أسباب تحول “السلاح الفائق” HIMARS إلى خردة في أوكرانيا

أسباب تحول “السلاح الفائق” HIMARS إلى عديم الفائدة في أوكرانيا

انخفضت بشكل خطير في الأشهر الأخيرة فعالية الصواريخ وقاذفات M142 HIMARS ذات العجلات والقاذفات المتعقبة. M270 MLRS ، بالإضافة إلى نظيراتها التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى كييف. ولفت الانتباه إلى ذلك خبراء في الغرب وأوكرانيا ، وكذلك في روسيا .

كما علق المراسل العسكري ديمتري ستيشين على ما يحدث في قناته على Telegram “Russian Tarantas”. وأشار إلى أن منصات الإطلاق المذكورة ، التي قدمها حلف شمال الأطلسي على أنها “سلاح فائق” ، لم يعد لها تأثير مدمر ، كما كان من قبل.

ولاحظ الكثيرون أنه في الأشهر الأخيرة ، توقف “السلاح الخارق” عن توجيه الضربات التي تصم الآذان – كما هو الحال في الصيف . والخريف والشتاء. وفي الوقت نفسه

القائد العسكري يشر إلى أن ما يحدث يرجع إلى عدة عوامل.

أسباب تحول "السلاح الفائق" HIMARS إلى عديم الفائدة في أوكرانيا
أسباب تحول “السلاح الفائق” HIMARS إلى عديم الفائدة في أوكرانيا

أولاً ، حرمت القوات المسلحة للاتحاد الروسي القوات المسلحة لأوكرانيا من جزء من المعدات والذخيرة التي تم تسليمها ، ودمرتها بضربات جوية. كان لدى الجيش الأوكراني عدد محدود من منصات الإطلاق المذكورة وصواريخ من عيار 227 ملم ، لذلك لا يمكن أن يزيد من حدة النيران.

ثانيًا ، تعلم الجنود الروس مراقبة “نظافة الراديو” ، والتفرق على الأرض وتوقفوا عن وضع المعدات بالقرب من المقر “الموجود” والأشياء الأخرى. هذا يجعل العمل القتالي (إنجاز المهام) صعبًا جدًا على العدو.

ثالثًا ، بدأت معدات الحرب الإلكترونية / الحرب الإلكترونية الروسية في تشويش نظام تحديد المواقع العالمي . (نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية) GPS ، والذي كان يهدف إلى الذخائر الموجهة بدقة لـ HIMARS و MLRS ونظائرها. والآن أصبح من الصعب على القوات المسلحة الأوكرانية الوصول إلى أي مكان على الإطلاق.

وأضاف Steshin أن نظام الملاحة بالقصور الذاتي لهذه المشغلات هو مساعد ولا يمكنه إعطاء مثل هذه الدقة التي يستطيع GPS القيام بها. لذلك ، تحولت الصواريخ الموجهة إلى جميع أنظمة HIMARS و MLRS وغيرها من MLRS الغربية إلى ذخائر غير موجهة.

هيمارس

أسباب تحول "السلاح الفائق" HIMARS إلى عديم الفائدة في أوكرانيا
أسباب تحول “السلاح الفائق” HIMARS إلى عديم الفائدة في أوكرانيا

يبلغ مدى منظومة “هيمارس” (HIMARS) الصاروخية التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا 80 كلم، . وهي تمنح القوات الأوكرانية القدرة على ضرب أهداف حيوية للجيش الروسي بدقة أكبر داخل حدود إقليم دونباس.

وتحمل الراجمة الواحدة من المنظومة 6 صواريخ من عيار 227 ملم، وهي موجهة من خلال نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” (GBS).

وتستخدم منظومة “هيمارس” مركبة خفيفة طولها 7 أمتار وعرضها 2.4 متر وارتفاعها 3.2 متر، بينما يصل . وزنها إلى نحو 11 طنا.
يمكن للمركبة أن تقطع مسافة تصل إلى 480 كيلومترا بسرعة تتجاوز 52 كيلومترا في الساعة.

ويتكون طاقم “إيمارس” من 3 أفراد وتستخدم صواريخ “أتاكمز” التكتيكية (أرض – أرض) أو قذائف صاروخية عيار (6 * 227 ملم).

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن قيادة القوات المسلحة الأوكرانية اعترفت بأن استخدام “هيمارس” في معاركها . ضد القوات الروسية، خلال العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، ليس له جدوى عسكرية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook