الهوية المعمارية و الثقافية لمنطقة شمال افريقيا قبل الاسلام وبعده

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
مش تعمل كوبي باست من النت وجي تقولي انكار ابحاث أكاديمية
لا علاقة لما قلت بالواقع
اصل شمال أفريقيا هم امازيغ
لا عربي لا زنجي لا بطيخ
العرب قدموا بالفتوحات الإسلامية
تريد أن تنكر اصلك انت حر
لكنك امازيغي رغما عنك، ولست زنجي أو عربي بالاصل
انسان ايغود بعدسه علميه

1723640893442.png
 
انسان ايغود بعدسه علميه

مشاهدة المرفق 708407
لا علاقة للون البشرة كما ذكرت في مشاركاتي السابقة
هذه امرأة من عصر البشر البدائيين "نياندرتال" تم اكتشافها في مغارة في كردستان العراق، وليست إطلاقا من القارة الأفريقية ومع ذلك لون بشرتها اسود ولها ملامح افريقية
GettyImages-2150481440.jpg


AFP__20240501__34QM7VE__v1__Preview__BritainIriaqArchaeologyNeanderthal.jpg
 

المرفقات

  • GettyImages-2150481440.jpg
    GettyImages-2150481440.jpg
    29.3 KB · المشاهدات: 0
مش تعمل كوبي باست من النت وجي تقولي انكار ابحاث أكاديمية
لا علاقة لما قلت بالواقع
اصل شمال أفريقيا هم امازيغ
لا عربي لا زنجي لا بطيخ
العرب قدموا بالفتوحات الإسلامية
تريد أن تنكر اصلك انت حر
لكنك امازيغي رغما عنك، ولست زنجي أو عربي بالاصل
ومن شر حاسد اذا حسد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا أول موضوع لي في المنتدى

سأنقل لكم مجموعة من الحقائق الأكاديمية بخصوص منطقتنا بشمال افريقيا.

حقبة ما قبل الاسلام:

صورة انسان جبل إيغود قام بتشكيلها جون بافارو (John Bavaro) المتخصص في تصوير حياة ما قبل التاريخ وفقا للأدلة العلمية (Paleoartist)، اعتمادا على الجمجمة التي تم العثور عليها مؤخرا في جبل إيغود نواحي مدينة اليوسفية بين مراكش وآسفي بالمغرب. الجمجمة تعود لأزيد من 300 ألف سنة.
للإطلاع على تفاصيل أكثر

بعد اكتشاف جمجمة انسان ايغود بالمغرب خرج بعض المتمزغة البعيدين كل البعد عن العلم يحاولون اعطاء صبغة قومية لانسان ايغود حيث زعموا ان هذا "الانسان" هو جد البشرية وبما انه وجد بالمغرب فهذا يعني انه بربري وان البشرية من اصل بربري في تحدي صارخ للعلم والمنطق فكيف يتم الصاق هوية حديثة ب"انسان" عاش قبل 300000 سنة وكيف يتم نسب البربر الشعب الذي لم يعمر حتى 3000 سنة في شمال افريقيا لهذا "الانسان"
ولكن تم اكتشاف جمجمة يعتقد أنها تعود إلى أسلاف الإنسان الحديث، سميت Bodo 1
عثر عليها بموقع بودو دار بإقليم العفر بالحبشة، وتعود لحوالي 500.000 سنة
وقد تم تسمية هذا الفصيل بإنسان بودوانسيس Homo bodoensis
وهو يعتبر أقرب للإنسان الحديث من الجدع المشترك مع النيوندرتال والدينوسوفان
وقد عاش بودوانسيس بإفريقيا خاصة وكذا بشرق المتوسط وبهذا يكون هذا الانسان الحبشي اقدم من انسان ايغود بآلاف السنين وهذا "الانسان" يعتبر هو الاقرب للبشر الحاليين وقد يكون هو سلف البشر الحاليين وليس "انسان" ايغود.
رابط الدراسة


عثر الدكتور هارولد ديبل (Harold L. Dibble) وفريق التنقيب التابع لجامعة بنسلفانيا للآثار والأنثروبولوجيا (The University of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology) في كهف المهربين (Smugglers' Cave or La Grotte des Contrebandiers) على الساحل الأطلسي للمغرب، على جمجمة أقدم طفل في العالم، سماها الدكتور هارولد ديبل "بشرى" التي تعني اخبار سارة باللغة العربية.
حددت التقنيات الحديثة عمرها بحوالي 108000 سنة، وقد أكدت التحاليل والاختبارات العلمية بأن الصبي توفي عن عمر يناهز الست سنوات، وينتمي "للعرق" الزنجي الافريقي.
تم احتلال كهف المهربين لأول مرة منذ حوالي 110000 سنة ويحتوي بشكل أساسي على رواسب من أواخر العصر البليستوسيني (العصر الحديث الأقرب) حتى أوائل العصر الهولوسيني.
موقع كهف المهربين مهم في النقاش حول أصول الإنسان الحديث. الموقع ليس فقط أحد المواقع القليلة التي تحتوي على بقايا بشرية حديثة مرتبطة بالتجمعات الحجرية، بل إنه يوفر أيضا ميزات متقدمة بما في ذلك الأدوات الحجرية الجذعية، أدوات العظام، المواقد، استخدام اوكسيد الرصاص، والأصداف المثقوبة.
مقال عن الموضوع:

من خلال كل ما سبق نستنتج أن الزنوج هم السكان الأصليون للمغرب

يعتبر إنسان تافوغالت الساكن القديم للمغرب العربي وهو يمثل صيادي لاقطي شمال غرب إفريقيا المنتمين للثقافة الإيبيروموريسية ووجدت رفات لهم في مغارة تافوغالت في منطقة بركان وأجريت عليهم دراسات جينية والنتائج كانت صادمة للغاية !
وهي كالتالي ثلثي جيناته شامية شبيهة بجينات النطوفيين وثلث إفريقي جنوب صحراوي وحسب دراسة Van de loosdrecht et al. 2018 فإن 70% من أصول تافوغالت تعود لأسلاف النطوفيين أي الكيباريين و30% تعود لأسلاف اليوروبا ونقتبس من الدراسة
The best model of Taforalt on the scaffold graph is a mixture of Natufian (70%) and Yoruba (30%).
وهذه النتيجة توصلت إليها دراسة Serra-Vidal et al. 2019 حيث أكدت أن اصول الإيبيروموريسيين تعود لأسلاف النطوفيين الكيباريين في الشام وأما دراسة Ferreira et al. 2021 فأكدت ما سبق حيث أكدت الأصل الشامي لإنسان تافوغالت ونقتبس من الدراسة
The Iberomaurusian specimens are the ones bearing a very high level of basal Eurasian lineage because of two factors: 1) they derive from the main southwestern Asian parental population that migrated back to North Africa 20 ka; 2)
وحسب الدراسة فإن إنسان تافوغالت يحمل نسبة عالية من البازال الأوراسي الذي حددت الدراسة منشأه في واحة الخليج العربي وأصوله الأبوية تنحدر من المشرق العربي أو جنوب غرب أسيا أي أن أسلافه القدامى عاشوا في بلاد الشام
وفيما يخص الساكنة المعاصرة فحسب دراسة Joseph & Pe'er فإن المكون النطوفي هو المكون الجنومي الرئيسي ضمن الساكنة المغاربية المعاصرة بنسبة تناهز 50%
في حين لا يشكل مكون تافوغالت ألا نسبة ضئيلة أقل من 14% حسب دراسة Serra-Vidal 2019
مما يعني حدوث تغيير ديموغرافي كبير في المغرب العربي حسب الدراسة
وما ميز هذا المكون عن المكون النطوفي هو حمله لمكون غرب إفريقي مصدره أسلاف اليوروبا
التفاصيل والمصادر في التعليقات
روابط الدراسات العلمية
van de Loosdrecht et al. 2018

Ferreira et al. 2021

Serra-Vidal et al. 2019
Joseph & Pe'er 2019
المجموعات البر/برية البيضاء ليسو سكان أصليين بلهم وافدين من خارج قارة افريقيا .
# سكان شمال افريقيا الاصليين هم السود:
؟الجماعات البر(يرية السمراء هي الساكنة الأصلية ل#شمال إفريقيا:
# وهذا ما أكدته كل الدراسات العلمية الجينية ADN الاكتشاف الذى أنهي أسطوانة السكان الأصليون السخيفة
اكتشاف تافوغالت بالمغرب لأقدم جثث فى المغرب العربى
للإطلاع على الدراسة الصادرة في مارس 2018
للمغرب العربى هم افارقة سود البشرةً
هده الدراسة العلمية الجينية و المصدر
حسب موقع genetiker المتخصص في متابعة أخبار (جينات عينات جثث الأقوام التاريخية )
فإن الدراسة العلمية التي اكتشف فيها أقدم لسكان أصليين من شمال افريقيا اقدم جثث تم اكتشافها فى تافوغالت بالمغرب والتي أشرف عليها 17 عالم في الجينات يترأسهم العالم الألماني الشهير Loosdrecht
وجاءت نتائجها صادمة ومخيبة لأمال من يدعون انهم الأمازيغ المعاصرين حاملي Em81 ) لأن فالجثث المكتشفة لـأقدم سكان من شمال افريقيا جاءت على غير جيناتهم بل على جينات شرق افريقية Em78 وهم افارقة سود البشرة
للعلم ان التحور الجينى ابلڤروب Em81 الذى روج له انه يمثل السكان الأصليون اصبح فضيحة كبرى لانهم تسرعوا فى تبنى هذا التحور الجينى الذى هو حديث النشأة أول جد لهذه السلالة ظهر للوجود مع الاحتلال الرومانى لشمال إفريقيا ، بعد هذه الفضيحة لم يعد احد يتكلم عن السلالة المزعومة EM81
هذا رابط الدراسة بالإنجليزية من الموقع الأصلي

في كتاب (في أصول بلاد البربر) للمؤرخ الكولونيالي الفرنسي كابريال كامبس Gabriel Camps
(1927_2002) الذي اشتغل في الجزائر كمشرف للمركز الوطني للبحث الإجتماعي (CNRS) ومديرا للمركز الجزائري للبحوث الأنثروبولوجية وماقبل التاريخ والإثنوغرافية وغيرها من المهام، التي تصب في اتجاه النبش في التاريخ وتكوين أرضية تاريخية تكون الاساس المزعوم لهوية موحدة تجمع شعوب البرير المختلفة أصلا أنجز أطروحته الرئيسية للدكتوراه سنة 1961 في موضوع(أصول بلاد البربر)
يتحدث في كتابه أو بدايات التاريخ المترجم للعربية من قبل الدكتور العربي عقون بالصفحة 47 عن القديم قائلا:
"يحدد سترابون في القرن الاول الميلادي مناطق استقرار في ذات الجهة (قرب الإثيوبيين_ المستقرين نواحي مدينة الصويرة حسب سيلاكس_) ومايميزهم عن الإثيوبيين هو استعمالهم لسلاح القوس،وكان هؤلاء الفاروسيون يمتلكون عربات مجهزة بمقضب، والحال أن وجود العربات في الجهات لايثير أي دهشة، لأن الرسوم الصخرية في وتافيلالت تقدم عددا هاما من صور تلك العربات...مهما يكن فإن هؤلاء الفاروسيين الذين يميزهم سترابون بدقة عن الإثيوبيين يبدو جليا أنهم قريبون من إثيوبيي رحلة سولاكس (نواحي الصويرة حاليا) "
المصدر:
كابريال كامبس "في أصول بلاد البربر أو بدايات التاريخ " الصفحة:47

يقول المؤرخ المغربي إبراهيم حركات في كتابه حول تاريخ المغرب :
أن :
''
هم من الذين حلوا بالصحراء و شمال الكبير قبل حلول , و لا يعرف بالضبط , ما إذا كانوا يمثلون خاصا أو هم أصبحوا ملونين بازدواج عناصر من مع عناصر من . و هم يمتازون ببشرتهم البرونزية و أكفهم البارزة من الداخل و بدقة تقاسيمهم .أما من الوجهة . فهم يمتازون بروح العمل و المهارة في تزيين الحدائق و فن الغراسة , و تلاحظ فيهم طبيعة الصدق و الصراحة و القناعة , و هي مجموعة من الفضائل التي يندر أن تتوفر في غيرهم من العناصر و هناك من من يردونهم إلى الجنس أو جماعة الذين استقروا بالصحراء منذ آلاف عديدة من السنين . و قد نزح كثير منهم أيام الحماية إلى المدن للعمل في البساتين و بعض الحرف اليدوية , و دراسة هذا العنصر البشري تشكل لغزا تاريخيا و يتجاوز في غموضه قضية العنصر و إلى حد الآن لم يحظ بدراسة عميقة كالتي حظي بها المجتمع البربري ''.
و يمكننا من خلال هذا و من خلال ما نعرفه عن صفاة قادة قدماء كانوا في مثل : ماسينيسا و بوكوس ... و بالضبط ما نعرفه عن لون بشرتهم أن نفترض أن أصولهم تعود لهذا الشعب الذي مازال يعمر لليوم العديد من المدن و المناطق ..
من كل ما سبق يتضح أن الأمازيغ الحاليين هم خليط من احفاد زنوج أفارقة تفتحت بشرتهم مع استمرار تدفق المشارقة قبل الاف السنين هذه الحقيقة المثبتة علميا لا تعجب بعض البربر وبذريعة ان الافارقة الذين يشعرون بالنقص يتهموننا بسرقة ارضهم علينا انكار ان السكان الاصليين هم الزنوج وهذا خطأ فنحن احفاد الزنوج والمشارقة وقد تكون لنا اصول اروبية كذلك كلكم من آدم وآدم من تراب عندما سيدفن الانسان في قبره لن يسأل عن أصله التافه. يمكننا استغلال نقطة الابحاث الجينية للتقرب من الافارقة وتطوير الشراكات

الفينيقيون هم احد الشعوب السامية التي سكنت على طول سواحل لبنان وسوريا، وقد عرفوا بانهم كانوا تجار وبحارة مهرة، ومن أوائل الأمم التي أرسلت مكتشفين وأقاموا مستعمرات على امتداد منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ولم تكن قرطاجة أوّل مستعمرة يؤسسوها في شمال أفريقيا، بل سبقتها مستعمرة أوتيك أو أوتيكا التي انشئت في عام1101 قبل الميلاد على نهر مجردة في تونس.
وهذه لائحة ببعض المستوطنات والمدن التي اسسوها:
ساحل ليبيا
1- لبروتون والتي تعرف البوم بمدينة صبراتة .
2- أويا و هي طرابلس الحالية
3- ليبادة التي عرفت لاحقا بليبتيس ماغنا أي لبدة العظمى و منها خرجت سلالة سيفيروس الفينيقية (سيبتيميوس سيفيروس ثم ابنه كاركلا ثم حفيده اليكساندر سيفيروس ) التي حكمت روما لما يقارب القرن.
وقد ذكر المؤرخ والجغرافي العربي الأندلسي البكري : "فإنه كان هناك في مدينة سرت (في شمال ليبيا الحالية ) شعب يتحدث لغة غير البربرية أو اللاتينية أو القبطية".
ساحل تونس
1- قرطاجة
2- بروسبينا وهي مدينة المنستير
3- عتيقا وهي موقع مدينة أوتيك الحالية التونسية.
4- فيليبفيل اي سكيكدة الحالية في تونس.
5- ثيناي وتابارورة وهما بجوار مدينة صفاقس التونسية الحالية.
6- سوسة
7- كركوان على الساحل التونسي.
ساحل الجزائر
1- هيبو التي تعرف البوم بعنابة
2- تيباسا
3- أيول أي شرشال الحالية
4- قرتا أي قسنطينة الحالية
5- إكوزيم مدينة الجزائر الحالية
6- روسيكاد اي سكيدة الحالية
7- إجيلجلي اي جيجل الحالية... الخ
في القرن الخامس الميلادي كتب القديس أوغستين عن سكان عنابة والمناطق المحيطة بها: " حينما اسأل الفلاحين القاطينين بالمنطقة عن أصلهم فيقولون أنهم فينيقيون من بلاد كنعان". أكسبوزيتو أد روم 13
ساحل المغرب
1- ليكسوس وهو الاسم القديم لمدينة العرائش وهي مستوطنة كبيرة تشبه دويلة مستقلة
2- طنجة
3- انفا وهي الدارالبيضاء الحالية
4- ازاما وهي مدينة ازمور
5- روسبسيس وهي مدينة الجديدة
6- سلا
7- تامودا وهي تطوان
8- ثاموسيدا وهي القنيطرة
9- زيليس وهي اصيلا.
10- تيزاس وهي مدينة تازة الحالية
11- سبتة
12- روسادير وهي مليلية
13- سيرني وهي مدينة الصويرة...
الى جانب مدن عديدة لايسع المجال لذكرها كلها.
وقد أقام الفينيقيين بحق أول حضارة قائمة الذات بالمغرب وشمال أفريقيا عموما إذ يذكر المؤرخ Rodrigo Araujo
من جامعة Sao paulo
في مقال علمي صحيفة 253-254 و إِسْتناداً على آثار و بقايا البيوت البونية، خصائص الثراث المعماري الفينيقي للقرن التاسع قبل الميلاد - 800 قبل الميلاد- المتواجد في اسبانيا و شمال افريقيا.
قد قام هذا الباحث بتوضيح ذلك الطراز و نوعية الهندسة المعمارية الأصيلة و المتطورة التي كان يتّبعها البونيون لبناء بيوتهم في تلك المدة الزمانية أي حوالي 1500 سنة قبل مجيء .
الصورة في التعليق صحيفة 253 تمثّل بيت بوني/فينيقي من فترة 800 سنة قبل الميلاد، ويظهر من خلالها جمال ذلك الطراز و تقنية بناء"الطابق.
من هنا نستنتج أن البونية الفينقية في شمال افريقيا سبقت بكثير حضارة روما المزعومة، أو ما يسمى بالحضارة الوهمية لأن كل هذه الآثار الأركيولوجية تشهد على وجود حضارة بونية/عربية في المغرب العربي و في اسبانيا قبل مجيء العرب الفاتحين بعدة قرون.


(العرب) من أنشؤوا الحضارة في أفريقيا:
_"الحقيقة أن الفينيقيين حملوا إلى البربر جوهر الحضارة،وكان تدخلهم وحده هو الذي منح لإفريقيا الحياة الحضرية التي لا حضارة حقيقية دونها ، وينبغي الإقرار أن إفريقيا قد شملتها بالكامل هذه الحضارة دون غيرها لأن شعوبها لم تكن لديهم في السابق أية قاعدة ثقافية، فالفينيقيون لم يجدوا في هذه الأرض سوى سكانا بدائيين جدا محكوم عليهم(دون معرفة الأسباب) بالبقاءفي حالة من التخلف التام.
غابريال كامب :
في أصول بلاد البربر_بدايات التاريخ.
اتصال الزنوج القاطنين بشمال افريقيا بالمشارقة سواء فينيقيين او مشارقة وصلوا قبل الفينيقيين ادى الى تأسيس حضارة محترمة وتطور في مستوى عيش سكان شمال افريقيا وهي الحضارة التي سيدمرها الرومان لاحقا

،نأتي الآن الى الفيديو الاول الصادم العرب وصلوا لكولورادو قبل الاسلام بآلاف السنين


الفيديو الثاني مرعب حروف التيفيناغ والحروف الليبية هي في الاصل عربية


قرأت كتابا لباحث عماني يبين فيه اصول اغلب الكلمات الامازيغية. اتضح انها من العربية القديمة . ابسط مثال منطقة تافراوت الامازيغية في عمق المغرب اسمها مشتق من كلمة افراو من العربية القديمة ولهما نفس المعنى صهريج الماء.
رابط الكتاب :

ترتفع أصوات المتمزغة بالطعن في لغة الضاد وأهلها كلما جاء يومها العالمي، لا لشيء سوى حقداً وحنقا من عند أنفسهم، وهكذا دائما حال العاجزين أمام صدمات التاريخ فهم لن يقدموا أبداً نموذجا بديلاً بل يحطمون ما هو موجود كمن يهدم منزله ويبيت في العراء.
وفي هذا الصدد نقول لهم إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة، لأن تلك الدبدبات الصوتية التي تتواصلون بها والتي تتنوع من قرية إلى أخرى لا يمكن أبدا ان نسميها لغة من الأساس فما بالك بأن تقارن بلغة عالمية أخرى...
لن نكثر القول فحسبنا ان نستشهد بكلام المستشرق الفرنسي الشهير أندريه باصي في كتابه تحت عنوان "اللغة البربرية" إذ يقول:
"لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة، لا في الماضي ولا في الحاضر ، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد ، كما لم يكن لها أداب مكتوبة، أو مدارس تعلم فيها. لقد كانت ولازالت لغة محكية، لقد تفتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة على حسب كل قرية ،لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربية، ولكن يوجد لها واقع لهجوي.بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قد يكون قليل أو معدوم"
المصدر:
A.basset" la langue Bebere" paris 1929

نأتي الآن لفترة الرومان
من الذي وصف ماسنيسا ،ملك نوميديا المزعوم، ب "كلب الحراسة الوفي " لروما ؟
الباحث المُختص في تاريخ " الوكلاء / Clientelae " الذين خدموا و ساعدوا الإستعمار الروماني ، البروفسور E.Badian من في كتابه. "Foreigh Clientelae" يوضح لنا كيف مهّد ماسينيسا للاستعمار الروماني لقرطاج و لكل شمال افريقيا و يصف ماسنيسا في صفحة 128 بأنه:
"كلب الحراسة الوفي Faithfull watchdog" لروما .
إن الأسرة الأكاديمية و كل الباحثون الانكلوسكسون يسخرون من أتباع أطروحات المدرسة الفرنسية الكلونيالية و خاصة دعاة التمزيغ حيث يحاولون إخفاء و تحريف خيانة ماسنيسا الذي أدى الولاء لروما و وضع الحجر الأساسي لمرحلة إقتلاع المغرب من جذوره الكنعانية العربية كما دَشّن كذالك مرحلة "رَْوْمنة و تغريب /romanization " شمال افريقية.
يحاول المتمزغة فعل ما بوسعهم من كذب وتزوير لتصوي ماسنيسا "كلب الحراسة الوفي لروما " كبطل قومي.
المصدر:
E.Badian "Foreign Clientelae" p:128

كتاب تاريخ إفريقيا العام المجلد الثاني حضارات إفريقيا القديمة من نشر منظمة اليونيسكو الدولية، تحت إشراف الدكتور المصري في تاريخ القديم جمال الدين مختار صادر سنة 1980م ص 500 يقول فيها : (حكم يوبا الثاني لأكثر من آربعين عاماً ، وقد فعل في إلى حد ما، ما فعله ماسينيسا من آجل نوميديا، لقد كان رجل محب لسلام بشكل آساسي مشبعاً بشدة بالثقافة الهيلينية، وقد كتب العديد من الكتب التي (إختفت الآن) باللغة اليونانية، عاصمته كانت آيول، وآعيدت تسميتها قيسرية (شرشال)، وربما آيضاً عاصمته الثانية فولوبيليس ليلي (المغرب حالياً)، قد تحولتا إلى مدن حقيقية تحت حكمه ؟؟؟).
Juba gouverna pendant plus de quarante ans en loyal « client » de
Rome, et il accomplit dans une certaine mesure en Mauritanie ce que Massinissa avait fait pour la Numidie C’etait un homme aux gouts essentiellement pacifiques ; for-tement impregne de culture hellenique, il avait ecrit de nombreux livres (aujourd’hui disparus) en grec. Sa capitale Iol, rebaptisee Caesarea (Cher-chell), et sans doute aussi sa seconde capitale Volubilis devinrent sous son
règne de véritables villes
المصدر:
Comité scientifique international pour la rédaction d’une Histoire générale de l’Afrique (UNESCO) HISTOIRE GENERALE DE L’AFRIQUE II. Afrique ancienne DIRECTEUR DE VOLUME : G. MOKHTAR Éditions UNESCO 1980 Page 500
رابط تحميل الكتاب على موقع اليونيسكو بعديد اللغات منها العربية لمن يريد الإستفادة آكثر من المعلومات التي يحتوي عليها :



1 - ما يعرف بمقاطعة موريطانيا الرومانية قبل الإسلام ارتكازها كان سواحل المغرب الحالي من طنجة إلى حدود سلا (شالة - الرباط العاصمة حاليا ) فقط و أقصى اتساعها كان شرق المغرب حتى الغرب الجزائري ، لم يصل نفوذ الموريطان وسط و جنوب المغرب الذي كان معمرا بالبدو الجيتول و الفاروسيين اللذين وصفوا بالاثيوبيين نظرا لسمرتهم القاتمة و سوادهم.
2- مملكة موريطانية التابعة لروما حسب عدة مصادر اجنبية و محلية لم تكن دولة قومية قائمة على (عرق او قومية معينة ) ؛ [ ماوري عندها معاني مختلفة و يتغير مدلولها حسب السياق التاريخي، مثلا قبل الإسلام موريطانيا كانت مقاطعة رومانية ترتكز شمال المغرب و تاثيل الكلمة من موراهيم/آمورو أي غرب في اللغات السامية (الكنعانية)، و اتخذت سياق آخر يشار إلى داكن البشرة بالماوري mauri في عدة مصادر رومانية متأخرة ، و منه نخلص بالقول انه لا مدلول قومي أو عرقي لمصطلح ماوري Mauri. و هي كلمة تختلف عن كلمة موريسكيين Moorish الخاص بسياق إسلامي عربي ...
3 - مملكة موريطانيا التابعة لروما كانت تضم قوميات عدة اولها الفينيقيين اللذين أسسوا أول الحواضر الموريطانية و اغريقية حيث وجدت عدة نقوش اغريقية بوليلي Volubilis و عدة آلهة اغريقية كانت يتعبد بها أهل الغرب الموريطاني "المتنوعين عرقيا " ، و مكون لاتيني روماني قوي أثر ثقافيا و سياسيا و اجتماعيا بالمنطقة و سميت بالمقاطعة الموريطانية الرومانية و الليبيين كانو مكون فقط ممثل في قبائل مختلفة كعنصر الجيتول و جاليات عربية تدمرية (تدمر مدينة سورية عريقة ) حيث وجدت آلهة عربية كمناف و ثياندروس بل و ذكرت أميرة سورية (Sohaimos ) سهيمة أو سحيمة بنقوش اغريقية بوليلي التاريخية و وجدت مكونات أخرى أتى بها الرومان إلى المنطقة الغربية من البحر المتوسط، و مكونات ضاربة في القدم كالفينيقيين اللذين وصلوا للمغرب الحالي قبل 1100 سنة ق.م ، ربما اندمجت مع الثقافة اللاتينية و الليبية و خلقت قومية خاصة بافريقية (تونس الحالية ) سميت بالليبوفينيقيين و اللغة المحلية عندهم هي البونيقية الشمال افريقية (فينيقية شمال افريقيا ) و اندثر ذكر مملكة موريطانيا عقب غزو الوندال و الافار البربرية.
4 - الحقيقة الأكثر تغييبا هي أن مقاطعة موريطانيا و كلمة الماوري لم يعد لها ذكر منذ غزو الالان و الوندال لجنوب المتوسط و أن مسألة توحيد المغرب الحالي (المملكة المغربية الشريفة ) بشكلها الحالي لم يحدث إلا بعد الفتح العربي الإسلامي ، كما نعلم أن الأمويين فتحوا المغرب بداية القرن 8 لكن ما حصل هو ثورات أشغلت الأمويين على التركيز على باقي مناطق المغرب و ركزت على شمال المغرب لقربه للاندلس إلى أن تراجع الأمويين لأسباب سياسية فأتى الأدارسة الأشراف (من سبط الحسن رضي الله عنه و ارضاه ) من الحجاز و أخدوا الولاء من قبيلة اوربة البرانسة العريقة في المنطقة الممتدة بين وليلي و فاس التي اسسوها بعد تمكنهم من حكم المغرب و الحقيقة هنا تكمن في تجاوزهم الحدود التاريخية لمملكة الموريطانية قبل الإسلام ، و منه نخلص أن الأدارسة و جيوشها من البربر المسلمين و العرب الفاتحين المستوطنين اول من قام بالسيطرة على مناطق خارج مملكة موريطانيا جنوبا باسثتناء مناطق البرغواطيين الخوارج و مملكة نكور الصالحية بالريف و سجلماسة جنوب شرق المغرب الى أن أتى المرابطين من جنوب المغرب و موريتانيا الحالية المكونة من قبائل صنهاجة و سيطروا على كامل البلاد و نجحوا في توحيد المغرب بشكله الحالي لأول مرة بالتاريخ ... و هنا نلاحظ أن قبائل زناتة التي منها اوربة و قبائل صنهاجة ملازمتان و أوفياء للعرب الفاتحين بغض النظر عن تضارب المعلومات حول أصول اوربة و صنهاجة ....
كخلاصة المغرب الشريف الحالي اول من حاول توحيده هم العرب الفاتحين و برانسة اوربة و صنهاجة المرابطين .
المصادر :
: رابط مقدمة بن خلدون


سبق لنا الحديث عن بعض المرتزقة الأفارقة القدماء الذين فضلوا خدمة عرش روما وخيانة قرطاج في الحروب البونيقية فقام لنا أحفادهم ممن ورثوا دم الخيانة والعمالة مدافعين عن أجدادهم ايما دفاع، وياليثه كان دفاعا بالمنطق والعقل والحجج بل هو عاطفي محض.
فدعونا إذن نرى ماذا قدمت روما لشمال إفريقيا بعد محاربتها للحضارة الفينيقية التي تعتبر بحق أول حضارة قائمة الذات بالمغرب وشمال أفريقيا عموما؟!
في الواقع، إذا نظرنا للوهلة الأولى للتحولات الكبرى التي أحدثها الرومان في المنطقة، وحالات الترقية الإجتماعية التي حدثت للبعض، فإننا قد نشبه الرومنة بالديمقراطية في زماننا، ولبدت لنا سياسات روما في قمة الحكمة، التقدمية
والمرونة. لكن الوقائع الميدانية كانت تقول عكس ذلك، فالمدافعون عن صورة روما يغفلون أو بالأحرى يدارون عن
انتهاكات روما ضد سكان المنطقة:
_إبادة حاضرة بحجم قرطاجة (مليون نسمة)، إسقاط ممالك، انتزاع أراضي، عنف، تنكيل وعدوان، تغيير لنمط العيش، إرهاق ضريبي واستعباد بشري، وعلينا أن نغتر بحالات النجاح القليلة لبعض الليبيون الذين قدمواخدماتهم لروما تلك الثلة التي يمكننا أن نسميها "النخبة المحظوظة".
إذن ذلك الإعجاب بأحجار روما المقصوبة، ومدنها الفاخرة والتكريسات الإهدائية عليه ألا ينسينا في الخنادق والقلاع، التحصينات والمعسكرات، الطرق والصوات الميلية التي جاءت لإحكام السيطرة على البلاد ، لاستغلالها ولحرمان الأهالي من أرضهم.
بهذا فإن روما في نظرنا فشلت في احتواءالمغاربة الذين صحيح أنهم عجزوا عن إنهاء الإحتلال الذي لم ينته إلا بفضل القدوم الوندالي، لكن تلك الإضطرابات،الغارات، التمردات، ما هي إلا ردات فعل فاضحة لدعاية قبول الأهالي لوجود روما ولميثاق السلم الروماني. كما أن بلادالمغرب لم تصبح لاتينية كإسبانيا وبلاد الغال، لأن الذات المحلية كانت مؤمنة بخصوصيتها البونيقية_الليبية وقاومت )دعونا نتأمل جيدا كيف أن البونيقيون بعد 6 قرون من الإحتلال الروماني لـم ينسوا أصولهم الكنعانية:) ولا للمفارقات: اسبانيا رغمتعرضها لنهب وسيطرة البرا_برة الجرمان، ثم البيزنطيون، ثم حكم قرون للحضارة العربية-الإسلامية، إلا أن اللاتينيةصمدت نظرا التكائها على الإقطاعية والمسيحية،)
و في بلاد المغرب اندثرت اللاتينية لأنها لم تكن على قاعدة قوية صلبة تستند عليها.
ثم بعد قرون من الإحتلال الروماني والوندالي ثم البيزنطي أتت فتوحات العرب المسلمون لتقضي على وضعها الهش (اللاتينية)، ثم أدت أعمال الدولة الموحدية وهجرات العرب المستمرة باتجاه شمال افريقيا (العرب الهلاليون)
للقضاء نهائيا على بقايا المسيحية والالتينية.

شمال افريقيا اثناء الفتوحات

الكاهنة "ديهيا" لم تكن قائدة قومية، بل كانت مجرد امرأة عجوز دافعت عن مصالح البيزنطيين ضد المسلمين، ذكر بعض الباحثين بأنها كانت تدين بالوثنية في حين ذكر بعضهم الآخر بأن ديانتها .
فقد ذكر الكاتب اليهودي شلومو ساند Shlomo sand في كتابه
"The invention of the jewish people" p:204
أن قبيلة الكاهنة وهي جراوة من الأوراس بالجزائر حاليا، والتي يسميها جيرا كانت قبيلة من ، قدمت إلى تلك المنطقة من ليبيا وكانت قبلها في مصر.
أصدرت الكاهنة أوامرها إلى البربر بالكامل حتى لا يستفيد منها المسلمون،حيث قال Kahar Wahab Sarumi
في كتابه
Islam in North Africa and Spain, p.16
: " قام البربر بتدمير المدن و القرى، أما المعادن الثمينة و كل ما لا يمكن تدميره و له قيمة فإنهم حملوه معهم إلى حصونهم في الجبال.....من طرابلس و حتى طنجة، عانت كل المدن و القرى من آثار هذا ".
و لم يقف ما فعلته الكاهنة بالبربر عند هذا الحد، بل قامت أيضاً بحرق كل المحاصيل و المزارع و البساتين و حولتها إلى رماد، فقد جاء في كتاب البيان المغرب في اختصار اخبار ملوك الاندلس والمغرب لاحمد بن محمد العذاري،جزء 1 صفحة 63 أن الكاهنة قالت للبربر: " إن العرب إنما يطلبون من إفريقية المدائن والذهب والفضة، ونحن إنما نريد منها المزارع والمراعي، فلا نرى لكم إلا خراب بلاد إفريقية كلها، حتى ييأسَ منها العربُ، فلا يكون لهم رجوعٌ إليها إلى آخر الدهر." انتهى
فوجَّهت قومها إلى كّل ناحية: يقطعونَ الشجرَ، ويهدمونَ الحُصونَ، ويقال أن إفريقية كانت ظِلاً واحدًا من طرابلس إلى طنجة، كلها قُرىً متَّصلةً، ومدائن منتطمةً، حتى لم يكن في اقاليم الدنيا اكثر خيرات منها ولا اكثر مدائن وحصونا من إقليم إفريقية والمغرب، فخرَّبت الكاهنة ذلك كله وخرج يومئذ من النصارى والأفارقة خَلْقٌ كثيرٌ، مستغيثين مما نزل بهم من الكاهنة، فتفرقوا على الأندلس وسائر الجزر البحرية.
وقد أثار ذلك حنق و غضب الكثير من البربر الذين كانو يرفضون دعمها أو الوقوف إلى جانبها. و تسببت أفعالها في جعل الكثير من البربر بما في ذلك أتباعها يهربون منها و من استبدادها . ذكر ذلك
Abdelmajid Hannoum
في كتابه
Historiography, Mythology and Memory in Modern North Africa: The Story of the Kahina, Studia Islamica, No. 85 (1997), p.88
و الأكثر من هذا فقد ذكر Andre N. Chouraqui
في كتابه
Between East and West: A History of the Jews of North Africa (Translated by Michael M. Bernet, 2001) ,pp.35-36
أن الكثير من البربر المنضمين تحت لوائها أدركو فداحة الخطأ الذي ارتكبوه بعدما جربوا قسوتها و طغيانها و استبدادها في الحكم، فقام الكثيرون منهم بالهرب منها و الإنضمام إلى المسلمين ليحاربوا فيما بعد تحت راية الإسلام ضد الكاهنة و أتباعها.
وكانت لهذه الكاهنة معارك شديدة مع القائد حسان بن النعمان الذي وصف البربر المنشقين في رسالة له للخليفة الأموي عبد الملك بن مروان: " وهم من الجهل والكثرة كسائمة النعم." كما هو مذكور في البيان المغرب.
ويضيف ذات المرجع؛
أن أبناء الكاهنة البربرية قد انضموا إلى جيوش المسلمين و اعتنقوا الإسلام، و لم يكونوا مجرد جنود عاديين في الجيش الإسلامي، بل تم تنصيبهم على فيالق الآلاف من جنود البربر الذين كانو يقاتلون في صفوف المسلمين، حيث كان تحت كل واحد منهم 12000 من الجند يحارب في جيش المسلمين ضد الكاهنة و من معها.
و قبل الاحتلال الفرنسي لشمال افريقيا، لم يكن يفتخر بالكاهنة أحد. فالفرنسيين وهم من صنعوا منها بطلة فيما بعد. ففي كتاب
The Berber Identity Movement and the Challenge to North African States
لمؤلفه
Maddy-Weitzman Bruce
يقول:
"إن قصة مقاومة الكاهنة للمسلمين استحوذت على خيال الكتاب ، الذين ربطوها بمقتل جان دارك و أعادوا سرد القصة و فصلوها بطريقة تناسب ".
غنية ومتنوعة:
Shlomo sand"The invention of the Jewish people"p:204
Kahar Wahab Sarumi "Islam in noryh Africa and Spain"p:16
Abdelmajid Hannoum "Historiography, Mythology and Memory in Modern North Africa:The Stoty of the Kahina studia Islamica.No.85(1997),p:88
Andre N.Chouraqui "Between East West: A History of the jews of the Nord Africa (Translated by Michael M. Bernet,2001)pp:35_36
Maddy_Weitzman Burce "The berbers Identity Movement and The Challenge To Morth African States"
كتاب البيان المغرب في اختصار اخبار ملوك الاندلس والمغرب لاحمد بن محمد العذاري،جزء 1 صفحة 63

الادعاء بأن رزين البرنسي البربري علم العرب المعمار في زمانه عار من الصحة ذلك لأن المؤرخين اجمعوا على بداوة البربر وانتقال الحضارة من المشرق لشمال افريقيا . وكتذكير قدم المغرب ملفا مشتركا مع الدول العربية لحفظ المعمار الطيني في اليونسكو ولم يقدمه منفردا .
اغلب المعماريين بالاندلس من اصول عربية
الادعاء ان بالمغرب اثارا منذ ما قبل الاسلام لازالت صامدة عار من الصحة الامر يتعلق بقرى اعيد بناءها مرارا على نمط المعمار الطيني العربي
هل كان أكثر علماء الإسلام من العرب أم العجم أم البربر؟
أكثر علماء الإسلام من العجم والبربر كذبة لطالما روج لها الشعوبيون خاصة أتباع الحركة البربرية التمزيغية في المغرب العربي وهي محاولة يائسة لإنشاء حضارة بربرية لا وجود لها على أرض الواقع
لكن ماهي أصول أغلب علماء الإسلام؟
للإجابة عن هذا السؤال نستشهد بدراسة إسبانية عن علماء الأندلس وحسب نتائج الدراسة فإن علماء العرب يفوق عددهم 2000 عالم عربي بأنساب عربية صريحة مثل الأزدي والفهري والمعافري والجذامي وهذا العدد يفوق أعددا العلماء الفرس بعشرات الأضغاف أما العلماء البربر فعددهم قليل لذلك قلما تجد عالما بربريا
وهذه الدراسة تضعها مسمارا آخر في نعش الحركة التمزيغية التي إدعت مرارا وتكرارا أن البربر والعجم أكثر علماء الإسلام ووضعت كل أمة في موقعها المناسب
الدراسة الإسبانية



إستكمالا لمنشوراتنا السابقة التي تثبت أن حضارة الأندلس كانت عربية وأن البربر لم يضيفوا لها أي عنصر مهم وردا على المتمزغة أصحاب السلوكيات الصبيانية نقدم لكم اليوم أدلة تثبت بداوة البربر
كما هو معروف تاريخيا فإن البربر إعتادوا سكن الخيام والكهوف في الجبال ولم يكونوا من سكان المدن بالإضافة لكونهم أعرق الناس في البداوة فيقول ابن خلدون في هذا الخصوص
(كان عمران إفريقية والمغرب كلّه أو أكثره بدويّا أهل خيام وظواعن وقياطن وكنن في الجبال)
ويقول أيضا
(هذه الأقطار كانت للبربر منذ آلاف من السّنين قبل الإسلام وكان عمرانها كلّه بدويّا ولم تستمرّ فيهم الحضارة حتّى تستكمل أحوالها والدّول الّتي ملكتهم من الإفرنجة والعرب لم يطل أمد ملكهم فيهم حتّى ترسخ الحضارة منها فلم تزل عوائد البداوة وشئونها فكانوا إليها أقرب فلم تكثر مبانيهم وأيضا فالصّنائع بعيدة عن البربر لأنّهم أعرق في البدو)
هذه الشهادات تؤكد بداوة البربر وأن الخيمة التي لطالما إتخذها البربر المتمزغة رمزا لإهانة العرب هي منزل أسلافهم الذي لم يعرفوا غيره
المصدر:
تاريخ ابن خلدون ج1 ص446

يعتبر البربر أكثر شعوب المتوسط بداوة فلم ينشؤوا اي حضارة بشرية عظيمة مثل أقرانهم ولم يتركوا مؤلفات يستشهد بها وإعتمد المتمزغة فقط على السرقة من الحضارات الأخرى وكذلك شتم باقي الأمم خاصة العرب
ومن أكثر الشهادات التي تدل على بداوة البربر وعدم تحضرهم كلام ابن خلدون
(هذه الأقطار كانت للبربر منذ آلاف من السّنين قبل الإسلام وكان عمرانها كلّه بدويّا ولم تستمرّ فيهم الحضارة حتّى تستكمل أحوالها والدّول الّتي ملكتهم من الإفرنجة والعرب لم يطل أمد ملكهم فيهم حتّى ترسخ الحضارة منها فلم تزل عوائد البداوة وشئونها فكانوا إليها أقرب فلم تكثر مبانيهم وأيضا فالصّنائع بعيدة عن البربر لأنّهم أعرق في البدو)
ومن الأقوال الدالة على بدواتهم وإنعدام التمدن عندهم يقول ابن خلدون
(وملك العرب إفريقية والمغرب لم يلبث فيهم ملك العرب إلّا قليلا أوّل الإسلام وكانوا لذلك العهد في طور البداوة ومن استقرّ منهم بإفريقيّة والمغرب لم يجد بهما من الحضارة ما يقلّد فيه من سلفه إذ كانوا برابر منغمسين في البداوة )
المصدر:
تاريخ ابن خلدون ج1 الصفحتين 463 و 446

نقلنا في المنشورات السابقة شهادات لابن خلدون على بداوة البربر وبعدهم عن الحضارة واليوم ننقل لكم شهادة الحسن الوزان المعروف بليون الإفريقي وهو مؤرخ ورحالة مغربي
حيث يقول ليون في الصفحة 59 من الجزء الأول لوصف إفريقيا
(البربر) وهم أميون يجهلون كل شيء لا الأدب فحسب ولكن أيضا الفنون وجميع المعارف
وهذه الشهادة تثبتها أدلة تاريخية مثل عدم وجود علماء بربر في العلوم مثل الفيزياء والفلك والطب ولا ننسى أن البربر لم يتركوا أي كتب أول مؤلفات تؤكد تفوقهم العلمي
المصدر: وصف إفريقيا ج1 ص59


شمال افريقيا بعد الفتوحات

في الآونة الأخرة لم يتوقف صراخ المتمزغة الذين ملأوا وسائل التواصل الإجتماعي بصور تضم كتبا غربية مع ترجمتها العربية مدعين أن ترجمة إسم المور للعرب هو تزوير لمضامين الكتاب جهلا منهم بمضامين الكتب
ومن الكتب التي لم يتوقف المتمزغة عن نشرها هو كتاب The story of the Moors in spain لكاتبه Stanley Lane-Poole ولم يتوقفوا عن الصراخ مدعين أن ترجمة الكتاب هي تحريف لمضامينه رغم أنهم لم يقرأوا صفحة واحدة منه
لكن مضامين الكتاب تذمهم وتصفهم بأقباح الأوصاف وتمجد العرب وليس العكس ففي الصفحة 175 يقول الكتاب ستانلي لاين بول
❞البربر هؤلاء المتوحشين حيثما سار هؤلاء البربر سار القتل والنهب وسارت النار في إثرهم فكم نهبوا من قصر وأحرقوه وقد لاقت منهم مدينة الزهراء ريحانة الخليفة الأموي العظيم شرا لا يلاقى فقد أستولوا عليها بالخيانة وإنتهبوها وأحرقوها ❝
وفي نفس الصفحة وصفهم الكاتب بعصابة من الهمج الذين دمروا قرطبة عاصمة الدولة
الكاتب وصفهم بالهمج والعصابات والمتوحشين ورغم ذلك يصر البرابرة أن زوروا الكتاب الذي يمدحهم جهلا منهم بمحتوى الكتاب وهذا الكتاب وتطاولوا على المؤرخين العرب الذين لم ينعتوهم بأي من الأوصاف السالفة الذكر وهذه الكتب الغربية ستجعل البربر والمتمزغة يترحمون على المؤرخين العرب
المصدر
Stanley Lane-Poole, The Story of the Moors in Spain p175
كل مرة يخرج لنا المتمزغة بنظريات سخيفة من قبيل المغرب قبل الإحتلال الفرنسي كان كله بربريا وفجأة قام علال الفاسي وحزب الإستقلال بتعريب أغلب سكان المغرب وهذه الرواية سنقوم بتفنيدها بالأدلة التاريخية
يذكر التاجر والمؤرخ James Grey Jackson في كتاب An Account of the Empire of Morocco and the Districts of Suse and Tafilelt
أن عدد سكان المغرب في القرن 18 تجاوز 14 مليونا وكانت أغلب ساكنة المغرب من العرب حيث قدر عدد العرب ب10 ملايين و341000 أما عدد البربر فكان لا يتجاوز 3 ملايين
هذا الكتاب التاريخي يدحض بشكل قطعي أكاذيب الحركة التمزيغية المتعصبة التي تروج الأكاذيب فيما يخص أصول الشعب المغربي

لم يتوقف الوهمي المسمى محمد عبد الهادي عن التباكي والتشكي مدعيا أن يحاولون هضم حقوق البربر التاريخية في وأن العرب يكفرون البربر ونحن هنا نتحدى الوهمي أن يثبت أن العرب كفروا البربر يوما ويثبت أننا قمنا بتكفير البربر بالأدلة القاطعة
أما البربر فتاريخيا لم يكن لهم تأثير في الأندلس وكانوا مجرد دعاة فتن وتدمير وعرف أهل الأندلس بجميع أطيافهم بكره البربر
وبهذا الصدد يقول العالم ابن رشد في تلخيص الخطابة ص 64
"وأَما البغضة والعداوة فإِنها تكون للجنس، فإِنا نبغض البربر ويبغضوننا"
ويقول المقري التلمساني في كتاب نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب ج1 ص 244
"فلمّا علم البربر عداوة أهل الأندلس وبغضهم لهم أبغضوهم وحسدوهم، فلم تجد أندلسيّاً إلا مبغضاً بربريّاً، وبالعكس"
هذه الشهادات تكشف طبيعة العلاقة بين الأندلسيين والبربر ويعزز هذا الواقع غياب أي إنجازات علمية بربرية في الأندلس وسياسة التباكي وإدعاء المظلومية لا تصنع الحضارات ولا تجعلك صاحب حق.



تميزت الفترة الموحدية بعدة أحداث هامة ولعل من أبرزها دخول قبائل بني هلال للمغرب في الفترة الموحدة وإستيطانهم في أجود الأراضي بالمغرب وكان من العرب الجيوش ورجال الدولة والوزراء مثل سعيد بن جامع وكان على رأس الأساطيل الموحدية القائد الهلالي أبو محمد بن جامع
وكانت للعرب سطوة على الموحدين ولم تكن القبائل العربية خاضعة للموحدين كما يروج من في قلوبهم مرض
حيث عمد الموحدون على إسترضاء القبائل العربية فنظم السلطان يوسف بن عبد المؤمن قصيدة يستلطف بها العرب
أقيموا صدور الخيل نحو المغارب لغزو الأعادي واقتناء الرغائب
ألا فابعثــوها همـــة عربية تحف بأطراف القنا والقواضب
أفرسان قيس من هلال بن عامـر وما جمعت من طاعن ومضارب
بكم نصـر الإسلام بدءا فنصـره عليكـم، وهذا عوده جد واجب
فقومـوا بما قامـت أوئلكم بــه ولا تغفلـوا إحيـاء تلك المناقب
وعندما كانت العلاقات تتوتر بين الطرفين كانت القبائل العربية العربية تبطش بالموحدين أيما بطش ومن الأمثلة الشاهدة على هذا
إثخان العرب في الموحدين أثناء فتنة ابن غانية حيث يقول عبد الواحد المراكشي التميمي
《وذلك أن الموحدين التقوا هم وأصحاب علي بن غانية، فانهزم الموحدون انهزامًا قبيحًا، واتبعتهم العرب والبربر يقتلونهم في كل وجه. وهلك أكثرهم عطشًا》
المعجب في تلخيص أخبار المغرب ص 199
ولم تتوقف سطوة العرب عند هذا الحد بل وثب العرب على الجيش الموحدي وهزموه هزيمة نكراء وأسروا جنده وعلى رأسهم شقيقا أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن
《فخرج أبو موسى هذا وأخوه أبو علي بجيش من المصامدة ومن انضاف إليهم من العرب وسائر الجند، فالتقوا هم وأولئك العرب المفسدون؛ فانهزم جند إفريقية عنهما وأخذتهما العرب أسيرين》
المعجب في تلخيص أخبار المغرب ص 198
لكن تبقى قبيلة الخلط أكثر قبيلة عربية أثخنت في الموحدين فبجانب حصارهم لمراكش كما أسلفنا في منشور سابق وإهانتهم للسلطان الموحدي عبد الواحد الرشيد وحاشيته بتجرديهم من ثيابهم الداخلية كانت للخلط جولة وصولة على السلطان الموحدي عبد الله العادل
《ولما أدخلهم المنصور إلى المغرب كما قلنا استقرّوا ببسائط تامستا، فكانوا أولي عدد وقوّة، وكان شيخهم هلال بن حميدان بن مقدم بن محمد بن هبيرة بن عواج لا نعرف من نسبه أكثر من هذا. فلما ولي العادل بن منصور خالفوا عليه، وهزموا عساكره》
فكيف لقبائل مستضعفة أن تتقلد أسمى المناصب وأن تكون لها قوة عسكرية يضرب لها أي حساب جعلت سلطان إمبراطورية كبيرة يستلطفها بالكلام الطيب والقصائد وكيف لقبائل مستضعفة أن تثخن في جيش دولة مترامية الأطراف وأن تحاصر عاصمة الدولة وتهين حاكمها؟
من خلال هذه الحقائق الدامغة التي لا تترك مجالا للشك علر سطوة القبائل العربية على الموحدين هل بقية للمشكيك سبيل؟

يقول الدكتور المؤرخ ابراهيم حركات في كتابه عبر التاريخ الصفحة:133
"كان الجيش المريني يشتمل على عناصر مختلفة من زناتة وعرب وأندلسيين وصقالية وغز وعبيد، وكان يتوفرون على أجود الفرسان، كانو يتشكلون من مختلف الفروع كبني مرين ومغراوة ويفرن ومكناسة ومختلف فروع زناتة في المغرب الأوسط كبني راشد وبني توجين وزواوة، بيد أن هذه الفروع كانت تحارب تحت التأثير القبلي الضيق أكثر مما كانت تحارب بدافع وحدة الأصل...
أما#العرب فقد اشتركت منهم مختلف عناصر بني هلال القادمة من المغرب الأقصى والأوسط،وهكذا حارب إلى جانب المرينيين كل من قبائل الخلط وبني جابر وبني زغبة وبني سفيان وبني سويد وبني سليم وبني عامر وبعض بني رياح، كما اشترك بعض قبائل بني معقل في الحروب ضمن الجيوش المرينية.
وكانت العناصر المكونة للفيف الأجنبي تتركب من غز ومسيحيين،وعدد جنود هذا الفيف يناهز العشرة آلاف"
المصدر.
المؤرخ ابراهيم حركات في كتابه "عبر التاريخ"
ص:133

شهدت العلاقات العربية المرينية عدة منعطفات بين السلم والحرب، فقد عرف على بني مرين التحالف مع العرب وكان جيشهم عربيا لمعرفتهم بتفوق العرب العسكري وكانت بينهم وبين العرب علاقات مصاهرة واحيانا شهدت العلاقات توترا وحروبا ضد القبائل العربية فهل كان العرب خاضعين للمرينيين؟
يذكر المؤرخ ابن خلدون ان عرب بني معقل كانوا يعطون الصدقات لملوك زناتة (المرينيين) ويأخذونها بالدماء اي ان بني معقل كانوا يأخذون هذه الصدقات مجددا بالحرب لا السلم ولا تأخذ هذه الصدقات الا بهزيمة المرينيين.
وفي خضم الحرب المرينية ضد ابناء عمومتهم بني عبد الواد وكلا الفريقين من بربر زناتة دخل عرب ذوي عبيد الله من بني معقل في حرب ضد جيش بني مرين في تلمسان وحسب ما ذكر ابن خلدون فان العرب اوقعوا بعسكر المرينيين وهزموهم شر هزيمة وأرغموا المرينيين على اقتطاع الاراضي لنبي معقل في درعة وتادلة وغيرها
وتذكر صفحات التاريخ ان عرب بني هلال عندما قدم اليهم السلطان المريني ابو الحسن لقتالهم واخذ افريقية منهم هزمزه شر هزيمة وتقهقر جيشه منهزما وفقد المرينيون السيطرة على افريقية بالكامل وسيطر العرب على افريقية وسهولها بشكل كامل
ويذكر ابن خلدون ايضا ان السلطان ابو حمو وجيشه المكون من عرب المعقل وعرب بني هلال خرجوا لقتال المرينيين في غرب المغرب الاوسط فهزموهم وتشتت جموعهم وانهزموا هزيمة منكرة وهربوا منكسرين حتى وصلوا فاس ودخل العرب رفقة ابي حمو وهران ومليانة ووهران ومليانة وغيرها من المناطق
العلاقات المرينية العربية كانت علاقة طيبة في غالب الاحيان الا انها شهدت حروبا وصراعات في بعض الاحيان ولم يكن العرب لقمة سائغة بل كانوا اشدة على عدوهم رغم فارق الامكانيات واثخنوا به في مواقع عدة.

الهجرات العربية إلى المغرب بعد دخول الإسلام كانت متعددة ومستمرة عبر القرون، ولكل فترة تاريخية خصوصيتها وأسبابها. سأقوم بتلخيص أهم الموجات الرئيسية لهذه الهجرات:

### 1. **الفتح الإسلامي (القرن السابع الميلادي/القرن الأول الهجري):**
- **الفترة:** القرن السابع الميلادي، بعد عام 647م.
- **القبائل المهاجرة:** بدأت الهجرات العربية مع الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا. كان أول القادمين هم الجنود العرب من قبائل قريش، الأزد، وتميم، وغيرهم من القبائل.
- **الأسباب:** نشر الإسلام والسيطرة على الأراضي الجديدة.
- **التأثير:** بداية تحول المغرب إلى دولة إسلامية عربية واندماج السكان المحليين مع العرب.

### 2. **هجرة قبائل بني هلال وبني سليم (القرن الحادي عشر الميلادي/القرن الخامس الهجري):**
- **الفترة:** القرن الحادي عشر الميلادي، حوالي 1050م.
- **القبائل المهاجرة:** بني هلال، بني سليم، بني معقل.
- **الأسباب:** تم تحفيز هذه الهجرة من قبل الفاطميين في مصر لإضعاف الدولة الزيرية في المغرب.
- **التأثير:** انتشار واسع للقبائل العربية في المغرب الكبير وتغيير كبير في التركيبة الاجتماعية والاقتصادية، حيث ساهمت هذه القبائل في نشر الثقافة واللغة العربية على نطاق أوسع.

### 3. **الهجرات خلال العهد المرابطي (القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي/القرن الخامس والسادس الهجري):**
- **الفترة:** القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي.
- **القبائل المهاجرة:** قبائل ذات طابع ديني، مثل قبائل الأندلسيين العرب بعد سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس.
- **الأسباب:** سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس والبحث عن ملجأ جديد.
- **التأثير:** تعزيز الروابط الثقافية والدينية بين المغرب والأندلس، وكذلك تقوية الروابط الإسلامية في المغرب.

### 4. **هجرة القبائل العربية في عهد الموحدين (القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلادي/القرن السادس والسابع الهجري):**
- **الفترة:** القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلادي.
- **القبائل المهاجرة:** بعض القبائل العربية المرتبطة بالدعوة الموحدية.
- **الأسباب:** تعزيز الدولة الموحدية ونشر الأفكار الدينية.
- **التأثير:** زيادة التأثير العربي في المجتمع المغربي، خاصة في المناطق الحضرية.

### 5. **الهجرات في عهد السعديين (القرن السادس عشر الميلادي/القرن العاشر الهجري):**
- **الفترة:** القرن السادس عشر الميلادي.
- **القبائل المهاجرة:** قبائل من شبه الجزيرة العربية، مثل بني معقل وغيرها.
- **الأسباب:** الاضطرابات في شبه الجزيرة العربية والتحالفات السياسية.
- **التأثير:** تعزيز الطابع العربي والإسلامي للمغرب، واستخدام القبائل المهاجرة لتعزيز قوة الدولة السعدية.

### 6. **الهجرات في عهد العلويين (القرن السابع عشر وما بعده/القرن الحادي عشر الهجري وما بعده):**
- **الفترة:** القرن السابع عشر وما بعده.
- **القبائل المهاجرة:** قبائل وأفراد من الأشراف والشرفاء وبعض التجار والعلماء.
- **الأسباب:** البحث عن الحماية والدعم من الدولة العلوية والتحالفات الدينية والسياسية.
- **التأثير:** تعزيز الشرعية الدينية للدولة العلوية وزيادة الترابط بين المغرب وباقي العالم الإسلامي.

### **الخلاصة:**
الهجرات العربية إلى المغرب بدأت منذ الفتح الإسلامي واستمرت عبر العصور، حيث ساهمت هذه الهجرات في تشكيل الهوية الثقافية والدينية للمغرب. كانت الهجرات في البداية مرتبطة بنشر الإسلام والسيطرة العسكرية، لكنها تطورت لاحقاً لتشمل التحالفات السياسية والدينية، مما عزز الروابط بين المغرب والعالم العربي والإسلامي على مر العصور.

الادعاء بأن أغلب العرب الذين قدموا إلى المغرب في عهد الموحدين كانوا عبيدًا وأنهم أبيدوا في عهد المرينيين غير دقيق ومبني على فهم خاطئ للتاريخ.

### **توضيح تاريخي:**

1. **الهجرة العربية إلى المغرب:**
- العرب الذين قدموا إلى المغرب عبر العصور المختلفة، بما في ذلك عهد الموحدين (القرن الثاني عشر الميلادي)، جاءوا لأسباب متعددة، منها الدعوة الإسلامية، التوسع العربي، البحث عن فرص اقتصادية، والتحالفات السياسية.
- بعض القبائل العربية استقرت في المغرب طوعاً وساهمت في تأسيس الدول الإسلامية وتعزيز الثقافة العربية والإسلامية.

2. **الوضع الاجتماعي:**
- لم يكن العرب القادمون إلى المغرب عبيداً بشكل عام. بل كانوا على الأغلب محاربين، شيوخ قبائل، علماء، وتجار. القبائل العربية التي استقرت في المغرب، مثل بني هلال وبني سليم وبني معقل، كانت تتمتع بنفوذ وقوة وتأثير في المجتمع المغربي.

3. **الموحدين والمرينيين:**
- **الموحدون**: الدولة الموحدية كانت تعتمد على التحالفات مع القبائل العربية والبربرية، وكانت تحترم العلماء والدعاة العرب. لم يكن هناك سياسة منهجية لاستعباد العرب.
- **المرينيون**: الدولة المرينية التي خلفت الموحدين في حكم المغرب لم تمارس سياسة إبادة تجاه العرب. على العكس، كانت هناك بعض القبائل العربية التي تحالفت مع المرينيين وشاركت في الإدارة والحكم.

### **الخلاصة:**
الادعاء بأن أغلب العرب الذين قدموا إلى المغرب في عهد الموحدين كانوا عبيدًا وأنهم أبيدوا في عهد المرينيين هو ادعاء خاطئ وغير مدعوم بأدلة تاريخية موثوقة. العرب الذين قدموا إلى المغرب عبر العصور كانوا جزءًا من التركيبة الاجتماعية والسياسية، وكان لهم دور كبير في تشكيل الهوية المغربية الإسلامية والعربية.

كثيرة هي المغالطات التي يروجها اتباع الحركات الشعوبية لعل أبرزها كذبة انتقال الحضارة من المغرب للاندلس، حتى زعم الكثير منهم متعنجها بكامل الكبر والغرور أن حضارة الاندلس نقلها اليهم الموحدون من المغرب وكأن الاندلس الاموية لم تكن بها حضارة ! مستغلين فضاءات العالم الأزرق الشاسعة.
السؤال هنا هل كانت للموحدين حضارة أساسا لينقلوها للاندلس؟ المؤرخ ابن خلدون يجيب عن هذا السؤال بشكل واضح فيقول :
وكذا كانت دولة الموحدين وزناتة التي أظلتنا كان سفرهم أول أمرهم في بيوت سكناهم قبل الملك من الخيام والقياطين
تاريخ ابن خلدون الجزء 1 الصفحة 331
فكيف تنقل دولة اهلها يعيشون في الخيام والقياطين الحضارة لمنطقة تعتبر احضر منطقة في اوروبا ؟
أما بخصوص المآثر الموحدية فعند البحث عن من بناها يتضح بشكل جلي أن الاشخاص الذين انشؤا هذه الصروح المعمارية اندلسيون وليسوا بربر
جامع الكتبية: شيده المهندس الحاج يعيش الملقي ويحسب له تشييد مشاريع اخرى مثل المنارة بمراكش
جامع اشبيلية (الخيرالدا): شيده المهندس احمد بن باسو الاشبيلي ويسب له ايضا تشييد قصر البحيرة الموحدي
صومعة حسان: وأما هذه الاخيرة فشيدها المهندس الاندلسي جابر بن افلح الاشبيلي وقيل انه لقي مساعدة من قبل المهندس ابن باسو
وبهذا تسقط كذبة انتقال الحضارة من المغرب للاندلس كون الموحدين في بداية امرهم لم يكونوا اصحاب حضارة وحتى المشاريع التي تم تشييدها في عهدهم بنيت بايادي اندلسية لا بربرية
ونعزز بكلام المؤرخ ابن خلدون الذي قال:
وأما المغرب فانتقل إليه منذ دولة الموحدين من الأندلس حظ كبير من الحضارة واستحكمت به عوائدها بما كان لدولتهم من الاستيلاء على بلاد الأندلس وانتقل الكثير من أهلها إليهم طوعا وكرها
تاريخ ابن خلدون الجزء الاول الصفحة 464 وهذا نص صريح آخر ينسف كذبة انتقال الحضارة من المغرب للاندلس ويعزز حقيقة عروبة حضارة الاندلس

خلاصة عامة : سكان شمال افريقيا اخلاط من مشارقة وزنوج واوروبيين. السكان الاولون هم الزنوج. اختلاطهم بالمشارقة ادى لتفتح لون بشرتهم وتطوير مستوى حياتهم وتعليمهم الكتابة واللغة العربية القديمة. احتلالهم من الرومان الغرب خرب حضارتهم التي وصلت امريكا. تأسست حضارة محترمة للمرة الثانية على يد المشارقة بعد الاسلام.رغم كل ما يقال عن الفاتحين من المستشرقين الاوروبيين الفتوحات نعمة لا تقدر بثمن.العرب ليسو اقلية في المغرب كما يزعم البعض الذين يتجاهلون عمدا الهجرات في زمن السعديين والعلويين ويدعون كذبا ان العرب كانوا عبيدا لدى الموحدين وتمت ابادتهم من المرينيين. التحليلات الجينية الفعالة باستثناء اوتوسومال تظهر ان اغلب المغاربة اصولهم مشرقية عربية.

لا تستطيع الرد على الموضوع اعلاه لا تزعجنا بالاحتجاج على الحقائق العلمية المثبتة
 
لا علاقة للون البشرة كما ذكرت في مشاركاتي السابقة
هذه امرأة من عصر البشر البدائيين "نياندرتال" تم اكتشافها في مغارة في كردستان العراق، وليست إطلاقا من القارة الأفريقية ومع ذلك لون بشرتها اسود ولها ملامح افريقية
مشاهدة المرفق 708411

ما تقوم به هو تخريب المواضيع تدعي انك لا تفهم ما قلته هنا وتكرر نفس الكلام للاحتجاج هذه اساليب اليساريين الامازيغ ومن تبعهم من بعض المغفلين من اليساريين العرب . عندما يعجزون عن الرد يرددون نفس الكلام لاثارة الشكوك عند القارئ في الحقائق "ربما عندهم حق بما انهم يكررون نفس الاعتراض ربما هناك شيء لا افهمه"
الم تقرأ ان الزنوج تواجدوا قرب العاصمة الرباط وبوسط المغرب وبالصويرة قبل مئات الاف السنين ؟
التحليل الجيني كذلك اثبت انهم زنوج .
الانكار لا يفيد هذه حقائق اكاديمية.
إليك لائحة لبعض الجماجم البشرية القديمة جدًا التي تعود إلى ملايين السنين، مع التركيز على أشباه الإنسان (hominins) الذين يعتبرون أسلاف الإنسان الحديث:

1. **إنسان لوسي (Australopithecus afarensis)**:
- **الموقع**: إثيوبيا.
- **العمر**: حوالي 3.2 مليون سنة.
- **الأهمية**: لوسي تُعد واحدة من أشهر أحافير أسلاف الإنسان، وهي تعود إلى نوع عاش قبل ملايين السنين وكان يمشي على قدمين.

2. **إنسان أرديبيثيكوس (Ardipithecus ramidus)**:
- **الموقع**: إثيوبيا.
- **العمر**: حوالي 4.4 مليون سنة.
- **الأهمية**: تعتبر أقدم أنواع أشباه الإنسان المعروفة التي تمتلك خصائص تجعلها قريبة من الإنسان العاقل، وتعد أحد أقدم الأجداد المحتملين للبشر.

3. **إنسان ساهيلانثروبوس تشادنسيس (Sahelanthropus tchadensis)**:
- **الموقع**: تشاد.
- **العمر**: حوالي 7 مليون سنة.
- **الأهمية**: يُعتقد أن هذه الجمجمة تعود إلى أحد أقدم أشباه الإنسان المعروفين، مما يجعلها مرشحًا قويًا لأسلاف الإنسان الأولين.

4. **إنسان بارانثروبوس (Paranthropus boisei)**:
- **الموقع**: تنزانيا، كينيا.
- **العمر**: حوالي 2.3 إلى 1.2 مليون سنة.
- **الأهمية**: كان هذا النوع يتميز بجمجمة قوية وفكوك كبيرة تكيفت على تناول النباتات الصلبة، ويُعتبر من أشباه الإنسان الذين عاشوا في إفريقيا الشرقية.

5. **إنسان هومو هابيليس (Homo habilis)**:
- **الموقع**: تنزانيا.
- **العمر**: حوالي 2.1 إلى 1.5 مليون سنة.
- **الأهمية**: يعتبر أحد أوائل الأنواع في جنس الهومو، وأول من استخدم الأدوات الحجرية، مما يمثل خطوة مهمة في تطور الإنسان.

6. **إنسان هومو إريكتوس (Homo erectus)**:
- **الموقع**: آسيا وإفريقيا.
- **العمر**: حوالي 1.9 مليون إلى 110,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتبر من أكثر الأنواع نجاحًا وانتشارًا في جنس الهومو، وقد عاش لفترة طويلة عبر مناطق واسعة من العالم.

بالطبع، هناك جماجم قديمة أيضًا تم اكتشافها في أوروبا تُعد جزءًا مهمًا من تاريخ تطور الإنسان. إليك بعض الجماجم التي تعود لملايين السنين:

1. **إنسان نياندرتال (Homo neanderthalensis)**:
- **الموقع**: أوروبا (مواقع متعددة مثل ألمانيا، فرنسا، إسبانيا).
- **العمر**: حوالي 400,000 إلى 40,000 سنة.
- **الأهمية**: النياندرتال هم أقرباء الإنسان العاقل وكانوا يعيشون في أوروبا وآسيا الغربية. اكتشافات هذه الجماجم ساعدت في فهم كيفية تفاعل الإنسان العاقل مع النياندرتال وإمكانية التزاوج بينهما.

2. **إنسان هايدلبيرغ (Homo heidelbergensis)**:
- **الموقع**: ألمانيا (أشهر المواقع هي هايدلبيرغ)، فرنسا، إسبانيا.
- **العمر**: حوالي 600,000 إلى 200,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتبر هذا النوع سلفًا مشتركًا لكل من الإنسان العاقل والنياندرتال. تم اكتشاف العديد من الجماجم في أوروبا، وتساعد في توضيح مراحل تطور الإنسان في القارة.

3. **إنسان سيفالوتيس (Homo cepranensis)**:
- **الموقع**: إيطاليا.
- **العمر**: حوالي 800,000 إلى 900,000 سنة.
- **الأهمية**: هذه الجمجمة اكتشفت في سيبرانيتس بإيطاليا وتُعد جزءًا من أحد أقدم الأنواع التي عاشت في أوروبا.

4. **إنسان روديسيان (Homo rhodesiensis)**:
- **الموقع**: مواقع متعددة في جنوب ووسط أوروبا.
- **العمر**: حوالي 300,000 إلى 125,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتقد أن هذا النوع هو سلف للنياندرتال أو أحد أقارب الهومو هايدلبيرغينسيس.

هذه الاكتشافات تقدم رؤى مهمة حول تطور الإنسان في أوروبا وتساعد العلماء في رسم صورة أكثر دقة عن تطور الإنسان عبر القارات المختلفة.
 
لا علاقة للون البشرة كما ذكرت في مشاركاتي السابقة
هذه امرأة من عصر البشر البدائيين "نياندرتال" تم اكتشافها في مغارة في كردستان العراق، وليست إطلاقا من القارة الأفريقية ومع ذلك لون بشرتها اسود ولها ملامح افريقية
مشاهدة المرفق 708411

مشاهدة المرفق 708413
اسمر وليس اسود بخلاف الموجودين بافريقيا
بعض الكرد سمر
وكالعادة لا مصدر وعاجز عن الرد وتحاول التشكيك بسبب العجز عن الرد
الم تقرأ ان الزنوج تواجدوا قرب العاصمة الرباط وبوسط المغرب وبالصويرة قبل مئات الاف السنين ؟
التحليل الجيني كذلك اثبت انهم زنوج .
الانكار لا يفيد هذه حقائق اكاديمية.
إليك لائحة لبعض الجماجم البشرية القديمة جدًا التي تعود إلى ملايين السنين، مع التركيز على أشباه الإنسان (hominins) الذين يعتبرون أسلاف الإنسان الحديث:

1. **إنسان لوسي (Australopithecus afarensis)**:
- **الموقع**: إثيوبيا.
- **العمر**: حوالي 3.2 مليون سنة.
- **الأهمية**: لوسي تُعد واحدة من أشهر أحافير أسلاف الإنسان، وهي تعود إلى نوع عاش قبل ملايين السنين وكان يمشي على قدمين.

2. **إنسان أرديبيثيكوس (Ardipithecus ramidus)**:
- **الموقع**: إثيوبيا.
- **العمر**: حوالي 4.4 مليون سنة.
- **الأهمية**: تعتبر أقدم أنواع أشباه الإنسان المعروفة التي تمتلك خصائص تجعلها قريبة من الإنسان العاقل، وتعد أحد أقدم الأجداد المحتملين للبشر.

3. **إنسان ساهيلانثروبوس تشادنسيس (Sahelanthropus tchadensis)**:
- **الموقع**: تشاد.
- **العمر**: حوالي 7 مليون سنة.
- **الأهمية**: يُعتقد أن هذه الجمجمة تعود إلى أحد أقدم أشباه الإنسان المعروفين، مما يجعلها مرشحًا قويًا لأسلاف الإنسان الأولين.

4. **إنسان بارانثروبوس (Paranthropus boisei)**:
- **الموقع**: تنزانيا، كينيا.
- **العمر**: حوالي 2.3 إلى 1.2 مليون سنة.
- **الأهمية**: كان هذا النوع يتميز بجمجمة قوية وفكوك كبيرة تكيفت على تناول النباتات الصلبة، ويُعتبر من أشباه الإنسان الذين عاشوا في إفريقيا الشرقية.

5. **إنسان هومو هابيليس (Homo habilis)**:
- **الموقع**: تنزانيا.
- **العمر**: حوالي 2.1 إلى 1.5 مليون سنة.
- **الأهمية**: يعتبر أحد أوائل الأنواع في جنس الهومو، وأول من استخدم الأدوات الحجرية، مما يمثل خطوة مهمة في تطور الإنسان.

6. **إنسان هومو إريكتوس (Homo erectus)**:
- **الموقع**: آسيا وإفريقيا.
- **العمر**: حوالي 1.9 مليون إلى 110,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتبر من أكثر الأنواع نجاحًا وانتشارًا في جنس الهومو، وقد عاش لفترة طويلة عبر مناطق واسعة من العالم.

بالطبع، هناك جماجم قديمة أيضًا تم اكتشافها في أوروبا تُعد جزءًا مهمًا من تاريخ تطور الإنسان. إليك بعض الجماجم التي تعود لملايين السنين:

1. **إنسان نياندرتال (Homo neanderthalensis)**:
- **الموقع**: أوروبا (مواقع متعددة مثل ألمانيا، فرنسا، إسبانيا).
- **العمر**: حوالي 400,000 إلى 40,000 سنة.
- **الأهمية**: النياندرتال هم أقرباء الإنسان العاقل وكانوا يعيشون في أوروبا وآسيا الغربية. اكتشافات هذه الجماجم ساعدت في فهم كيفية تفاعل الإنسان العاقل مع النياندرتال وإمكانية التزاوج بينهما.

2. **إنسان هايدلبيرغ (Homo heidelbergensis)**:
- **الموقع**: ألمانيا (أشهر المواقع هي هايدلبيرغ)، فرنسا، إسبانيا.
- **العمر**: حوالي 600,000 إلى 200,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتبر هذا النوع سلفًا مشتركًا لكل من الإنسان العاقل والنياندرتال. تم اكتشاف العديد من الجماجم في أوروبا، وتساعد في توضيح مراحل تطور الإنسان في القارة.

3. **إنسان سيفالوتيس (Homo cepranensis)**:
- **الموقع**: إيطاليا.
- **العمر**: حوالي 800,000 إلى 900,000 سنة.
- **الأهمية**: هذه الجمجمة اكتشفت في سيبرانيتس بإيطاليا وتُعد جزءًا من أحد أقدم الأنواع التي عاشت في أوروبا.

4. **إنسان روديسيان (Homo rhodesiensis)**:
- **الموقع**: مواقع متعددة في جنوب ووسط أوروبا.
- **العمر**: حوالي 300,000 إلى 125,000 سنة.
- **الأهمية**: يُعتقد أن هذا النوع هو سلف للنياندرتال أو أحد أقارب الهومو هايدلبيرغينسيس.

هذه الاكتشافات تقدم رؤى مهمة حول تطور الإنسان في أوروبا وتساعد العلماء في رسم صورة أكثر دقة عن تطور الإنسان عبر القارات المختلفة.
 
لا علاقة للون البشرة كما ذكرت في مشاركاتي السابقة
هذه امرأة من عصر البشر البدائيين "نياندرتال" تم اكتشافها في مغارة في كردستان العراق، وليست إطلاقا من القارة الأفريقية ومع ذلك لون بشرتها اسود ولها ملامح افريقية
مشاهدة المرفق 708411

مشاهدة المرفق 708413
صحيح, الناس تربط النياندرثال باوروبا و الشقر و العيون الزرقاء. الحقيقه انهم يملكون range واسع شمل الشرق الاوسط.

باستثناء الافارقه sub Saharan لا يوجد قوميه حيه لا تملك جينات نياندرثال ( و بالمناسبه اكبر تنوع جيني نراه في السمر, نحن inbred مقارنه معهم). اسلافنا كانوا يحبون الجميع بدون تمييز :تمام:

الشاهد هنا ان المغرب كغيره خليط اثني متنوع, و فكره التعصب الاثني سخيفه.

التعصب الصحيح ثقافي, لانه اولا خياري و ثانيا له نتائج على الارض. سجلني متعصب عربي للاس العاشر و كاره لكل بربري يريد التسلق على ظهري.
 
ومن شر حاسد اذا حسد

لا تستطيع الرد على الموضوع اعلاه لا تزعجنا بالاحتجاج على الحقائق العلمية المثبتة
من شر حاسد؟؟؟ احسدك من ماذا وعلى ماذا يا هذا ؟؟؟
موضوعك قلت لك انه فشنك كوبي باست يا فهيم، صعب أن تكتشف أنك من نفس الجنس الذي تكرهه
انا لست امازيغي ولا اتكلم الأمازيغية ولا افهمها إطلاقا انا عربي ولكني لا أنكر أنني من الأمازيغ القدامى الذي افتخر بهم و عربنا الإسلام والحمد لله

المرة القادمة وبما انك عضو جديد كما تزعم، تأدب عند الكلام مع الناس وحسن الفاظك
مع انك فضحت نفسك عندما اشرت للعضو f35 وعرفته كعضو من إدارة المنتدى، لكن معلش نفوتها انك عضو جديد
 
صحيح, الناس تربط النياندرثال باوروبا و الشقر و العيون الزرقاء. الحقيقه انهم يملكون range واسع شمل الشرق الاوسط.

باستثناء الافارقه sub Saharan لا يوجد قوميه حيه لا تملك جينات نياندرثال ( و بالمناسبه اكبر تنوع جيني نراه في السمر, نحن inbred مقارنه معهم). اسلافنا كانوا يحبون الجميع بدون تمييز :تمام:

الشاهد هنا ان المغرب كغيره خليط اثني متنوع, و فكره التعصب الاثني سخيفه.

التعصب الصحيح ثقافي, لانه اولا خياري و ثانيا له نتائج على الارض. سجلني متعصب عربي للاس العاشر و كاره لكل بربري يريد التسلق على ظهري.
لا أحد ينكر ان كل شمال أفريقيا هي شعوب مختلطة وانا ذكرت ذلك، وقلت في مشاركات أخرى إن الاختلاط التاريخي يندرج في هوية الأمم وليس عيب وانا فخور به
انا عربي مسلم واصلي واصل اجدادي امازيغي وافتخر بذلك، ولا أقبل أن يأتي أحد يسب اصولي، وهذا ليس تعصب
فيما يخص موضوعنا توصيف كلمة sub saharian بالتحديد توصف به الشعوب الواقعة تحت الصحراء الكبرى، اي من جنوب أقصى الجزائر إلى أسفل القارة، وليس من الشمال
 
لا أحد ينكر ان كل شمال أفريقيا هي شعوب مختلطة وانا ذكرت ذلك، وقلت في مشاركات أخرى إن الاختلاط التاريخي يندرج في هوية الأمم وليس عيب وانا فخور به
انا عربي مسلم واصلي واصل اجدادي امازيغي وافتخر بذلك، ولا أقبل أن يأتي أحد يسب اصولي، وهذا ليس تعصب
فيما يخص موضوعنا توصيف كلمة sub saharian بالتحديد توصف به الشعوب الواقعة تحت الصحراء الكبرى، اي من جنوب أقصى الجزائر إلى أسفل القارة، وليس من الشمال
التحاليل الجينية لفريق من اكبر العلماء الغربيين هي من اثبتت ان انسان تافوغالت قبل 15 الف سنة يحمل جينات الزنوج من جنوب الصحراء وجينات مشرقية بدرجة اقل
 
لا أحد ينكر ان كل شمال أفريقيا هي شعوب مختلطة وانا ذكرت ذلك، وقلت في مشاركات أخرى إن الاختلاط التاريخي يندرج في هوية الأمم وليس عيب وانا فخور به
انا عربي مسلم واصلي واصل اجدادي امازيغي وافتخر بذلك، ولا أقبل أن يأتي أحد يسب اصولي، وهذا ليس تعصب
فيما يخص موضوعنا توصيف كلمة sub saharian بالتحديد توصف به الشعوب الواقعة تحت الصحراء الكبرى، اي من جنوب أقصى الجزائر إلى أسفل القارة، وليس من الشمال
ببساطه الموضوع ثقافي. خلفيتك الاثنيه لا تهم احد غيرك.

هل انت اقرب لقيم الثقافه العربيه الاسلاميه او غيرها ؟ ربما تفضل ال post modern Marxist بكيفك. بس لا تتفاجأ اذا اعتبرتك عدو و عملت على شخللتك.
 
حصيلة الموضوع 0 رد موضوعي من اتباع اليسار الامازيغي ومن تبعهم من بعض اليساريين العرب.
ذهبوا يبكون عند من يزودونهم بالاكاذيب حتى يفبركوا مغالطات جديدة هذا رأسمالهم .
 
أعظم ما قام به ابن منظور بعد كتابه لسان العرب هو تدوين نسبه أكثر من مرة
 

المرفقات

  • 447752978_839154634901891_2618618995056496884_n.jpg
    447752978_839154634901891_2618618995056496884_n.jpg
    92.2 KB · المشاهدات: 3
الصفحات المستمزغة و عقدة اللون الاشقر و الكذب على نفوسهم
الصورة في الحقيقة هي فقط تمثيلية لطريقة عيش الشعوب الهندو-الاوروبية خلال العصر البرونزي بشمال القارة الاوروبية
 

المرفقات

  • 438146227_821365946680760_4851977163521565662_n.jpg
    438146227_821365946680760_4851977163521565662_n.jpg
    372 KB · المشاهدات: 3
جوابنا على من يدّعي أن الفينقيين/الكنعانيين ليسوا عرباً/ساميين ؟
جوابَنا هو أننا لسنا سُجناء للمدرسة الفرنسية و هذا البروفسور في جامعة برلين الالمانية HUGO WINCKLER المعروف يؤكد لنا في كتاباته أن كلّ الشعوب الكنعانية و من بينها الفينيقية هي من جزيرة العرب و من الأراضي المُطلّة على االضفّة الشرقية للبحر الاحمر .
الباحث الالماني HUGO WINCKLER لديه تلاميذ و مدرسة عالمية تتبنّى أفكاره و أطروحاته و هو مُختص في الحضارة و الكتابات الأكادية البابلية و معروف باكتشافاته و اعماله العملاقة و نذكر منها :
-ترجمة نصوص "قانون حامورابي" المكتوبة بالأشورية
-ترجمة نصوص المعروفة ب "رسائل عمارنة/AMARNA LETTERS" المُسمّاة كذالك AMARNA TABLETS المُكتشفة في تلّ "عمارنة" بمصر ، هذه الرّسائل التي يرجع تاريخها لسنة 1360 قبل الميلاد و هي مِراسلات بين القصر الملكي الفرعوني المصري و مُمثليه في مملكة العموريين بكنعان.
- إكتشاف لأكبر كنز أثري تاريخي في تركيا الذي هو موقع HATTUSA عاصمة الحثيين HITTITE و اكتشاف في عين المكان آلاف الرّسائل مكتوبة بالخطّ الحثي HITTITE LANGUAGE .
بقلم لخضر بنكولا.

تاريخنا المنسي
دائرة المعارف العالمية تجزم بأن الجزيرة العربية هي مهد الكنعانيين (الفينيقيين) على غرار غيرهم من الشعوب السامية :

Les Phéniciens, dont le nom grec (Φόινικες) signifierait le « peuple des palmiers » (phénix), sont des Sémites, apparentés aux Araméens et surtout aux Cananéens. Leur origine est controversée, comme celle de tous les Sémites, peuples du désert, venus sans doute de l'Arabie, en passant probablement par la Mésopotamie et la Syrie du Nord"
 
البيت العربي هو نفسه في الوطن العربي
 

المرفقات

  • 438093263_810390497778305_2542925204260366069_n.jpg
    438093263_810390497778305_2542925204260366069_n.jpg
    77.9 KB · المشاهدات: 2
الدار البيضاء(آنفا)، العاصمة الاقتصادية وأكبر مدن المغرب مساحة وساكنة، لها تاريخ عريق يجعل منها قطبا مهما. ولعل تسليط الضوء على هذه المدينة من طرف الباحثين يتطلب مجهودا كبيرا، خصوصا أن اكتشافات علماء الآثار تفيد بكون المدينة وجدت منذ العصور القديمة الحجرية؛ إذ تم العثور في حي الوازيس وحي مرس السلطان على صناعات من كل العصور، واكتشفت فيها مصنوعات بشرية.
:
كانت تُعرف الدار البيضاء قديماً باسم أنفا، أما اسم كازابلانكا فيعود للبرتغاليين الذين أطلقوا عليها اسم "Casa Branca" في إشارة إلى بيت أبيض كبير مشهور وجدوه فيها عند قدومهم في القرن السادس عشر الميلادي، ثم أسماها الإسبان "Casa Blanca"، واستخدم المغاربة اسم "كازا" فقط.[١] أما اسم الدار البيضاء، فقد استُخدم في عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله.[٢] وتوجد حاليا مرسى تجارية تعود للحقبة الفينيقية على شاطئ البحر بلبنان تسمى آنفا أيضا.
تفيد الأبحاث والاكتشافات الأثرية بأن هذه المدينة ضاربة في التاريخ، لها امتدادات تعود إلى مائتي ألف سنة. فقد جرى العثور على فك فم بشري بمنجم قرب ضريح سيدي عبد الرحمان سنة 1955 يرجع عهده إلى مائتي ألف سنة.
الباحث هاشم المعروفي، الذي وافته المنية سنة 1987، تحدث في كتاب "عبير الزهور"، الذي أصدر المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعة عين الشق سنة 2013، عن كون نواحي الضريح المذكور تعد من المناطق الأثرية.
ويختلف عدد من الباحثين حول أنفا، وهو الاسم الذي كان يطلق على المدينة سابقا قبل أن تصير في عصرنا الحالي تسمى الدار البيضاء، غير أن الراجح هو ما ذهب إليه المؤرخ الرحالة مارمول في كتابه "إفريقيا" حيث أشار فيه إلى أنها "من جملة المدن الفينيقية التي بناها حانون وفق ديوان قرطاجة، وهي توجد في أحسن موقع في إفريقيا يحيط بها البحر من جهة، وسهول خصبة من جهة أخرى".
وبحسب الباحث المعروفي، فإن الدار البيضاء/أنفا يرجح أن يكون تأسيسها على يد الفينيقيين القرطاجيين، على اعتبار أن معظم المدن التي شيدها هؤلاء كانت على شاطئ البحر، مثل بيروت وطرابلس الشام وسوسة وبنزرت، ناهيك على كون الفينيقيين نزحوا من سوريا ولبنان،
 

المرفقات

  • 437678747_810903501060338_2537615466716352809_n.jpg
    437678747_810903501060338_2537615466716352809_n.jpg
    132.8 KB · المشاهدات: 0
مدينة سلا المغربية من شالة الفينيقية الكنعانية إلى سلا العربية الأندلسية المغربية:
يرجع اسم مدينة سلا إلى المدينة القديمة شالة التي اختارها الفينيقيون كأول نقطة ماء قابلوها بقرب مصب أبي رقراق وأضحت مركزا تجاريا للفينيقيين في المغرب وازدهرت في العصر الروماني. واليوم صارت معلمة أثرية دفن فيها بعض ملوك الدولة المرينية، إذن اسم سلا المدينة المجاورة لمدينة الرباط أصله المدينة القديمة شالة. ويشير المؤرخون إلى أن النواة الأولى للمدينة يرجع إلى القرن 11 الميلادي . حضارة سلا: تعتبر مدينة سلا من المدن المغربية التي تمتعت بحضارة راقية وغنية نظرا لعدة عوامل ومن ذلك أنها كانت تحتضن ميناء مهما بفضل موقعها الاستراتيجي كنقطة عبور بين فاس ومراكش ولقد صار هذا الميناء مركزا للتبادل التجاري بين المغرب وأوروبا ويذكر المؤرخ ابن علي الدكالي أن الأندلسين الذين جاؤوا من إسبانيا سنة 1492م جـــــلبوا معهم جملة من مظاهر الرقي الأندلسي إلى سلا. والجدير بالذكر أن ما يقرب من 400 أرملة يهودية استقر بهن الحال بسلا إثر طردهن من البرتغال عند نهاية القرن 16 وكن يمتهن الطرز والعمل لدى النساء المسلمات واليهوديات، ويضيف المؤرخ ابن علي الدكالي أن اليهود عاشوا في رخاء كبير من القرن 3 إلى القرن 18 بحكم احتكارهم للتـــجارة والمعاملات المصرفية وقيامهم بمهام مخزنية هامة مثل السفارة لدى أمم أوروبا، فقد حضوا بثقة السلاطين وأبرزهـــــــم موشي بن العطار المنتمي لعائلة سلاوية معروفة بالتجارة وقد شغل وظيفة المصرفي العام لدى السلطان مولاي إسماعيل في بداية القرن 18 ووقع معاهدة 1721 مع الإنجليز باسم السلطان وكان في نفس الوقت نقيب اليهود المغاربة. وكان العرب الذين طردوا من إسبانيا سنة 1492 قد استقروا بمدينة سلا و أسسوا كيانا مستقلا عن السلطة المركزية عرف باسم سلا الجديدة وكثفوا نشاطهم البحري الذي أعطى نفسا جديدا للمدينة. كما أن المورسكيون واليهود استطاعوا بصم بعض مظاهر الحضارة الأندلسية في سلا ويتجلى ذلك في الدور التقليـــــدية والرياض الرفيعة البناء والعمران. ومن مظاهر الحضارة المزدهرة في سلا أنها كانت تكتفي بالمنتوج الفلاحي المحلي إذ كان يوجد بمحاذاة المدينة ما يعرف بالسواني التي كانت تزود سلا بما تحتاجه من خضر وفواكه ولحوم وألبان. وتعتبر التجارة والجهاد البحري أقوى ما عرفت به سلا قديما

1723821902755.png
 
الصويرة (موگادور) من حقبة الفينيقيين إلى الآن.
كانت مدينة الصويرة قديما تسمى *تاموزيكا* ثم *موكادور* وأخيرا الصويرة,وهدا الاسم يدل على الأرجح على لوحة أو صورة. في نظر ف برنار إن كلمة * سور* نجدها في اللغة السامة الفينيقية وقد تعني سور أو برج أو صخر وهكذا نجد أن مدينة * تير* اللبنانية القديمة قد سميت بهدا الاسم .كما أن اسم سوريا في الشرق الأوسط مشتق من هده الكلمة ,وعلى هدا الأساس فان المحتمل جدا أن تكون كلمة *سور* قد استعملت قديما في المغرب خصوصا من طرف الفينيقيين .إن *جودان * يتكلم عن معادلة لغوية وتاريخية بين كلمتي * موكادور* و *سويرة* ليذكر بوجود فكرة السور أو الصخراء والبرج في كلتا الكلمتين.إن مدينة الصويرة المشيدة على شبه جزيرة منخفضة تتوفر على شاطئ ممتد على مسافة كبيرة في ما من اضطراب الأمواج بفضل الجزيرة المقابلة للشاطئ على بعد 900متر , والتي تتحكم في مدخل الميناء وغير بعيدة عن الميناء,توجد بعض الجزر الصخرية الصغيرة.
كما أن أسوار المدينة المواجهة للبحر محمية بسلسلة من المدافع وبرجين محصنين: برج الميناء وبرج القصبة هدا الأخير يمتد على مسافة 200م, وتوجد على طوله فتحات لازالت تطل منها بعض المدافع في مواجهة البحر.أغلبها صنع بين 1595و1914 في مصانع اشبيلية وبرشلونة في عهد ملوك اسبانيا .داخل هدا السور المحكم توجد شوارع وأزقة المدينة والملاح والسقالة التي كانت تشكل المكان المفضل لإقامة الأجانب الاوربين.بعد خلق عمالة إقليم الصويرة عرفت المدينة توسعا كبيرا خارج الأسوار.وتحيط بالمدينة كتبان رملية ثابتة تعطي للمدينة طبعا بدعا .لكن موكادور القرية الساحلية المتواضعة لم تؤسس إلا في سنة 1765 من طرف السلطان سيدي محمد بن عبد الله (محمد الثالث)بتخطيط المهندس المعماري نيكولا كورنو الذي استعار تصميم المدينة الفرنسية الساحلية (سان مالو) وقد جاء هدا التأسيس في ظروف سياسية إستراتيجية وعسكرية خاصة.وعمل السلطان المؤسس على جلب العديد من الأهالي لعمارة المدينة الحديثة التأسيس من مختلف القبائل مثل الشبانات- امسكينة -اهل اكدير- بني عنتر- اجبالة- تاوريرت وكذلك البواخر الدين كانوا من أعمدة الجيش وبعض يهود سوس وبعض النصارى المعتنقين للإسلام ( لعلوج ).تقع مدينة الصويرة على ساحل المحيط الاطلسي وتحيط بها قبائل الشياظمة وحاحا.تبلغ مساحتها حوالي 1500هكتار في دلك الوقت.طقسها معتدل طول السنة بفعل تأثير تيارات بحرية باردة.فمعدل الحرارة بقى محدودا بين 15و22 درجة. الصويرة كانت ميناءا تجاريا نحو أوروبا وكدا حماية أسطوله التجاري من هجمات القراصنة. المهندس المعماري الفرنسي /كورنو/ وهو من مواليد مدينة افينيو ويبدو أن /كورنو/ لم يصمم إلا النصف الجنوبي من المدينة ,بينما البنايات الأخرى هي من عمل أحمد العلج الذي نقش اسمه على إدارة البحرية للميناء.وقد مكن إتقان تصميم المدينة من جعلها من بين المدن المغربية الجميلة والجذابة حسب أقوال *اوجين أوديو * الذي زار المدينة سنة 1901.
1723822081174.png
 
- مدينة آسفي المغربية " مهد الحضارات " وواحدة من بين أقدم مدن المغرب
لا يعرف بالضبط العصر الذي تأسست فيه المدينة، فهي قديمة قدم التاريخ نفسه. حيكت حول تأسيسها واشتقاق اسمها روايات كثيرة، ففرانسوا بيرجي ذكر أن سكان مدينة صور الفينيقية أنشأوا بأسفي وكالة تجارية في القرن 12 قبل الميلاد. وأسكنوا فيها المهاجرين الكنعانيين الذين طردوا على يد الغزاة العبرانيين. وأطلقوا على هذه المدينة اسم أعظم سيد مقدس ببلد كنعان وهو "آسف". أما ليون كودارد فيذهب إلى جعل مدينة أسفي من بين خمسة مرافئ أسسها حانون القرطاجي..
ذهب ابن خلدون إلى أن اسمها مشتق من الكلمة البربرية أسيف التي تعني المجرى في الوقت الذي فند فيه البعض هذا التأويل كون المدينة لا تحتوي على مجرى أساسا وإنما فقط وجود منحدر بين شعبتين .
في الوقت الذي ذهب فيه مؤرخون أخرون إلى أن تسميتها ترجع للعبارة التي قالها عقبة بن نافع عندما فتح المدينة واصطدم بوجود المحيط الأطلسي فقال تحسرا أسفي والله لو كنت أعلم بوجود البشر وراء هذا البحر لخضته .
اسمها ورد ضمن أمهات المعاجم التاريخية، كمعجم البلدان لياقوت الحموي، كما ذكرها الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة في مذكراته الشهيرة التي ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة...
أدت الحفريات التي تم القيام بها في جبل ايغود ( 60 كلم شرقي مدينة أسفي) إلى اكتشاف بقايا الإنسان وخاصة جمجمتين مع أدوات ترجع إلى الفترة الموستيرية وعظام حيوانات.جعلت دراسة عظام الإنسان الباحث « إنوشي» يصنفها في عداد الإنسان النيوندرتالي.
- اسطورة المدينة المدفونة:
نسجت العديد من الحكايات الشعبية حول هذه المدينة، التي يعتقد أنها غارقة على حافة المحيط الأطلسي شمالي مدينة أسفي . حيث تضاربت الآراء والروايات حول هذه المدينة العظيمة بين من يعتبرها مدينة قرطاجية قديمة أوعلى الأقل ميناء بناه حانون القرطاجي الذي قام برحلته في القرن 5 ق.م، ومنها وصل القرطاجيون لمنطقة رأس طوليس، كما كانت تسمى قديما، وبنو بها معبد إلههم بوسيدون، إله البحر والعواصف .

1723822209431.png
 
ما الغاية من طمس حقيقية وجود الكنعانين او ما عرف بالفنيقين بشمال افريقيا وعلى امتداد عشرات القرون قبل الغزو الروماني ؟
لقد تم تزوير تاريخ المغرب العربي فلصالح من وما الهدف من وراء إخفاء الوجود الكنعاني العربي بالمغرب العربي.
ما هي العلاقة بين طمس التاريخ الفينيقي في شمال افريقيا والإسلام ؟
و لماذا تعمل فرنسا على طمس التواجد الفينيقي في المغرب العربي ؟
إن الكشف الحقيقي للوجود الفينيقي والحضارة القرطاجية في شمال افريقيا واسبانيا وسردينيا وصقلية ومالطا وقورشقة و فرنسا يعطي الشرعية التامة للمسلمين العرب الذين اتوا لتحرير اخوانهم العرب الفينيقيين بدرجة اولى ونشر الاسلام بدرجة ثانية لأن السبب الرئيسي لقدوم المسلمين لشمال افريقيا هو تحرير الأرض من الاحتلال الروماني للارض الفينيقية العربية ! ولهذا يعمد الغرب بنسب الفينيقيين لغير العرب مع أن اللغة الفينيقية تشترك مع العربية الغصحى في 94 بالمئة من المفردات والمصطلحات وتضارعها تماما ! و من المعروف لدى المؤرخين وعلماء الانثروبولوجيا أن الفينيقيين الكنعانيين قد قدموا من جنوب الجزيرة العربية وبالتحديد من عمان والبحرين والنقوش والآثار تثبت ذلك .
للتنويه فإن الفينيقيين يطلقون على انفسهم "بني كنعان" هكذا كتب على النقوش .
يعتقد المؤرخ اليوناني سترابو أن الفينيقيين نشأوا من البحرين. ويعتقد هيرودوت أن موطن الفينيقيين كان البحر الأحمر وقد قبلت هذه النظرية من قبل الفنان الألماني أرنولد هيرين في القرن التاسع عشر الذي قال: "عند الجغرافيين اليونانيين، على سبيل المثال، نقرأ عن جزيرتين، تدعى تيروس أو تايلوس، وأرادوس، التي تفاخر بأنها كانت الدولة الأم للفينيقيين، وعرضت آثارا المعابد الفينيقية "وكان شعب صور في جنوب لبنان على وجه الخصوص يحافظ على أصول الخليج العربي لفترة طويلة، وتم التعليق على التشابه في عبارة Tylos " تيلوس "و" صور "
ازدهرت حضارة دلمون في البحرين خلال الألف الرابع قبل الميلاد، كما يتضح من عمليات التنقيب عن المستوطنات ومدافن دلمون.
و ذكر المؤرخ العربي أبو جرير الطبري (المتوفى عام 310ه‍/922م) أن "الكنعانيين هي من العرب البائدة، وأنهم يرجعون بأنسابهم إلى العمالقة". وقال ابن خلدون عن الكنعانيين آخذا عن الطبري: "...وأما الكنعانيون هم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها".
1723822256116.png
 
عودة
أعلى