تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ

تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ

تمثل العملية الناجحة لقوات الفضاء الروسية لتدمير نظام الدفاع الجوي باتريوت في كييف . في 16 مايو ، باستخدام صاروخ MiG-31K Kh-47M2 Kinzhal الفرط صوتي ، أول محاولة حديثة جادة لقمع أنظمة الدفاع الجوي الغربية بعيدة المدى.

ووفقًا للمحللين الغربيين والصحافة ، فإن ما حدث في كييف لأول مرة وضع على المحك الحجج القديمة التي استمرت عقودًا . حول ضعف أنظمة الدفاع الجوي هذه ضد الأنواع الحديثة من الصواريخ الباليستية . بما في ذلك Iskander-M OTRK للأرض.

من الدرجة الأولى ، على أساسها تم إنشاء الخنجر “. وفي وقت من الأوقات ، كان OTR-23 Oka السوفيتي ، الذي تم على أساسه . تطوير Iskander ، يعتبر أيضًا أهدافًا صعبة لأنظمة الدفاع الجوي الغربية.

صاروخ “الخنجر”

تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ
تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ

وأشار المنشور إلى أن “الخنجر” الروسي يتمتع بقدرة أكبر على البقاء أثناء الطيران ، وذلك بفضل خصائص أدائه. وبالتالي ، فإن مسارها شبه الباليستي مع ذروة 50 كم ، والقدرة على أداء مختلف المناورات والسرعة النهائية فوق الصوتية في منطقة ماخ 9 .

تتجاوز بكثير قدرات اعتراض صواريخ باتريوت. وإن قدرة “الخنجر” على تدمير “باتريوت” ، متهربًا من 32 صاروخًا تم إطلاقها . تشير إلى أنه تم تأكيد التوقعات بدرجة عالية نسبيًا من مناعة هذه الصواريخ. وهذا له تداعيات خطيرة على ترسانة أكبر بكثير من أنظمة Iskander-M التي تشكل العمود الفقري لقدرة الضربة التكتيكية لموسكو.

ولكن قدرات Kinzhal لها أهمية كبيرة ليس فقط بالنسبة لروسيا والمشترين الأجانب لـ Iskander-M ، . ولكن أيضًا لكوريا الديمقراطية ، التي نشرت قدراتها بسرعة كبيرة منذ عام 2019 بقدرات مشابهة جدًا لـ Iskander.

وعلى وجه الخصوص ، نحن نتحدث عن نظام KN-23 ، الذي ، على الرغم من تشابهه ، لديه عدد من الاختلافات – نطاق أطول بكثير. ومجموعة متنوعة من منصات الناقل (بعجلات ، ومتعقبة ، وسكك حديدية).

وعلاوة على ذلك ، تستخدم جميع المركبات ذات العجلات الجرارات البيلاروسية MZKT-7930 بترتيب عجلات 8 × 8 . بسعة حمل تتراوح من 17.8 إلى 25 طنًا.

كوريا الشمالية يمكن أن تثتثمر النجاح الروسي

تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ
تدمير الباتريوت في كييف يهدد القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ

ويشير تحييد Kinzhal لنظام باتريوت في كييف إلى أن طائرات KH-23 الكورية الشمالية يمكنها أن تفعل الشيء نفسه جيدًا ضد باتريوت. و THAAD والأنظمة الغربية الأخرى المنتشرة في كوريا الجنوبية واليابان.

و حقيقة أن الصواريخ ، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت فقط في مسارها النهائي ، لديها هذه القدرة أيضًا تبشر بالخير فيما يتعلق. بإمكانيات مركبات الانزلاق التي تفوق سرعة الصوت التي كشفت عنها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية . لأول مرة في منتصف عام 2021 – فهي تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت على طول مسارها بالكامل . وهي يصعب تعقبها أو اعتراضها بشكل ملحوظ حتى من صواريخ مثل Kinzhal

وأمضت كوريا الشمالية عقودًا في تطوير وسائل لتحسين قدرة صواريخها على البقاء ، بما في ذلك من خلال تطوير مركبات إعادة الدخول. القابلة للمناورة من أجل الجيل الأول من ذخائر سكود.

و حتى أنه تم تصديرها إلى سوريا لمواجهة نشر إسرائيل لأنظمة الدفاع الجوي الأمريكية باتريوت. ومنذ ذلك الحين ، حققت بيونغ يانغ لنفسها بعض النتائج الإيجابية.

وتعد القدرة على التغلب على الدفاعات الصاروخية الأمريكية والحلفاء أكثر أهمية لأمن كوريا الشمالية منها لأمن روسيا . ليس فقط بسبب حقيقة أن أنظمة الدفاع هذه تتركز في المحيط الهادئ أكثر من أوروبا أو القطب الشمالي. ولكن أيضًا لأن الدولة تعتمد على قدرات الصواريخ الباليستية في الدفاع عنها أكثر من اعتمادها على الاتحاد الروسي

ونجاح Kinzhal والعديد من النجاحات السابقة باستخدام Iskander-M واعد لكوريا الديمقراطية. وقد يكون استثمار بيونغ يانغ في KH-23 أمرًا حيويًا لأن الولايات المتحدة لا تقوم فقط بتحديث قواتها بسرعة في شرق آسيا .

ولكنها اقتربت أيضًا مرارًا وتكرارًا من ضرب خصمها ، والذي تضمن في بعض الحالات خططًا لاستخدام مكثف للأسلحة النووية. ويمكن لصواريخ KN-23 تحييد الدفاعات الجوية للعدو ، مما يجعل المناطق المستهدفة . (عددًا كبيرًا من القواعد العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها) أكثر عرضة لترساناتها الأوسع. (الصواريخ دون سرعة الصوت والصواريخ الأخرى).

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook