لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72

لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72

أظهرت العملية العسكرية الخاصة للقوات الروسية ، التي نفذت في أوكرانيا ، الحاجة إلى استخدام الدبابات في العمليات القتالية . فضلاً عن عدم كفاية عددها. القدرات الإنتاجية لشركة Uralvagonzavod ، التي تنتج T-90Ms الحديثة. وتحدث T-72s و T-80s ، محملة بالكامل. على هذه الخلفية ، تقرر تحديث خزانات T-62 في المخازن.

وفي العام الماضي ، حصل مصنع إصلاح المدرعات 103 ، الواقع في مستوطنة أتامانوفكا الحضرية بالقرب من تشيتا في إقليم ترانس. بايكال ، على عقد لتحديث 800 دبابة T-62M ، والعمل جارٍ منذ عدة أشهر. وحتى الآن ، أرسلت المؤسسة بالفعل عدة دفعات من المعدات المحدثة إلى منطقة NWO.

كما هو موضح في المصنع ، تأتي الخزانات من التخزين في حالة غير جاهزة للقتال ، وبعد ذلك يتم تفكيكها بالكامل . واستبدال الأجزاء والأجهزة بها ، ويتم التجميع بالفعل مع مراعاة التحديث.

إقرأ أيضا :باكستان تعرض نقل 44 دبابة T-80UD إلى أوكرانيا في مقابل المساعدة المالية

التحديثات الجديدة

لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72
لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72 أو,و,ثم,لأن,كما,أ

وتستقبل T-62s المحدثة وحدات للدروع الإضافية متعددة الطبقات للبدن والبرج ، والحماية الديناميكية المفصلية “الاتصال” . والشاشات الشبكية المضادة للتراكم.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز T-62M الحديثة بنظام جديد للتحكم في الحرائق ، مما يزيد بشكل كبير من فعالية. استخدام مدفع مولوت 115 ملم 2A20 (U-5TS) ،. والذي لديه الآن القدرة على استخدام صواريخ بعيدة المدى. .

أيضًا ، تم تثبيت صاري كهروميكانيكي مع نظام إلكتروني ضوئي متعدد الأطياف مثبت على الدوران ،. وأجهزة تصوير حرارية ، وكاميرا تلفزيونية وجهاز ضبط المسافة بالليزر على الخزانات. ، وتغيير المحرك ، وتركيب محرك ديزل جديد بقوة 780 حصان.

يذكر أن T-62M المحدث يتوافق مع مستوى الدبابات الروسية T-72 و T-80 في الخدمة. بادئ ذي بدء ، يتم استخدام الدبابات الحديثة . بواسطة الوحدات المشكلة في الأراضي الروسية الجديدة.

إقرأ أيضا :بولندا ستنقل 70 دبابة أخرى إلى أوكرانيا في غضون أسابيع قليلة

أو,و,ثم,لأن,كما,أ
T-62M

لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72
لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72 أو,و,ثم,لأن,كما,أ

تي-62 دبابة قتال رئيسية سوفيتية محدثة عن الدبابة السوفيتية تي-55 ، دخلت التي-62 الخدمة في الجيش السوفيتي سنة 1961،. يتألف طاقم الدبابة من 4 أفراد آمر وسائق ومدفعي وسادن وهي مسلحة بمدفع رئيسي عيار 115 ملم. ورشاش آلي عيار 7.62، تبلغ وزن الدبابة 40 طن فيما تبلغ سرعتها القصوى 50 كم/س . بالطريق المعبد وقد زودت بمحرك ديزل بقوة 581 حصان.

صنعت في الاتحاد السوفيتي بين عامي (1961-1979) وفي تشيكوسلوفاكيا(1975-1978) وفي كوريا الشمالية في الثمانينات.و المصنع الرئيسي للدبابة مصنع (اورالفجونرافود) في الاتحاد السوفييتي.

التصميم

تتميز T-62 بتصميم نموذجي للدبابات: مقصورة السائق في المقدمة ، ومقصورة القتال في الوسط وحجرة المحرك في الخلف. . و على الرغم من أن T-62 يشبه إلى حد بعيد T-55 ويستخدم العديد من الأجزاء نفسها ، إلا أن هناك بعض الاختلافات.

وتشمل هذه الهياكل ، وهي أطول وأعرض ببضعة سنتيمترات ، وعجلات الطرق المختلفة ، والاختلافات في الفجوات المميزة . غير المتكافئة بين عجلات الطريق. على عكس الدبابات المتوسطة T-54 و T-55 ، فإن الفجوات . بين الأزواج الثلاثة الأخيرة من عجلات الطريق أكبر من الباقي.

إقرأ أيضا :أمريكا ستنتج 12 دبابة شهريًا لأوكرانيا وألمانيا تسحب الدبابات من جيشها المحبط

عيوب الدبابة

لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72
لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72 أو,و,ثم,لأن,كما,أ

لديها مقصورة ضيقة للطاقم ، ومساحة محدود ة للمدفع الرئيسي ومناطق تخزين الوقود والذخيرة المعرضة للخطر. و فتح منفذ الإخراج في ظل ظروف NBC (النووية أو البيولوجية أو الكيميائية) من المحتمل أن يعرض الطاقم للتلوث . لكن الخطر محدود في الوقت والضغط الداخلي الزائد يجعل اختراق العوامل الخارجية أمرًا مستبعدًا تمامًا.

وفي كل مرة يتم فيها إطلاق البندقية ، يجب أن يدخل الأنبوب في الحاجز لإخراج الخرطوشة ؛ على الرغم من أنه يمكن إلغاء. تنشيط النظام مما يجعل هذا غير ضروري أو في حالة مواجهة بيئة NBC.

و الحد الأقصى لمتوسط ​​معدل إطلاق النار T-62 يقتصر على 8 طلقات في الدقيقة ، وهو ما يتخلف عن قدرات الدبابات الغربية. المجهزة بمدفع 105 ملم.

يستغرق برج T-62 20 ثانية للدوران بزاوية 360 درجة كاملة ، أي 5 ثوانٍ أطول من الوقت الذي يحتاجه خزان باتون. الأمريكي M60A1.

لا يمكن اجتياز البرج أيضًا مع فتح فتحة السائق. وعلى الرغم من أن قائد الدبابة يمكنه تجاوز المدفعي واجتياز البرج ، .إلا أنه لا يستطيع إطلاق المدفع الرئيسي من موقعه. كما أنه غير قادر على تجاوز المدفعي في ارتفاع المدفع الرئيسي ، مما تسبب في مشاكل في الاستحواذ على الهدف.

اعتبر الجيش الأمريكي أن مدفع T-62 أكثر دقة من مسدس M60A1 في نطاق 1500 متر ، ولكنه أقل دقة في نطاقات أكبر.

عيوب الإطلاق

ولإطلاق المدفع الرشاش الثقيل المضاد للطائرات عيار 12.7 مم ، يجب أن يكون اللودر مكشوفًا جزئيًا ،. مما يجعله عرضة لنيران قمعية ، ويجب أن يترك مهام تحميل بندقيته الرئيسية دون رقابة.

كان أداء T-62 ضعيفًا في أسواق التصدير مقارنة بسلسلة T-54 / T-55 لأسباب عديدة. أولاً ، كان T-62 أكثر من ضعف . سعر T-55 ، وقد مررت العديد من دول حلف وارسو الدبابة الجديدة لأنهم لم يشعروا أن التحسينات الكامنة فيها تبرر التكلفة.

ثانيًا ، في عام 1968 ، تم تطوير قذيفة دبابة APFSDS 100 ملم قادرة على اختراق الدروع الغربية. وجعل استخدام هذه القذيفة مدفع T-55 فعالًا تقريبًا مثل T-62 ، مما قلل من نقطة البيع الأصلية لـ T-62: مسدس أكبر وأكثر قوة.

وأخيرًا ، لم تستطع T-62 مواكبة BMP-1 السوفيتي الجديد – مركبة المشاة القتالية الرئيسية التي كان من المفترض أن ترافقها T-62. وكل هذه العوامل مجتمعة لضمان أن الاستثمار طويل الأجل في T-62 لم يكن قابلاً للتطبيق وكان لابد من تطوير MBT السوفيتية الجديدة.

إقرأ أيضا :لماذا يخاف الجنود الروس من دبابة ليوبارد 2 الألمانية؟

الحروب التي خاضتها

لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72
لضرورات الحرب .. تحديث دبابات T-62M الروسية لترتقي لمستوى T-72 أو,و,ثم,لأن,كما,أ

حرب الحدود الصينية السوفييتية (1969).
حرب أكتوبر.
الحرب الاهلية الإثيوبية.
حرب الصحراء الغربية.
الحرب الاهلية الانغولية.
حرب ليبيا والتشاد.
الحرب السوفييتية في أفغانستان.
الحرب العراقية الإيرانية.
حرب لبنان.
الحرب الاهلية الجورجية.
الحرب الروسية الجورجية عام 2008.
حرب الخليج الثانية.
الحرب الاهلية الطاجيكية.
حرب الشيشان الأولى.
حرب الشيشان الثانية.
غزو العراق 2003.
الثورة الليبية عام 2011.
حرب سوريا (2011-إلى الآن).

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,أ

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعلحيث,لعل