نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

لماذا لا نهتم بتاريخنا العسكري

  • تعمد تغييبه في السياسات التربوية والتعليمية

    الأصوات: 23 44.2%
  • الانبهار بالتطور التكنولوجي العصري

    الأصوات: 8 15.4%
  • الضعف والهوان الذي تمر به الأمة

    الأصوات: 21 40.4%

  • مجموع المصوتين
    52
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

بارك الله فيك اخي عبد الرحمان
لكن مع هذ ا الاغريق لهم مساهمتهم القيمة والكبيرة في العلوم اوالفنون الحربية اوالعسكرية
لا يجب نكرانها
رسالة الاسلام فرضا لو اختارها الله من الاعاجم الاتراك وارسل منهم مليون نبي ورسول خاتم
هذا سوف لن يزيد فيهم شئء
وعدم ارساله لنبي منهم فهو لا ينقص منهم شياء
وكذلك العرب
الاسلام واضح من يتعب ويشمر على ساعده هوالذي ينال مهمة القيادة مهما كان عرقه اوجنسه فهم كلهم سواسية في الاسلام
وشفنا مافعلت الخلافة العثمانية للاسلام والمسلمين

خذلـــــــــــــــــك تقيـــــــــــــــــــــــم بارك الله فيك :a020[2]:
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

هناك حكمة تقول
اذا فات اجدادك فليس شرطا انو يفوتك
تشجيعا للبحث وطرد الكسل
على الرغم من ان العرب لم يركبوا البحر وكانت الامم تفوتهم في كثير من اسراره وخاصة العسكرية
هنا نطرح سؤال
هل بقوا يرون الى تاريخ اجدادهم بالضعف ام انهم طردو الكسل وقالو من حقنا حتى نحن ان نفكر ونبدع
نشوف هذا المقال

-------------------------

السفن والمراكب في الخليج العربي .. قصة كفاح مجيد



يرتبط تاريخ السفن ، بتاريخ كفاح الانسان الطويل، من أجل فك مغاليق أسرار الطبيعة . وللملاحة منزلة رفيعة بين اكتشافات الانسان المتعددة ، فهي دليل ناصع على جرأة الانسان وعناده . ولكي نوضح القصة المجيدة لتأريخ السفن والمراكب في الخليج العربي ، ينبغي أن نرجع قليلا الى الوراء لنصل البحث باولئك المجـاهدين الذين جابوا البحار من أرباب الحضـارات القديمة .(1)
وبالرغم من توصل الباحثين ،الى نتائج مهمة حول الحضارات القديمة ، الا انهم ما زالوا في خلاف شديد حول تحديد اسم البلد الذي ظهرت فيه الحضارة لاول مرة . ومعنى ذلك أنهم في خلاف ايضا، حول تحديد اسم البلد الذي ظهر فيه فن الملاحة . (2)
يذهب بعض الباحثين الى أن الفينيقيين ، ملاحي صور وصيدا، هم أول من جاب البحار ، وأول من أسس المستعمرات التجارية عبرها . ولكنهم حفظوا سرهم وكتموا ما توصلوا اليه من معلومات في مجال البحار، فكانوا أول الرواد الذين أبحروا غربا للتجارة والكسب . (3)
أما كيف تعلموا ركوب البحر ، فثمة أساطير تلقي أضواء على نشاطاتهم الاولى ، ومنها ان الصدف شاءت أن يكون هناك قوم منهم يقطنون سواحل الشام في غابات واسعة الارجاء، فضربت صاعقة رؤوس الاشجار، فاشتعلت،وامتد اللهب الى أن التهم كل أشجار الغابة ، , ولما لم يجد أهل تلك المناطق نجاة من النار عمدوا الى قطع أشجار تلك الغابة المحترقة ما امكنهم والقوها في البحر، واعتلوا متنها وكان قائدهم أوزوس ، ثم سعى اولئك فيما الى تحسين هذا القارب البسيط . (4)
وثمة رواية اخرى تقول بان المصريين ، هم أول من صنع المراكب وقادها في الانهار والبحار . فقد بدأوا باعتلاء جذوع الاشجار من أحد شواطيء النيل الى الشاطيء المقابل ، ثم ربطوا الجذوع الى بعضها ببعض، وشدوا وثاقها بالاعشاب المتينة كالبردي ، وكونوا منها كتلا من الخشب أمسكوها بايديهم مستعملين أقدامهم كمحركات ، ثم جعلوا فيها مقاعد واستعملوا أيديهم او قطعا من الخشب كمجاذيف الى أن اتقنوا صنعها ، فحفروا تلك الكتل الخشبية وجوفوها ، فصارت مراكب أخذت تطفو على سطح الماء . ويرجع تاريخ أول صورة مركب شراعي مصري الى سنة 6300 قبل الميلاد . (5)
ولئن اتقن المصريين ركوب البحار ، فقد برع العراقيون كذلك في صنع وسائل لنقلهم عبر دجلة والفرات ، وعلى جدران معابدهم ما يثبت ذلك ، ففي خورسيباد مثلا رسوم تشبه "الكلك" المعروف (6) . ومن منا يستطيع ان ينكر سفينة نوح التي كانت من أحكم واتقن ما سبق ذكره من سفن ومراكب: ((واية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون)) .(7)
ثم أخذ فن الملاحة نصيبه من التقدم على يد اليونانين ، والرومان القدماء ، ومع هذا فقد كان الرومان يستخدمون سفن الفينيقيين في حروبهم وتجارتهم. (8)
وجاء دور العرب الذين لم يبرعوا في ركوب البحر قبل الاسلام، باستثناء أهل حمير وأهل سبأ في اليمن . فقد خاف العرب في الجزيرة العربية ركوب البحر ، ولعل السبب في ذلك يرجع الى امتداد جبال الحجاز التي تفصل بينهم وبين البحر. وهناك من يقول: (( أن العرب، لبدواتهم، لم يكونوا مهرة في ثقافته وركوبه كالروم والافرنجة الذين لممارستهم احواله ومرباهم في التقلب على اعواده مرنوا عليه واحكموا الدراية بثقافته ...))(9)
ولما ظهر الاسلام ، وخفقت راياته على سواحل الشام ومصر ، أزمع العرب على ارتياد البحر والركوب فيه . ويتناقل المؤرخون رواية تقول أن أول من ركب البحر منهم هو العلاء بن الحضرمي والي البحرين ، في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه( 13-23 هجرية /634-644ميلادية ) ، والذي توجه بحرا لفتح بلاد فارس في اثنتي عشر الفا من المقاتلين . لكنه فشل في تلك الغزوة فعادت سفن المسلمين الى البصرة وقيل انه لم يرجع منها الا القليل ، وغضب الخليفة عمر على العلاء وعزله . (10)
ولما ولي عثمان رضي الله عنه الخلافة( 23-35 هجرية /644-656ميلادية ) ، طلب منه معاوية بن ابي سفيان ، وكان يعمل واليا على الشام انذاك ، ان يسمح له بغزو الروم بحرا فوافق الخليفة على ذلك بشرط أن لا يقسر احدا من المسلمين على ركوب البحر ، بل يجعل الامر اختيارا . (11)
ونجح معاوية في هدفه ، وتشجع المسلمين ، واقدموا على العناية بالقوة البحرية والتي كان لها اثر كبير في اتساع رقعة الدولة الاسلامية . وقد يكون من المناسب ان نشير الى موقعة ذات الصواري التي حدثت بين الاسطول الاسلامي والاسطول الرومي في البحر المتوسط سنة 34 هجرية-656 ميلادية .وكما هو معروف فأن الخليفة معاوية(40-60 هجرية /660-680 ميلادية )قد اولع وخاصة، عندما تسلم الخلافة، بانشاء السفن وقد وصل حجم الاسطول العربي الاسلامي في عهده الى قرابة( 1700 )سفينة . وكانت المراكب البحرية العربية ، أنواعا مختلفة فهناك السفن التجارية، وهناك السفن البحرية، والتي منها الصغار الخفاف السريعة ، ومنها الكبار الضخام لقذف النفط المشتعل على الاعداء . وكان في مقدمة المراكب حديدة حادة تسمى الفأس او اللجام اذا صدمت مركب العدو خرقته وأغرقته، وهذا السلاح الحربي الفتاك يذكرنا برأس الكبش الذي كان يستعمل لثقب الاسوار، ودك الحصون في المعارك البحرية . (12)
كما استخدم المسلمون الاسطول في فتح الكثير من الجزر الكبرى في البحر المتوسط ، أمثال صقلية ورودس وانتزعوها من ايدي البيزنطيين . وقد اهتم العرب بعد ذلك بانشاء دور الصناعة "الترسانة" ،واول دار للصناعة بنيت في تونس على عهد الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان سنة 54هـ (674م) .(13) وقد سمى العرب مجموع السفن( اسطولا) مستعيرين اللفظ اليوناني Stolos وكانت السفن العربية اضخم من السفن البيزنطية . الا انها كانت أقل منها سرعة ، وسرعان ما تحسنت السفن العربية . ويدين العرب للبيزنطيين، بفضل تعليمهم الفنون البحرية ، ولكن العرب الذين تعلموا هذه الفنون من البيزنطيين اصبحوا أساتذة بها . وقد انتشرت بعض الاصطلاحات البحرية التي استعملها العرب في اوربا . ومن هذه الاصطلاحات لفظة أمير البحر Admiral وكلمة Coruette الماخوذة عن لفظة "غراب" العربية والتي تعني نوعا من أنواع المراكب العربية . ويبدو ان تأثير العرب في مناطق حوض البحر المتوسط ، كان أكثر من تاثيرهم في اوربا ، فقد استخدم البنادقة الغراب العربي في القرنين العاشر والحادي عشر ابان معاضـدتهم للصليبيين . (14)
لقد توزعت البحرية الاسلامية توزيعا جغرافيا بين بحرين : هما المحيط الهندي والبحر المتوسط ، وتبعا لذلك تميزت السفن التي تمخر عباب البحر المتوسط عن نظيراتها في المحيط الهندي والخليج العربي . فقد كانت مراكب المحيط الهندي والخليج العربي تخاط بالليف ، بينما كانت مراكب البحر المتوسط تدق بالمسامير . وقد ترك لنا الرحالة العرب والاجانب وصفا لتلك السفن ولعل مراجعة بسيطة لما كتبه ابن جبير في القرن الثاني عشر الميلادي، وماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي دليل واضح على ما نقول . ويمكن هنا الاشارة الى أن ابن جبير قدم وصفا جميلا للخيوط المستعملة في تثبيت الالواح فهو يقول ان هذه السفن مخيطة بأمراس من القنبار وهو قش جوز النارجيل يرسونه أي صناع السفن الى ان يتخيط ويفتلون منه أمراسا يخيطون بها المراكب . (15)
ومهما يكن من أمر ، فسفائن المحيط الهندي، والخليج العربي، والبحر الاحمر "لايستعمل فيها مسمار البتة، انما هي مخيطة بأمراس من القنباري وهو قشر جوز النارجيل ، يدرسونه الى ان يتخيط ويفتلون منه امراسا يخيطون بها المراكب ، ويخللونها بدسر من عيدان النخل فاذا فرغوا من انشاء (السفينة) على هذه الصفة سقوها بالسمن أو بدهن الخروع، ويقصد اهل الخليج والمحيط اولئك، من انشاء (السفين) على هذه الصفة سقوها بالسمن او بدهن الخروع او بدهن القرش وهو أحسنها ...." (16)
وهدف اهل الخليج والمحيط من انشاء مراكبهم بتلك الصورة ليلين عودها ويرطب لكثرة الشعاب المعترضة في (تلك البحار) ،ولذلك لايصرفون (فيها) المركب المسماري ".(17)
ان الخشب الذي تعمل منه تلك السفن كان يستورد من الهند، وهو شديد الصلابة ، ولا يتحمل دق المسمار فيه وكثيرا ما يتصدع من جراء ذلك . وعلى العموم كانت سفن البحر الاحمر، والخليج العربي ذات قيعان عريضة ، وذات سارية واحدة في الاغلب . ولم تكن السفن ذات الدفتين موجودة في غير البحر المتوسط (18)
ومهما يكن من أمر ، فان السفن المخيطة لم تبدأ بالزوال سريعا الا حينما غيرت التجارة الاوربية الوضع الاقتصادي كله في المحيط الهندي ، وبصدد تركيب هيكل السفينة وحمايته من عوادي البحر . فانه كان يدهن بمادة صلبة تسمى الجلفطة. وهناك من يقول ان الامواج كانت تسد بمزيج القار او الراتينج ودهن الحوت وكان القصد من ذلك حماية قاع السفينة من دودة السفن Ship Worm وكان الطلاء عادة بدهن السمك ، وللسفن العربية في الخليج العربي والمحيط الهندي ظهر ، وثمة سفن كانت تحمل على ظهرها( 400) رجل ، وكانت دفة السفينة من النوع الوحيد من الدفات التي عرفها العالم، وكانت دفة كبيرة بين مؤخرة السفينة وجانبها . وكان لابد للسفن من دفة على كل جانب . (19)
لقد برع العرب في الخليج العربي بصناعة السفن والمراكب منذ اقدم العصور ويرجع ذلك الى مهارتهم في الملاحة ومعرفتهم التامة بعلم الفلك . وكان لموقع الخليج العربي الجغرافي، والاستراتيجي، دور في تطور الحركة الملاحية والتجارية وارتياد الخليجيين أماكن بعيدة شملت وادي السند وشرق اسيا . (20)
لقد اختصت السفن الخليجية بالشراع المثلث، وهو شراع سائد حتى يومنا هذا . وكان للخليجيين دور مهم في نقل هذا الشراع الى البحر المتوسط ، ومما يؤكده الباحثون أنه لولا الشراع الخليجي المثلث لما قام الاوربيون برحلاتهم المحيطية التي استكشفوا فيها مناطق مجهولة من العالم ، وينسج الشراع من أوراق جوز الهند أو سعف النحيل . وفي القرن التاسع عشر رأي أحد البحارة الغربيين ان السفن الخليجية ليس فيها وسيلة لطي الشراع عندما يكفهر الجو . كما لوحظ بان السفينة الخليجية تحمل فوق ظهرها مراكب صغيرة للنجاة وهي على نوعين : القارب ، والدونيج . وقد يحمل القارب( 15 )رجلا مقابل (4) في الدونيج .وللسفن صاري يسمى الدقل وهو من جذع النخيل، وقد يصل طوله الى(76 ) قدما . أما الانكر Angkor او المرساة فكان غليظا لادفة فيه، وهو في السفن الخليجية يصنع من الحجر وفي وسطه ثقب للحبال . ومن الطريف الاشارة الى أن السفن العربية الخليجية، لقوتها ومتانتها، عرفت في الهند باسم (ماداراتا) وفي

-------------
تتممة المقال في هذا الرابط



فلو بقى اجدادنا يرون الى ابائهم الاولون انهم يخافون البحر ولا يحبونهم
لبقو في البادية في الصحراء
هنا وضوفوا الجانب التاريخي الذي لم يبرع فيه الاولون
الى عامل ارادة وزيادة عزيمة وقالوا بصوت مرتفع
حتى نحن من حقنا ان نبتكر في المجال الجديد علينا
لكن للاسف هذه الهمة في تحويل التخلف التاريخي الذي نعشه الان الى همة وعزيمة وتحدي كما فعله ابنائنا
نراه غائبا تماما




 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

فناس لم يبرعو في البحر من قبل
نفضو الغبار وتركو الكسل وسجلو احسن دفع للسفن لم يشهده الاولون قبل
قبل اختراع وسييلة الدفع بالبخار
وهو الشراع المقوس او المنبعج الذي دفن كل الاشرعة المستطيلة والمربعة المفتوحة التي عرفت قبله


27680242220100617.jpg
__________________

 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

فيه شئء اخوان اسمه
قتل العزيمة والهمة في الشعوب
كيف تقتل همتهم اوعزيمته
بطمس تاريخهم سواء الاجابي لكي يطرو منه
اوالسلبي ليصححوا ويستفدوا منه
الامر مهم اخوان ليس بالمنظر والبساطة التي يتصورها البعض
مثال السفن وتطوير الاشرعة المثلثة خير مثال انو نستطيع انو نلحق
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

عزيزي شكيب ...لو رجعنا لتاريخ البطل خالد بن الوليد لوجدنا العجب العجاب .... هذا القائد فعلا أسطورة

يكفي أن نراجع غزوة أحد وكيف قام بالإلتفاف التكتيكي ومحاصرة المسلمين وضرب مؤخرة جيشهم بجزء من الجيش والجزء الأكبر من الجيش يحاصر الجيش الإسلامي !! ...أخي شكيب خفف قليلا من قراءة كتب الرومان وأقرأ عن تاريخ المعارك و الفتوحات الإسلامية ... أقرأ مثلا غزوة مؤته وكيف كان تكتيك خالد بن الوليد فيها وكيف كان سير المعركة وترتيبه لقواته ,, يكفي أنه لم يكن ينام في الليل بل يسهر على توزيع قواته فيحرك قوات الميمنة ويضعها في الميسرة ويضع فوات الميسرة مكان الميمنة ويحرك مؤخرة الجيش بدل القلب ,, كل ذلك لكي يوهم الرومان بأن هناك أمداد وصلت للمسلمين حينما يرون وجوها جديدة ,, بل وصل الأمر أنه كان يرسل في الليل بعض قواته لتأتي في الصباح وكان يوصيهم بأن يسيروا في أرض كثيرة التراب لكي يوهموا الرومان بأن المدد من المسلمين كبير وكثير ومتواصل


العكس اخي عبد الرحمن اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية والاهتمام بتاريخ العالم القديم بل العالم اجمع .........الالتفاف التكتيكي الذي قام به خالد بن الوليد في غزوة احد ضد الجيش الاسلامي والذي اعاد تطبيقه في معركة الولجة ضد الفرس لا يعد عامل مبتكرا من خالد بن الوليد اذا اردنا التحلي بالموضوعية فهذا الالتفاف الذي يعرف بال flank attack and envelope maneuver هو من اشهر التكتيكات العسكرية التي طبقت على مر التاريخ الى غاية الحرب العالمية الثانية وحرب الخليج 1 وان كان فعلا خالد بن الوليد من احد ابرع القادة العسكرين المتخصصين في تطبيق هذا النوع من التكتيكات على غرار الاسكندر هانيبال ويوليوس قيصر .......امثلة flank attack عديدة في التاريخ اخي وليس كما يصورها المؤرخين العرب المعاصرين ومن اشهر المعارك التي طبق فيها هذا تكتيك قبل خالد بن الوليد وربما اولها هي معركة مراثون 490 ق م التي دارت بين الجيوش الفارسية ضد جيوش تحالف الدويلات اليونانية اثينا-بلاتيا اثناء الغزو الفارسي لليونان والذي يعرف بالحروب الميدية عندها تمكنت كتائب ميليشيات الهوبليت فالانكس الاغريقية من تطويق اجنحة القوات الفارسية الهائلة العدد وتدميرها ومن الامثلة الاخرى الاكثر شهرة على الاطلاق لتطبيق تكتيك الهجوم على الاجنحة و التطويق هو معركة كناي عام 216 ق م بين الجيوش القرطاجية بقيادة هانيبال و فيالق الجمهورية الرومانية بقيادة القناصل ايمليوس بولوس و غايوس ترنتيوس فارو اضافة الى البروقناصل غنايوس سرفليوس جيمينوس و البروقنصل ماركوس مينوسيوس روفوس وعدد اخر هائل من القادة والماجيسترا الرومان الذي خرو صرعى في احد اشهر معارك التاريخ ، حينها تمكنت القوات القرطاجية القليلة العدد من تطويق الجيش الروماني المكون من 16 فيلق اي حوالي 80 الف جندي وعدد هائل من حلفاء روما الايطالين alae بعد قيام قوات الخيالة النوميدية من تدمير الخيالة الرومانية والالتفاف على الجيش الروماني من الخلف لتطبيق تكتيك التطويق وبدء المجزرة ، طبعا هذه المعركة لنا نحن الشرف ايضا كجزائرين و امازيغ في دراستها لان احد المخططين الرئيسين لها واحد اهم عناصر نجاح التكتيك المطبق فيها كان القائد النوميدي mahrbal -ماهربال العظيم قائد الخيالة النوميدية في جيوش هانيبال والتي كان لها دور الرئيسي في انتصارات القرطاجين على الرومان اثناء الحرب البونية الثانية ....في معركة زاما ايضا نجد ايضا ان القائد الروماني بوبليوس كورينليوس سكبييو افريكانوس احد اشهر القادة الرومان والذي درس بقرب تكتيكات الاسكندر تماما كما فعل هانيبال قبله استطاع في معكرة زاما تطبيق نفس تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق الذي استعمله القرطاجين في كناي وتدميرالقوات القرطاجية في زاما نهائيا ، ودائما كان عامل الحسم هنا هو الخيالة النوميدية التي انضمت هذه المرة الى صف الرومان ضد القرطاجين...على اي حال اخي عبد الرحمن تبقى معركة كناي واحد من اشهر معارك التاريخ من الناحية التكتيكية وهي الان تدرس وطبقت اكثر من مرة خلال العمليات والحروب الحقيقية في حرب الخليج الاولى طبق الجنرال الامريكي نورمان شوارزكوف تكيتك معركة كناي في بناء تكتيكات عملية عاصفة الصحراء لتطويق وتدمير القوات البرية العراقية.... شوارزكزوف يقول وهنا يظهر الفرق بيننا وبينهم عندما يدرس الغرب التاريخ العسكري للعالم بشكل عام ومفصل بينما نحن العرب نركز في الجزائر على دراسة التاريخ العسكري للامير عبد القادر والثورة وفي السعودية تركيز على دراسة تاريخ خالد ابن الوليد وصلاح الدين يقول شوارزكوف : The technology of war may change, the sophistication of weapons certainly changes. But those same principles of war that applied to the days of Hannibal apply today

-النقطة الثانية اخي عبد الرحمن من خلال دراسة التاريخ العسكري للرومان نكتشف ان تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق يمكن افشاله فبعد معركة كناي اصبح القادة الرومان متخصصين في احباط تكتيك مناورة الهجوم على الاجنحة و التطويق واصبحت تشكيلات الفيالق الرومانية وطريقة نشرها في المعركة battle order تراعي بشكل اولي منع تطويق الفيلق و الالتفاف من حوله عن طريق دراسة طبيعة ميدان المعركة او طبوغرافية ارض المعركة لاختيار البيئة الجغرافية الملائمة للمعركة والتي تضم حواجز طبيعية تحمي اجنحة الفيالق الرومانية وتمنع تطويقها وهنا نجدعلى سبيل المثال لا الحصر معركة watling street عام 61 م بين القبائل البريطانية بقيادة الملكة بوديشا والجنرال الروماني كايوس سيوتنيوس بولينوس والتي استغل فيها الرومان الحواجز الطبيعية المتمثلة في الغابات لحماية الاجنحة الرومانية ومنع القوات البريطانية-السلتية المتفوقة عدديا من تطويق الجيش الروماني ، المثال الثاني على استراتيجية منع التطويق التي استعملها الرومان بشكل موسع وكانت من مناهج التدريب التي يخضع لها القادة والجنود الرومان خلال مدة 6 اشهر التي تسبق الالتحاق بالفيلق و هي التي تتمثل في تدريب على اعداد ارضية المعركة قبل بدءها ويتمثل ذالك في تدريب على طريقة صنع الحواجز اثناء العمليات القتالية ثم استخدامها على طول امتداد اجنحة الفيلق لذا كان كل الجنود الرومان اضافة الى حمل الاسلحة يحملون معدات الحفر وقطع الاشجار والبناء full pack + تدريب على بناء الخنادق والستائر الترابية وغيرها من الاجراءت الاصطناعية ....ومن الامثلة العديدة التي تكررت مرات ومرات على طول تاريخ الروماني نجد مثلا معركة خيرونيية 86 ق م بين قوات القائد الروماني سوللا وقوات ملك البونت ميثرادتس عندها قامت القوات الرومانية قبل بدء المعركة ببناء خنادق وستائر الترابية على امتدا الجناح الايمن لمنع الخيالة البونتية الثقيلة من تطويق الجناح الروماني وتعتبر معركة خيرونيية اول معركة استعمل فيها battlefield entrenchments

نكمل النقاش غدا اخي عبد الرحمن لان علي ان اذهب ......هناك الثكير ما اود التعليق عليه وكله في اطار المبالغة في وصف التاريخ العسكري الاسلامي
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

معركة كاناي .. التي ذكرها الاخ قيصر وله جزيل الشكر على طول كتابته وشرحه ..





التكتيكات التي استخدمت في هذه المعركة موضحه في المقطع ..
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

العكس اخي عبد الرحمن اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية والاهتمام بتاريخ العالم القديم بل العالم اجمع .........الالتفاف التكتيكي الذي قام به خالد بن الوليد في غزوة احد ضد الجيش الاسلامي والذي اعاد تطبيقه في معركة الولجة ضد الفرس لا يعد عامل مبتكرا من خالد بن الوليد اذا اردنا التحلي بالموضوعية فهذا الالتفاف الذي يعرف بال flank attack and envelope maneuver هو من اشهر التكتيكات العسكرية التي طبقت على مر التاريخ الى غاية الحرب العالمية الثانية وحرب الخليج 1 وان كان فعلا خالد بن الوليد من احد ابرع القادة العسكرين المتخصصين في تطبيق هذا النوع من التكتيكات على غرار الاسكندر هانيبال ويوليوس قيصر .......امثلة flank attack عديدة في التاريخ اخي وليس كما يصورها المؤرخين العرب المعاصرين ومن اشهر المعارك التي طبق فيها هذا تكتيك قبل خالد بن الوليد وربما اولها هي معركة مراثون 490 ق م التي دارت بين الجيوش الفارسية ضد جيوش تحالف الدويلات اليونانية اثينا-بلاتيا اثناء الغزو الفارسي لليونان والذي يعرف بالحروب الميدية عندها تمكنت كتائب ميليشيات الهوبليت فالانكس الاغريقية من تطويق اجنحة القوات الفارسية الهائلة العدد وتدميرها ومن الامثلة الاخرى الاكثر شهرة على الاطلاق لتطبيق تكتيك الهجوم على الاجنحة و التطويق هو معركة كناي عام 216 ق م بين الجيوش القرطاجية بقيادة هانيبال و فيالق الجمهورية الرومانية بقيادة القناصل ايمليوس بولوس و غايوس ترنتيوس فارو اضافة الى البروقناصل غنايوس سرفليوس جيمينوس و البروقنصل ماركوس مينوسيوس روفوس وعدد اخر هائل من القادة والماجيسترا الرومان الذي خرو صرعى في احد اشهر معارك التاريخ ، حينها تمكنت القوات القرطاجية القليلة العدد من تطويق الجيش الروماني المكون من 16 فيلق اي حوالي 80 الف جندي وعدد هائل من حلفاء روما الايطالين alae بعد قيام قوات الخيالة النوميدية من تدمير الخيالة الرومانية والالتفاف على الجيش الروماني من الخلف لتطبيق تكتيك التطويق وبدء المجزرة ، طبعا هذه المعركة لنا نحن الشرف ايضا كجزائرين و امازيغ في دراستها لان احد المخططين الرئيسين لها واحد اهم عناصر نجاح التكتيك المطبق فيها كان القائد النوميدي mahrbal -ماهربال العظيم قائد الخيالة النوميدية في جيوش هانيبال والتي كان لها دور الرئيسي في انتصارات القرطاجين على الرومان اثناء الحرب البونية الثانية ....في معركة زاما ايضا نجد ايضا ان القائد الروماني بوبليوس كورينليوس سكبييو افريكانوس احد اشهر القادة الرومان والذي درس بقرب تكتيكات الاسكندر تماما كما فعل هانيبال قبله استطاع في معكرة زاما تطبيق نفس تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق الذي استعمله القرطاجين في كناي وتدميرالقوات القرطاجية في زاما نهائيا ، ودائما كان عامل الحسم هنا هو الخيالة النوميدية التي انضمت هذه المرة الى صف الرومان ضد القرطاجين...على اي حال اخي عبد الرحمن تبقى معركة كناي واحد من اشهر معارك التاريخ من الناحية التكتيكية وهي الان تدرس وطبقت اكثر من مرة خلال العمليات والحروب الحقيقية في حرب الخليج الاولى طبق الجنرال الامريكي نورمان شوارزكوف تكيتك معركة كناي في بناء تكتيكات عملية عاصفة الصحراء لتطويق وتدمير القوات البرية العراقية.... شوارزكزوف يقول وهنا يظهر الفرق بيننا وبينهم عندما يدرس الغرب التاريخ العسكري للعالم بشكل عام ومفصل بينما نحن العرب نركز في الجزائر على دراسة التاريخ العسكري للامير عبد القادر والثورة وفي السعودية تركيز على دراسة تاريخ خالد ابن الوليد وصلاح الدين يقول شوارزكوف : The technology of war may change, the sophistication of weapons certainly changes. But those same principles of war that applied to the days of Hannibal apply today

-النقطة الثانية اخي عبد الرحمن من خلال دراسة التاريخ العسكري للرومان نكتشف ان تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق يمكن افشاله فبعد معركة كناي اصبح القادة الرومان متخصصين في احباط تكتيك مناورة الهجوم على الاجنحة و التطويق واصبحت تشكيلات الفيالق الرومانية وطريقة نشرها في المعركة battle order تراعي بشكل اولي منع تطويق الفيلق و الالتفاف من حوله عن طريق دراسة طبيعة ميدان المعركة او طبوغرافية ارض المعركة لاختيار البيئة الجغرافية الملائمة للمعركة والتي تضم حواجز طبيعية تحمي اجنحة الفيالق الرومانية وتمنع تطويقها وهنا نجدعلى سبيل المثال لا الحصر معركة watling street عام 61 م بين القبائل البريطانية بقيادة الملكة بوديشا والجنرال الروماني كايوس سيوتنيوس بولينوس والتي استغل فيها الرومان الحواجز الطبيعية المتمثلة في الغابات لحماية الاجنحة الرومانية ومنع القوات البريطانية-السلتية المتفوقة عدديا من تطويق الجيش الروماني ، المثال الثاني على استراتيجية منع التطويق التي استعملها الرومان بشكل موسع وكانت من مناهج التدريب التي يخضع لها القادة والجنود الرومان خلال مدة 6 اشهر التي تسبق الالتحاق بالفيلق و هي التي تتمثل في تدريب على اعداد ارضية المعركة قبل بدءها ويتمثل ذالك في تدريب على طريقة صنع الحواجز اثناء العمليات القتالية ثم استخدامها على طول امتداد اجنحة الفيلق لذا كان كل الجنود الرومان اضافة الى حمل الاسلحة يحملون معدات الحفر وقطع الاشجار والبناء full pack + تدريب على بناء الخنادق والستائر الترابية وغيرها من الاجراءت الاصطناعية ....ومن الامثلة العديدة التي تكررت مرات ومرات على طول تاريخ الروماني نجد مثلا معركة خيرونيية 86 ق م بين قوات القائد الروماني سوللا وقوات ملك البونت ميثرادتس عندها قامت القوات الرومانية قبل بدء المعركة ببناء خنادق وستائر الترابية على امتدا الجناح الايمن لمنع الخيالة البونتية الثقيلة من تطويق الجناح الروماني وتعتبر معركة خيرونيية اول معركة استعمل فيها battlefield entrenchments

نكمل النقاش غدا اخي عبد الرحمن لان علي ان اذهب ......هناك الثكير ما اود التعليق عليه وكله في اطار المبالغة في وصف التاريخ العسكري الاسلامي
بارك الله فيك اخي شكيب انت اثرت نقطة مهمة
هو اعطاء تاريخنا بصفة نزيهة ومنطقية غير مبالغة
وكذلك بصورة واقعية ونزيهة
اعتقد انو الامثلة كافية اخي شكيب فالعبرة بالاشارة لنقطة المبالغة وليس بتعدادها
على مااضن فمثال او مثالين يكفي في اعتقادي
حتى نزيد نتطرق الى نقاط اخرى
تذكرت
لم تجبني على سؤالي
كيف يحافظ الايطاليين ويرغبون تاريخهم الروماني العسكري للاولادهم
حتى لا ينسوه ويعتزون به
بعض الامثلة مايدرسونه مسابقاتهم وووو
icon7.gif
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

العكس اخي عبد الرحمن اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية والاهتمام بتاريخ العالم القديم بل العالم اجمع .........الالتفاف التكتيكي الذي قام به خالد بن الوليد في غزوة احد ضد الجيش الاسلامي والذي اعاد تطبيقه في معركة الولجة ضد الفرس لا يعد عامل مبتكرا من خالد بن الوليد اذا اردنا التحلي بالموضوعية فهذا الالتفاف الذي يعرف بال flank attack and envelope maneuver هو من اشهر التكتيكات العسكرية التي طبقت على مر التاريخ الى غاية الحرب العالمية الثانية وحرب الخليج 1 وان كان فعلا خالد بن الوليد من احد ابرع القادة العسكرين المتخصصين في تطبيق هذا النوع من التكتيكات على غرار الاسكندر هانيبال ويوليوس قيصر .......امثلة flank attack عديدة في التاريخ اخي وليس كما يصورها المؤرخين العرب المعاصرين ومن اشهر المعارك التي طبق فيها هذا تكتيك قبل خالد بن الوليد وربما اولها هي معركة مراثون 490 ق م التي دارت بين الجيوش الفارسية ضد جيوش تحالف الدويلات اليونانية اثينا-بلاتيا اثناء الغزو الفارسي لليونان والذي يعرف بالحروب الميدية عندها تمكنت كتائب ميليشيات الهوبليت فالانكس الاغريقية من تطويق اجنحة القوات الفارسية الهائلة العدد وتدميرها ومن الامثلة الاخرى الاكثر شهرة على الاطلاق لتطبيق تكتيك الهجوم على الاجنحة و التطويق هو معركة كناي عام 216 ق م بين الجيوش القرطاجية بقيادة هانيبال و فيالق الجمهورية الرومانية بقيادة القناصل ايمليوس بولوس و غايوس ترنتيوس فارو اضافة الى البروقناصل غنايوس سرفليوس جيمينوس و البروقنصل ماركوس مينوسيوس روفوس وعدد اخر هائل من القادة والماجيسترا الرومان الذي خرو صرعى في احد اشهر معارك التاريخ ، حينها تمكنت القوات القرطاجية القليلة العدد من تطويق الجيش الروماني المكون من 16 فيلق اي حوالي 80 الف جندي وعدد هائل من حلفاء روما الايطالين alae بعد قيام قوات الخيالة النوميدية من تدمير الخيالة الرومانية والالتفاف على الجيش الروماني من الخلف لتطبيق تكتيك التطويق وبدء المجزرة ، طبعا هذه المعركة لنا نحن الشرف ايضا كجزائرين و امازيغ في دراستها لان احد المخططين الرئيسين لها واحد اهم عناصر نجاح التكتيك المطبق فيها كان القائد النوميدي mahrbal -ماهربال العظيم قائد الخيالة النوميدية في جيوش هانيبال والتي كان لها دور الرئيسي في انتصارات القرطاجين على الرومان اثناء الحرب البونية الثانية ....في معركة زاما ايضا نجد ايضا ان القائد الروماني بوبليوس كورينليوس سكبييو افريكانوس احد اشهر القادة الرومان والذي درس بقرب تكتيكات الاسكندر تماما كما فعل هانيبال قبله استطاع في معكرة زاما تطبيق نفس تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق الذي استعمله القرطاجين في كناي وتدميرالقوات القرطاجية في زاما نهائيا ، ودائما كان عامل الحسم هنا هو الخيالة النوميدية التي انضمت هذه المرة الى صف الرومان ضد القرطاجين...على اي حال اخي عبد الرحمن تبقى معركة كناي واحد من اشهر معارك التاريخ من الناحية التكتيكية وهي الان تدرس وطبقت اكثر من مرة خلال العمليات والحروب الحقيقية في حرب الخليج الاولى طبق الجنرال الامريكي نورمان شوارزكوف تكيتك معركة كناي في بناء تكتيكات عملية عاصفة الصحراء لتطويق وتدمير القوات البرية العراقية.... شوارزكزوف يقول وهنا يظهر الفرق بيننا وبينهم عندما يدرس الغرب التاريخ العسكري للعالم بشكل عام ومفصل بينما نحن العرب نركز في الجزائر على دراسة التاريخ العسكري للامير عبد القادر والثورة وفي السعودية تركيز على دراسة تاريخ خالد ابن الوليد وصلاح الدين يقول شوارزكوف : the technology of war may change, the sophistication of weapons certainly changes. But those same principles of war that applied to the days of hannibal apply today

-النقطة الثانية اخي عبد الرحمن من خلال دراسة التاريخ العسكري للرومان نكتشف ان تكتيك الهجوم على الاجنحة والتطويق يمكن افشاله فبعد معركة كناي اصبح القادة الرومان متخصصين في احباط تكتيك مناورة الهجوم على الاجنحة و التطويق واصبحت تشكيلات الفيالق الرومانية وطريقة نشرها في المعركة battle order تراعي بشكل اولي منع تطويق الفيلق و الالتفاف من حوله عن طريق دراسة طبيعة ميدان المعركة او طبوغرافية ارض المعركة لاختيار البيئة الجغرافية الملائمة للمعركة والتي تضم حواجز طبيعية تحمي اجنحة الفيالق الرومانية وتمنع تطويقها وهنا نجدعلى سبيل المثال لا الحصر معركة watling street عام 61 م بين القبائل البريطانية بقيادة الملكة بوديشا والجنرال الروماني كايوس سيوتنيوس بولينوس والتي استغل فيها الرومان الحواجز الطبيعية المتمثلة في الغابات لحماية الاجنحة الرومانية ومنع القوات البريطانية-السلتية المتفوقة عدديا من تطويق الجيش الروماني ، المثال الثاني على استراتيجية منع التطويق التي استعملها الرومان بشكل موسع وكانت من مناهج التدريب التي يخضع لها القادة والجنود الرومان خلال مدة 6 اشهر التي تسبق الالتحاق بالفيلق و هي التي تتمثل في تدريب على اعداد ارضية المعركة قبل بدءها ويتمثل ذالك في تدريب على طريقة صنع الحواجز اثناء العمليات القتالية ثم استخدامها على طول امتداد اجنحة الفيلق لذا كان كل الجنود الرومان اضافة الى حمل الاسلحة يحملون معدات الحفر وقطع الاشجار والبناء full pack + تدريب على بناء الخنادق والستائر الترابية وغيرها من الاجراءت الاصطناعية ....ومن الامثلة العديدة التي تكررت مرات ومرات على طول تاريخ الروماني نجد مثلا معركة خيرونيية 86 ق م بين قوات القائد الروماني سوللا وقوات ملك البونت ميثرادتس عندها قامت القوات الرومانية قبل بدء المعركة ببناء خنادق وستائر الترابية على امتدا الجناح الايمن لمنع الخيالة البونتية الثقيلة من تطويق الجناح الروماني وتعتبر معركة خيرونيية اول معركة استعمل فيها battlefield entrenchments

نكمل النقاش غدا اخي عبد الرحمن لان علي ان اذهب ......هناك الثكير ما اود التعليق عليه وكله في اطار المبالغة في وصف التاريخ العسكري الاسلامي


قرأت هذه المشاركة الجيدة ستة أو سبعة مرات ولفت نظري تلك العبارة

اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية
عندي ملاحظة وهي أن جميع الشعوب تهتم بتاريخها قبل تاريخ غيرهم من الشعوب بما فيهم المسلمون فلماذا أترك الارث الحظاري الذي خلفه أجدادنا المسلمون أعكف على قراءة تاريخ مجتمعات أخرى انا غير مرتبط معها
الأولى لي كعربي أو مسلم أن أعكف على اأضطلاع و دراسة تاريخي الاسلامي لأنه تاريخ مفصلي في حياة الأمم والشعوب ولأنه تاريخ مرتبط برسالة سماوية وبحظارة ربانية تستند الى الكتاب والسنة والمعارك التي خاضتها الجيوش الاسلامية ساهمت ولا زالت في تغير منحى التاريخ لدى العديد من الشعوب ودخلت في دين الله افواج من الشعوب والأقوام فماذا سيفيدني أنا كمضطلع أو قارئ أن اعكف على دراسة تاريخ الشعوب التي خلت ,, على حساب التاريخ و الأرث والحظارة الاسلامية السماوية ؟؟ نهتم بتاريخ الشعوب التي خلت نعم ,, ولكن بعد أن نتكمن من فهم وهضم التاريخ الاسلامي ضمن منظور اسلامي وضمن مفهوم العقيدة الاسلامية الصحيحة
لا أن نعتمد على قرائتنا لتاريخنا وفق المدرسة الغربية فقط
فدراسة تاريخ الخلفاء الراشدين والجيل الأول من رجالات الدولة الاسلامية ومن تبعم بأحسان والذين عاشوا في القرون التي تعتبر خير وأفضل القرون على الاطلاق وقاموا بتطبيق الأحكام الشرعية على الوجه المطلوب وجاهدوا لنشر الاسلام في مشارق الارض ومغاربها ومستندنا في ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) هذا ما وصانا به الرسول عليه الصلاة والسلام فهل أترك هذا لصالح العكوف على دراسة تاريخ الوثنين والمنحرفين عقديا وأعكف على ما خلفوه من ارث مادي ؟؟ أنا كمضطلع في التاريخ لا يهمني تاريخهم بقدر أهتمامي بتاريخ أجدادي المسلمين من اهل التوحيد والاستقامة
حتى أستفيد أنا منها شخصيا في حياتي وأتعلم الكثير منهم
وكذلك الحال في التعرف على سير المجاهدين والصالحين وقراءة جهادهم حتى نقتدي بهم لأنهم الأقرب لنا من غيرهم
والمسلم يستمد تصوره من الكتاب والسنة وهو يدرس تاريخ الأمم والشعوب ويزن آثار ومخلفات هذه الشعوب بالميزان الشرعي يعطيها قيمتها الحقيقية على ضوء ذلك الميزان فلا يغالي في تعظيمها وتقدريها ولا يغمطها حقها وقد أرشدنا القرآن الكريم الى المنهج الذي يجب تتبعه خلال دراسة التاريخ عندما قال تعالى ( قل سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين )


وكذلك في قوله تعالى ( وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم الا قليلا وكنا نحن الوارثين )

وكذلك في قوله تعالى ( أو لم يهد لهم كم اهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم أن في ذلك لآيات أفلا يسمعون )

هذا هو المنهج فعندما لم يستقم أصحاب الحظارات ولم يسيروا على نهج الله تعالى ولم يصدقوا الرسل أهلكهم الله ودمرهم أورث الأرض لغيرهم وهذه سنة من سنن الله الكونية والتي لن تغير الى قيام الساعة والحظارة المادية هي واحدة ولكنها تنتقل من شعب الى آخر ومن مجتمع الى آخر
ولكن ما يهمنا هي الحظارة الحقيقية التي فضلنا الله بها على غيرنا وهي حظارة الاسلامة السماوية القائمة على الكتاب والسنة فحياتنا مبرمجة بالكامل من قبل الله تعالى والنظام السياسي الاسلامي فيه سعة وذلك تحت بند القاعدة القرآنية ( وامرهم شوري بينهم ) ونظامنا الأقتصادي واضح مبني على الكتاب والسنة وهو قائم تحت قاعدة ( أحل الله البيع وحرم الربا ) وتحت قاعدة ( من غشنا فليس منا ) ........ الخ ولدينا نظام قضائي عادل وفريد من نوع عماده العدل حتى ان امير المؤمني علي رضي الله عنه وقف أمام القاضي وكان خصمه يهودي والقاضي رفض شهادة سيد شباب الجنة الحسن بن علي رضي الله عنهما بحجة أنه أبنه
هذه نبذة فقط ومن دون التطرق للمعاملات المالية والاجتماعية والعلاقات الدولية وعلاقة الحاكم بالرعيمة كل هذا موجود في ديننا وقرآننا ولكنه بحاجة الى قراءة وتطبيق من قبل اهل الاسلام فقط وقد تم تطبيقه فعاليا خلا فترات مختلفة من التاريخ الاسلامية فلماذا أترك هذا الأرث والهث خلف قوانيين وتشريعات وضعية وضعها وثنيون ؟
قد يفيد دراسة التاريخ العسكري للشعوب الاخرى بالنسبة للمتخصصين كعسكرين أو مؤرخين أو باحثين ولكن أنا لن استفيد منها مطلقا وأنما فائدتي ستكون عندما ادرس سير المعارك الاسلامية و يكون دراستي لتاريخ الشعوب الغابرة بوفق منظور اسلامي فقط

وهذه عبارتك :

طبعا هذه المعركة لنا نحن الشرف ايضا كجزائرين و امازيغ في دراستها لان احد المخططين الرئيسين لها واحد اهم عناصر نجاح التكتيك المطبق فيها كان القائد النوميدي mahrbal -

الشي بالشيء يذكر ونحن كذلك نفتخر كمسلمين في جزيرة العرب وفي الهند وفي اندونيسيا وفي مانيلا بقادة عظام أمثال خالد بن الوليد وأبو عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وطارق بن زياد وعمر بن العاص وغيرهم على أقل تقدير هم كانوا مسلمين ولم تذهب جهودهم سدا في خدمة طواغيت بشرية وأنما نشروا الاسلام وأدخل الله ايدهم الملاين في دين الله ولا زالت الى اليوم وزادت رقعة الدولة الاسلامية في عصرهم
فهؤلاء أولى بأن نقوم بدارسة معاركهم كاليرموك و القادسية ونهاوند وغيرها وأن بدراسة وسيرهم وبطولاتهم ( أنا كقارئ مسلم ) وبالدرجة الثانية من جاء دونهم في المنزلة الايمانية والدينية
 
التعديل الأخير:
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

دعونا في الجانب العسكري يا اخوان .......اما القول ان علوم اليونان هي علوم فرضية وغير تجريبية فهو من الامور الغير الصحيحة فعلوم الفيزياء والرياضيات والهندسة الرياضية هي من العلوم التجربيبة التي اوجدها وطبقها اليونان والتي تمخض عنها علم الميكانيكا والهندسة لارخميدس الاغريقي ....طبعا من بين المغالطات التي يرويها العرب ان علم الجبر مثلا هو علم اسلامي عربي في حين انه علم يوناني و مؤسسه هو العالم اليوناني diophante الملقب لدى الغرب بابي الجبر ومؤلف كتاب arithmetica اساس علم الجبر والذي وصل لاوربا عصرالنهضة عن طريق العرب وعن طريق سقوط بيزنطة ، وكذالك نفس الاسطوانة المشروخة نجدها عند الحديث عن علوم الهندسة الرياضية فالى الان يدعي العرب انهم اصحاب علم المثلثات والزوايا في حين تدرس هذه النظريات باسماء مكتشيفها الاغريق كطاليس وفيتاغورس وبطليموس واقليدس ابو الرياضيات وكذالك الحال اذا وصلنا حديثنا في علوم الطب والصيدلة بل الانكى من ذالك ان العرب في ماهم يدعون قد يجهلون ان انجازات اليونان في حقل الهندسة الرياضية تقود العالم الى اليوم فهم اول من درس ابعاد المنحنيات والمسطحات والزوايا وكذالك هم من اول من اوجد الهندسة الفضائية ودرسها ....صحيح ان المسلمين نقحوا في علوم اليونان الكثير وبتحديد في علم الجراحة التي تاخر فيها الاغريق بسبب منع القانوني الروماني لتشريح الجثث البشرية فكانت التجارب تجرى على القردة بدل البشر ، الى ان الدعاء الذي يدعيه العرب بانهم من اوجد علوم العالم الغربي من اكبر الاكاذيب التي يكذب العرب فيها على انفسهم فمعظم العلوم التي يعرفها العالم اليوم هي علوم يونانية ومكتشيفها يونان وندرسها الى الان باسمائها اليونانية .........طبعا هذا في حقل العلوم ولاداعي للدخول في حقول القانون والادارة والفكر السياسي ....لاننا فعلا خرجنا عن الموضوع.......ماهو بالون الاحمر يختصر كل شيء ويحدد ماهو العالم الغربي في سطر واحد

http://defense-arab.com/vb/showpost.php?p=532225&postcount=82


the western world today derives its intellectual history from the greeks, but it derives its methods of living, ruling and governing from those of the romans.









هاذ مقال مهم من موقع التاريخ يؤكد ان العرب يقولون بأنهم بالفعل أخذوا هذه المعارف من علوم اليونان وغيرهم وقد يخطأ بعضهم كما يخطأ غيرهم





د / أحمد عبد الحميد عبد الحق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ، وبعد ..
فقد شغلت قضية تعريب العلوم ذهن المثقفين والأكاديميين العرب في العصر الحديث ، وما زال الرأي الغالب ـ للأسف ـ يرى عدم قدرة اللغة العربية على استيعاب العلوم الحديثة ، ويصر على تدريس تلك العلوم للطلاب في المعاهد العلمية والجامعات باللغات الأجنبية ، مع إن التاريخ يشهد ببراعة وقدرة اللغة العربية على استيعاب أي علم من العلوم ، وتقديم الألفاظ والأساليب المناسبة لأي فكرة تنقل من اللغات الأخرى ،ودون أن يحس القارئ للنص المترجم بأي فارق على الإطلاق ، بل أكاد أجزم أن النص الأعجمي لو أحسن ترجمته وتعريبه قد يجد فيه القارئ من الذوق والمتعة ما لا يجده عند قراءته لهذا النص في لغته الأم ،والدليل على ذلك القصص القرآني ، فرغم أن أكثره مصاغ على ألسنة أقوام قد تتعدى لغاتهم المائة لغة إلا أن القارئ لا يحس بذلك ، وقد يقرأ القارئ بعض سور القرآن الكريم فيجد فيها أحداثا تاريخية مختلفة الزمان والمكان واللسان تصاغ بلسان عربي مبين وبسياق فريد ،بحيث ينسى تماما أن تلك القصص لأناس غير عرب (1)..
وقد يقول قائل : إن هذا نسق إلهي معجز فأقول : نعم ،ولكنه في نفس الوقت دليل على أن اللغة العربية بها من القوالب ما يستطيع استيعاب أي نص مترجم دون أدنى إخلال بالمعنى المراد ..
وقد خاضت اللغة العربية تجربة ترجمة وتعريب العلوم الإنسانية والطبيعية من اللغات الأخرى إليها بداية من القرن الثاني الهجري ، وأثبتت براعة فائقة في استيعاب أي نص ينقل من لغة أخرى ، وقد ظهر ذلك من خلال حركة التعريب التي تمت في مكتبة دار الحكمة ببغداد ، تلك المؤسسة العلمية التي أنشأها الخليفة العباسي هارون الرشيد ، وتم فيها تعريب الجزء الأكبر من العلوم الرياضية والفلكية والطبية والهندسية والجغرافية والفلسفية والكيميائية التي عرفتها الأمم السابقة لبعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ونقلها من لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية ..
ولم يجد الدراسون لتلك الكتب بعد ترجمتها أي مشقة ، ولم يتعثر عليهم فهم شيء منها فيحتاجون لمراجعته في النص الأصلي ،وغدا الكتاب المعرب يغني تماما عن الكتاب الأصلي ، بل قد يجد فيه الدارس من الفائدة ما لا يجده في الكتاب الأصلي بفضل ما أدخله عليه المترجمون من إيضاحات وشروح واستدراكات ، حتى إن الناقل الغربي فيما بعد كان يؤثر النص العربي على غيره ، ويؤيد ذلك قول جورج سارتون : "وقد بلغت الآثار العربية ( يقصد الكتب المترجمة من اليونانية ) من الجدارة مبلغ أن أذلت التراجم الأخرى" (2).
وقد بدأت فكرة تلك الدار بمكتبة خاصة بالرشيد أنشأها في قصره ، فلما ضاقت بما فيها من كتب , وعجزت عن احتواء القراء المترددين عليها شرع في تطويرها , فنقلها من القصر وأفردها بمبنى خاص بها , يصلح لاستيعاب أكبر عدد من الكتب , ويكون مفتوحا أمام كل الدارسين وطلاب العلم (3).
وكان هذا المبنى مكونا من عدة قاعات , قاعة للاطلاع , وقاعة للمدارسة , وقاعة لنسخ الكتب الجديدة وتجليدها , وقاعة للترويح عن النفس وللاستراحة , ومسجدا للصلاة , ومكانا يبيت فيه الغرباء , تتوفر فيه مقومات الحياة من طعام وشراب وغيره , ومخزنا للكتب , نظمت فيه بحيث صار لكل فن من الفنون العلمية مكان خاص به , وتوضع فيه مرتبة في دواليب , يحمل كل دولاب عنوانا لما فيه من كتب وأرقامها , ثم جعل لكل فن فهرست خاص به , يشمل عناوين وأرقام الكتب وتعريفا بكل كتاب ومؤلفه , وعدد أجزائه وصفحاته , واللغة التي كتب بها , وإشارة إلى أجزائه المفقودة إن كان فقد منه شيء(4) .
ثم زودها الرشيد بعد ذلك بما تحتاج إليه من أثاث ومرافق , وأحبار وأوراق للدارسين , وعين لها المشرفين على إدارتها والعمال القائمين على خدمة ورعاية زائريها(5) .
ثم أحضر لها كبار العلماء في فنون العلم المختلفة , عربا وعجما , وأجزل لهم العطاء , وفتح لهم باب المناقشات الحرة فيها , وإقامة المناظرات العلمية , وتصنيف الكتب, وشجع الطلاب على التردد عليها من شتى الأرجاء ، ورصد لهم المكافآت , وأجرى عليهم الأرزاق والعطايا .
وصار يجلب إليها كل كتاب يسمع عنه , بل وشجع التجار الذين كانوا يرحلون إلى بلاد فارس والروم والهند على اشتراء ما يقع تحت أيديهم من كتب أيا كان نوعها, وحض باقي الناس على المساهمة في ذلك حتى قيل : إنه كان في بعض الأوقات يقبل الجزية ممن تجب عليهم كتبا (6).
كما أحضر لها مئات النساخ والشراح والمترجمين من شتى اللغات ؛ لتعريب ونقل الكتب من لغتها الأصلية (7).
وواصل ابنه المأمون بعده الاهتمام بتلك المكتبة , حتى غدت من أعظم المكتبات في العالم , وكتب إلى ملك الروم يسأله الإذن في إنفاذ ما عنده من العلوم القديمة المخزونة المورثة عن اليونان (8) فلما أجابه بالموافقة جهز بعثة علمية , وزودها بنفر من المترجمين , وجعل على رأسها المشرف على تلك المكتبة حنين بن إسحاق(9) وتجولت هذه البعثة في كثير من الأماكن المختلفة التي يظن أن فيها مخازن للكتب اليونانية القديمة , وعادت إليه بطرائف الكتب , وغرائب المصنفات في الفلسفة والهندسة والموسيقى والطب والفلك ،وغير ذلك من العلوم .
كما راسل المأمون باقي الملوك في عصره يسألهم أن يسمحوا لبعثاته بالبحث والتنقيب عن الكتب في المخازن القديمة ..
واجتمع له بذلك ثروة هائلة من الكتب القيمة , فشكل لها هيئة من المترجمين المهرة والشراح والوراقين, للإشراف على ترميمها ونقلها إلى العربية , وعين مسئولا لكل لغة يشرف على من يترجمون تراثها , وأجرى عليهم الرواتب العظيمة.
وقد ذكر ابن النديم في كتابه الفهرست أسماء لعشرات ممن كانوا يقومون بالترجمة من اللغات الهندية واليونانية والفارسية والسريانية والنبطية , وكان بعضهم يقوم بترجمة الأصل إلى لغته هو , ثم يقوم مترجم آخر بنقله إلى العربية وغيرها , كما كان يفعل يوحنا بن ماسويه الذي كان ينقل الكتاب إلى السريانية ثم يكلف غيره بنقله إلى العربية (10) مع الاحتفاظ بالأصل بعد صيانته وتجليده .
وبتلك الترجمة صارت اللغة العربية وعاء لكل العلوم المتاحة وقتها، وشهدت أزهى عصور ازدهارها ، وغدت اللغة الرسمية لتعلم الرياضة والفلك والطب والكيمياء والهندسة والفلسفة والتنجيم ، وأصبح كل من يريد التبحر في أي فن من الفنون عليه أن يتقن اللغة العربية ليسهل له الاستفادة من الكتب المكتوبة بها ..
وقد زاد من قيمة ما فعله المعربون أنهم لم يقفوا عند حد الترجمة فقط , وإنما قاموا بالتعليق على الكتب المترجمة ، وتفسير ما فيها من نظريات , ونقلها إلى حيز التطبيق , وإكمال ما فيها من نقص , وتصويب ما فيها من خطأ , حيث كان عملهم يشبه ما يسمى بالتحقيق الآن , كما يفهم من تعليقات ابن النديم على بعض تلك الكتب(11).
ويبدو أن المأمون لم يكتف بذلك وإنما أنشأ فرعا من تلك الدار خاصا بالتعريب ، وعين فيه العلماء لتهذيب الكتب المترجمة ، وتوجيه أسماء المعرفة من الأعلام والأجناس على ما يناسب المنطق العربي (12) وصار هذا الفرع يزخر بآلاف الكتب المترجمة التي أقبل الناس على قراءتها ودراستها في شغف ،كوّن لديهم ثقافة لم يجد جورج سارتون وصفا لها غير قوله : " لقد انتشرت كأنما هي نار في برية ، من بغداد شرقا إلى الهند ، ومن بلاد ما وراء النهر إلى آخر طرف من أطراف الدنيا المعروفة " (13).
وقد لعبت تلك الكتب المعربة بالإضافة إلى ما خطه علماء المسلمين من إبداعاتهم دورا كبيرا في حدوث نهضة علمية في سائر المجالات عند المسلمين الأوائل ومن تتلمذ على أيديهم من أبناء الأمم الأخرى , نهضة لم يشهد لها التاريخ مثيلا قبل العصر الحديث , هذا في الوقت الذي كانت أوربا (كما يقول سارتون) في حال مزرية من البداوة والتخلف.
ويسرت السبل لنبوغ كثير من العلماء العرب الذين صاروا أصحاب الريادة في علوم شتى ارتبط اسمهم بها إلى الآن مثل :
الخوارزمي ( محمد بن موسى ) الذي يعد المبتكر الحقيقي لعلم الجبر بصورته الحديثة , وكان قد انقطع للدراسة في تلك الدار منذ تأسيسها (14) والرازي ( أبو بكر محمد بن زكريا ) الطبيب الشهير الذي برع في كثير من العلوم , وصنف قرابة131كتابا نصفها في الطب (15) .
وابن سينا ( أبو علي بن الحسين ) الطبيب الشهير أيضا الذي صنف ما يزيد عن مائة كتاب في فنون العلم المختلفة بالعربية والفارسية (16).
والبيروني ( أبو الريحان أحمد بن محمد ) الذي اشتهر بمعرفته الواسعة في علم الهيئة والنجوم (17) وجابر بن حيان الذي يعد إمام علم الكيمياء , حتى إن القدماء كانوا يخصونها به قديما , فيسمونها علم جابر (18) والبتاني (محمد بن جابر بن سنان الحراني ) الذي اشتهر في مجال الأرصاد الجوية, وكان أوحد عصره في هذا الفن كما قال عنه الذهبي (19) وأقام لنفسه مرصادا خاصا به ، باشر عليه أعماله , واستطاع بهذا المرصاد أن يحسب طول السنة الشمسية , حسابا لا يختلف كثيرا عما ذكره العلماء حديثا, وتنبأ بكسوف الشمس وخسوف القمر بدرجة من الدقة المتناهية .
وابن النفيس(علي بن أبي الحرم القرشي )والذي قال عنه صاحب كتاب شذرات الذهب انتهت إليه معرفة الطب في عصره , وكان يتمتع بذكاء مفرط وذهن خارق (20) وقال عنه السبكي : " لم يكن على وجه الأرض مثله في الطب, وكان في العلاج أعظم من ابن سينا (21) والإدريسي الجغرافي الشهير الذي زود المعرفة الإنسانية بحقائق جغرافية لا تختلف كثيرا عما هو متعارف عليه الآن , وغيرهم من العلماء الذين نهلوا من معين دار الحكمة هذه أو من الكتب التي ترجمت بها .
وبالإضافة إلى ذلك فقد قدم المعربون بتلك المكتبة خدمة جليلة للبشرية جمعاء بنقلهم لتراث الأمم السابقة الذي كان مهددا بالزوال والاندثار, ولولاهم ما عرف الناس في العصر الحديث شيئا عن المصنفات اليونانية والهندية الثمينة وغيرها من المصنفات القديمة التي تزخر المكتبات بنسخ منها الآن , حيث كان يحرم الاطلاع على تلك المصنفات في كثير من البلدان التي جُلبت منها, وكان يحرق ما يعثر عليه منها , كما فعل بكتب أرشميدس العالم الشهير, إذ أحرق الروم منها خمسة عشر حملا كما جاء في بعض الروايات(22).
وفي ذلك يقول غوستاف لبون : كلما تعمق المرء في دراسة المدنية الإسلامية تجلت له أمور جديدة , واتسعت أمامه الآفاق , وثبت له أن القرون الوسطى لم تعرف الأمم القديمة إلا بواسطة علماء المسلمين ...
ولذك أرى أن تلك التجربة تجربة مكتبة بيت الحكمة لو أعيد تكرارها الآن في صورة مؤسسة علمية تقوم بما كانت تقوم بها وفق المعطيات والخبرات الحديثة لأمكن تعريب كل العلوم التي نحتاج إليها ، ولتمكن طلابنا في كل الجامعات والمعاهد العلمية من دراستها باللغة العربية دون معوقات ، بل وتمكن عوام القراء والمثقفين العرب الذين لا يجيدون غير اللغة العربية من الاطلاع على تلك العلوم في يسر وسهولة ، ولكسر الحاجز بين عوام الناس وبين الاطلاع على أساسيات علوم كثيرة كالطب وغيره ، فإني وغيري من المثقفين العرب يرون أن شعوبنا العربية من أقل الشعوب تثقيفا في مجال الطب والصيدلية وغيرهما من العلوم التجريبية الحديثة ،وذلك لأن المادة العلمية المطروحة في هذه المجالات في صورة مقالات ورسائل وكتب وأبحاث غالبا ما تكون بلغات أجنبية ؛مما يقلل فرص الاطلاع عليها وقراءتها ..
فما المانع لو قامت الدول العربية متمثلة في جامعة الدول العربية أو مجلس التعاون الخليجي بإقامة مؤسسة علمية شبيهة بدار الحكمة التي شيدها الرشيد ينتخب لها نبذة من الأكاديميين والعلميين والمترجمين الأكفاء تكون مهمتهم اختيار الكتب غير العربية ذات المحتوى العلمي الجيد وتعريبها ، ثم تشكيل لجنة علمية لترجمة مقررات المعاهد والجامعات التي تدرس بغير العربية ،ثم إعادة عرضها على من يقومون بتدريسها ومناقشتهم في نصها المعرب ليبدوا رأيهم فيه ، ثم إقناعهم بتدريسها باللغة العربية .
وأنا موقن بأنه لو انتخب لهذا الأمر حوالي ألف عالم وعالمة من أصحاب المهارات والهمم العالية لاستطاعوا أن يعربوا لنا كل ما تحتاجه معادنا في خلال عشر سنوات ، ولأضحت اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تدريس كل العلوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
* مدير موقع التاريخ الالكتروني
1ـ انظر على سبيل المثال سور ( الأنبياء والشعراء والصافات ) .
2ـ جورج سارتون : تاريخ العلم والحضارة الإنسانية صـ 175بتصرف .
3ـ انظر ابن ابي أصيبعة (أبو العباس أحمد بن القاسم الخزرجي) : عيون الأنباء في طبقات الأطباء جـ 1 صـ 171.
4ـ أنور الرفاعي : الإسلام في نظمه وحضارته صـ 544 .
5ـ كان أول مشرف لها هو سهل بن هارون ، انظر الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 5 صـ 171..
6ـ الدفاع ( د/ علي بن عبد الله ) : موجز في التراث العربي الإسلامي صـ 203
7ـ من هؤلاء المعربين : يوحنا بن ماسويه ،وكان المشرف العام على الترجمة ، وحنين بن إسحاق الذي كان يترجم من السريانية ، وأبو سهل الفضل بن نوبخت الفارسي الذي كان يقوم بالترجمة من اللغة الفارسية ،ومن المجلدين ابن أبي الحريش ، الذي ذكره ابن النديم في كتاب "الفهرست " جـ 1 صـ 12 ومن النساخ علان الوراق الشعوبي ..
8ـ بنت الشاطئ (د / عائشة عبد الرحمن ): تراثنا بين ما ض وحاضر صـ 20، وخودا بخس ( صلاح الدين ) : الحضارة الإسلامية صـ 160 .
9ـ ابن أبي أصيبعة : عيون الأنباء في طبقات الأطباء جـ 1 صـ 171.
10ـ انظر ابن النديم ( محمد بن إسحاق ): الفهرست صـ 350 وما بعدها.
11ـ فهو يقول مثلا عن كتاب المجسطى : وفسر هذا الكتاب، وحل شكوكه ايرن، وشرحه النريزى .. وللجوهري شرح هذا الكتاب من أوله إلى آخره، وللماهاني شرح المقالة الخامسة من الكتاب. انظر الفهرست صـ 325.
12ـ الرافعي (مصطفى صادق) : تاريخ آداب اللغة العربية صـ 205 . .
13ـ انظر جورج سارتون : تاريخ العلم والحضارة الإنسانية صـ 159
14ـ البغدادي (إسماعيل باشا ) : هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين جـ 1 صـ 448.
15ـ انظر ول ديو رانت : قصة الحضارة صـ 4622 ..
16ـ انظر : البيهقي (ظهير الدين) : تتمة صوان الحكمة جـ 1 صـ 8 والذهبي : العبر في خبر من غبر جـ 1 صـ 196 والصفدي : الوافي بالوفيات جـ 4 صـ 250.
17ـ انظر الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 3 صـ 70 والقفطي (جمال الدين علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني ) : إخبار العلماء بأخيار الحكماء جـ 1 صـ 45.
18ـ الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 2 صـ 280وابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد) : المقدمة صـ 310 .
19ـ الذهبي : سير أعلام النبلاء جـ 14 صـ 518.
20ـ ابن العماد (عبد الحي بن أحمد) : شذرات الذهب في أخبار من ذهب جـ 5 صـ 4 .
21ـ السبكي (تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن علي) : طبقات الشافعية جـ 1 صـ 107.
22ـ ذكر ذلك ابن النديم في الفهرست :جـ 1 صـ 326.
المصدر : موقع التاريخ
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

حينما أستلم خالد بن الوليد قيادة الجيش في معركة مؤته ,, تحصن في مؤته وجعلها مركزا للإمداد ومعالجة جرحى المسلمين ..بعدها وللفارق الكبير بين قوات المسلمين البالغة 8 الأف جندي وبين الرومان الذي وصل تعدادهم ل 100 ألف مقاتل روماني و100 ألف من القبائل العربية النصرانية الحليفة للرومان قرر خالد بن الوليد تنفيذ إنسحاب تكتيكي ..وإلى هذا اليوم يعتبر إنسحاب خالد بن الوليد أعظم إنسحاب تكتيكي في التاريخ ويدرس في أكثر المعاهد العسكرية العربية .. مع أن المسلمين في المدينة أمتعضوا حينما شاهدوا جيش المسلمين بقيادة خالد وأتهموهم بأنهم جبناء وفرار .. لكن الرسول صلى الله عليه وسلم _ وهو القائد المحنك وصفهم بأنهم الكرار وليس الفرار بإذن الله لأنه فعليا يعرف قيمة الإنسحاب الذي نفذه خالد وماكان سيحصل لو فني جيش المسلمين من القتال مع الروم !!
اخي عبد الرحمن صدقني لن اتعجب وان كنت لا اخفي ابدا اعجابي بخالد بن الوليد فهو والرسول عليه الصلاة وسلام وابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهم من الشخصيات الاسلامية القليلة التي لا استطيع الى ان افجر اعجابي بها .......علي اي حال الانسحاب التكتيكي الذي قام به خالد بن الوليد في مؤتة من اتقن الانسحابات وانجحها في التاريخ ...ومع هذا انسحاب مؤتة اخي عبد الرحمن لم يكون فريدا من نوعه في التاريخ كما يريد تصويره المؤرخين العرب المعاصرين الذي يسعون لغلق العالم العرب على نفسه ، فقد سبق وحدث مرات عديدة على امتداد التاريخ وربما احد اشهر نماذج Tactical Escape الاخرى هي معركة Ager Falernus بين قوات الديكتاتور الروماني كوينتوس فابيوس ماكسيموس المماطل Cunctator صاحب احد اشهر الاستراتيجية العسكرية في العالم Fabian strategy وبين القائد القرطاجي الكبير هانيبال خلال الحرب البونية الثانية حينها تمكنت القوات القرطاجية من فك الحصار الذي ضربته عليها قوات الجمهورية الرومانية عن طريق استخدام مشاعل على رؤوس قطعان الثيران ......طبعا شرح المعركة يطول ولايمكن شرحها في هذا الرد لكن الهدف من استخدام الثيران كتمويه لم يكون يهدف الى اهام الرومان بان امدادت قرطاجية جديدة قد وصلت بل كان يهدف الى ايهام الرومان ان القوات القرطاجية الاساسية قد تحركت للاشتباك وهو الامر الذي كان يتعارض مع Fabian strategy التي كانت تقضي بعدم الاشتباك الى في ضروف ملائمة وهو الامر الذي كانت لا توفره طبيعة الجغرافية لمنطقة falerinian بالنسبة للمشاة الرومانية الثقيلة وهو الامر الذي كان يدركه هانيبال جيدا وهو الذي ساعده على فك حصار القوات الرومانية له المتفوقة عدديا عن طريق ايهامها بالاشتباك رغم انه كان يرفض ايضا الاشتباك مع قوات تحصاره من المرتفعات الجبلية ..وبتحرك قطعان الثيران في الممرات الجبلية تراجعت القوات الرومانية عن الممرات رافضتا الاشتباك مع مع اعتقدته القوات الرئيسية لهانيبيال عندها تحركت القوات القرطاجية خلف القطان دون اي اشتباك فعلي مع الرومان وفقد الرومان المبادرة التكتيكية التي كان ممكن ان تكون نصر حاسم ونهائي ضد هانييال ......

لو قرأت كيف أدار خالد رضي الله عنه , معركة اليرموك مع الروم لتعجبت .فقد قام بتقسيم المسلمين لكراديس عدد الجنود المسلمين في كل كردوس كان يختلف عن عدد الرومان الموزعين على الكراديس المكونة للجيوش الرومانية ’’ بعد ذلك أختار موقعا مميزا للمعركة
لن اتعجب اخي لان التقسيم والتنظيم العسكري للجيوش وجد فعليا مع الفيالق الرومانية وقد وضحناه فعليا في هذاالموضوع ، كما وجدت تقريبا كل المفاهيم العسكرية الحديثة مع الفيالق الرومانية : مفهوم professional army --task force - combined arms -command structure and army ranks - standing regiments - military base وغيرها من المفاهيم العسكرية الحديثة والكثيرة التي يستمدها الغرب من التاريخ العسكري الروماني ، حتى تحديد مسافة الوقوف بين الجندي والجندي في الفيلق اثناء المعركة وتحديد المسافة بين الكتيبة و اخرى في المعركة او مايعرف بmilitary intervals هي من ابداعات الرومان لذالك يعتبر التاريخ العسكري الروماني التقليد العسكري للعالم الغربي واساس تفوقه ....هناك الكثير من الامور التي لا اريد ذكرها الان لان هناك جديد قادم في المنتدى وسنذركها عندها


890685chakib2.png


وبذكاء خارق أدار المعركة ’’ وواجه جيشا يقدر تعداده ب 250 ألف روماني بينما المسلمين كانوا في 40 ألف !! ومارس أسلوب الحشد والضغط على القلب والأطراق حتى تراجع الرومان وسقطوا في الوادي السحيف خلفهم !! فسحق خالد أسطورة الجيش الروماني بل ووصل الذل بالرومان أن صحابية تدعى أسماء بنت عويس رضي الله عنها ’’ قتلت 9 من الرومان بعمود الخيمة !!!!!!
مبالغة كبيرة اخي من مبالغات المؤرخين العرب .......الجيش الروماني اخي army forces لم يصل ابدا حتى في عهد الامبراطور سيفيروس عندما بلغت الفيالق الرومانية عدد 33 فيلق هذا العدد بل كان العدد الكلي للقوات الرومانية على طول امتداد الامبراطورية هو 165000 الف جندي اضافة الى حوالي 100 الف جندي من وحدات الدعم والاسنادا auxilia ينتشرون في 33 قاعدة عسكرية تمتد من اسكتلندا الى العراق والقوقاز مرورا بشمال افريقيا و طبعا هذا الحديث اخي عن القوات الكاملة للامبراطورية الرومانية اي army forces اما اذا تحدثنا عن field army فان الامر كله سيختلف مفهوم الجيش الميداني الروماني اخي كان يعني تجمع اكثر من فيلقين في ميدان المعركة وعلما ان عدد جنود الفيالق هو 5000 جندي وعلما ان الجيش الروماني الميداني كان غالبا يتكون في اقصى تقدير من 4 فيالق فان العدد الاجمالي للجيش سيكون في حدود 20 الف جندي زائد بضعات مئات من وحدات الدعم والاسناد ، ذكرت سابقا اخي ان من بين المفاهيم التي اوجدها الرومان هي مفهوم task force وهو سنشرحه لاحقا علما فقط ان الجيش الروماني هو الجيش الوحيد في التاريخ الذي لم يعتمد على التفوق العددي بل التفوق التكتيكي النمطي المتمثل في التشكيلات العسكرية القتالية المذهلةbattle formation +نظام القيادة-قوة التسلح خاصة المشاة الثقال -الانظباط المذهل - العقيدة والهدف القتالي وكما قال المؤلف اليوناني القديم اوروبيدس : A large army is always disorderly.

من بين الشهادات اخي على ان الرومان لم يعتمدو ابدا على القوات العددية لجيوشهم هي شهادة ملك ارمينيا تيغران بعد هزيمته في معركة تيغرانوسيرتا 69 ق م على يد قوات القائد الروماني لوسيوس لوكولوس التي لم تتعد قواته 24 كتيبة اي فيلقين و4 كتائب وهو اجمالي 12 الف جندي ضد الجيش الارميني المقدر عدده في حدود 150 الف جندي +10 الف من الخيالة الشرقية الثقيلة cataphract ...حينها استطعت القوات الرومانية القليلة العدد من المناورة والالتفاف حول الجناح الغربي للجيش الارمني وتدميره حينها قال تيغران قولته الشهيرة عن الرومان : if they come as embassadors they are too many ..if they come as soldier they are too few ........

243696chakib.png


ولكن مع هذا طبعا حتى نبقى موضوعين فانه لا احد يشك ان الجيش البيزنطي كان اضعاف عدد الجيش الاسلامي وهي في الواقع طبيعة الجيش البيزنطي والجيوش الرومانية المتاخرة او مايعرف late roman army التي لم تكن سوى امتداد اسمي لجيوش الفيالق الرومانية العظيمة .....فالجيوش الرومانية ومنذ اصلاحات الامبراطور ديوكلسيان فقدت تقريبا كل ما يربطها مع جيوش الجمهورية والامبراطورية العظيمة سوى الاسم فتما التخلي عن نظام الفيالق وفقدت المشاة الثقيلة دورها وبسبب الازمة الاقتصادية تغير تسليح الجويش الرومانية الى الاسوء وتغيرت نظم القيادة وظهرت نظم القيادة التي ستنتشر في اوربا خلال العصر الوسيط كالكونت ودوق dux والاكثر من ذالك ونتيجة عزوف مواطني الامبراطورية عن الالتحاق بالجيش فتح التجنيد امام البرابرة وتمت بربرة الجيش الروماني وتغيرت تكتيكات المعارك وتشكيلات الجيوش الى درجة جعلت المؤرخ العسكري الروماني فيجيتوس في قرن 4 م يصف الجيوش القديمة عند كتابته التاريخ العسكري الروماني في كتابه Epitoma rei militaris ب ال : legio antiqua اي الفيالق القديمة عندما كان يفرق بين الجيوش الروماني القديمة والجيوشالفترة المتؤخرة التي عصارها .......والجيوش الرومانية المتاخرة هي الجيوش التي وجهتها الجيوش الاسلامية والتي كانت عبارة عن مزيج من المرتزقة الارمن والسلاف والايزروين جندا وقيادة .....لذا عندما يكتب العرب تاريخهم عليهم ان يدركو انهم لم يواجهو يوما بكل بساطة فيالق روما العظيمة great roman legions ولم يخوض يوم الحروب التي خاضتها تلك الفيالق ....على اي حال الجيش البيزنطي في اليرموك لم يصل ابدا الى ذالك العدد رغم اعتماد البيزنطين على القوة العددية حينها لان ببساطة القدرة الاقتصادية للامبراطورية الرومانية الشرقية التي دمرها جستنيان في حروب استرجاع اراضي الامبراطورية الغربية لم تكن تسمح انذالك بحشد ذالك العدد الهائل من الجنود وخاصة ان الجيش البيزنطي كان قد خرج قبيلها بقليل من واحدة من اكثر حروبه الطاحنة مع الفرس والتي استنزفت ماتبقى من موارده وقدراته والقته في ثم عزيمة المسلمين التي لاتكل ولاتمل والتي كانت عقيدة الجهاد الحقيقية محركها الاساسي

بامكان اكمال النقاش اخي عبد الرحمن اذا اردت رغم اننا فعلا تشعبنا في الموضوع كثيرا كما قال اخي ناصر
 
التعديل الأخير:
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

قرأت هذه المشاركة الجيدة ستة أو سبعة مرات ولفت نظري تلك العبارة

اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية
عندي ملاحظة وهي أن جميع الشعوب تهتم بتاريخها قبل تاريخ غيرهم من الشعوب بما فيهم المسلمون فلماذا أترك الارث الحظاري الذي خلفه أجدادنا المسلمون أعكف على قراءة تاريخ مجتمعات أخرى انا غير مرتبط معها
لم اجبرك على دراسة تاريخ اخر ولم ادعوك لتوقف عن دراسة تاريخ الاسلام ....على اي حال الغرب يصف خالد بان الوليد انه

finest military tacticians an undefeated generals

وهو بمصاف الاسكندر والقادة الكبار لانهم ببساطة درسو تاريخ خالد بن الوليد رغم انه ليس تاريخهم ......ومع هذا صديقي احبت ام كرهت يبقى legacy of roman empire اكبر ميراث عسكري في التاريخ بل ربما اكثر ميراث انساني في التاريخ فانت مواطن
civis لان الرومان اوجدو مفهوم المواطنة... وانت تتمع بحقوقك السياسة والمدنية ius civilis كذالك لانه الرومان اوجدوها...لا داعي فعلا للاكمال

 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

بارك الله فيك اخي شكيب انت اثرت نقطة مهمة
هو اعطاء تاريخنا بصفة نزيهة ومنطقية غير مبالغة
وكذلك بصورة واقعية ونزيهة
اعتقد انو الامثلة كافية اخي شكيب فالعبرة بالاشارة لنقطة المبالغة وليس بتعدادها
على مااضن فمثال او مثالين يكفي في اعتقادي
حتى نزيد نتطرق الى نقاط اخرى
تذكرت
لم تجبني على سؤالي
كيف يحافظ الايطاليين ويرغبون تاريخهم الروماني العسكري للاولادهم
حتى لا ينسوه ويعتزون به
بعض الامثلة مايدرسونه مسابقاتهم وووو
icon7.gif

غذا اجيبيك اخي ناصران شاء الله وليس عن الايطاليين بل عن الامريكان كيف يحافظو ويدرسو لابنائهم تاريخ الرومان العسكري....ساجيبك بصور طبعا .....الاردن الدولة العربية الوحيدة التي تفعل
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

لقد صوت للضعف والهزل التي تمر بها الدول العربية حاليا
اولا كل الدول تحقد علي بعضها وعلي قوة بعضها ونسوا ان تلك القوة مكملة وليست مضادة لدرجة انهم نقلوا هذا العادات الي الشعوب فاصبحنا نكره بعض ونكذب بعض ونقذف بعض بالتهم والتأمر والكذب
نسوا ان قوتنا في اتحادنا وليست في حقدنا
وبصراحة وضع الدول العربية محزن للغاية لم اراه من تكتلات سياسية
مثل مجلس التعاون الخليجي
حلف شمال افريقيا
اتحاد المغرب العربي
المثلث الذهبي مستقبلا بين مصر والسودان وليبيا
ونسينا ان هناك شئ يسمي الجامعة العربية تجمعنا لكن نحن ندمر هذا المفهوم يوميا وبمساعدة خارجية دون ان نشعر او نشعر ونعلم ومع ذلك نصمت لمجرد امتيازات ا ضمانات وانا اتحدث علي دول بعينها لكني لن اذكرها
كفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانا
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

قرأت هذه المشاركة الجيدة ستة أو سبعة مرات ولفت نظري تلك العبارة

اتمنى منكم انتم التوقف على تركيز في دراسة تاريخ الفتوحات الاسلامية
عندي ملاحظة وهي أن جميع الشعوب تهتم بتاريخها قبل تاريخ غيرهم من الشعوب بما فيهم المسلمون فلماذا أترك الارث الحظاري الذي خلفه أجدادنا المسلمون أعكف على قراءة تاريخ مجتمعات أخرى انا غير مرتبط معها
الأولى لي كعربي أو مسلم أن أعكف على اأضطلاع و دراسة تاريخي الاسلامي لأنه تاريخ مفصلي في حياة الأمم والشعوب ولأنه تاريخ مرتبط برسالة سماوية وبحظارة ربانية تستند الى الكتاب والسنة والمعارك التي خاضتها الجيوش الاسلامية ساهمت ولا زالت في تغير منحى التاريخ لدى العديد من الشعوب ودخلت في دين الله افواج من الشعوب والأقوام فماذا سيفيدني أنا كمضطلع أو قارئ أن اعكف على دراسة تاريخ الشعوب التي خلت ,, على حساب التاريخ و الأرث والحظارة الاسلامية السماوية ؟؟ نهتم بتاريخ الشعوب التي خلت نعم ,, ولكن بعد أن نتكمن من فهم وهضم التاريخ الاسلامي ضمن منظور اسلامي وضمن مفهوم العقيدة الاسلامية الصحيحة
لا أن نعتمد على قرائتنا لتاريخنا وفق المدرسة الغربية فقط
فدراسة تاريخ الخلفاء الراشدين والجيل الأول من رجالات الدولة الاسلامية ومن تبعم بأحسان والذين عاشوا في القرون التي تعتبر خير وأفضل القرون على الاطلاق وقاموا بتطبيق الأحكام الشرعية على الوجه المطلوب وجاهدوا لنشر الاسلام في مشارق الارض ومغاربها ومستندنا في ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) هذا ما وصانا به الرسول عليه الصلاة والسلام فهل أترك هذا لصالح العكوف على دراسة تاريخ الوثنين والمنحرفين عقديا وأعكف على ما خلفوه من ارث مادي ؟؟ أنا كمضطلع في التاريخ لا يهمني تاريخهم بقدر أهتمامي بتاريخ أجدادي المسلمين من اهل التوحيد والاستقامة
حتى أستفيد أنا منها شخصيا في حياتي وأتعلم الكثير منهم
وكذلك الحال في التعرف على سير المجاهدين والصالحين وقراءة جهادهم حتى نقتدي بهم لأنهم الأقرب لنا من غيرهم
والمسلم يستمد تصوره من الكتاب والسنة وهو يدرس تاريخ الأمم والشعوب ويزن آثار ومخلفات هذه الشعوب بالميزان الشرعي يعطيها قيمتها الحقيقية على ضوء ذلك الميزان فلا يغالي في تعظيمها وتقدريها ولا يغمطها حقها وقد أرشدنا القرآن الكريم الى المنهج الذي يجب تتبعه خلال دراسة التاريخ عندما قال تعالى ( قل سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين )


وكذلك في قوله تعالى ( وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم الا قليلا وكنا نحن الوارثين )

وكذلك في قوله تعالى ( أو لم يهد لهم كم اهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم أن في ذلك لآيات أفلا يسمعون )

هذا هو المنهج فعندما لم يستقم أصحاب الحظارات ولم يسيروا على نهج الله تعالى ولم يصدقوا الرسل أهلكهم الله ودمرهم أورث الأرض لغيرهم وهذه سنة من سنن الله الكونية والتي لن تغير الى قيام الساعة والحظارة المادية هي واحدة ولكنها تنتقل من شعب الى آخر ومن مجتمع الى آخر
ولكن ما يهمنا هي الحظارة الحقيقية التي فضلنا الله بها على غيرنا وهي حظارة الاسلامة السماوية القائمة على الكتاب والسنة فحياتنا مبرمجة بالكامل من قبل الله تعالى والنظام السياسي الاسلامي فيه سعة وذلك تحت بند القاعدة القرآنية ( وامرهم شوري بينهم ) ونظامنا الأقتصادي واضح مبني على الكتاب والسنة وهو قائم تحت قاعدة ( أحل الله البيع وحرم الربا ) وتحت قاعدة ( من غشنا فليس منا ) ........ الخ ولدينا نظام قضائي عادل وفريد من نوع عماده العدل حتى ان امير المؤمني علي رضي الله عنه وقف أمام القاضي وكان خصمه يهودي والقاضي رفض شهادة سيد شباب الجنة الحسن بن علي رضي الله عنهما بحجة أنه أبنه
هذه نبذة فقط ومن دون التطرق للمعاملات المالية والاجتماعية والعلاقات الدولية وعلاقة الحاكم بالرعيمة كل هذا موجود في ديننا وقرآننا ولكنه بحاجة الى قراءة وتطبيق من قبل اهل الاسلام فقط وقد تم تطبيقه فعاليا خلا فترات مختلفة من التاريخ الاسلامية فلماذا أترك هذا الأرث والهث خلف قوانيين وتشريعات وضعية وضعها وثنيون ؟
قد يفيد دراسة التاريخ العسكري للشعوب الاخرى بالنسبة للمتخصصين كعسكرين أو مؤرخين أو باحثين ولكن أنا لن استفيد منها مطلقا وأنما فائدتي ستكون عندما ادرس سير المعارك الاسلامية و يكون دراستي لتاريخ الشعوب الغابرة بوفق منظور اسلامي فقط

وهذه عبارتك :

طبعا هذه المعركة لنا نحن الشرف ايضا كجزائرين و امازيغ في دراستها لان احد المخططين الرئيسين لها واحد اهم عناصر نجاح التكتيك المطبق فيها كان القائد النوميدي mahrbal -

الشي بالشيء يذكر ونحن كذلك نفتخر كمسلمين في جزيرة العرب وفي الهند وفي اندونيسيا وفي مانيلا بقادة عظام أمثال خالد بن الوليد وأبو عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وطارق بن زياد وعمر بن العاص وغيرهم على أقل تقدير هم كانوا مسلمين ولم تذهب جهودهم سدا في خدمة طواغيت بشرية وأنما نشروا الاسلام وأدخل الله ايدهم الملاين في دين الله ولا زالت الى اليوم وزادت رقعة الدولة الاسلامية في عصرهم
فهؤلاء أولى بأن نقوم بدارسة معاركهم كاليرموك و القادسية ونهاوند وغيرها وأن بدراسة وسيرهم وبطولاتهم ( أنا كقارئ مسلم ) وبالدرجة الثانية من جاء دونهم في المنزلة الايمانية والدينية

بارك الله فيك اخي نمر عمان
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

هاذ مقال مهم من موقع التاريخ يؤكد ان العرب يقولون بأنهم بالفعل أخذوا هذه المعارف من علوم اليونان وغيرهم وقد يخطأ بعضهم كما يخطأ غيرهم





د / أحمد عبد الحميد عبد الحق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ، وبعد ..
فقد شغلت قضية تعريب العلوم ذهن المثقفين والأكاديميين العرب في العصر الحديث ، وما زال الرأي الغالب ـ للأسف ـ يرى عدم قدرة اللغة العربية على استيعاب العلوم الحديثة ، ويصر على تدريس تلك العلوم للطلاب في المعاهد العلمية والجامعات باللغات الأجنبية ، مع إن التاريخ يشهد ببراعة وقدرة اللغة العربية على استيعاب أي علم من العلوم ، وتقديم الألفاظ والأساليب المناسبة لأي فكرة تنقل من اللغات الأخرى ،ودون أن يحس القارئ للنص المترجم بأي فارق على الإطلاق ، بل أكاد أجزم أن النص الأعجمي لو أحسن ترجمته وتعريبه قد يجد فيه القارئ من الذوق والمتعة ما لا يجده عند قراءته لهذا النص في لغته الأم ،والدليل على ذلك القصص القرآني ، فرغم أن أكثره مصاغ على ألسنة أقوام قد تتعدى لغاتهم المائة لغة إلا أن القارئ لا يحس بذلك ، وقد يقرأ القارئ بعض سور القرآن الكريم فيجد فيها أحداثا تاريخية مختلفة الزمان والمكان واللسان تصاغ بلسان عربي مبين وبسياق فريد ،بحيث ينسى تماما أن تلك القصص لأناس غير عرب (1)..
وقد يقول قائل : إن هذا نسق إلهي معجز فأقول : نعم ،ولكنه في نفس الوقت دليل على أن اللغة العربية بها من القوالب ما يستطيع استيعاب أي نص مترجم دون أدنى إخلال بالمعنى المراد ..
وقد خاضت اللغة العربية تجربة ترجمة وتعريب العلوم الإنسانية والطبيعية من اللغات الأخرى إليها بداية من القرن الثاني الهجري ، وأثبتت براعة فائقة في استيعاب أي نص ينقل من لغة أخرى ، وقد ظهر ذلك من خلال حركة التعريب التي تمت في مكتبة دار الحكمة ببغداد ، تلك المؤسسة العلمية التي أنشأها الخليفة العباسي هارون الرشيد ، وتم فيها تعريب الجزء الأكبر من العلوم الرياضية والفلكية والطبية والهندسية والجغرافية والفلسفية والكيميائية التي عرفتها الأمم السابقة لبعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ونقلها من لغاتها الأصلية إلى اللغة العربية ..
ولم يجد الدراسون لتلك الكتب بعد ترجمتها أي مشقة ، ولم يتعثر عليهم فهم شيء منها فيحتاجون لمراجعته في النص الأصلي ،وغدا الكتاب المعرب يغني تماما عن الكتاب الأصلي ، بل قد يجد فيه الدارس من الفائدة ما لا يجده في الكتاب الأصلي بفضل ما أدخله عليه المترجمون من إيضاحات وشروح واستدراكات ، حتى إن الناقل الغربي فيما بعد كان يؤثر النص العربي على غيره ، ويؤيد ذلك قول جورج سارتون : "وقد بلغت الآثار العربية ( يقصد الكتب المترجمة من اليونانية ) من الجدارة مبلغ أن أذلت التراجم الأخرى" (2).
وقد بدأت فكرة تلك الدار بمكتبة خاصة بالرشيد أنشأها في قصره ، فلما ضاقت بما فيها من كتب , وعجزت عن احتواء القراء المترددين عليها شرع في تطويرها , فنقلها من القصر وأفردها بمبنى خاص بها , يصلح لاستيعاب أكبر عدد من الكتب , ويكون مفتوحا أمام كل الدارسين وطلاب العلم (3).
وكان هذا المبنى مكونا من عدة قاعات , قاعة للاطلاع , وقاعة للمدارسة , وقاعة لنسخ الكتب الجديدة وتجليدها , وقاعة للترويح عن النفس وللاستراحة , ومسجدا للصلاة , ومكانا يبيت فيه الغرباء , تتوفر فيه مقومات الحياة من طعام وشراب وغيره , ومخزنا للكتب , نظمت فيه بحيث صار لكل فن من الفنون العلمية مكان خاص به , وتوضع فيه مرتبة في دواليب , يحمل كل دولاب عنوانا لما فيه من كتب وأرقامها , ثم جعل لكل فن فهرست خاص به , يشمل عناوين وأرقام الكتب وتعريفا بكل كتاب ومؤلفه , وعدد أجزائه وصفحاته , واللغة التي كتب بها , وإشارة إلى أجزائه المفقودة إن كان فقد منه شيء(4) .
ثم زودها الرشيد بعد ذلك بما تحتاج إليه من أثاث ومرافق , وأحبار وأوراق للدارسين , وعين لها المشرفين على إدارتها والعمال القائمين على خدمة ورعاية زائريها(5) .
ثم أحضر لها كبار العلماء في فنون العلم المختلفة , عربا وعجما , وأجزل لهم العطاء , وفتح لهم باب المناقشات الحرة فيها , وإقامة المناظرات العلمية , وتصنيف الكتب, وشجع الطلاب على التردد عليها من شتى الأرجاء ، ورصد لهم المكافآت , وأجرى عليهم الأرزاق والعطايا .
وصار يجلب إليها كل كتاب يسمع عنه , بل وشجع التجار الذين كانوا يرحلون إلى بلاد فارس والروم والهند على اشتراء ما يقع تحت أيديهم من كتب أيا كان نوعها, وحض باقي الناس على المساهمة في ذلك حتى قيل : إنه كان في بعض الأوقات يقبل الجزية ممن تجب عليهم كتبا (6).
كما أحضر لها مئات النساخ والشراح والمترجمين من شتى اللغات ؛ لتعريب ونقل الكتب من لغتها الأصلية (7).
وواصل ابنه المأمون بعده الاهتمام بتلك المكتبة , حتى غدت من أعظم المكتبات في العالم , وكتب إلى ملك الروم يسأله الإذن في إنفاذ ما عنده من العلوم القديمة المخزونة المورثة عن اليونان (8) فلما أجابه بالموافقة جهز بعثة علمية , وزودها بنفر من المترجمين , وجعل على رأسها المشرف على تلك المكتبة حنين بن إسحاق(9) وتجولت هذه البعثة في كثير من الأماكن المختلفة التي يظن أن فيها مخازن للكتب اليونانية القديمة , وعادت إليه بطرائف الكتب , وغرائب المصنفات في الفلسفة والهندسة والموسيقى والطب والفلك ،وغير ذلك من العلوم .
كما راسل المأمون باقي الملوك في عصره يسألهم أن يسمحوا لبعثاته بالبحث والتنقيب عن الكتب في المخازن القديمة ..
واجتمع له بذلك ثروة هائلة من الكتب القيمة , فشكل لها هيئة من المترجمين المهرة والشراح والوراقين, للإشراف على ترميمها ونقلها إلى العربية , وعين مسئولا لكل لغة يشرف على من يترجمون تراثها , وأجرى عليهم الرواتب العظيمة.
وقد ذكر ابن النديم في كتابه الفهرست أسماء لعشرات ممن كانوا يقومون بالترجمة من اللغات الهندية واليونانية والفارسية والسريانية والنبطية , وكان بعضهم يقوم بترجمة الأصل إلى لغته هو , ثم يقوم مترجم آخر بنقله إلى العربية وغيرها , كما كان يفعل يوحنا بن ماسويه الذي كان ينقل الكتاب إلى السريانية ثم يكلف غيره بنقله إلى العربية (10) مع الاحتفاظ بالأصل بعد صيانته وتجليده .
وبتلك الترجمة صارت اللغة العربية وعاء لكل العلوم المتاحة وقتها، وشهدت أزهى عصور ازدهارها ، وغدت اللغة الرسمية لتعلم الرياضة والفلك والطب والكيمياء والهندسة والفلسفة والتنجيم ، وأصبح كل من يريد التبحر في أي فن من الفنون عليه أن يتقن اللغة العربية ليسهل له الاستفادة من الكتب المكتوبة بها ..
وقد زاد من قيمة ما فعله المعربون أنهم لم يقفوا عند حد الترجمة فقط , وإنما قاموا بالتعليق على الكتب المترجمة ، وتفسير ما فيها من نظريات , ونقلها إلى حيز التطبيق , وإكمال ما فيها من نقص , وتصويب ما فيها من خطأ , حيث كان عملهم يشبه ما يسمى بالتحقيق الآن , كما يفهم من تعليقات ابن النديم على بعض تلك الكتب(11).
ويبدو أن المأمون لم يكتف بذلك وإنما أنشأ فرعا من تلك الدار خاصا بالتعريب ، وعين فيه العلماء لتهذيب الكتب المترجمة ، وتوجيه أسماء المعرفة من الأعلام والأجناس على ما يناسب المنطق العربي (12) وصار هذا الفرع يزخر بآلاف الكتب المترجمة التي أقبل الناس على قراءتها ودراستها في شغف ،كوّن لديهم ثقافة لم يجد جورج سارتون وصفا لها غير قوله : " لقد انتشرت كأنما هي نار في برية ، من بغداد شرقا إلى الهند ، ومن بلاد ما وراء النهر إلى آخر طرف من أطراف الدنيا المعروفة " (13).
وقد لعبت تلك الكتب المعربة بالإضافة إلى ما خطه علماء المسلمين من إبداعاتهم دورا كبيرا في حدوث نهضة علمية في سائر المجالات عند المسلمين الأوائل ومن تتلمذ على أيديهم من أبناء الأمم الأخرى , نهضة لم يشهد لها التاريخ مثيلا قبل العصر الحديث , هذا في الوقت الذي كانت أوربا (كما يقول سارتون) في حال مزرية من البداوة والتخلف.
ويسرت السبل لنبوغ كثير من العلماء العرب الذين صاروا أصحاب الريادة في علوم شتى ارتبط اسمهم بها إلى الآن مثل :
الخوارزمي ( محمد بن موسى ) الذي يعد المبتكر الحقيقي لعلم الجبر بصورته الحديثة , وكان قد انقطع للدراسة في تلك الدار منذ تأسيسها (14) والرازي ( أبو بكر محمد بن زكريا ) الطبيب الشهير الذي برع في كثير من العلوم , وصنف قرابة131كتابا نصفها في الطب (15) .
وابن سينا ( أبو علي بن الحسين ) الطبيب الشهير أيضا الذي صنف ما يزيد عن مائة كتاب في فنون العلم المختلفة بالعربية والفارسية (16).
والبيروني ( أبو الريحان أحمد بن محمد ) الذي اشتهر بمعرفته الواسعة في علم الهيئة والنجوم (17) وجابر بن حيان الذي يعد إمام علم الكيمياء , حتى إن القدماء كانوا يخصونها به قديما , فيسمونها علم جابر (18) والبتاني (محمد بن جابر بن سنان الحراني ) الذي اشتهر في مجال الأرصاد الجوية, وكان أوحد عصره في هذا الفن كما قال عنه الذهبي (19) وأقام لنفسه مرصادا خاصا به ، باشر عليه أعماله , واستطاع بهذا المرصاد أن يحسب طول السنة الشمسية , حسابا لا يختلف كثيرا عما ذكره العلماء حديثا, وتنبأ بكسوف الشمس وخسوف القمر بدرجة من الدقة المتناهية .
وابن النفيس(علي بن أبي الحرم القرشي )والذي قال عنه صاحب كتاب شذرات الذهب انتهت إليه معرفة الطب في عصره , وكان يتمتع بذكاء مفرط وذهن خارق (20) وقال عنه السبكي : " لم يكن على وجه الأرض مثله في الطب, وكان في العلاج أعظم من ابن سينا (21) والإدريسي الجغرافي الشهير الذي زود المعرفة الإنسانية بحقائق جغرافية لا تختلف كثيرا عما هو متعارف عليه الآن , وغيرهم من العلماء الذين نهلوا من معين دار الحكمة هذه أو من الكتب التي ترجمت بها .
وبالإضافة إلى ذلك فقد قدم المعربون بتلك المكتبة خدمة جليلة للبشرية جمعاء بنقلهم لتراث الأمم السابقة الذي كان مهددا بالزوال والاندثار, ولولاهم ما عرف الناس في العصر الحديث شيئا عن المصنفات اليونانية والهندية الثمينة وغيرها من المصنفات القديمة التي تزخر المكتبات بنسخ منها الآن , حيث كان يحرم الاطلاع على تلك المصنفات في كثير من البلدان التي جُلبت منها, وكان يحرق ما يعثر عليه منها , كما فعل بكتب أرشميدس العالم الشهير, إذ أحرق الروم منها خمسة عشر حملا كما جاء في بعض الروايات(22).
وفي ذلك يقول غوستاف لبون : كلما تعمق المرء في دراسة المدنية الإسلامية تجلت له أمور جديدة , واتسعت أمامه الآفاق , وثبت له أن القرون الوسطى لم تعرف الأمم القديمة إلا بواسطة علماء المسلمين ...
ولذك أرى أن تلك التجربة تجربة مكتبة بيت الحكمة لو أعيد تكرارها الآن في صورة مؤسسة علمية تقوم بما كانت تقوم بها وفق المعطيات والخبرات الحديثة لأمكن تعريب كل العلوم التي نحتاج إليها ، ولتمكن طلابنا في كل الجامعات والمعاهد العلمية من دراستها باللغة العربية دون معوقات ، بل وتمكن عوام القراء والمثقفين العرب الذين لا يجيدون غير اللغة العربية من الاطلاع على تلك العلوم في يسر وسهولة ، ولكسر الحاجز بين عوام الناس وبين الاطلاع على أساسيات علوم كثيرة كالطب وغيره ، فإني وغيري من المثقفين العرب يرون أن شعوبنا العربية من أقل الشعوب تثقيفا في مجال الطب والصيدلية وغيرهما من العلوم التجريبية الحديثة ،وذلك لأن المادة العلمية المطروحة في هذه المجالات في صورة مقالات ورسائل وكتب وأبحاث غالبا ما تكون بلغات أجنبية ؛مما يقلل فرص الاطلاع عليها وقراءتها ..
فما المانع لو قامت الدول العربية متمثلة في جامعة الدول العربية أو مجلس التعاون الخليجي بإقامة مؤسسة علمية شبيهة بدار الحكمة التي شيدها الرشيد ينتخب لها نبذة من الأكاديميين والعلميين والمترجمين الأكفاء تكون مهمتهم اختيار الكتب غير العربية ذات المحتوى العلمي الجيد وتعريبها ، ثم تشكيل لجنة علمية لترجمة مقررات المعاهد والجامعات التي تدرس بغير العربية ،ثم إعادة عرضها على من يقومون بتدريسها ومناقشتهم في نصها المعرب ليبدوا رأيهم فيه ، ثم إقناعهم بتدريسها باللغة العربية .
وأنا موقن بأنه لو انتخب لهذا الأمر حوالي ألف عالم وعالمة من أصحاب المهارات والهمم العالية لاستطاعوا أن يعربوا لنا كل ما تحتاجه معادنا في خلال عشر سنوات ، ولأضحت اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تدريس كل العلوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
* مدير موقع التاريخ الالكتروني
1ـ انظر على سبيل المثال سور ( الأنبياء والشعراء والصافات ) .
2ـ جورج سارتون : تاريخ العلم والحضارة الإنسانية صـ 175بتصرف .
3ـ انظر ابن ابي أصيبعة (أبو العباس أحمد بن القاسم الخزرجي) : عيون الأنباء في طبقات الأطباء جـ 1 صـ 171.
4ـ أنور الرفاعي : الإسلام في نظمه وحضارته صـ 544 .
5ـ كان أول مشرف لها هو سهل بن هارون ، انظر الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 5 صـ 171..
6ـ الدفاع ( د/ علي بن عبد الله ) : موجز في التراث العربي الإسلامي صـ 203
7ـ من هؤلاء المعربين : يوحنا بن ماسويه ،وكان المشرف العام على الترجمة ، وحنين بن إسحاق الذي كان يترجم من السريانية ، وأبو سهل الفضل بن نوبخت الفارسي الذي كان يقوم بالترجمة من اللغة الفارسية ،ومن المجلدين ابن أبي الحريش ، الذي ذكره ابن النديم في كتاب "الفهرست " جـ 1 صـ 12 ومن النساخ علان الوراق الشعوبي ..
8ـ بنت الشاطئ (د / عائشة عبد الرحمن ): تراثنا بين ما ض وحاضر صـ 20، وخودا بخس ( صلاح الدين ) : الحضارة الإسلامية صـ 160 .
9ـ ابن أبي أصيبعة : عيون الأنباء في طبقات الأطباء جـ 1 صـ 171.
10ـ انظر ابن النديم ( محمد بن إسحاق ): الفهرست صـ 350 وما بعدها.
11ـ فهو يقول مثلا عن كتاب المجسطى : وفسر هذا الكتاب، وحل شكوكه ايرن، وشرحه النريزى .. وللجوهري شرح هذا الكتاب من أوله إلى آخره، وللماهاني شرح المقالة الخامسة من الكتاب. انظر الفهرست صـ 325.
12ـ الرافعي (مصطفى صادق) : تاريخ آداب اللغة العربية صـ 205 . .
13ـ انظر جورج سارتون : تاريخ العلم والحضارة الإنسانية صـ 159
14ـ البغدادي (إسماعيل باشا ) : هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين جـ 1 صـ 448.
15ـ انظر ول ديو رانت : قصة الحضارة صـ 4622 ..
16ـ انظر : البيهقي (ظهير الدين) : تتمة صوان الحكمة جـ 1 صـ 8 والذهبي : العبر في خبر من غبر جـ 1 صـ 196 والصفدي : الوافي بالوفيات جـ 4 صـ 250.
17ـ انظر الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 3 صـ 70 والقفطي (جمال الدين علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني ) : إخبار العلماء بأخيار الحكماء جـ 1 صـ 45.
18ـ الصفدي : الوافي بالوفيات جـ 2 صـ 280وابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد) : المقدمة صـ 310 .
19ـ الذهبي : سير أعلام النبلاء جـ 14 صـ 518.
20ـ ابن العماد (عبد الحي بن أحمد) : شذرات الذهب في أخبار من ذهب جـ 5 صـ 4 .
21ـ السبكي (تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن علي) : طبقات الشافعية جـ 1 صـ 107.
22ـ ذكر ذلك ابن النديم في الفهرست :جـ 1 صـ 326.
المصدر : موقع التاريخ

بارك الله فيك
والذي قلته يدخل في اطار قوله عليه الصلاة والسلام
الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو اولى بها
والخلفاء وخاصة العباسيين طبقوها بحذافرها في استيبردا المعارف من العالم الغربي
انت اشرت الى نقطة مهمة
وهي اللغة العربية في حد ذاتها
التي ننقل بها تاريخنا العسكري
اعتقد انها قامت بالواجب
وهناك موضوع مستقل على المصطلحات العربية والاسلامية العسكرية وتطورها تاريخيا
راجع موضوع
اللغة العسكرية العربية واللغات العسكرية الإسلامية

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=52920
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

اخي عبد الرحمن صدقني لن اتعجب وان كنت لا اخفي ابدا اعجابي بخالد بن الوليد فهو والرسول عليه الصلاة وسلام وابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهم من الشخصيات الاسلامية القليلة التي لا استطيع الى ان افجر اعجابي بها .......علي اي حال الانسحاب التكتيكي الذي قام به خالد بن الوليد في مؤتة من اتقن الانسحابات وانجحها في التاريخ ...ومع هذا انسحاب مؤتة اخي عبد الرحمن لم يكون فريدا من نوعه في التاريخ كما يريد تصويره المؤرخين العرب المعاصرين الذي يسعون لغلق العالم العرب على نفسه ، فقد سبق وحدث مرات عديدة على امتداد التاريخ وربما احد اشهر نماذج tactical escape الاخرى هي معركة ager falernus بين قوات الديكتاتور الروماني كوينتوس فابيوس ماكسيموس المماطل cunctator صاحب احد اشهر الاستراتيجية العسكرية في العالم fabian strategy وبين القائد القرطاجي الكبير هانيبال خلال الحرب البونية الثانية حينها تمكنت القوات القرطاجية من فك الحصار الذي ضربته عليها قوات الجمهورية الرومانية عن طريق استخدام مشاعل على رؤوس قطعان الثيران ......طبعا شرح المعركة يطول ولايمكن شرحها في هذا الرد لكن الهدف من استخدام الثيران كتمويه لم يكون يهدف الى اهام الرومان بان امدادت قرطاجية جديدة قد وصلت بل كان يهدف الى ايهام الرومان ان القوات القرطاجية الاساسية قد تحركت للاشتباك وهو الامر الذي كان يتعارض مع fabian strategy التي كانت تقضي بعدم الاشتباك الى في ضروف ملائمة وهو الامر الذي كانت لا توفره طبيعة الجغرافية لمنطقة falerinian بالنسبة للمشاة الرومانية الثقيلة وهو الامر الذي كان يدركه هانيبال جيدا وهو الذي ساعده على فك حصار القوات الرومانية له المتفوقة عدديا عن طريق ايهامها بالاشتباك رغم انه كان يرفض ايضا الاشتباك مع قوات تحصاره من المرتفعات الجبلية ..وبتحرك قطعان الثيران في الممرات الجبلية تراجعت القوات الرومانية عن الممرات رافضتا الاشتباك مع مع اعتقدته القوات الرئيسية لهانيبيال عندها تحركت القوات القرطاجية خلف القطان دون اي اشتباك فعلي مع الرومان وفقد الرومان المبادرة التكتيكية التي كان ممكن ان تكون نصر حاسم ونهائي ضد هانييال ......

لن اتعجب اخي لان التقسيم والتنظيم العسكري للجيوش وجد فعليا مع الفيالق الرومانية وقد وضحناه فعليا في هذاالموضوع ، كما وجدت تقريبا كل المفاهيم العسكرية الحديثة مع الفيالق الرومانية : مفهوم professional army --task force - combined arms -command structure and army ranks - standing regiments - military base وغيرها من المفاهيم العسكرية الحديثة والكثيرة التي يستمدها الغرب من التاريخ العسكري الروماني ، حتى تحديد مسافة الوقوف بين الجندي والجندي في الفيلق اثناء المعركة وتحديد المسافة بين الكتيبة و اخرى في المعركة او مايعرف بmilitary intervals هي من ابداعات الرومان لذالك يعتبر التاريخ العسكري الروماني التقليد العسكري للعالم الغربي واساس تفوقه ....هناك الكثير من الامور التي لا اريد ذكرها الان لان هناك جديد قادم في المنتدى وسنذركها عندها


890685chakib2.png


مبالغة كبيرة اخي من مبالغات المؤرخين العرب .......الجيش الروماني اخي army forces لم يصل ابدا حتى في عهد الامبراطور سيفيروس عندما بلغت الفيالق الرومانية عدد 33 فيلق هذا العدد بل كان العدد الكلي للقوات الرومانية على طول امتداد الامبراطورية هو 165000 الف جندي اضافة الى حوالي 100 الف جندي من وحدات الدعم والاسنادا auxilia ينتشرون في 33 قاعدة عسكرية تمتد من اسكتلندا الى العراق والقوقاز مرورا بشمال افريقيا و طبعا هذا الحديث اخي عن القوات الكاملة للامبراطورية الرومانية اي army forces اما اذا تحدثنا عن field army فان الامر كله سيختلف مفهوم الجيش الميداني الروماني اخي كان يعني تجمع اكثر من فيلقين في ميدان المعركة وعلما ان عدد جنود الفيالق هو 5000 جندي وعلما ان الجيش الروماني الميداني كان غالبا يتكون في اقصى تقدير من 4 فيالق فان العدد الاجمالي للجيش سيكون في حدود 20 الف جندي زائد بضعات مئات من وحدات الدعم والاسناد ، ذكرت سابقا اخي ان من بين المفاهيم التي اوجدها الرومان هي مفهوم task force وهو سنشرحه لاحقا علما فقط ان الجيش الروماني هو الجيش الوحيد في التاريخ الذي لم يعتمد على التفوق العددي بل التفوق التكتيكي النمطي المتمثل في التشكيلات العسكرية القتالية المذهلةbattle formation +نظام القيادة-قوة التسلح خاصة المشاة الثقال -الانظباط المذهل - العقيدة والهدف القتالي وكما قال المؤلف اليوناني القديم اوروبيدس : a large army is always disorderly.

من بين الشهادات اخي على ان الرومان لم يعتمدو ابدا على القوات العددية لجيوشهم هي شهادة ملك ارمينيا تيغران بعد هزيمته في معركة تيغرانوسيرتا 69 ق م على يد قوات القائد الروماني لوسيوس لوكولوس التي لم تتعد قواته 24 كتيبة اي فيلقين و4 كتائب وهو اجمالي 12 الف جندي ضد الجيش الارميني المقدر عدده في حدود 150 الف جندي +10 الف من الخيالة الشرقية الثقيلة cataphract ...حينها استطعت القوات الرومانية القليلة العدد من المناورة والالتفاف حول الجناح الغربي للجيش الارمني وتدميره حينها قال تيغران قولته الشهيرة عن الرومان : If they come as embassadors they are too many ..if they come as soldier they are too few ........

243696chakib.png


ولكن مع هذا طبعا حتى نبقى موضوعين فانه لا احد يشك ان الجيش البيزنطي كان اضعاف عدد الجيش الاسلامي وهي في الواقع طبيعة الجيش البيزنطي والجيوش الرومانية المتاخرة او مايعرف late roman army التي لم تكن سوى امتداد اسمي لجيوش الفيالق الرومانية العظيمة .....فالجيوش الرومانية ومنذ اصلاحات الامبراطور ديوكلسيان فقدت تقريبا كل ما يربطها مع جيوش الجمهورية والامبراطورية العظيمة سوى الاسم فتما التخلي عن نظام الفيالق وفقدت المشاة الثقيلة دورها وبسبب الازمة الاقتصادية تغير تسليح الجويش الرومانية الى الاسوء وتغيرت نظم القيادة وظهرت نظم القيادة التي ستنتشر في اوربا خلال العصر الوسيط كالكونت ودوق dux والاكثر من ذالك ونتيجة عزوف مواطني الامبراطورية عن الالتحاق بالجيش فتح التجنيد امام البرابرة وتمت بربرة الجيش الروماني وتغيرت تكتيكات المعارك وتشكيلات الجيوش الى درجة جعلت المؤرخ العسكري الروماني فيجيتوس في قرن 4 م يصف الجيوش القديمة عند كتابته التاريخ العسكري الروماني في كتابه epitoma rei militaris ب ال : legio antiqua اي الفيالق القديمة عندما كان يفرق بين الجيوش الروماني القديمة والجيوشالفترة المتؤخرة التي عصارها .......والجيوش الرومانية المتاخرة هي الجيوش التي وجهتها الجيوش الاسلامية والتي كانت عبارة عن مزيج من المرتزقة الارمن والسلاف والايزروين جندا وقيادة .....لذا عندما يكتب العرب تاريخهم عليهم ان يدركو انهم لم يواجهو يوما بكل بساطة فيالق روما العظيمة great roman legions ولم يخوض يوم الحروب التي خاضتها تلك الفيالق ....على اي حال الجيش البيزنطي في اليرموك لم يصل ابدا الى ذالك العدد رغم اعتماد البيزنطين على القوة العددية حينها لان ببساطة القدرة الاقتصادية للامبراطورية الرومانية الشرقية التي دمرها جستنيان في حروب استرجاع اراضي الامبراطورية الغربية لم تكن تسمح انذالك بحشد ذالك العدد الهائل من الجنود وخاصة ان الجيش البيزنطي كان قد خرج قبيلها بقليل من واحدة من اكثر حروبه الطاحنة مع الفرس والتي استنزفت ماتبقى من موارده وقدراته والقته في ثم عزيمة المسلمين التي لاتكل ولاتمل والتي كانت عقيدة الجهاد الحقيقية محركها الاساسي

بامكان اكمال النقاش اخي عبد الرحمن اذا اردت رغم اننا فعلا تشعبنا في الموضوع كثيرا كما قال اخي ناصر
فصل فصل فصل
ومن بعد قالو تشعبنا في الموضوع
ههههههههه
على كل حال عندما تكون هناك اخطاء اخي شكيب فان شاء الله موش راح تبقى الى الابد
وهو دورنا
فيجب تصحيحها بطريقة موضوعية خالية من التحيز
التحيز يكون الا للوقائع التار يخية الحقيقة فقط
لكن يجب ان نعلم انو التاريخ العسكري الاسلامي كان دائما غرضه رسالة وحملها الى كل الامم
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

لم اجبرك على دراسة تاريخ اخر ولم ادعوك لتوقف عن دراسة تاريخ الاسلام ....على اي حال الغرب يصف خالد بان الوليد انه

finest military tacticians an undefeated generals

وهو بمصاف الاسكندر والقادة الكبار لانهم ببساطة درسو تاريخ خالد بن الوليد رغم انه ليس تاريخهم ......ومع هذا صديقي احبت ام كرهت يبقى legacy of roman empire اكبر ميراث عسكري في التاريخ بل ربما اكثر ميراث انساني في التاريخ فانت مواطن
civis لان الرومان اوجدو مفهوم المواطنة... وانت تتمع بحقوقك السياسة والمدنية ius civilis كذالك لانه الرومان اوجدوها...لا داعي فعلا للاكمال

لانهم يؤمنون بتبادل واخذ الخبرات على كل الامم وخاصة العسكرية في القديم والحديث
شئء طبيعي اخي شكيب
خسارة كون جيت مواطن حقيقي واتمتع بحقوقي :icon1366[1]:
icon8.gif
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

غذا اجيبيك اخي ناصران شاء الله وليس عن الايطاليين بل عن الامريكان كيف يحافظو ويدرسو لابنائهم تاريخ الرومان العسكري....ساجيبك بصور طبعا .....الاردن الدولة العربية الوحيدة التي تفعل
والله حابك تأتينا بمثال من الايطاليين انفسهم
اذا كانو يملكون كل هذا التاريخ العسكري الحافل وليس عندهم استراتيجية لتلقينها للاولادهم الصغار والمراهقين خاصة
والله مصيبة كبيرة
اما الامريكان مثل ماشئت انت
على كل حال ليس هناك مشكل
انا عندما ضربت مثل باليهود وممكن الاخ شكيب ياتينا بمثال من الايطاليين اوغيرهم
ليس حبا في اليهود اوالايطاليبين اوو...0
وانما اخذ التجربة من الدول المتقدمة كيف تنقل تاريخها العسكري للابنائها وخاصة اولادهم الصغار مراهقين
حتى نجعل مقارنة معهم و ندرك مواطن الضعف التي تعانيها منظموتنا وسياستنا في تبليغ تراث الاجداد العسكري الاسلامي
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

لقد صوت للضعف والهزل التي تمر بها الدول العربية حاليا
اولا كل الدول تحقد علي بعضها وعلي قوة بعضها ونسوا ان تلك القوة مكملة وليست مضادة لدرجة انهم نقلوا هذا العادات الي الشعوب فاصبحنا نكره بعض ونكذب بعض ونقذف بعض بالتهم والتأمر والكذب
نسوا ان قوتنا في اتحادنا وليست في حقدنا
وبصراحة وضع الدول العربية محزن للغاية لم اراه من تكتلات سياسية
مثل مجلس التعاون الخليجي
حلف شمال افريقيا
اتحاد المغرب العربي
المثلث الذهبي مستقبلا بين مصر والسودان وليبيا
ونسينا ان هناك شئ يسمي الجامعة العربية تجمعنا لكن نحن ندمر هذا المفهوم يوميا وبمساعدة خارجية دون ان نشعر او نشعر ونعلم ومع ذلك نصمت لمجرد امتيازات ا ضمانات وانا اتحدث علي دول بعينها لكني لن اذكرها
كفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانا
حاس بسخطك اخي
لكن موش حابينا نحول الموضوع الى سياسي كثيرا ولو انها مسؤولة
لكن حاب نطرح طرق نعالج بها هذا الخلل اوالمشكل
ياليت تعطينا فكرة جديدة لم نطرقها في الموضوع تخص اهتمام الجيل بماضي اجداده العسكري
وبارك الله فيك على المشاركة
icon14.gif
 
رد: نسيان التاريخ أخطر من الغزو !!!! _ لماذا يغيب اهتمامنا و شغفنا بالتاريخنا العسكري ?

لم اجبرك على دراسة تاريخ اخر ولم ادعوك لتوقف عن دراسة تاريخ الاسلام ....على اي حال الغرب يصف خالد بان الوليد انه

finest military tacticians an undefeated generals

وهو بمصاف الاسكندر والقادة الكبار لانهم ببساطة درسو تاريخ خالد بن الوليد رغم انه ليس تاريخهم ......ومع هذا صديقي احبت ام كرهت يبقى legacy of roman empire اكبر ميراث عسكري في التاريخ بل ربما اكثر ميراث انساني في التاريخ فانت مواطن civis لان الرومان اوجدو مفهوم المواطنة... وانت تتمع بحقوقك السياسة والمدنية ius civilis كذالك لانه الرومان اوجدوها...لا داعي فعلا للاكمال


يا أستاذ أشكيب مشاركتي كانت واضحة جدا وذكرت فيه بأنه على المؤرخ أو الباحث أو المتخصص في التاريخ وحتى العسكريين في الكليات العسكرية يجب عليهم الأضطلاع على التاريخ العسكري
بشكل خاص وبشكل عام الحظارات القديمة سواء كانت رومانية او فارسية أو حتى صينية
بحكم تخصصهم في هذا المجال وأما العامة فهم غير مجبرين بسبب وجود أولويات أخرى يجب توفير الوقت لها أنا مثلا عندي اهتمامات كثيرة ولكنها متعلقة بشكل أساسي في الدين

كحفظ القرآن والاضطلاع على البحوث الحديثية والتاريخية الاسلامية وكعلوم الحديث و متابعة الشبهات ومتابعة الردود على الفرق التي انحرفت وتطرفت عن الاسلام ... وغيرها طبعا
فيأتي اهتمامي بالتاريخ والحظارة الاسلامية بعد الدراسات المتعلقة في المجال الشرعي

وأن توفر لي الوقت فلا مانع من الاضطلاع على حظارات وثقافات أخرى ولا اخفي عليك عشقي

في الأضطلاع على ثقافات غريبة عنا ( اعتقد وجهة نظري اصبحت واضحة ) وبالنسبة لمن يدرس تاريخ الرومان من الطليان او الامريكين فهذا تاريخهم فلا بد لهم من دراسته وكذلك فالختصصون منهم يهتمون بدارسة التاريخ العسكري الاسلامي والفتوحات الاسلامية
ولا اعتقد بوجود عامي طلياني او أمريكي مهتم بدارسة تاريخ الفتوحات الأسلامية

وبالنسبة لما ذكرت بأن تاريخ الرومان بأنه اكبر ميراث عسكري تاريخي فلا أختلف معك في ذلك مطلقا من يقول عكس ذلك فهو مجانب للحقيقة وهذه حقائق تاريخية لا يمكن طمسها او تجاهلها

وبالنسبة لي فقط طرحت سؤالك بطلب رأيك في التكتيكات العسكرية الاسلامية فردك لم يكن واضحا كفاية وكنت أحب ان يكون توضيحك يا استاذ متعلقا فقط في المعارك التي دارت بين جيوش الفتح الاسلامي وغيرهم ومن دون التطرق الى الأرث التاريخي العسكري للأمم الأخرى وذلك حتى لا تختلط الامور ولا يضيع لب السؤال والنقاش والاكتفاء كما ذكر صديقي و أخي الرياضي بمثال واحد فقط لأنه المراد مناقشته هي تكتيكات عسكرية لم يألفها العرب سابقا

وتعليقات أستاذي عبدالرحمن ( تايفون ) فما فعله خالد رضي الله عنه شي رائع ومناورات رائعة فريدة من نوعها بالنسبة للعرب
لم تقم بها العرب سابقا وعلى مر تاريخهم والعرب عموما في الجاهلية لم يصادفوا يحاربوا جيوشا
كبير ة مقسمة ومنظمة ولها خبرة عسكرية على غرار البيزنط والفرس بأستثناء معركة ذي قار ضد الفرس واما باقي حروبهم فهي لم تخرج من دائرة الكر والفر وحروب قبلية وبأعداد صغيرة من الفرسان والمقاتلين ومن دون تنظيم وأختلف هذا الوضع في بزوغ فجر الاسلام

يا استاذي العزيز أرى انك أو تلمح الى مقارنة بين المسلمين و الامبراطورية الروماني وهذا ما اشعر به وربما اكون مخطأ وهذا لا يصح مطلقا لأنه التطور السياسي والاجتماعي و الاقتصادي للعرب قبل الاسلامي يم يتعدى حدود القبيلة فكان أكبر قيادة سياسية هو رأيس القبيلة على سبيل المثال وكانوا يعتمدون على المقايضة في التجارة او التعامل مع العملات الرومانية او الفارسية

وظل الوضع هكذا الى ان بزغ فجر الاسلام فأختلط المسلمون بغيرهم من الحظارات وأعتمد المسلمون لاحقا في البلدان الجديدة في التقسيمات الادارية التي كانت موجودة عندهم ولم يلغوها وهنا بدأ التطور السياسي والاجتماعي لدى المسلمين عامة وفي العرب خاصة الى ان صدرت اول عملة اسلامية في عهد عبدالملك بن مروان

فلا مقارنة حقيقية بين الرومان و المسلين في عهدهم الاول من جانب الحظارة المادية فالرومان الصينيون او الهنود او الفراعنة كان لهم قدم السبق في هذا المجال

ولا اخفي عليك كل مشاركة لك أقرأها عدة مرات وكل مشاركة في حجم موضوع كامل
ولكن عندما تتحدث عن معركة مثلا تقوم بالتطرق الى حادثة واحدة والأفضل أن كانت لك القدرة على الكتابة ولديك الفراغ الوقتي المناسب ان تعمل موضوع متكامل عن التاريخ العسكري الرماني بحيث نتمكن من تغطية اغلب الحروب الكبيرة والتكتيكات العسكرية بحيث يكون موضوعا مرجعيا للمنتدى وللأعضاء في كل ما يتعلق بالتاريخ العسكري و السياسي الروماني وسأقترح على الادارة تثبيت الموضوع بدل ضياع هذا المجهود في عدة مشاركات وضياعها مع تقادم الموضوع

وأنت الوحيد المتخصص في التاريخ الروماني في المنتدى واكاد اجزم بأن ما تقوله لم يسمعه احد من قبل وأتمنى كذلك وذلك للفائدة وتحت بند الأية القرآن ( أقرأ ) أن نقوم بأعمال مشابه للتاريخ الاغريفي والفرعوني والبابلي واليوناني والصيني طبعا ان امكن وتغطية تاريخ الساموراي .. الخ


بالنسبة لما لونته بالاحمر ....... أكمل لما لا ولماذا الهروب من الحقائق التاريخية ولكن في موضوع مستقل وهذا لصالحك ولصالح الاعضاء وفي صالح المنتدى بشكل عام

ولن تكون بعد اليوم الوحيد من يقرأ في التاريخ الروماني سأوفر بعض الوقت للأضطلاع على تاريخ الامم الغابرة كالرومان وغيرهم ولن يكون هذ بالطبع على حساب اولوياتي :bleh[1]:

ةغدا سأذهب الى المكتبة لأشتري كل ما يتعلق بمن سبقنا من حظارات وأمم
وذلك تحت الوضابط التي وضعتها سابقا .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى