السو-30 من السيطرة الجوية الى التفوق الجوي

رد: السو-30 من السيطرة الجوية الى التفوق الجوي

اخي شكيب انت ذكرت ان قوة المحرك الذي سوف تزود به السوبر سوخوي يقدر بـــ 15000lb
هل هذا الرقم في حين تشغيل الحارق اللاحق ام بدون حارق لاحق >>>سوبر كروز

لانه يتهيء لي ان محرك الاف15 الجديد f-15 strike eagle الذي هوا برات اند وتني

193 F-110-GE-129

Thrust 29,000 lb =13,154 kg

هل من تعليق لديك في هذا الخصوص

اعتقد ان معلوماتك عن المحرك الجديد للسوخوي ليست دقيقة.

الصراحة الشيء الذي استغربته في مشاكرتك حبيي فيشرهو عندما تقول محرك الاف-15 الذي هو برات اند ويتني واكانك تقول الذي هو براد ان وتني يكون اقل من محرك Lyulka -saturn الروسي .....لا تستغرب اخي فيشر فعملوماتي دقيقة وهذه هي حقا جيمع قدرات المحركات الروسية انتاج ساتورن سواء الباك-فا او الفلانكر ......

محرك السو-30
Lyulka AL-31FP المطور وكذالك محركات السو-35 والباك فا Al-41F-1- 117 المستقبلية ستكون قدراتها باستخدام الحارق اللاحق Thrust with afterburner ذو قوة دفع 147 kn اي قوة 14989 كلغ بتدقيق اي قوة 33046 باوند lb

اما محرك الاف-15 يتوقع ان تكون قوة دفعه بالحارق اللاحق هي 128 kn اي 29.000 باوند lb اي 13052 كلغ بتدقيق

مما يعني ان المحرك الاف-15 المستقبلي سيكون بنفس قوة محرك السو -30 الحالي 126 -kn -
128 - kn فارق ضئيل بين الاثنان...... والامر المهم في هذا الامر هو ان جميع المحركات الروسية ستعمل بتقنية السوبر كروز مستقبلا بعكس المرحكات الامريكية باستثناء الرابتور طابعا ....بالمناسبة اخي فيشر انت تخلط بين وحدة الباوند lb و الكلغرام kg

التعديل الأخير:

اسف على تكرر المشاركة المنتدى يصبح ثقيل بليل ولا اعرف عندما تذهب المشاركات ام لا

اخي قيصر ما علاقة عدد وحدات ارسال/استقبال بالمدى فالمدى يعود لقوة بث الوحدة وليس لاعدادها اللهم الا اذا كان لديك ما تنفعنا به ومن مصادر كي نستفيد ولك الشكر.

اخي قيصر ما علاقة عدد وحدات ارسال/استقبال بالمدى فالمدى يعود لقوة بث الوحدة وليس لاعدادها اللهم الا اذا كان لديك ما تنفعنا به ومن مصادر كي نستفيد ولك الشكر.

انت تامر اخي لكن ليس اليوم بل غدا انشاء الله ....اصلا الان بصعوبة ادخل للدفاع

:dunno[1]: ..... تصدق اخي شكيب لم افهم شيئ ......:walw[1]:
حالة غريبة فقدت قدرتي على الادراك "خاصة الامور التقنية " بشكل شبه كامل خلال رمضان ....... "حصل لذي عملية اغلاق تلقائي لانظمة الادراك والتحليل بسبب الفتنة العربية القائمة "

لكن عندي سؤال هل الذي تطرحه هو تحديث سيتوفر او نسخة محدثة ستتوفر في السوق ؟؟

:dunno[1]: ..... تصدق اخي شكيب لم افهم شيئ ......:walw[1]:
حالة غريبة فقدت قدرتي على الادراك "خاصة الامور التقنية " بشكل شبه كامل خلال رمضان ....... "حصل لذي عملية اغلاق تلقائي لانظمة الادراك والتحليل بسبب الفتنة العربية القائمة "

لكن عندي سؤال هل الذي تطرحه هو تحديث سيتوفر او نسخة محدثة ستتوفر في السوق ؟؟
بما اني متابع لموضوع اخي قيصر فاني استطيع ان اقول لك انه تحديث للفلانكر الموجودة حاليا لدى الجزائر الحبيبة والهند واندونيسيا العزيزة والصين وفنزويلا وطبعا كما في الموضوع فان الروس سيتمنون تطوير الفلانكر الجزائرية.

اخ القيصر الروماني لدي تساؤل خارج الموضوع يعني هو مجرد خيال ولا ادري غباء
نظام ols هل من الممكن في المستقبل تكون منو محطات ارضية يعني متل الردارات الاضية بس بنظام اولس وهل من اللممكن زيادة مداه اظن انه الحل الامثل للطائرات الشبحية
وفي الاخير تقبل تحياتي

اخ القيصر الروماني لدي تساؤل خارج الموضوع يعني هو مجرد خيال ولا ادري غباء
نظام ols هل من الممكن في المستقبل تكون منو محطات ارضية يعني متل الردارات الاضية بس بنظام اولس وهل من اللممكن زيادة مداه اظن انه الحل الامثل للطائرات الشبحية
وفي الاخير تقبل تحياتي

النظام موجود اخي في منصات الدفاعات الجوية .............

بعد الإطمئنان على حال عمي القذافي :ANSmile04[1]: و جلسة " رايقة " بعد التراويح كما يقول اهلنا بالمشرق اكتشفت .......

:b070[1]: اختيار الجزائر للفلانكر و لمصنع ايريكوت كان افضل خيار ......
لكن حقيقة ما اعجبني و اذهلني صراحة هو قدرة هذه المقاتلة على التحديث !!!!
لم اتوقع انها قادرة على استعاب كل هذه التحديثاث بينما هناك طائرات حديثة و اكثر كفائة منها و نراها انتهت قبل ان تبدا مثل الرفال المحدودة قابلية التحديث ..........

شيئ ثاني انا صرت مطمئن بشكل اكبر على مستقبل هذه الطائرة و صورت مقتنع بان اختيارها بدل الميج 35 لم يكن من باب الصدف فالميج 29/35 و نظيراتها مثل الاف 16 و الميراج 2000 و حتى الرفال وصلت الى اقصى قدرتها ولم تعد تتحمل التحديث ..

لكني اتسائل اخي شكيب هل هذا الستحديث سيسمح بادخال صواريخ غير روسية ؟؟؟ مثلا هندية جنوب افريقية برازيلية و حتى اوروبية بمعنى هل ستكون متوافقة مع صواريخ النيتو ؟

وبخصوص التسليح هل يوجد جديد في التطوير فيما يخص الصواريخ جو-جو ..

اولا اسف اخي غودريان على التاخير فمواضيع الثورات كما قال الاخ صابر لم تترك لنا طعم متابعة هذه المواضيع ....

نعم اخي غودريان مدى اي ردار ايسا يحدد بقوة بث وحدات الاستقبال والارسال للردار + عدد تلك الوحدات فكلما زاد عدد الوحدات زادت بتالي قوة البث الاجمالية للوحدات وبتالي زيادة قوة بث الردار وزيادةم داه....قوت بث الوحدات تقاس بالوات وقوة البث الاجمالية للوحدات التي تحدد قوة بث الردار تقاس بالكيلو وات kiloWatt

ساعطيك اخي غودريان مثال باختصار ......لنفرض ان ردار aesa صغير الحجم مكون من عدد 10 وحدات ارسال / استقبال TR module فقط لا غير و كل وحدة تبث بقوة تساوي 10 w فكم سيكون اجمالي قوة البث ....اجمالي قوة البث سيكون هنا 100 w بمعنى ان قوة بث الردار الاجمالية هي 100 w

الان لنذهب لردار مكون من عدد 1500 و
حدات ارسال / استقبال TR module وكل وحدة تبث بقوة 10 w ..فكم سيكون هنا عدد اجمالي قوة البث الناجمة عن 1500 وحدة ...اجمالي قوة البث الصادرة عن 1500 وحدة ، كل وحدة فيها تبث بقوة 10 وات هو 15 kw ...بمعنى ان اجمالي قوة بث الردار هي 15 kw

هنا النتيجة تكون ان الردار الذي يحتوي على اكبر عدد من وحدات بث واستقبال TR module يكون بتالي الردار الذي يحتوي على اكبر قوة بث مقارنتا بردار الذي يحتوي على عدد اقل من وحدات الارسال والاستقبال ...حيث ان ردار بقوة بث 15 kw هو اكبر مدى من الردار بقوة 10 kw او ردار صغير بقوة 100 w

هذا المبداء كان في بداية ردارت aesa مبداء ثابت ثم مع تطور الاجيال الحالية لردارت
aesa التي تعتمد على معدن Gallium nitride بدل arsenide اصبح مبداء شبه غير ثابت مؤقتا، بسبب ان قوة بث كل وحدة TR module مصنعة من معدن gan تساوي اضعاف قوة تلك المصنعة بمعدن gas ربما ب50 بالمئة او اكثر حيث ان higher voltages الذي يمكن ان يتحمله gan هو في حدود 24-35 v فولت مقابل 5-8 فولت بالنسبة gas وهذا ما يمنح للوحدات gan قوة بث هائلة تمنح للوحدة الواحدة فقط منgan ان تعوض تقريبا 7 وحدات من gas ، لذا يمكننا الان تقريبا القول ان ردار بعدد 1300 وحدة TR module / gas له نفس قوة بث ردار مكون من عدد 1000 وحدة TR module/gan ....ولكن مع هذا يبقى مبداء تعدد وحدات الارسال والاستقبال العامل الاهم و محدد الفارق القوى والمدى خاصة بين ردارت التي تعتمد خاصية TR module/gan حيث ان ردار aesa ب 1800/2000 وحدة TR module/gan اقوى اوفضل من ردار ب 1000 وحدة TR module/gan وهو ما نراه حاليا في قصور الردار الفرنسي رغم ان مشكلة الردار الفرنسي بوحدات TR module/gan لا تتوقف فقط عند قلة عدد وحدات الارسال والاستقبال بل قد تظهر فيه مشاكل اخرى نتركها لموضوع الرافال ...

بما اني متابع لموضوع اخي قيصر فاني استطيع ان اقول لك انه تحديث للفلانكر الموجودة حاليا لدى الجزائر الحبيبة والهند واندونيسيا العزيزة والصين وفنزويلا وطبعا كما في الموضوع فان الروس سيتمنون تطوير الفلانكر الجزائرية.

لا اخي هذا التطوير يشمل فقط الهند زبون ايركوت و باقي زبائن ايركوت الجزائر وماليزيا....الدول التي ذكرتها انت الصين-فنزويلا-اندونيسيا-فيتنام-اوغندا مؤخرا كلهم زيائن عند كنابو .....والتطوير الذي قد يشمل نسخ السو-30 كنابو سيكون بتاكيد غير هذا التطوير كما يتوقع ان يكون اقل كفاءة من هذا التطوير باستثناء الصين ربما

اولا اسف اخي غودريان على التاخير فمواضيع الثورات كما قال الاخ صابر لم تترك لنا طعم متابعة هذه المواضيع ....

نعم اخي غودريان مدى اي ردار ايسا يحدد بقوة بث وحدات الاستقبال والارسال للردار + عدد تلك الوحدات فكلما زاد عدد الوحدات زادت بتالي قوة البث الاجمالية للوحدات وبتالي زيادة قوة بث الردار وزيادةم داه....قوت بث الوحدات تقاس بالوات وقوة البث الاجمالية للوحدات التي تحدد قوة بث الردار تقاس بالكيلو وات kilowatt

ساعطيك اخي غودريان مثال باختصار ......لنفرض ان ردار aesa صغير الحجم مكون من عدد 10 وحدات ارسال / استقبال tr module فقط لا غير و كل وحدة تبث بقوة تساوي 10 w فكم سيكون اجمالي قوة البث ....اجمالي قوة البث سيكون هنا 100 w بمعنى ان قوة بث الردار الاجمالية هي 100 w

الان لنذهب لردار مكون من عدد 1500 و
حدات ارسال / استقبال tr module وكل وحدة تبث بقوة 10 w ..فكم سيكون هنا عدد اجمالي قوة البث الناجمة عن 1500 وحدة ...اجمالي قوة البث الصادرة عن 1500 وحدة ، كل وحدة فيها تبث بقوة 10 وات هو 15 kw ...بمعنى ان اجمالي قوة بث الردار هي 15 kw

هنا النتيجة تكون ان الردار الذي يحتوي على اكبر عدد من وحدات بث واستقبال tr module يكون بتالي الردار الذي يحتوي على اكبر قوة بث مقارنتا بردار الذي يحتوي على عدد اقل من وحدات الارسال والاستقبال ...حيث ان ردار بقوة بث 15 kw هو اكبر مدى من الردار بقوة 10 kw او ردار صغير بقوة 100 w

هذا المبداء كان في بداية ردارت aesa مبداء ثابت ثم مع تطور الاجيال الحالية لردارت
aesa التي تعتمد على معدن gallium nitride بدل arsenide اصبح مبداء شبه غير ثابت مؤقتا، بسبب ان قوة بث كل وحدة tr module مصنعة من معدن gan تساوي اضعاف قوة تلك المصنعة بمعدن gas ربما ب50 بالمئة او اكثر حيث ان higher voltages الذي يمكن ان يتحمله gan هو في حدود 24-35 v فولت مقابل 5-8 فولت بالنسبة gas وهذا ما يمنح للوحدات gan قوة بث هائلة تمنح للوحدة الواحدة فقط منgan ان تعوض تقريبا 7 وحدات من gas ، لذا يمكننا الان تقريبا القول ان ردار بعدد 1300 وحدة tr module / gas له نفس قوة بث ردار مكون من عدد 1000 وحدة tr module/gan ....ولكن مع هذا يبقى مبداء تعدد وحدات الارسال والاستقبال العامل الاهم و محدد الفارق القوى والمدى خاصة بين ردارت التي تعتمد خاصية tr module/gan حيث ان ردار aesa ب 1800/2000 وحدة tr module/gan اقوى اوفضل من ردار ب 1000 وحدة tr module/gan وهو ما نراه حاليا في قصور الردار الفرنسي رغم ان مشكلة الردار الفرنسي بوحدات tr module/gan لا تتوقف فقط عند قلة عدد وحدات الارسال والاستقبال بل قد تظهر فيه مشاكل اخرى نتركها لموضوع الرافال ...
والله يا اخي قيصر انت تعرف جيدا في هذه المواضيع ولا احب ان اعاند الا ان هناك مسالة مهمة وهي ان وحدات رادار الايسا لا تعمل كوحدة واحدة بل تعمل منفردة او مودلس يعني كل وحدة تعمل في اجزاء من الثانية ثم غيرها وهكذا دوليك اما القدرة الاجمالية للوحدات فهذه لاتوثر على المدى بل زيادة الوحدات يزيد في قوة تخفي الرادار وممانعته لاجراءات التشويش وايضا استخدام بعض تلك الوحدات كداتا لينك.

لا اخي هذا التطوير يشمل فقط الهند زبون ايركوت و باقي زبائن ايركوت الجزائر وماليزيا....الدول التي ذكرتها انت الصين-فنزويلا-اندونيسيا-فيتنام-اوغندا مؤخرا كلهم زيائن عند كنابو .....والتطوير الذي قد يشمل نسخ السو-30 كنابو سيكون بتاكيد غير هذا التطوير كما يتوقع ان يكون اقل كفاءة من هذا التطوير باستثناء الصين ربما
معك حق في هذه ال يمكنك ان تعطينا بعض الفروقات بين النموذجين مشكورا.

والله يا اخي قيصر انت تعرف جيدا في هذه المواضيع ولا احب ان اعاند الا ان هناك مسالة مهمة وهي ان وحدات رادار الايسا لا تعمل كوحدة واحدة بل تعمل منفردة او مودلس يعني كل وحدة تعمل في اجزاء من الثانية ثم غيرها وهكذا دوليك اما القدرة الاجمالية للوحدات فهذه لاتوثر على المدى بل زيادة الوحدات يزيد في قوة تخفي الرادار وممانعته لاجراءات التشويش وايضا استخدام بعض تلك الوحدات كداتا لينك.

اخي وحدات الارسال والاستقبال تعمل بصفة منفردة في عمليات التردد وهو من من مميزات ردار ايسا وهو ما يكسبه بطبيعة الحال قدرات مايعرف ب lpi بمعنى كل وحدة لها القدرة على البث بتردد مختلف لكن في اطار التردد العام لردار ...اما مسالة تحديد مدى الردار فهو يتحدد بمدى قوة بث الردار والتي تحدد بقوة البث الاجمالية للوحدات الاستقبال والارسال ..فردار ب10 وحدات لن يملك نفس مدى ردار ب 100 وحدة بسب الاختلاف في قوة البث واتحدى اي شخص يثبت العكس وبامكانك اخي ان تسال اي اخ هنا في المنتدى او غيره اذا لم تقتنع بكلامي ....باقي كلامك كله صحيح الى مسالة تحديد مدى الردار

معك حق في هذه ال يمكنك ان تعطينا بعض الفروقات بين النموذجين مشكورا.

اختلاف على مستوى التصميم والمحركات والردار وباقي الافيونيك......ساعود لاكمال الموضوع لاحقا لاني قد انشغل في الايام القادمة قليلا

موضوع جميل بس ياريت مصر تمتلكها هى و السو 35 و الباك أف أه

أين أنت يا شكيب لتكمل لنا الموضوع

سوخوي 30 هندية من المحتمل ان تزود بصاروخ الماني TAURUS KEPD 350 بمدى 300 كم

عودة
أعلى