بـوابة لـيـبـيـا الأقتـصاديـة

إنضم
17 يوليو 2017
المشاركات
1,818
التفاعل
4,457 34 1
الدولة
Libya
Libya-energy-flag.jpeg


بـسـم اللـه الـرحـمـن الـرحـيـم

هذا الموضوع سيكون لمتابعة اخبار الأقتصاد الليبي بشكل مستمر

ارجو ابقى الموضوع بعيد عن التجاذبات السياسية

نرجو من الإدارة تثبيت الموضوع أسوة بباقى المواضيع

يتبع ...
 
التعديل الأخير:

الحويج : السعر التعادلي للدولار تقدر قيمته بـ3 دنانير​


وزير-الاقتصاد-بحكومة-الوحدة-الوطنية-محمد-الحويج.jpg


قدر وزير الاقتصاد محمد الحويج ، السعر التعادلي الرسمي للدولار المناسب للاقتصاد المحلي بـ 3 دنانير، مشددا على قدرة المصرف المركزي على الدفاع عن العملة المحلية عند هذا الحد.

وأشار في مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية، عقب مشاركته في المفاوضات الليبية المصرية -الخميس الماضي- بأن حكومة الوحدة تسعى إلى زيادة إنتاج النفط وشرعت في التفاوض مع شركات أمريكية لتنفيذ خطة من شأنها إنتاج 3ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف وزير الاقتصاد والتجارة، خلال المقابلة أن الحكومة تنفق الآن بما يتيح لها القانون بآلية “12/1” وذلك بما يتوافق مع ميزانية عام 2020، على حد تعبيره.

 

الحويج: وقعنا مع مصر عقودا بــ 33 مليار


Layer-5-9.png


قال وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، إن حكومة الوحدة الوطنية وقعت مع مصر عددا من العقود في مجال الكهرباء والإسكان بلغت ثلاثة وثلاثين مليارا لتنفيذ ما جاء في المذكرات خلال الفترة القادمة إذا استمرت.

وأضاف الحويج في مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية، أنه حتى إذا لم تستمر الحكومة وأجريت انتخابات فإن تلك العقود مستمرة بوصفها شراكة واتفاقا بين الدول.

وحول توفير الموارد للحكومة قال الحويج إن حكومة الوحدة يمكنها إدارة ما يمكن إدارته في هذه الفترة من خلال توفير موارد غير مباشرة .

وأوضح الحويج أن القانون الليبي أعطى الحق في حالة عدم إقرار الميزانية للصرف من الميزانية السابقة السنة الماضية خصوصا المرتبات أو الأشياء الطارئة .

 

مؤسسة النفط تُعلن تحقيق مدخولات مجزية في إيرادات شهر أغسطس​


Augest20211.jpg


أعلنت المؤسسة الوطنية للنفـط، أن صافي إيرادات شهر أغسطس للعام 2021م، من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية مدفوعاً بانتعاش في الأسعار حول العالم.

وأوضحت المؤسسة في بيان اليوم الجمعة، أن صافي الإيرادات سجل مستوى 1,836,528,515.27 دولار أمريكي من النفط الخام يليها الغاز والمكثفات والتي وصلت إلى 53,034,403.37 دولار أمريكي، في حين حققت المؤسسة صافي إيرادات المنتجات النفطية 53,309,951.24 دولار أمريكي ووصلت عوائد البتروكيماويات 3,125,844.34 دولار أمريكي.

ونوهت مؤسسة النفط بأن ذلك يعني أن إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الأمريكي قد وصل إلى 1,947,998,714.22 دولار أمريكي.

وفي هذا الصدد علق رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله قائلاً: “من المُطمئن أن نرى انتعاشا في الأسعار حول العالم وعلينا أن نستغل هذه الفرصة لإعادة بناء قطاع النفط، إلا أن ذلك لن يكون كافياً، إنما يجب أن ينصبّ أيضا تركيزنا في الحفاظ على المكتسبات التي تحققت بفضل تكاثف جميع الجهات الفاعلة في الحفاظ على استمرار الصادرات ومنع الإغلاقات”.

وأضاف صنع الله: “هذه الظروف المواتية والقفزة في الأسعار تتطلب تدابير استثنائية،،، والتحديث والتطوير أضحى حاجة ملحة، والشعب الليبي كان دوما في مقدمة الشعوب الطامحة في البناء والتحديث والتطوير وعلى الصعيد الفني نحن ملتزمون في القيام بدورنا الفني و غير السياسي”.

وعبر في هذا الصدد قائلا: “إننا عازمون على إحداث نقلة نوعية في قطاع النفط على نحو يضمن الأهداف والطموحات المرجوة في المستقبل، والأمل معقود على الحكومة في دعم طموحات المؤسسة الوطنية للنفط في زيادة قدرتها التكريرية وأن موافقة مجلس الوزراء لإنشاء أول مصفاة بالجنوب الليبي أولى الخطوات في تطوير هذا القطاع الحيوي”.

واختتم صنه الله بالقول: “أشكر رئيس الحكومة وأيضا مجلس الوزراء على دعمهم للمؤسسة الوطنية للنفط وأننا نشعر بالفخر لتكاثف الجميع حول هذا القطاع الحيوي، مثلما نشعر بواجب المسؤولية في مواصلة عملية التطوير والتحديث لقطاع النفط الوطني وننتهز هذه الفرصة لنعبر عن امتنانا لجهود القيادة العامة للجيش في الحفاظ على استمرار الصادرات”.

وأشارت المؤسسة الوطنية للنفط إلى أن إيرادات شهر أغسطس لا تتضمن الإتاوات والضرائب فضلاً عن أن شحنات من النفط الخام تم تحويلها إلى محطة أوباري يتم تحمليها على الشركة العامة للكهرباء، وسجلت قيمتها في شهر أغسطس بـــ22,701,978.71 دولار أمريكي، وتم أيضاً تزويد شركة مليته بكميات من النفط الخام لغرض توليد الطاقة الكهربائية قيمتها 3,047,529.39 دولار أمريكي وتم تحمليها على الشركة ليصار إلى تسويتها لاحقا.

 

المرفقات

  • 5f0b447b4c59b77b702443d7.jpg
    5f0b447b4c59b77b702443d7.jpg
    297.2 KB · المشاهدات: 95

الدبيبة يعلن الشروع في إنشاء مصفاة لتكرير النفط و مصنع لغاز الطهي بالجنوب الليبي​


615a2d554236045c5d54f471.jpeg


أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة البدء في إنشاء مشروع مصفاة لتكرير النفط ومصنع لغاز الطهي في المنطقة الجنوبية.

الدبيبة وفي احتفالية أقيمت بطرابلس أكد أن مشروع المصفاة ومصنع غاز الطهي هي خطوة انتظرها أهالي الجنوب منذ زمن لمعالجة التحديات بالمنطقة.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن مشروع إنشاء المصفاة سيستغرق مدة ثلاثة أعوام، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تتراوح بين 500 إلى 600 مليون دولار.

وبيّن صنع الله أن إنشاء مصنع غاز الطهي سيستغرق 18 شهرا، لتتخطى قدرته الإنتاجية 8 آلاف أسطوانة يوميا.

وذكر صنع الله أن مشروع المصفاة سيوفر أكثر من 1,3 مليون لتر من البنزين، وأكثر من مليون لتر من الديزل يوميا، فيما سينتج 600 ألف لتر من وقود الطائرات.

وتابع صنع الله أن مشروع المصفاة والمصنع سيوفران أرباحا سنوية تصل إلى 75 مليون دولار، مؤكدا على أهمية المشروع ومساهمته في تنمية المنطقة الجنوبية

هذا وسيكون موقع المشروع بالقرب من حقل الشرارة النفطي بمنطقة أوباري.

الجدير بالذكر أن حكومة الوفاق الوطني السابقة كلّفت في عام 2017، شركة “زلاف” للنفط والغاز بتنفيذ المشروع، حيث انتهت الشركة من التصاميم الفنية ودراسة الجدوى الاقتصادية

 

عودة شركة “تات نفط” الروسية للعمل في ليبيا​

a9ef76a10fed49e9a67089ca65c62e4f.jpg


صرّح مستشار المدير العام لشؤون الشركات في شركة تات نفط الروسية “فاسيلي موزجوفي”، خلال مكالمة مع مستثمرين نظمتها “أتون” للسمسرة – أن شركته استأنفت بالفعل العمل في ليبيا غير أنه ليس في جميع المناطق حتى الآن.

وأعرب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله – فور هذا التصريح- عن ارتياحه لعودة شركة “تات نفت” لمزاولة نشاطها في حوض غدامس، وذلك بعد تكليف الشركة العربية لخدمات الاستكشاف الجيوفيزيائي بإجراء أعمال فنية بحوض غدامس النفطي غربي البلاد، لاستكمال تنفيذ الصيانات المتوقفة منذ عام 2014.

ورأى صنع الله أن هذه العودة ستعزز الثقة بقطاع النفط والغاز وتصب في مصلحة الاقتصاد الليبي. وتُعد “تات نفط” أولى الشركات الروسية التي دخلت قطاع النفط الليبي، وحصلت على اتفاقية إنتاج مشتركة مدتها 30 عاماً مع الحكومة الليبية من بين 48 شركة عالمية عام 2005، ولدى الشركة عقود بحوض غدامس وسرت وأغلب عقودها تتعلق بالاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، وذلك ضمن إطار اتفاق تقاسم الإنتاج. لكن كافة أعمال الاستكشاف توقفت في مارس من عام 2011 بسبب العمليات العسكرية في البلاد، كما تم إجلاء موظفي الشركة.

وحاولت الشركة بعد سنتين العودة إلى ليبيا، لكنها اضطرت لمغادرتها مجددا عام 2014 بسبب تصاعد التوترات الأمنية.

يُذكر أن الشركة أعلنت في أكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية، أنها تسعى فور عودت نشاطها في ليبيا لدخول مجال التكرير والتصنيع وبناء القدرات، وكذلك العمل على جلب تقنية الطاقات المتجددة وإدخالها لقطاع النفط الليبي.

 
FBXVxROWYAAiSkz.jpeg


ضمن خطة عودة الحياة التي أطلقها رئيس حكومة الوحدة الوطنية . الانتهاء من تجهيز جزء من طريق عين زارة – وادي الربيع، واستمرار العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع تنفيذ رصف وتوسعة الطريق بالكامل.


 
جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية يعلن الانتهاء من تجهيز مجمع عيادات قرطبة بمنطقة حي الإسلامي في طرابلس بعد صيانته وتطويره ضمن خطة عودة الحياة التي أطلقاها رئيس حكومة الوحدة الوطنية لإحياء مشاريع التنمية في ليبيا.

 
20211012_222458.jpg


نقل المحول الرئيسي للوحدة الغازية الأولى من ميناء طبرق البحري الى موقع مشروع محطة ‎طبرق الاستعجالي بقدرة 740 ميجاوات من تنفيد شركة ميتكا انترناشيونال اليونانية

‎‎‎‎
 
a217e0fa-8ffc-4f6f-862a-6e843b270c3e_16x9_1200x676.jpg


مؤسسة النفط تبحث مع توتال الفرنسية زيادة الإنتاج

بحثت المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة توتال اينرجيز الفرنسية، زيادة إنتاج شركة الواحة للنفط والغاز واستئناف الإنتاج من حقل المبروك بدءاً من مطلع العام المقبل 2023 – وفقاً لما ذكرته المؤسسة في بيان لها الثلاثاء

وجرت المباحثات أثناء اجتماع رئيس مجلس إدارة المؤسسة، مصطفي صنع الله مع “باتريك بويانيه” الرئيس التنفيذي لشركة توتال اينرجيز، على هامش مؤتمر “سيرا ويك”، الملتئم في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة.

وناقش الجانبان رفع معدلات الإنتاج الحالية لشركة الواحة من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية وتطوير الحقول المكتشفة، كما اتفقا على أن زيادة معدلات إنتاج الغاز ستلبي الطلب المتزايد عليه في السوق العالمية، حيث أبدت توتال إنرجيز استعدادها للمساهمة في تلك الاستراتيجية- وفقاً لبيان المؤسسة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة توتال الفرنسية قد أعلنت في نوفمبر من العام الماضي 2021 بأنها فازت بعقود جديدة في ليبيا من بينها زيادة حصتها في امتياز شركة الواحة.


 
BPm2.jpg


مؤسسة النفط تتفق مع بريتيش بتروليوم على استئناف نشاطها في ليبيا :

جاء هذا الاتفاق بعد اجتماع ضم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، مع الرئيس التنفيذي للشركة برنارد لوني على هامش فعاليات مؤتمر سيرا ويك، بمدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية.

وناقش اللقاء خطة المؤسسة لتطوير الاكتشافات الغازية البرية والبحرية، بهدف رفع معدلات إنتاج الغاز للاستجابة لزيادة الطلب عليه في السوق العالمية، على أن تعقد ورشة عمل فنية، لبحث التفاصيل والجوانب الفنية لهذه الإستراتيجية

 
Aldabaiba-and-Hwej-at-Libyan-Turkish-Economic-Forum-held-on-13-April-in-Istanbul-160421.jpg


التبادل التجاري بين ليبيا وتركيا يتجاوز نصف مليار دولار

بلغت الصادرات التركية إلى ليبيا 456.7 مليون دولار أمريكي خلال أول شهرين من العام الجاري 2022.

وبيّن مجلس الأعمال التركي الليبي التابع للجنة العلاقات التجارية الخارجية التركية في بيان أن قيمة الصادرات إلى ليبيا في شهر فبراير الماضي بلغت 265.5 مليون دولار.

وأضاف البيان أنّ ليبيا استوردت من تركيا خلال شهر فبراير الماضي الألبسة الجاهزة والحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها والأثاث المنزلي والورق ومنتجات الغابات.

ولفت البيان إلى أنّ التقديرات تشير إلى أن حجم التبادل التجاري سيصل بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال 5 أعوام القادمة.

وقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين ليبيا وتركيا بنسبة %43‎ عامي خلال العامين الماضيين وفق بيانات مجلس الأعمال التركي الليبي نهاية العام الماضي


 

بن قدارة: اتفقنا مع «إيني» و«بي بي» لبدء الحفر وإنتاج الغاز بالبحر المتوسط والحمادة​


أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، أن ليبيا توصلت إلى اتفاق مع شركتي «إيني» الإيطالية و«بي بي» البريطانية لبدء عمليات الحفر والإنتاج للغاز بمنطقتين في البحر المتوسط والحمادة، منوهًا بأن لدى ليبيا حقل غاز يشبه حقل «ظهر» المصري لكن باحتياطات أكبر.

وردًا على سؤال حول إمكانية ليبيا المساهمة في تلبية الاحتياجات الأوروبية وتعويض نقص الإمدادات الروسية، قال بن قدارة في مقابلة مع قناة «سكاي نيوز عربية»، اليوم الإثنين، إن «أوروبا عندها نقص في الغاز تحديدًا، ولدينا أكبر حصة في مياه البحر المتوسط تتراوح بين 250 كلم و300 كيلو متر، ونتوقع أن تكون لنا فرصة كبيرة لإنتاج الغاز في ليبيا وتصديره».

وأوضح بن قدارة أن «مؤسسة النفط اتفقت مع شركة «بي بي» للبدء في الحفر بمنطقة «سي» في البحر المتوسط، بالإضافة إلى مناطق برية منها الحمادة، حيث من المتوقع أن تكون بها عشرات التريليونات من الأقدام المكعبة من الغاز»، مشيرًا إلى أن «حقل الغاز بالبحر المتوسط شبيه بحقل ظهر المصري لكنه أكبر منه».

8 مليارات دولار استثمارات مرتقبة لـ«إيني» لتطوير حقل غاز ليبي
وأضاف بن قدارة أن شركة «إيني» الإيطالية، ومؤسسة النفط، ستضخان استثمارات مشتركة بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقل لإنتاج الغاز الطبيعي في غرب ليبيا، لافتًا إلى أن حجم احتياطات الحقل سيُعلن بعد البدء في عمليات الإنتاج.


وذكر بن قدارة أن احتياطات ليبيا المؤكدة من الغاز بشكل عام تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة، متوقعصا إعلان جدول زمني من جانب شركتي «إيني» و«بي بي» لتحديد موعد عمليات الإنتاج وحجم الكميات المتواجدة بالحقل الجديد.

اتفاق ثلاثي بين مؤسسة النفط و«إيني» و«بي بي»
ووقعت المؤسسة الوطنية للنفط اتفاقية مع شركتي «إيني» الإيطالية و«بريتش بتروليوم» (بي بي) البريطانية، ستعمل بموجبها الشركتان على استئناف أعمال الاستكشاف في ثلاث مناطق في ليبيا منها «منطقتان بريتان في حوض غدامس ومنطقة بحرية في حوض سرت بمساحة إجمالية قدرها 54 ألف كم²» وفق بيان أصدرته المؤسسة يوم 8 أكتوبر 2018.
 

على غرار الخط الرابط بين ليبيا وإيطاليا.. بن قدارة يؤكد دراسة فكرة مشروع خط أنابيب غاز للربط مع اليونان وخط آخر لمدينة دمياط المصرية​


قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة” إنهم يدرسون فكرة مشروع خط أنابيب غاز للربط مع اليونان وخط آخر لمدينة دمياط المصرية وذلك بجانب الخط الحالي الذي يربط ليبيا بإيطاليا.

وأضاف “بن قدارة” في تصريحات لقناة “سي ان بي سي” عربية على هامش مؤتمر “أديبك” في أبوظب، أن إنتاج ليبيا الحالي يصل إلى 3 تريليونات قدم مكعب من الغاز ويستهلك أغلبه محليا، مشيرا أن احتياطيات ليبيا من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي 80 تريليون قدم مكعب.

وأفاد “بن قدارة” إلى أن ليبيا على وشك التوقيع مع شركة “إيني” الإيطالية لاستثمار ما بين 6 و8 مليارات دولار للبحث والاستكشاف في حقول في البحر المتوسط وغرب ليبيا، وأشار إلى أن إنتاج البلاد من النفط سيصل إلى مستوى 3 ملايين برميل خلال عامين أو ثلاثة.

وأوضح “بن قدارة” أن ليبيا ستنفق خلال العام الحالي نحو 4 مليارات دولار على الاستثمارات وبين 12 و15 مليار دولار العام القادم مع الشركاء الأجانب، فيما لم يستبعد انضمام ليبيا إلى منظمة غاز شرق المتوسطEMGO كدولة عضو، والتي تضم مصر واليونان وقبرص اليونانية والأردن وإيطاليا وفلسطين والكيان الصهيوني.

المصدر: قناة “سي ان بي سي” عربية
 
عودة
أعلى