الانتخابات البرلمانية و الرئاسية التركية

من سيكون الرئيس التركي القادم في رايك

  • رجب طيب اردوغان

    الأصوات: 40 83.3%
  • محرّم إينجه

    الأصوات: 3 6.3%
  • صلاح الدين دميرطاش

    الأصوات: 1 2.1%
  • ميرال أكشينار

    الأصوات: 2 4.2%
  • كرم الله أوغلو

    الأصوات: 2 4.2%

  • مجموع المصوتين
    48
  • الاستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أنصار حزب العدالة والتنمية يشاركون في التجمع الانتخابي للحزب في اسطنبول بمشاركة قيادات الحزب

يذكر أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية ستجرى يوم الأحد القادم

35471653_1993692427329419_1898589447088242688_n.jpg

35433373_1993692413996087_8817427898588725248_n.jpg

35651022_1993692370662758_4573762805823438848_n.jpg

35431353_1993692443996084_1085547366246776832_n.jpg

35473219_1993692477329414_2286624392068726784_n.jpg
 

‏‎أردوغان: حزب الشعب الجمهوري منع رفع الآذان باللغة العربية لمدة 17 عاما، من ثم مرشح الحزب محرم اينجه ياتي اليوم يتحدث عن الحريات الدينية
‏‎
هنالك مشروع لتجديد جزير "ياس" التي أعدم فيه الانقلابيون عام 1961 رئيس الوزراء السابق ‎ ، وتحويلها إلى جزيرة "الحرية والديمقراطية"


 
مرشح رئاسة تركي معتقل يظهر تلفزيونيا لأول مرة

620181804224878.jpg

كان حزب الشعوب الديمقراطي اختار الشهر الماضي صلاح الدين دمرطاش مرشحا رئاسيا له- جيتي
ظهر أحد مرشحي المعارضة التركية الموالية للأكراد في انتخابات الرئاسة، المسجون حاليا، على شاشات التلفزيون اليوم الأحد، لأول مرة منذ أكثر من عام ونصف العام، حيث ألقى كلمة في إطار حملته قبل تلك الانتخابات التي تجرى الأسبوع المقبل.

وكان حزب الشعوب الديمقراطي اختار الشهر الماضي صلاح الدين دمرطاش مرشحا رئاسيا له.

وصلاح الدين دمرطاش مسجون منذ نحو 20 شهرا؛ بتهم أمنية، ويواجه حكما بالسجن يصل إلى 142 عاما في حال إدانته.

واضطر دمرطاش، وهو واحد من أبرز الساسة في تركيا، إلى إدارة حملته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من زنزانته في مدينة أدرنة شمال غرب البلاد، في حين تشبعت وسائل الإعلام التركية بتغطية للرئيس رجب طيب أردوغان ووزرائه.

وفي كلمة بثتها محطة تي.آر.تي الحكومية لمدة عشر دقائق، وهو حق له بموجب قانون الانتخابات، قال دمرطاش إن التصويت لصالح أردوغان وحزبه العدالة والتنمية سيعني وضع مصير البلاد "بين شفتي رجل واحد".

وقال دمرطاش: "السبب الوحيد في أنني ما زلت هنا هو أن حزب العدالة والتنمية مرعوب مني. يعتقدون أن من الشجاعة تقييدي هنا والذهاب من مكان إلى مكان لنشر الاتهامات ضدي".

وأضاف: "إنهم ينتهكون الدستور علانية بالإعلان بأنني مذنب، رغم عدم وجود حكم بالإدانة ضدي، ويحاولون توجيه الرأي العام من خلال تضليلهم".

وستمل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة يوم الأحد؛ إيذانا بالتحول إلى نظام رئاسي تنفيذي قوي، وهو ما تمت الموافقة عليه بفارق ضئيل في استفتاء العام الماضي.

وفي انتخابات سابقة، فاز دمرطاش بأصوات خارج نطاق دائرته الكردية الرئيسية، ومن المرجح بشكل كبير أن يحصل على الدعم الكافي في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، ما يعزز احتمالات دخول حزبه إلى البرلمان.

وقام حزب الشعوب الديمقراطي بعرض كلمته في ميدان باكيركوي في اسطنبول، حيث تجمع المئات من أنصاره لمشاهدته.

وقال دمرطاش، وسط هتافات وتلويح بالأعلام: "يجب ألا يكون لديكم أي شك في أنه سيتم تبرئتي أمام القانون بأسرع ما يمكن. ما دامت السلطات القضائية تتبع سيادة القانون وليس توقعات الحكومة".
 
أول رئيسة وزراء في تاريخ تركيا تظهر فجأة بجانب أردوغان… هل تصبح نائبة الرئيس؟
مئات الآلاف يشاركون في مهرجان العدالة والتنمية الانتخابي في إسطنبول
إسطنبول ـ «القدس العربي» ووكالات: بعد فترة قصيرة من التكهنات والتوقعات ظهرت أول رئيسة وزراء في تاريخ تركيا «تانسو تشيلر»74عاماً في مهرجان حزب العدالة والتنمية المركزي الذي عقد في مدينة إسطنبول، أمس الاحد، استعداداً للانتخابات البرلمانية والرئاسية الحاسمة التي تشهدها تركيا الأحد المقبل وذلك بمشاركة مئات الآلاف من أنصار الحزب والرئيس رجب طيب أردوغان.

هذا الظهور المفاجئ إلى جانب أردوغان جاء عقب تكهنات بأن تكون «تشيلر» مرشحة قوية لتولي منصب نائب الرئيس التركي في حال فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك بموجب النظام الرئاسي الجديد.

وتوقعت مصادر تركية أن يكون الرئيس التركي قد اختار «تشيلر» لتولي منصب أحد نواب الرئيس، حيث قال أردوغان في وقت سابق إنه بموجب النظام الرئاسي سوف يعين نواباً للرئيس أحدهم امرأة.

وتحدثت مصادر غير رسمية عن وجود «تقارب لافت» بين أردوغان وتشيلر في الآونة الأخيرة، وسط أنباء عن عدة لقاءات جمعت بينهما خلال الفترة الماضية.
'
وفي تصريح لها عقب وصولها ساحة المهرجان، قالت تشيلر إنها تشارك في التظاهرة الشعبية «بدافع الحس الوطني»، معتبرةً أنه «من الصعب جدًا إرضاء الشعب وإيجاد حلول للمشاكل العالقة، عن طريق الحكومات الائتلافية»، وتابعت: «الكل يقول ما لديه الآن، لكن الكلمة الأخيرة للشعب، وأنا هنا اليوم بدوافع وطنية».

وتشيلر هي من مواليد إسطنبول عام 1946وتعتبر سياسية واقتصادية تركية بارزة، تولت منصب رئاسة وزراء ثلاثة حكومات تركية متتالية وأصبحت بذلك أول سيدة تركية تتولي منصب رئاسة الوزراء.

وعقب رحلة دراسة طويلة عملت أستاذة في العديد من الجامعات الكبرى خارج وداخل تركيا دخلت «تشيلر» عالم السياسة عام 1990وانضمت إلى حزب الطريق القويم المحافظ.

جرى انتخابها نائبة في البرلمان التركي لأول مرة عام 1991 عن مدينة إسطنبول، وشغلت منصب وزير الدولة المسؤول عن الاقتصاد في الحكومة الائتلافية برئاسة سليمان ديميريل، ولاحقاً في عام 1993تولت منصب رئاسة الوزراء لأول مرة واستمرت في رئاسة الوزراء عبر ثلاثة حكومات ائتلافية متتالية حتى عام 1996.

ولاحقاً، شغلت منصب وزير الشؤون الخارجية ونائب رئيس الوزراء بين عامي 1996 و1997، وخلال رئاستها للحكومة وقعت تركيا اتفاقية الاتحاد الجمركي الهامة مع الاتحاد الأوروبي عام 1995. وتشهد تركيا في الرابع والعشرين من الشهر الحالي انتخابات برلمانية ورئاسية حاسمة سيطبق عقبها النظام الرئاسي الذي جرى تمريره بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في أبريل من العام الماضي.

وقبل اسبوع من انتخابات حاسمة لمستقبل بلدهم، يتابع الأتراك باهتمام المنافسة الحادة بين الرئيس رجب طيب اردوغان وخصمه الأبرز محرم اينجه الخطيب اليساري المعروف بحدته في أفعاله أيضا.

ومنذ أسابيع يتبادل الرجلان اللذان يتمتع كل منهما بحضور قوي، الانتقادات ويردان على بعضهما خلال تجمعات انتخابية، ما يؤدي إلى تزايد التوتر قبل الانتخابات التشريعية والرئاسية المبكرة في 24 حزيران/يونيو.

واردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2003 في منصب رئيس الوزراء أولا ثم كرئيس للجمهورية، اعتمد دائما على موهبته في الخطابة ليتفوق على منافسيه. وعادة ما يختم خطبه بعبارات شعبية واشارات دينية وشعر قومي.

لكن هذه المرة، عليه ان يواجه خصما مشابها ممثلا في شخص اينجه. فهذه الشخصية المهمة في حزب الشعب الجمهوري المعارض واستاذ الفيزياء السابق، معروف بطبعه المتصلب وعباراته الحادة.

شهدت يالوفا (شمال غرب) مسقط رأس اينجه ويمثلها في البرلمان، معركة طاحنة بين الرجلين قبل الانتخابات.

وفي مهرجان انتخابي الخميس وفي معقل خصمه الرئيسي، ضاعف اردوغان هجماته. وقال ان «السيد محرم (…) في ولايته النيابية الرابعة ممثلا ليالوفا. لكن هل حقق شيئا لهذه المدينة؟»، مذكرا بان حكومته شيدت جامعة في يالوفا.

ورد اينجه الذي شعر بالاستياء، في تجمع انتخابي في اليوم التالي في المكان نفسه قائلا «ماذا حققت ليالوفا؟ المرشح الذي سيفوز في الانتخابات الرئاسية!».

ويتابع اردوغان بدقة كبيرة المرشحين الآخرين للانتخابات مثل ميرال اكشينار التي تلقب بـ«المرأة الحديدية» والزعيم الكردي المسجون صلاح الدين دميرتاش، لكنه يركز انتقاداته على اينجه.
 
تركيا.. استقالة 25 عضوا من حزب السعادة وانضمامهم للعدالة والتنمية
ak-parti-saadet_2.jpg

ترك برس

أعلن 25 عضوا من حزب السعادة التركي في ولاية قارس شرقي تركيا، اليوم الاثنين، انسحابهم من الحزب وانضمامهم لصفوف حزب العدالة والتنمية، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات التركية.

وقام وزير النقل والملاحة البحرية والاتصالات، أحمد أرسلان، بتعليق شارات الحزب على المنتسبين الجدد، حيث رحب بهم وقدم التهاني لهم جراء قرارهم في الانضمام إلى العدالة والتنمية.

وأعلن النائب في البرلمان التركي عن حزب السعادة، سزغين يلدز، عن انسحابه مع زملائه من حزب السعادة ووقوفهم إلى جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب السياسات الخاطئة لتمال قره موللا أوغلو رئيس حزب السعادة.

يذكر أنه في نيسان / أبريل الماضي، انسحب 44 عضوا من حزب الشعب الجمهوري في منطقة بوجا التابعة ولاية إزمير، وانضموا إلى حزب العدالة والتنمية


892252.jpg
 
أكثر من مليون مغترب تركي أدلوا بصوتهم في الانتخابات
aa_picture_20151008_6470299_web.jpg

ترك برس

شارك نحو مليون و227 ألفا و931 من المغتربين الأتراك بصوته في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية في الخارج منذ بدء عملية الاقتراع وحتى تاريخ اليوم الاثنين.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات سعيد غوفن، إن المغتربين الأتراك ما زالوا يواصلون عملية الاقتراع في صناديق الاقتراع المنتشرة في القنصليات والمعابر الحدودية.

وأضاف غوفن، أن عملية التصويت ما زالت مستمرة، ومن المتوقع ارتفاع هذه الأعداد خلال يومين في ظل حالة الإقبال من قبل المغتربين على الصناديق.
ويذكر أن ستة أيام تفصل تركيا عن الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وسط حالة تنافس عالية جدا بين الأحزاب التركية.
 
رئيس الوزراء التركي :

30 ألف مواطن سوري سيدلون بأصواتهم في الإنتخابات الأحد بعدما حصلوا على الجنسية التركية
 
رئيس الوزراء التركي :

30 ألف مواطن سوري سيدلون بأصواتهم في الإنتخابات الأحد بعدما حصلوا على الجنسية التركية


العد الحقيقي للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية منذ 2012 والى الآن ماريقارب الـ60000 - 80000 .... يبدو المجنسين الجدد لن يسمح لهم حاليا بالتصويت ...


بالمناسبة هناك سوريون بالالاف حاصلين على الجنسية التركية من تركمان اللاذقية وتجار من حلب ودمشق وحماة اضافة لـ علويين سمح لهم بالتجنيس شرط احضار وثائق تثبت انهم من اسكندرون وانطاكية ومحيطهما ...

وهناك شائعات ان مدير المخابرات علي مملوك والفريق حسن توركماني المغتال بخلية الازمة مع اصف شوكت وغيرهم نالو الجنسية التركية منذ 2008

ودائما المسؤولون الاتراك يتهربون من الاجابة حول علي مملوك وكبار ضباط النظام المجنسين بالتركية .. مما يؤكد افتراضنا
 
 

المرشح الرئاسي التركي المعارض : محرم اينجه

. انا لا اصلي خمس أوقات ب اليوم ولكن منذ بلغت 15عام وحتى الآن كل يوم اصلي الجمعه!!!!




مرشج الشعب الجمهوري والاتاتوركيين المقرب من علمانيي وليبرالي وقومجي العرب
 

قبل يومين:

الحزب الجيد İP تعرض لهزات داخليه واستقالات جماعيه في ولاية مانيسا منطقه صالحلي 250 شخص من الجناح الشبابي وفي ولاية قوجا لي استقالة 40من أعضاء الحزب وانضمامهم إلى حزب العداله والتنميه
 
ابن الوسخة بيلعب عالتيار الديني دلوقتي والي بيعمله فسوريا من استقبال للاجئين
علشان يكسب
 
بحضور الطيب أردوغان... ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا قبل قليل
1f1f9-1f1f7.png
1f4a1.png

DgJsCgXX4AAsQnF.jpg


ماردين ( سورية سابقا ) مدينة ذات أغلبية تركية وأقلية كردية مع وجود العرب والسريان بأعداد ضئيلة
 

المرشح الرئاسي التركي المعارض : محرم اينجه

. انا لا اصلي خمس أوقات ب اليوم ولكن منذ بلغت 15عام وحتى الآن كل يوم اصلي الجمعه!!!!




مرشج الشعب الجمهوري والاتاتوركيين المقرب من علمانيي وليبرالي وقومجي العرب




بعد أن قال أنه يصلي الجمعة كل يوم
1f601.png
.


.. جمعية " مصلو الجمعة كل يوم " تعلق يافطات تتقدم من مرشح حزب الشعب الجمهوري "محرم إينجه" للرئاسة التركية بالتبريك والتهنئة
1f605.png

DgJjWWeWAAEB7Tm.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى