بـوابة لـيـبـيـا الأقتـصاديـة

5.3 مليون متر مكعب يوميا.. ليبيا خامس مُصدِّر غاز إلى أوروبا عبر الأنابيب​


كشفت أحدث البيانات حول تزويد أوروبا بالطاقة أن صادرات الغاز الليبي إلى هذه القارة عبر خطوط الأنابيب جاءت في المركز الخامس في قائمة الخمسة الكبار.
 
معرض للصناعات التركية في طرابلس وبنغازي نهاية 2023

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، إقامة معرض للصناعات التركية بمدينتي طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق) نهاية العام الجاري، بهدف "التشبيك" بين شركات البلدين.
جاء ذلك عقب اجتماع بين وزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد الحويج، ورئيس مجلس الأعمال الليبي ـ التركي مرتضى كرانفيل، في العاصمة طرابلس الثلاثاء.

وقالت الوزارة الليبية في بيان، الثلاثاء، إنها اعتمدت "إقامة معرض للصناعات التركية بمدينتي طرابلس وبنغازي نهاية عام 2023، بمشاركة أصحاب الأعمال وكبرى الشركات التركية".
ويهدف المعرض إلى "التشبيك بين الشركات، وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في ليبيا".
ووفقا للبيان، وافق الحويج أيضا على إقامة 6 معارض للصناعات التركية خلال عام 2024، تقام بمدن المناطق الغربية والشرقية والجنوبية.
وحضر الاجتماع كل من الملحق التجاري بالقنصلية الليبية في إسطنبول عمر درهوب، ورئيس الهيئة الليبية العامة للمعارض عصام العول.
وشهدت مدينة بنغازي في يونيو/ حزيران الماضي، معرضا مشابها صنّف بأنه الحدث التركي الاقتصادي الأول في شرق ليبيا منذ عام 2011.
وشارك في المعرض، آنذاك، 38 شركة تركية و65 رجل أعمال تركي، على مدى 4 أيام.
وتشهد الشركات التركية في ليبيا نشاطا ملحوظا واهتماما تجاريا متزايدا، تضاعف بافتتاح جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية "موصياد" فرعا لها بالعاصمة طرابلس في 16 مايو/ أيار 2022.

وفي 25 مايو 2022، طالب الحويج رجال الأعمال الأتراك، بالمشاركة في تنفيذ مدينة المعارض جنوب طرابلس، وتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين لتنفيذ مشاريع استثمارية بقطاع النفط والغاز، فضلا عن إنشاء مصافي للمنتجات النفطية، ودعم وزارة الصحة لتوطين العلاج بالداخل وإنشاء مستشفى مشترك بطرابلس.
 
عاجل | رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة يعلن التعاقد مع شركة توتال لتنفيذ أول مشروع لإنتاج 500 ميغاوات من خلال الطاقات المتجددة.

الدبيبة: وقعنا 3 اتفاقيات مع مالطا وإيطاليا للشروع في تنفيذ خط بحري لتوصيل الطاقات المتجددة لأوروبا.

الدبيبة: ندعو المؤسسات العالمية الخاصة والعامة للاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة في ليبيا كل حسب إمكاناته.

قناة_فبراير ليبيا
 
اربعة اكتشافات لآبار غازية في حوض غدامس منطقة 96/95 ، اعلنت عنها سونطراك التي عاودت نشاطاتها في ليبيا .

🔹 اجتماع بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية NOC مع شركة سونطراك لبحث المشاريع المنجزة من طرف سونطراك بموحب عام 2023 ، و كذا مشاريع و تمويلات عام 2024 ، فيما يخص مشاريع المسح الزلزالي ، الحفر الاستكشافي و دراسات الجيولوجية و الجيوفيزيائية .

 
وزير النفط: تمكنا من استرداد أكثر من 2 مليارا و800 مليون دولاؤ من الشركات الأجنبية مستحقات الدولة الليبية
 
وزير النفط والغاز محمد عون شركة أمريكية نجحت في اكتشاف حقول غاز بحرية مقابل سواحل المنطقة الوسطى وأن الموقع يحتوي على كميات كبيرة من الغاز، وأن المؤسسة الوطنية قد شرعت في عمليات استكشاف جديدة ضمن خطتها
 
شركة مصرية تتحصل على عقد استكشاف في حقل البوري.

أعلنت شركة الخدمات الملاحية والنفطية المصرية “ماريدايف”، فوز شركة “الميز” لخدمات النفط والغاز بعقد دعم استكشاف وإنتاج البترول بحقل البوري وبحر السلام في ليبيا.



وأضافت الشركة، في بيان لها، أن مدة العقد المبرم يستمر لمدة ثلاثة سنوات بقيمة 29 مليون يورو لصالح شركة مليتة للنفط والغاز.




 

إستراتيجة أمريكية جديدة في ليبيا​


الصحفي الإيطالي “ماورو إنديليكاتو” يرى في مقاله بالجريدة الإيطالية، أن الولايات المتحدة تتجه إلى طرابلس للتزود بالنفط في ظل إعاقة الحوثيين لحركة التجارة المتجهة إلى قناة السويس.
وأشار “إنديليكاتو ” إلى أن لقاء السفير ريتشارد نورلاند برئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، الأسبوع الماضي، جاءت لمحاولة وضع أسس شراكة محتملة لزيادة إنتاج النفط الليبي

 
عودة
أعلى