الهوية المعمارية و الثقافية لمنطقة شمال افريقيا قبل الاسلام وبعده

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
1723822291964.png
 
1723822319672.png

"يعتبر الفينيقيون أمة سامية، هاجر أبناؤها من إلى بلاد الشام واستقروا في لبنان وبالتحديد في مدينة صيدا ومدينة صور. والفينيقيون، بطبيعة الحال، أمة بحرية يعيش ابناؤها علىالتجارة ويهتمون بتأسيس المدن على سواحل البحر الأبيض المتوسط لترويج بضائعهم. كما أن بعد المسافة بين صيدا والأندلس قد دفع بالفينيقيين إلى إقامة مراكز تموين وإصلاح السفن في المدن الساحلية بشمال إفريقيا الذين كانوا يحصلون على الأقمشة المصبوغة بالحمرة والأواني والزجاج ويصدرون إلى الفينيقيين الأنعام والأصواف والجلود وريش النعام والعاج، ونتيجة لذلك أسس الفينيقيون حوالي 300 مركز تجاري بشمال إفريقيا وبناء 200 مدينة لتقوية العلاقات التجارية بينهم وبين إخوانهم الكنعانيين بهذه المنطقة الإستراتجية. ومن المدن الساحلية التي انتشر فيها الفينيقيون بكثرة نخص بالذكر: تونس وبنزرت وسوسة ( في تونس)، ومدن: الجزائر، بجاية، عنابة، جيجل، القل، شرشال، دلس، تنس، تيقزيرت (في الجزائر)، ومدن: طنجة، مليلة، أجادير،آسفي,أزمور,مازاكان,أنفا وغيرها (بالمغرب).
وبإختصار، ففي سنة 880 ق.م أو 814 ق.م في بعض الروايات التاريخية، تمكن الفينيقيون بسبب صراعات داخلية في مدينة صور ( العاصمة الثانية للفينيقيين) من إقامة دولة قرطاجة في شمال إفريقيا والتي تحولت إلى دولة بحرية قوية تسيطر على مدن وشواطئ شمال إفريقيا والأندلس، وتحمي الفينيقين المتواجدين في صور نفسها وكذلك سكان شمال إفريقيا وصقلية والأندلس من طغيان اليونان والرومان.
وفي الحقيقة أن الفينيقيين الذين أسسوا دولة قرطاجة في بلدان المغرب العربي المعروفة في وقتنا الحالي، لم يكن هدفهم إقامة مراكز تجارية فقط بل الإستقرار التام في المنطقة؛ وازدادت أواصر التعاون والمودة بين الفينيقيين والأهالي بشمال إفريقيا عن طريق الزواج والعمل المشترك في المشاريع التجارية. وبعد انتقال الفينيقيين إلى شمال إفريقيا تغيرت تسميتهم حيث أصبح يطلق عليهم إسم "البونقيين".
وقد إنهارت دولة قرطاجة سنة 146 ق.م وذلك بعد الصراع الطويل بين الجنس السامي والآري، أو الصراع بين العنصر الأسيوي- الإفريقي والعنصر الأوربي. وبإنهزام دولة قرطاج
مقتطفات من كتاب الدكتور (عمار بوحوش)
 
نهديكم دراسة طازجة عن ( )
صدر قبل 4 سنوات دراسة علمية جديدة
عن جينات سكان بيروت القدامي
تم اكتشاف مقبرة تاريخية لسكان تلك الحقبة ، حيث تم استخراج 67 رفات (جثث)بشرية
ومنها تم استخراج الحمض النووي من 19 رفات-في حالة جيدة- (7 إناث و 12 ذكور)
أظهرت إكتساح هابلوكروب j1 و غياب تام لj2 اللبناني
هذه النتائج تعتبر صفعة كبيرة (( للشعوبيين )) الذين يحتقرون العرب .. لماذا ؟
أولا لأنها دراسة تعزز وتؤكد نتائج دراسة أخرى وتثبت ( كلا الدراستين ) أن جينات الفينقيين لم تتغير كثيرا وكانت نواتها الأساسية على السلالة الشرقية j1
ثانيا وهو الأهم ، أثبت العلماء القائمين على الدراسة أنه بعد اجراء مقارنات جينية
بين جينات تلك الجثث القديمة من منطقة بيروت مع جينات شعوب العالم المعاصرة،
أثببت المقارنة أن أقرب الشعوب المعاصرة جينيا لتلك الجثث هي جينات ( البدو السعوديين و الفلسطينين ) أي العرب .. ما يثبت علميا أن الفنيقيين القدامى والعرب المعاصرين من أصل ( أبوي ) واحد … عكس المزاعم والخزعبلات التي روجت لها الحركات الشعوبية ( بربريست في المغرب والوطنجة لبنانيين في الشرق الاوسط) الذين كانوا يحاولون نفي هذه العلاقة الدموية ، تخيل طيلة عمرك وأنت تنكر صلة قرابتك بالعرب وتتفاخر بالفينقية كهوية قومية منفصلة عن العرب وفي الأخير طلعت جينات جثث الفيقيين أقرب إلى من كان هؤلاء ينعتونهم “بالأعراب” ( البدو الرحل من العرب ) ! صدمة العمر ..
جاءت هذه الدراسة لتثبت ( علميا ) أن
لا يوجد شعب عالمي جيناته أقرب للفينقيين كالبدو العرب
الفينقيين القدامي و العرب المعاصرين من أصل جيني واحد ( قرابة أبوية متينة ) و أن الحضارة الفينيقية ليست سوى إمتداد لحضارة دلمون شرق السعودية
تجدون المقال كاملا على :
رابط الدراسة:

1723822644340.png
 
رسم أول خريطة صحيحة للعالم:
-رجل عربي من رسم أول خريطة صحيحة للعالم؛إنه العالم أبوعبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي . اشتهر بالشريف الإدريسي نظرا لأن نسبه يمتد إلى دوحة النبوة المباركة .وهو عالم عربي مسلم ولد عام (1100م_493ه)بمدينة سبتة شمالي المغرب الأقصى وتوفي بجزيرة صقلية عام (1166م_559ه) تعلم في البيلق وطاف البلدان حيث زار أرض الحجاز وتهامة ومصر وسواحل فرنسا وإنجلترا كما سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى،
واختار الإدريسي الإنتقال إلى صقلية بسبب تردي الأوضاع في الأندلس آنذاك، وقد كان ملك صقلية في ذلك الوقت (روجر الثاني) شغوفا بالعلوم والمعرفة ،فقرب الإدريسي من بلاطه ،حيث قام هذا الأخير بشرح موقع الأرض في الفضاء للملك مستخدما في ذلك البيضة لتمثيل الأرض إذ قام بتشبيه الأرض بصفار البيض الذي يسبح وسط بياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالكواكب والمجرات ،فأمر الملك روجر الثاني الإدريسي بالمال لينقش عمله "خارطة العالم"والمعروف بإسم لوح الترسيم على دائرة من الفضة،
استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها، استخدمت خطوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول. دُمرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في صقلية بعد وفاة الملك "روجر الثاني" .في جزيرة صقلية تفتقت مواهبه العلمية وقام بعمله الخالد الذي عرف به في التاريخ، وكانت صقلية في ذلك العهد قد خرجت من حكم المسلمين، وخضعت لحكم النورمان المسيحيين، وإن كان المسلمون يكونون فيها أكبر جالية من السكان غير المسيحيين، وكان ملوكها من النورمان وخاصة روجر الثاني الذي عاش الشريف في أكنافه، يتشبه بالعرب المسلمين ويتظاهر بعاداتهم في اللباس والهيئة وشارات الملك، ويخالف عادة الإفرنج في كل ذلك .. وكان يكرم المسلمين ويقربهم وينتفع بخبرتهم ومعارفهم .. قال صلاح الدين الصفدي في ترجمة الشريف الإدريسي من كتابه "الوافي بالوفيات" عن الملك روجر الثاني : «"وهو الذي استقدم الشريف الإدريسي صاحب كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" ليصنع له شيئا في شكل صورة العالم..".»
شاركو مع أصدقائكم لتعم الفائدة.
1723822719635.png
 
جلد مبرح على القناة الأولى لتمعيزي حاول التطاول على
اليوم: 15 فبراير 2024.
القناة: الأولى.
الوقت: الثامنة صباحا.
في برنامج صباحي ومن خلال فقرة منه حوارية، يظهر لنا قائد فرقة جبلية في حوار مع حمو.
الملاحظة الأولى:
رئيس الفرقة يتحدث ويخاطب محاوره باللغة العربية ثم لدينا مترجم إلى اللهجة البربرية ثم ترجمة كتابية إلى اللغة العربية.
الملاحظة الثانية:
المحاور حمو، أراد أن يبنغل أو يبربر اللباس الجبلي فما كان من رئيس الفرقة الجبلية إلا أن أقر بعروبة لباسه، تحت أنظار حمو.
يبقى جبالة تجمع لقبائل عربية حتى ولو إجتمع الإنس والجن على أن يبنغلوها أو يبربروها.
تحية لجبالة العرب

1723822973123.png
 
هَذه هِي نتائج تَصنيف عُلماء الأنثروبولوجِيا، و التي شَرحها البروفيسور و المُؤرخ الأمريكي (بُول سبِيكارد/Paul Spickard) و هو بروفيسور و مؤرخ أمريكي في جامعة (Barbara University) و المتخرج من جامعتي (California university) و (Harvard University), ومؤلف للعديد من الكتب حول موضوع العرق والإثنية، ولا سيما التعددية العرقية.
كان عمله تكوينيًا في إعادة التفكير والانتقال إلى ما بعد نموذج الأسود والأبيض للعلاقات بين الأعراق والأعراق في كِتابه "Race and Nation" و في قِسم (العِرق و القُوة في شمال إفريقيا/Ethnicity and Power in North Africa) صفحة 135 (2005 بمدينة New York) يقول:
"الجَدل حَول هِجرة البربر إلى شمال إفريقيا من أوروبا أو من الجزيرة العربية لايَزال قائما و يَحتاج لِحَسْمٍ."
ثم يضيف بنفس الصفحة:
"و مَعروف أن المجموعات المُسمات بَر.بَرية لا تشكل وِ.حدة جِينية مشتركة، فَفيهم جِينات المشرق العربي و كذلك جِينات الأوربيين و جينات الأفا.رقة، مما يَجعله أمراً مُستحيلا أن يَدَّعوا أنها هَو.ية بَربَرية. كما أن عُلماء الأنثروبولوجيا (عِلم الإنسان الإجتماعي) يُقسِّمون المَجموعات المُسمات بربرية إلى أقسام و هي (المتوسطيين و كذلك شبه-أكراد و أوروبيين و شمال أوربيين و زُنو.ج سو.د البَشَر.ة)، و هَذا الخَليط العرقي هو نَتائج مَنطقية لِهجرات البَشر و كذلك مُخلفات المُستعمرين عبر التاريخ، و هذا ما جَعل المَجموعات المُسمات (بَربَرية لُغَوِيا) و لَيسَ عِرْ.قِيا."
المصدر:
Paul Spickard "Race and Nation"-Ethnicity And Power In North Africa-p:135

1723823076072.png
 
🔴
فهد بن محمد العيسى رئيس الديوان الملكي السعودي يصدر قرارا بحظر استعمال مصطلح “الصحراء الغربية” أو نشر خريطة المملكة المغربية مجزأة، في كل المؤسسات، والمراكز التعليمية، وجميع المصالح الحكومية، وكل الوزارات.
موقف حكومي شجاع يعكس صدق السعودية في دعم المغرب
ويجي واحد بربري يساري حقود ينكر الروافد العربية وعروبة الاندلس ودور العرب ويبخس اي شيء له علاقة بالعرب حتى يحصل على اساءات من العرب ويتاجر بها في استقطاب البربر وتنفير العرب المغاربة من عرب السعودية.
 

في سنة 1980 خرج القبايلي الجزائري عمر النقادي بمشروع يهدف إلى خلق عمق هوياتي وحدوي للقبائل البربرية في شمال إفريقيا و كان ذلك عبر محاولة إختلاق تقويم سنوي له رمزية ما ، فما كان منه إلا أن أخد التقويم اليولياني -نسبة إلى الإمبراطور يوليوس قيصر- و الذي كان مصحوبا بممارسات وثنية لها علاقة بالفلاحة و الخصوبة و التقرب الأصنام بهذا الغرض ، و جعل مناسبة صعود الكاهن الليبي شيشنق إلى سدة الحكم المصري كحدث محوري يستهل به هذا التقويم ، و لم يكتفي بهذا القدر بل إستغل جهل و تشدق عوام البربر فقام بإضافة بعض البهارات لصنع ملحمة وهمية تتجسد في كون شيشنق انتصر في معركة عسكرية ضد أحد الملوك الفراعنة الرعامسة في مدينة تلمسان الجزائرية !!! و نتيجة هذه الحرب الحاسمة نصب فرعونا على مصر ، و هذه الأكذوبة فضلا على أنها لا تستند على أي سند تاريخي فيستحيل عقلا تصديقها خاصة عندما تم وضع مدينة تلمسان عنوة في القصة ، هذه الإضافة صراحة خربت هذه الأكذوبة و كأن النقادي في هذه الجزئية قد طغت عليه قوميته الجزائرية أكثر من تعصبه لقوميته البربرية الهلامية ، و هذا حال المجرمين عندما يفضحهم الله تعالى فيجعلهم بكيدهم يتحولون إلى مسخرة و أضحوكة .
بعيدا على هذه الفانتازيا البربريستية فشيشنق ترجع أصوله إلى عائلة ليبية إنخرطت في المجتمع المصري في مدينة إهناسيا و تمصرت كما أنها خدمت في الكهنوت المصري و عبدت بالتالي آلهة مصرية ، و شيشنق يعتبر من مواليد الجيل السابع لهذه العائلة الليبية في مصر و هذا معطى مهم جدا خاصة في ذلك الزمن حيث لم يكن الإنسان مرتبطا بشكل وثيق بأرضه و لم تكن هناك أية هويات قومية شمولية كالمفهوم القومي الحديث ، بل إن مجموعة من الباحثين يرون أن قبيلته ليست ليبية في الأصل بل هي إحدى قبائل شعوب البحر القادمة من غرب الأناضول و جزر بحر إيجة و جنوب اليونان و التي كانت قد أغارت على مصر و استوطن بعضها الساحل الليبي .
المعضلة الأخرى و هي أنه كيف يجعل شخص كشيشنق مرجعا للتقويم البربري المختلق و لا يمكن الجزم حتى بطريقة نطق إسمه على حقيقته فكما هو معلوم في علم المصريات فإن الحروف المصرية كتابتها ساكنة غير مشكلة و لا تتوفر على حروف صوتية كحروف المد في اللغة العربية أو كحروف (a e o i u y ) في الحروف اللاتينية فكل الأسماء المصرية (رمسيس مرنتباح آمون راع) هي أسماء إصطلاحية اتفق عليها لربما كان المصريون ينطقونها بشكل مختلف تماما ، فأين هو دور البربر المعاصرين لشيشنق أو شاشانوق أو ربما شوشوناقي ... في تأريخ حدث توليه حكم مصر ؟ هل كانت لهم حضارة و حس تدويني ؟ هل شعروا أن الأمر يعنيهم أصلا و أنه منهم ؟ لماذا أصلا قاد غزوات ضد الشعوب الليبية و حاربها !!!
و في ظل كلامنا عن "الحضارة الأمازيغية" و منطقة شرق ليبيا و بربر واحة سيوة فإن القبائل البربرية في تلك المنطقة كانت تقلع تحت حكم فيدرالي لشعب يسمى Nasamones و هذا الشعب البربري كان إباحيا ديوثا حسب ما روى عنه المؤرخ اليوناني هيرودوت في كتابه "التاريخ" يقول هيرودوت
among the nasamones each man has several wives all to be used in common , if you want to sleep with a particular woman you put up a tall pole to signal your desire .
at a man's first wedding each guest in turn enjoys the young bride once then each brings her a fine gift frome his own home
فالرجال كانوا يتشاركون زوجاتهم و إذا أراد أحدهم أن يزني بإمرأة فما عليه إلا أن يضع عمودا طويلا ليعلن عن رغبته ، أما أول حفل زفاف للذكر فمن "ثقافة" هذا الشعب أنه يجب على الزوج أن يهدي زوجته لجميع الضيوف حتى يمارسوا عليها الجنس واحدا تلو الآخر مع إعطائها هدية بعد كل ممارسة ، هل هذه هي الثقافة و التاريخ الذي يريد إحياءه أيتام فرنسا ؟ نعم فالبربريست يسعون إلى دول مدنية علمانية إباحية فيها حنين لكل ما هو كفري و كل ما هو إنسلاخ عن مظاهر الإنسانية من فطرة سوية .


1723823808402.png
 
:
في بلغاريا يحتفل سنويا – yennayer de peuple Roma en Bulgarie
هل كنت تعلم أن شعب الرُوما ( غجر أوربا ) في بلغاريا
يحتفلون كل سنة ابتداءا من 13 و 14 يناير بـ (رأس السنة الخاص بهم) ؟
والعجيب أن الاسطورة المجسدة لبداية العام عندهم هي نفسها الي يروج لها أتباع الحركة القومجية التمزيغية عندنا، مع تغيير بسيط في أسماء الشخصيات: في مكان شيشناق، فاسيل ، وفي مكان فرعون، الشيطان.. ( شخص”فاسيل” بقدرات خارقة أنقذ شعبه من الهلاك في معركة شرسة مع الشياطين ) يسمون = راس عامهم ( bango vassili ) …اقرؤو بأنفسكم عن ( يناير غجر أوربا )
بداية سنة جديدة وهو نفس التاريخ و نفس الأسطورة (مع أسماء مختلفة) = .
من خلال الرابط التالي:
ما سر هذا التشابه الكبير جدا في التاريخ وأحداث قصة الاسطورة؟
ما الرابط بين يناير غجر أوربا الشرقية ويناير بربر شمال افريقا ؟
ببساطة لأن يناير هو في الأصل من مخلفات الحضارة الرومانية التي حكمت كلا المنطقتين ومع مرور القرون أخذت كل منطقة تصنع منه نسختها المحرفة وتناسوا الأصل الوثني الروماني –(عيد يناير الروماني) احتفاءً بإله الرومان الوثني “ينايرس”
:
تاريخنا المنسي
1723824086056.png
 
فضيحة الشركات الجينية
فتاة مغربية
🇲🇦
قامت بتحليلة جينية في شركتين:
الأولى ancestryDNA والتي لايوجد مقرها في اسرائيل وليست من تأسيس يهودي
التانية MyHeritageDna
✡️
محبوبة البر/بر والتي مقرها في اسرائيل
ونتائجها كالتالي:
ancestryDNA : وجدت 39% شرق أوسطي
MyHeritageDna : 0% شرق أوسطي
🚨
🚨
🚨
فضيحة أخرى
شركة 23andMe التي مقرها أمريكا
🇺🇸
تجمع بين المكون الشمال افريقي والعربي تحت تصنيف واحد وهذا يوافق دراسة arauna 2015
يمكن القول أن البر/بر نجحوا في الترويج لشركة MyheritageDna الاسرائيلية
✡️
✡️
✡️
وغسل دماغ الكثير بنتائجها التي تضع 0% كل مرة في المكون الشرق الاوسطي

1723824214285.png
 
جوابنا على من يدّعي أن الفينقيين/الكنعانيين ليسوا عرباً/ساميين ؟
جوابَنا هو أننا لسنا سُجناء للمدرسة الفرنسية و هذا البروفسور في جامعة برلين الالمانية HUGO WINCKLER المعروف يؤكد لنا في كتاباته أن كلّ الشعوب الكنعانية و من بينها الفينيقية هي من جزيرة العرب و من الأراضي المُطلّة على االضفّة الشرقية للبحر الاحمر .
الباحث الالماني HUGO WINCKLER لديه تلاميذ و مدرسة عالمية تتبنّى أفكاره و أطروحاته و هو مُختص في الحضارة و الكتابات الأكادية البابلية و معروف باكتشافاته و اعماله العملاقة و نذكر منها :
-ترجمة نصوص "قانون حامورابي" المكتوبة بالأشورية
-ترجمة نصوص المعروفة ب "رسائل عمارنة/AMARNA LETTERS" المُسمّاة كذالك AMARNA TABLETS المُكتشفة في تلّ "عمارنة" بمصر ، هذه الرّسائل التي يرجع تاريخها لسنة 1360 قبل الميلاد و هي مِراسلات بين القصر الملكي الفرعوني المصري و مُمثليه في مملكة العموريين بكنعان.
- إكتشاف لأكبر كنز أثري تاريخي في تركيا الذي هو موقع HATTUSA عاصمة الحثيين HITTITE و اكتشاف في عين المكان آلاف الرّسائل مكتوبة بالخطّ الحثي HITTITE LANGUAGE .
بقلم لخضر بنكولا.

تاريخنا المنسي
دائرة المعارف العالمية تجزم بأن الجزيرة العربية هي مهد الكنعانيين (الفينيقيين) على غرار غيرهم من الشعوب السامية :

Les Phéniciens, dont le nom grec (Φόινικες) signifierait le « peuple des palmiers » (phénix), sont des Sémites, apparentés aux Araméens et surtout aux Cananéens. Leur origine est controversée, comme celle de tous les Sémites, peuples du désert, venus sans doute de l'Arabie, en passant probablement par la Mésopotamie et la Syrie du Nord"
اذكر دراسه مرت علي لرفات مقبره فينيقيه في لبنان. اقرب شعب extant لهم جينيا اليمن.
 
حاول أن تستخرج من هذا النص الموجود في المعجم البربري العربي لمحمد شفيق التناقض الذي مارسه هذا المتعالم على القراء واستغفالهم.
👇🏻
👇🏻
👇🏻




1723825902130.png
 
لا كذا وقاحه!

وش يتعاطون و العياذ بالله؟!
تخيل انهم ينسبون ابن خلدون لي نسبه فيه كلمة الحضرمي الى البربر
الكثير من العلماء بالاندلس ينسبونهم للبربر رغم نسبهم العربي الصريح
حرب نفسية ضد العرب في المغرب لبربرتهم
هؤلاء اذا وصلوا للسلطة لا قد الله
سينتهجون نفس سياسة القوميين الاتراك نحو العرب والاكراد البربرة القسرية بالقوة
 
حاول أن تستخرج من هذا النص الموجود في المعجم البربري العربي لمحمد شفيق التناقض الذي مارسه هذا المتعالم على القراء واستغفالهم.
👇🏻
👇🏻
👇🏻




مشاهدة المرفق 709524
بيكون موضوع جميل لو اتحفتنا بقصه احياء التيفيناغ على ايدي الفرنسيين. تستاهل موضوع خاص.
 
مسألة الخلط بين الهُوِيَّة العربية والحضارات القديمة مثل حضارة بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة، لطالما شكلت تحدّيا كبيرا أمام فهمنا لتراثنا وهويتنا العربية. فالكثير منّا مازال يعتقد أنّ الآثار القديمة في بلاد العرب هي آثار لحضارات أخرى غير عربية، في حين الواقع أن تلك الحضارات كانت حضارات عربية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
فهويّتنا العربية ليست وليدة الإسلام فحسب، بل سبقته بآلاف السنين. حيث عاش أجدادنا العرب على هذه الأرض وتركوا لنا إرثا حضاريا عظيما في مجالات عديدة. لكن الجهل بالتاريخ وعدم الثقة بالنفس وقلّة الجهود المبذولة في نشر الوعي، أدّت إلى طمس هذه الحقيقة لدى الكثيرين من شبابنا.
علينا كعرب أن نستعيد ثقتنا من جديد بواسطة تعزيز معرفتنا بتاريخنا الحضاري العريق، ونشر الوعي بأهمّية المحافظة على هويّتنا واعتزازنا بإرثنا الحضاري. يجب إدراج دراسة تاريخ الحضارة العربية بعمق في مناهجنا التعليمية، وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال، لنتعرّف على تراثنا ونفتخر به ونستفيد من الدروس والعبر في بناء حاضرنا ومستقبلنا.
اقرأ تدوينتي {الهُوِيَّة العربية بين الأصالة والمعاصرة} على مدوّنة البخاري من هنا
ـ
مؤنس بخاري
1723826363472.png
 
بيكون موضوع جميل لو اتحفتنا بقصه احياء التيفيناغ على ايدي الفرنسيين. تستاهل موضوع خاص.
عندي كل الاعمال الكاملة للخضر بن كولة مرعب اليسار البربري وقد تطرق للموضوع
ان شاء الله في قادم الأيام سأنشر موضوعا خاصا عن احرف التيفيناق وراي خبراء الغرب الذين يقرون انها مشرقية
 
صورة من عبق الماضي لسيدة أندلسية عربية من قبيلة الآخماس المجاورة لمدينة شفشاون شمالي المغرب سنة 1950
لا تعانى من كسور فى سقيها ولكنها وسيلة لحمايتهما ، وتكون ملفوفة بالجلود وتسمى بـ الطرابق وهي مصطلح قشتالي، الذي حافظن عليه النساء الجبليات
(الطرابق)....لباس واقي يصنع من جلود الماعز اوالبقر تلفه النسوة حول سيقانهن اثناء العمل في الحقول ليقيهن من وخز الأشواك ولدغات الأفاعي وباقي الآفات...
كما أن هناك جلود واقية اخرى تلبس على الساعدين
وهناك لباس واقي جلدي آخر يلبسه الرجال على صدورهن ويصل إلى الركبتين...يشبه صدرية المطبخ التي تلبسه النسوة العصريات في المطبخ..يسمى التبانتا او الطابلية
وهناك متاحف في إسبانيا مازالت بها هذه الألبسة..كما أن هناك معارض تقام تعرض فيها مجسمات ولوحات تعبر عن الإرث الحضاري الأندلسي
1723826665542.png
 
عودة
أعلى