتحرك على خط التماس لشن هجوم جديد.

وأضاف المسؤول أن “كل شيء يشير إلى أن العمل الرئيسي اليوم سيكون في منطقة قرية رابوتينو. ومنطقة أوريكوفسكي، ومنطقة زابوروجيه”.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، إن القوات الأوكرانية قد بدأت هجوما مضادا،. مؤكدا في الوقت نفسه أن المهام التي حددتها كييف لم تتمكن من تحقيقها في أي من مناطق القتال.

وفي اليوم السابق، قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن جنود الاحتياط المدربين تدريبا . خاصا من القوات الأوكرانية حاولوا اختراق الدفاعات الروسية في منطقة زابوروجيه ليلة الخميس.

وأكد شويغو أن القوات الروسية تصدت للهجوم الأوكراني وأحبطته كما كبّدت القوات الأوكرانية . خسائر فادحة في الأرواح والمعدات حيث تم القضاء على 945 جنديا وتدمير 33 دبابة وعشرات المدرعات والعربات.

الدفاعات الجوية الروسية تعترض صاروخين باليستيين فوق القرم

هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية
هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية

قال رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت صاروخين باليستيين . من نوع “غروم-2” أطلقتهما القوات الأوكرانية، دون أن تقع إصابات أو أضرار مادية.

وكتب أكسيونوف في قناته على تلغرام “في الصباح، أسقطت قوات الدفاع الجوي . صاروخين باليستيين من نوع غروم-2 أطلقتهما القوات الأوكرانية”.

وأكد أن الهجوم لم يسفر عن سقوط ضحايا أو جرحى، كما أنه لم يتسبب في وقوع أضرار مادية،. ودعا السكان إلى التزام الهدوء، وأخذ المعلومات فقط من المصادر الرسمية.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها شبه جزيرة القرم لهجوم بصواريخ “غروم-2” في 6 مايو الماضي.

عربات المشاة القتالية التي سلّمتها السويد لأوكرانيا مصيرها الحرق

هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية
هجوم أوكراني جديد في زابوروجيه وتقصف القرم بصواريخ باليستية

ينتظر مدرعات CV90 ( Stridsfordon 90 ) المصير المشؤوم نفسه الذي لقيته عربات المشاة القتالية الأخرى التابعة للناتو.

تلك التي دخلت خط التماس المباشر مع القوات الروسية، وستحترق نتيجة إصابتها بقذائف المدفعية الروسية،. كما احترقت “ليبوارد – 2″ الألمانية و”بريدلي” الأمريكية.

وعلاوة على ذلك فإن تلك المدرعات السويدية لا تمتلك حماية كافية من الألغام وستنفجر على حقول الألغام كما انفجرت مدرعات أخرى تابعة للناتو.

وافترض الخبراء أولا أن الجيش الأوكراني سيتسلم نماذج يمكن أن تتصدى لرصاص 14.5 ملم فقط. لكن السويد أرسلت إلى أوكرانيا. نماذج أكثر إتقانا تم تزويدها بدروع جيدة في المقدمة وعلى جانبي المدرعة، فضلا عن أطقم التمويه Barracuda التي تقلل،. حسب مطوّريها، من احتمالية اكتشافها. وحتى لو تصدت Stridsfordon 90 لذخائر عيار 30 ملم فإنها عاجزة عن التصدي . للصواريخ الموجّهة الروسية المضادة للدبابات من طرازي “فاغوت” و”كونكورس” فضلا عن “كورنيت” الحديثة التي تصيب الدبابات.

أما القذائف والصواريخ التي تطلقها مدرعات “بي إم بي – 3” من مدافع عيار 100 ملم والدبابات الروسية . من مدافع عيار 125 ملم فتصيب تلك المدرعات السويدية بسهولة من أول طلقة..

بالطبع فإن مدفع عيار 40 ملم أقوى مما هو عليه لدى ” “ماردر” و”برادلي” لكنها ستخسر في النزال مع اية دبابة روسية مهما كانت قديمة.

ولا توجد في الوقت الراهن معلومات دقيقة عن عدد المدرعات من هذا النوع والتي تسلّمها . السويد لأوكرانيا. لكن كان من المتوقع سابقا أن تسلمها 50 مدرعة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook