الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


قرين الرجل الذي اتخذ بشار "ربّا"..

النظام ينهي مهام عراب تسليح "العمال الكردستاني" و"YPG"
=====================


| 2018-01-02 20:57:25
b4c6a01cd553589f1322af80.jpg

ذياب في آخر ظهور علني له قبل أيام


وضع بشار الأسد حدا لسلطة رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية ورئيس فرع الأمن العسكري بالحسكة "العميد علي ذياب"، عندا أمر بــ"إنهاء مهامه" في المحافظة التي تعد من أشد محافظات سوريا تعقيدا في تركيبتها القومية والدينية.

ولم يكن "ذياب" رجل النظام الأول في الحسكة وحسب، بل عراب معظم الاتفاقات والتفاهمات التي عقدها بشار مع مليشيا "العمل الكردستاني" و"وحدات الحماية"، بما في ذلك تسليح هذه المليشيات وتزويدها بأطنان من الذخائر والعتاد، لضمان تمددها على الشريط الحدودي الطويل بين تركيا وسوريا، ولجعلها -كالعادة- بمثابة "مخلب الأسد" في مواجهة أنقرة.

وقد تكرر اسم "ذياب" أكثر من مرة فيما يخص قيادة اجتماعات التنسيق مع "العمال الكردستاني" و"وحدات الحماية"، ما يعني بالإجمال أن الرجل كان مفوضا كليا من قبل بشار بترتيب أوراق هذه العلاقة بين المرتزقة المحسوبين على الصف الكردي وبين النظام.

وقد يبدو غريبا لغير المطلعين على ماضي "ذياب" أن يختاره النظام من بين جميع ضباطه المخابراتيين لهذه المهمة المعقدة (التنسيق مع مرتزقة العمال والحماية)، لكن العودة قليلا إلى الوراء توضح أن بشار اختار "الرجل المناسب في المكان المناسب"، لاسيما أن "ذياب" كان ضابطا مخابراتيا مسؤولا عن قسم من سهل البقاع في لبنان أيام "الوصاية السورية"، حيث كان هذا السهل "ملعبا" لمليشيا "العمال الكردستاني" وزعيمهم "أوجلان" يتلقون فيه تدريبات مكثفة على شن الهجمات وتنفيذ الأعمال الإرهابية.

ومع بروز الحاجة مجددا إلى "مخلب أسدي" في وجه أنقرة، كان لابد من الاستعانة بنفس المرتزقة المحسوبين على شعب أوقع به نظام الأسد (الوالد والولد) شتى أنواع المظالم، وكان لابد لهؤلاء من ضابط مخابرات "يضبط إيقاعهم" ولم يجد بشار أنسب من الوجه القديم والمعروف لمثل هؤلاء المرتزقة، فعيّن "ذياب" دون تردد.

وجاء تنصيب "اللواء جايز الموسى" خريف 2016 محافظا للحسكة ليضع أهل المحافظة بين فكي مجرمَين من طراز استثنائي، فـتاريخ "ذياب" موغل في خدمة الأهداف القذرة لنظام الأسد، ومثله "الموسى" الذي كان يترأس المطار الحربي الأشهر في عموم سوريا، مطار الضمير، حيث كان من أشد الضباط وأوضحهم قولا وعملا في محاولة سحق الثورة، وأشدهم تطرفا في إبراز ولائه الفج ولو من خلال التصريح بالقول : أني ربي بشار الأسد.



ومما زاد في استثنائية "ذياب" و"الموسى" أن كليهما محسوب على الطائفية السنية، فالأول يتحدر من القنيطرة والثاني من "حماة"، وكلتاهما منطقتان لهما ذكريات مأساوية مع نظام الأسد، كما إن من النادر إن لم يكن المستحيل أن يجمع النظام لشخصين من "السنة" منصبين حساسين في نفس المكان.
إلى أين؟

في صيف 2016 سرت شائعات (تبين لاحقا أنها غير صحيحة) عن عزل "ذياب" على خلفية اشتباكات مسلحة وقعت بين النظام ومليشيات وحدات الحماية، وصلت حد تهديد وجود النظام كليا في الحسكة، وخصوصا القامشلي، وأنذرت بفقدان سيطرته حتى على مربعه الأمني هناك.

ولا يعرف اليوم مع بداية العام الجديد وكف يد "ذياب" عن الحسكة من سيخلفه في رئاسة اللجنة الأمنية والعسكرية، وفي مهمة التنسيق مع المرتزقة المحسوبين على الأكراد، كما لايعلم مدى تأثير "رحيل" الرجل على ملف هؤلاء المرتزقة، الذين وصفهم بشار حديثا بـ"الخونة" وهو ما استدعى رد بعض قيادات المليشيات للرد عليه بعنف.

زمان الوصل

 

جنوب دمشق.. المقاومة تواجه "تيار المصالحة" عسكريا في أوائل مناطق الهدن بسوريا
==================

| 2018-01-02 17:54:10
c53fa5a7aad1353b2fa4eacc.jpg

الفصائل اتخذت قرارها بعدم السماح لـ"الطويل" بدخول المنطقة

ما حدث يوم أمس الاثنين في جنوب العاصمة المحرر كان حدثا استثنائيا ونقلة نوعية في المواجهة الناعمة بين تيار الثوريين وتيار المصالحة مع نظام الأسد، فلطالما كان تيار "المصالحة" هو المهاجم، مستفيدا من واقع المنطقة الخاضعة لحصار جزئي والتي مرت سابقا بحصار خانق أنهك قاطنيها ومستغلا المنابر ومحرضا على الثوار ومدعيا أنه المخلص وهدفه الوحيد إنقاذ المدنيين من المؤامرة التي خدعوا بها تحت مسمى الثورة بحسب توصيف أنصار هذا التيار، مطلقين شعارات "الحل سوري سوري، والتعالي على الجراح".

ما بناه عرابو المصالحة في ثلاث سنوات مضت أنهته المقاومة السورية في مواجهة لم تستمر لأكثر من ساعتين مع أنصار مسؤول ملف المصالحة في بلدة "ببيلا" المدعو "أنس الطويل"، فما الذي دفع المقاومة للمواجهة وما هي الخطوط الحمراء التي تجاوزها "أنس الطويل"، وفرضت واقعا جديدا دفعت المقاومة للمواجهة التي كانت تتحاشاها مرارا خشية الفتنة.

وتعد البلدات الثلاث مع "قدسيا" و"برزة" من أوائل من استطاع نظام الأسد اختراق بعض فصائلها بالهدن عام 2014 نتيجة الحصار الخانق على المنطقة، قبل أن تتطور الهدنة مع الوقت بدعم من القاعدة الروسية في "حميميم" وبالتعاون مع عرابين في جنوب دمشق على رأسهم "أنس الطويل" الذي يلقبه ناشطون هناك بـ"شيخ حميميم".

مصدر عسكري أفاد لـ"زمان الوصل" أسباب انتشار فصائل المقاومة في "ببيلا" ومواجهة أنصار "الطويل" الذي بدأ بدعوة المنشقين عن عصابة النظام والمتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياط لتسوية أوضاعهم والعودة لجيش النظام، حيث أخرج "الطويل" يوم الجمعة الفائت مظاهرة بمشاركة عشرات الشبان وصلت إلى نقطة قوات الأسد على حاجز "ببيلا –سيدي مقداد"، للمطالبة بتسوية أوضاعهم وهتف المشاركون بالمظاهرة لجيش النظام، كما اتفق "أنس الطويل" مع العميد المسؤول بالفرع عبر اتصال هاتفي أمام جمهور المشاركين بالمظاهرة على عقد اجتماع يوم الثلاثاء في صالة "الجود" بمنطقة "القزاز" المحاذية لمعبر "ببيلا" لترتيب الأمر، وتلا المظاهرة في اليوم الثاني طرح "أنس الطويل" استبياناً دعا فيه المنشقين والمتخلفين إلى تقرير مصيرهم، إما بالعودة إلى قوات الأسد أو الخروج من المنطقة، الأمر الذي دفع فصائل المقاومة للانتشار في بلدة "ببيلا" لوضع حد لتصرفات "أنس الطويل"، ومنعه من دخول جنوب دمشق وكانت ترتيب الفصائل يقتصر على هذا الأمر دون وجود أي نية لمواجهة أي طرف عسكريا، لكن عددا من المسلحين المحسوبين على "الطويل" بدؤوا إطلاق النار باتجاه عناصر المقاومة ما أدى إلى مقتل عنصر من "جيش الأبابيل"، وإصابة آخر، ليبدأ تبادل إطلاق النار واشتباكات استمرت لمدة تقارب الساعة انهارت خلالها المجموعات المحسوبة على "المصالحة"، وتمكنت المقاومة من تأمين المنطقة واعتقال عدة مناصرين لـ"أنس الطويل".

وتابع المصدر أن الفصائل اتخذت قرارها بعدم السماح لـ"الطويل" بدخول المنطقة بعد تجاوزه كل المحظورات وانخراطه في مشروع نظام الأسد والزج بشبان المنطقة، ليكونوا وقودا يحرقهم الأسد في معارك الغوطة الشرقية أو أي منطقة سورية أخرى.
وأكد المصدر أن اجتماعا في أحد مساجد المنطقة يوم أمس جمع وجهاء البلدات الثلاث "يلدا، ببيلا، وبيت سحم" مع الفصائل نتج عنه الاتفاق على منع "الطويل" من دخول جنوب العاصمة نهائيا وتسليم الشبان الذين حملوا السلاح وسجلوا أسماءهم لتسوية أوضاعهم وتعهدهم بعدم العودة لذلك خلال مدة أقصاها غروب اليوم.

الناشط "ضياء محمد" يقول لـ"زمان الوصل" إن ما حدث في بلدة "ببيلا" يوم أمس هو أكبر دليل على أن مشروع المصالحة هش وضعيف، مضيفا "لا نستطيع الجزم بأن مشروع المصالحة انتهى بشكل كامل، خصوصا أن تيار المصالحة قام على مدار ثلاث سنوات بإظهار نفسه بمظهر المدافع عن حقوق المدنيين ومصالحهم، لكننا نستطيع القول إن تيار المصالحة وعرابه أنس الطويل تلقوا صفعة موجعة اليوم ستجعل الكثيرين من مؤيدي هذا التيار يعيدون حساباتهم، وما جرى اليوم أكبر دليل على هشاشة وضعف مشروع أنس الطويل وأنصاره".

من جهته يتوقع "ضياء محمد" أن ردة فعل النظام على هزيمة أنصاره في المنطقة ستقتصر على تضييق قواته على المنطقة وقاطنيها عبر حاجز "ببيلا- سيدي مقداد" لفترة قد تطول، وقد تقصر وسينتج عنها أزمة باعتبار هذا الحاجز شريان الحياة للمنطقة بالإضافة لإرسال تهديدات للمنطقة.
في سياق متصل وأثناء إعداد التقرير علمت "زمان الوصل" أن قوات النظام أغلقت اليوم الثلاثاء حاجز ببّيلا -سيدي مقداد (المعبر الوحيد على بلدات يلدا، ببّيلا وبيت سحم جنوب دمشق)، ومنعت دخول وخروج المدنيين.

وأفاد مصدر مطلع بأن قوات الأسد منعت دخول المواد الغذائية وسيارات الخبز والمواد التجارية والمحروقات إلى البلدات الثلاث، مؤكدا أنه تم إخفاء بعض المواد الغذائية الأساسية للعيش من الأسواق الشعبية، ما أدى إلى غلاء بعضها، فضلا عن فقدان المحروقات.
 
التعديل الأخير:


الدفاع الروسية: سقوط مروحية روسية في
بسبب أعطال فنية ومقتل طاقمها
==============


2018-01-03

-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية سقوط مروحية من طراز مي-24 في سورية بسبب أعطال فنية ومقتل طاقمها.
 
التعديل الأخير:

هلاك المجرم ( العميد ابراهيم يونس دبرها ) قائد مغاوير الحرس الجمهوري ( نخبة النخبة للحرس الجمهوري والعصابات الأسدية) في معارك حرستا بالأمس

العميد الهالك شيعي من قرية الحديدة بريف حمص الغربي ويشتهر عنه تأثره شكللاً ومضموناً بالحرس الثوري الايراني


26230523_1627348993968765_8966013323199740862_n.jpg




الشهيد العميد شرف ( ابراهيم يونس دبرها )

استشهد بالأمس في حرستا وسيشيع اليوم الى مثواه الاخير
الشهيد من حمص قرية حديدة
 
التعديل الأخير:
هلاك المجرم ( العميد ابراهيم يونس دبرها ) قائد مغاوير الحرس الجمهوري ( نخبة النخبة للحرس الجمهوري والعصابات الأسدية) في معارك حرستا بالأمس

العميد الهالك شيعي من قرية الحديدة بريف حمص الغربي ويشتهر عنه تأثره شكللاً ومضموناً بالحرس الثوري الايراني


26230523_1627348993968765_8966013323199740862_n.jpg




الشهيد العميد شرف ( ابراهيم يونس دبرها )

استشهد بالأمس في حرستا وسيشيع اليوم الى مثواه الاخير
الشهيد من حمص قرية حديدة


خلي أمير النحل ينفعك وكتاب الجفر يحرسك تشوف ههههههههههههههههههههه​
 

٣-١-٢٠١٨



استهداف عصابات الأسد بقذائف مدفع ١٢٢مم على جبهة بريف حماة الشرقي
[/URL]​
 



الغوطة الشرقية

النظام سيطر على كل الزريقية و الأراضي الزراعية بالمنطقة و فشل الانزال لجيش الإسلام و تم الانسحاب
 
هلاك المجرم ( العميد ابراهيم يونس دبرها ) قائد مغاوير الحرس الجمهوري ( نخبة النخبة للحرس الجمهوري والعصابات الأسدية) في معارك حرستا بالأمس

العميد الهالك شيعي من قرية الحديدة بريف حمص الغربي ويشتهر عنه تأثره شكللاً ومضموناً بالحرس الثوري الايراني


26230523_1627348993968765_8966013323199740862_n.jpg




الشهيد العميد شرف ( ابراهيم يونس دبرها )

استشهد بالأمس في حرستا وسيشيع اليوم الى مثواه الاخير
الشهيد من حمص قرية حديدة



صورة اخرى للهالك

26169263_1636774813050060_3777991529389218791_n.jpg
 
البعض نسى أن أول من أشعل معركة حماة هي الهيئة و الذي يتحدث عن التقاعس أيض أحرار الشام من تلك المعركة و هم أكبر فصيل في ريفي إدلب و حماة أين المؤزرات و الدعم !? للعلم أن الهيئة دخلت معركة إدارة المركبات لدعم الأحرار و هي لا تملك إلا 350 مقاتل
 

‏‎ ‎‏



526 قتيل من جيش ومليشيات الاسد وايران سقطوا في سوريا خلال شهر 12/ 2017. حسب المرصد السوري


37% جيش الاسد

45% مليشيات الأسد

3% حزب ايران اللبناني

15% مليشيات ايرانية اخرى

نرجح عدم دقة أرقام المرصد السوري، لاعتماده على مصادر غير موثوقة في التوثيق، لكننا نضعها لكم هنا كمؤشر فقط
 
عملية"الجار الطيب" الإسرائيلية في الجولان السوري


مصدر الصورةREUTERS
Image captionتقول إسرائيل أنها عالجت 4 آلاف سوري في مستشفياتها العسكرية

"عمليات إنسانية"

هذان الحدثان يدلان على حجم نشاط إسرائيل في الجولان السوري. وكانت بداية تدخل إسرائيل فيما يجري في سوريا منذ بداية الأزمة السورية عندما استقبلت أواسط 2013 بضعة جرحى من السوريين، واتسع ليصل إلى رعاية أكثر من 200 ألف مدني سوري ثلثهم من النازحين من مناطق اخرى إلى الجولان. وتشمل عمليات الإغاثة الاسرائيلية حاليا 35 قرية وتجمعا سكانيا سوريا قرب الحدود.

وحسب المعلومات التي سمحت السلطات الاسرائيلية بنشرها في وسائل الاعلام، تسعى إسرائيل إلى تحقيق جملة من الأهداف عبر هذا النشاط بينها ما هو عسكري وأمني يخضعان لرقابة شديدة إلى جانب عمليات الإغاثة.

وأطلقت اسرائيل اسم "سياسة الجار الطيب" على العملية التي تقوم بها للتعامل مع النازحين وسكان المناطق المجاورة لخط وقف إطلاق النار مع سوريا.

وبدأ الجيش الاسرائيلي بتطبيق هذه السياسة خلال حقبة وزير الدفاع السابق موشيه يعالون عام 2013 واقيمت وحدة عسكرية خاصة مهمتها الاشراف على ذلك.

وحسب البيانات الرسيمة الإسرائيلية نفذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 200 عملية "انسانية". 44 منها في شهر سبتمبر/أيلول 2017، ولا تكاد تمر ليلة دون أن يكون الجيش الإسرائيلي منخرطا في عملية من هذا النوع خلف خطوط وقف اطلاق النار.

وشملت أخر علمية قام بها الجيش الاسرئيلي إقامة مستوصف كبير خلف جدار الأسلاك الشائكة الذي يمثل خط وقف اطلاق النار بين البلدين، وتقوم منظمة خيرية أمريكية مغمورة بإدارته بينما تقوم إسرائيل بتوفير الحماية له.

_98737300_22089594_1526150014117532_3434997637706278410_n.jpg
مصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionالمعونات المقدمة تأتي من مختلف الجهات من بينها إسرائيل
ويقع مقر قيادة عملية "الجار الطيب" في مرتفعات الجولان السورية المحتلة داخل مقر القيادة الشمالية للجيش الاسرائيلي ويديرها ضابط اسرائيلي رفيع برتبة لواء سبق وأن خدم في الضفة الغربية المحتلة ويجيد اللغة العربية، ويعرفه أبناء المنطقة بإسم "أبو يعقوب".

"كسب العقول والقلوب"
ويقول الضابط إن بلاده تهدف إلى كسب قلوب وعقول أبناء المنطقة والنازحين إليها من بقية المناطق كي ينأوا بأنفسهم عن العناصر غير المرغوب فيها وعن الحكومة السورية والجماعات الموالية لها.

من الواضح أن اسرائيل تهدف الى خلق منطقة عازلة داخل الأراضي السورية وبطول الحدود بين البلدين، خالية من الجماعات المتطرفة وحزب الله اللبناني وغيرها من القوى التي تدور في فلك ايران.

وتقول إسرائيل إن مستشفياتها استقبلت 4 آلاف مصاب سوري حتى شهر اكتوبر/تشرين الأول 2017 وأغلبهم من فئة الشباب وأغلب الإصابات ناجمة عن عمليات قتالية عسكرية. ولا يقوم الجيش الاسرائيلي بالتدقيق في هويات المصابين لمعرفة ما اذا كانوا مسلحين أم لا. ويقتصر الأمر على التفتيش البدني وبعدها يتم نقل المصاب إلى المشافي من قبل الجيش الاسرائيلي.

ونفى "ابو يعقوب" صحة ما جاء في تقرير لصحفية "وول ستريت جورنال" الأمريكية في يونيو/حزيران 2017 عن تمويل إسرائيل للمسلحين في سوريا. وأضاف "أنا اقدم الملايين على شكل مساعدات فقط، وليس هناك دولار واحد يقدم نقدا".

وتدخل اثنتا عشرة شاحنة كبيرة محملة بمواد الاغاثة إلى داخل الأراضي السورية أسبوعيا كما يقول أبو يعقوب.

وكانت الصحيفة الأمريكية قد نقلت عن أحد قادة جماعة "فرسان الجولان" المسلحة المعارضة في المنطقة ويعرف باسم "أبو صهيب"، ان العلاقة بين جماعته واسرائيل بدأت عندما أخذت إسرائيل بتقديم العلاج للجرحى من مقاتلي المعارضة في مستشفياتها.

وقال أبو صهيب للصحيفة "إن اسرائيل وقفت إلى جانبنا ولولا مساعدتها لما استطعنا أن نصمد حتى الان".

وتتنوع المساعدات التي تقدمها إسرائيل للسوريين الذين يعيشون على الطرف الآخر من السياج الحدودي وتشمل المعكرونة وأغذية الاطفال والوقود ومولدات الكهرباء والطحين ومعدات ضخ المياه من الآبار، بل حتى المصل المضاد للدغات الافاعي.

ويحتفظ الفريق الصغير الذي يديره "أبو يعقوب" بسجلات مئات الأطفال الذين هم بحاجة إلى عناية طبية، بينهم أطفال يأتون من مناطق تبعد نحو 14 كم من الحدود وصولا إلى محافظة درعا.

_98737305_gettyimages-870650574.jpg
مصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionجرحى سوريين عند نقطة اللقاء على السياج الحدودي مع اسرائيل

"إغاثة المحتاجين"
يحمل المستوصف الملاصق للسياج الحدودي الاسم العبري "مازور لاداخ" ومعناه إغاثة المحتاجين، وتقوم مؤسسة خيرية مسيحية أمريكية بإدارة هذا المستوصف الذي يضم 20 متطوعا ما بين طبيب وممرض.

وينتهي الدوام في العيادة بحلول الساعة السادسة مساءً حيث يغادر المرضى إلى منازلهم وتستطيع العيادة تقديم الخدمات لنحو 1000 مريض اسبوعيا، بحيث يتفادى المرضى او ذووهم دخول اسرائيل وتجنب شبهة التعامل مع إسرائيل. وسيتم تزويد العيادة بأجهزة التصوير الاشعاعي وحاضنات حديثي الولادة وغيرها من المعدات الضرورية للاصابات الطفيفة.

 
فصائل الغوطة تسيطرعلى نقاط جديدة بحرستا والنظام يفشل في فك الحصار عن قواته
سيطر ثوار الغوطة الشرقية، أمس الثلاثاء، على عدة نقاط بمدينة حرستا، وسط اشتباكات عنيفة مع "قوات الأسد" التي فشلت في فك الحصار عن قواتها في إدارة المركبات.
وأفادت مصادر ميدانية أن المعارك العنيفة مستمرة بين "قوات الأسد" وميليشياته من جهة، وفصائل الثوار من جهة أخرى، على عدة محاور في قرب مدينة حرستا، وتركزت الاشتباكات بالقرب من كراج الحجز ومبنى المحافظة وفي محيط إدارة المركبات، حيث تمكنت الفصائل من تحقيق تقدم في المنطقة، والسيطرة على مزيد من النقاط التي كانت تسيطر عليها قوات النظام.
وأوضحت المصادر، أن الثوار تمكنوا من السيطرة على "كراج الحجز" في مدينة حرستا، بعد اشتباكات عنيفة خاضوها ضد قوات النظام استمرت عدة ساعات بالرغم من القصف المكثف والمتواصل على المنطقة وعلى المدنيين في المناطق السكنية.
ومن جهة أخرى فشل النظام في فك الحصار عن قواته في إدارة المركبات، التي تقدر بنحو 300 عنصر بينهم ضباط، رغم استماتة النظام ووصول تعزيزات عسكرية كبيرة للمنطقة لصد الهجوم واسترجاع ما خسروه ضمن المرحلة الثانية لمعركة "بأنهم ظلموا".
ويرى مراقبون أن هذه العملية ترسل رسالة واضحة للنظام بأنه ورغم التقدم الذي يحققه في باقي المناطق إلا أنه لازال مهددًا في العاصمة دمشق.
وكانت مصادر بـ"غرفة عمليات بأنهو ظلموا"، أكدت لـ"الدرر الشامية"، إطباق الحصار على "إدارة المركبات" وتحرير أحياء جديدة في حرستا، والسيطرة على أكثر من 350 بناية، وذلك ضمن المرحلة الثانية من المعركة التي اطلقها الثوار، يوم الجمعة الماضي.​
 
النظام يفقد 4 من قادته العسكريين بمعارك حرستا
قُتل 4 ضباط برتبة عميد في الحرس الجمهوري التابع لـ"قوات الأسد" خلال المعارك الدائرة على جبهة إدارة المركبات في مدينة حرستا بريف دمشق الأيام الماضية.
وأفادت مصادر إعلامية موالية للنظام، أن قوات الحرس الجمهوري فقدت في 30 ديسمبر/كانون الأول المنصرم، العميد "محمد يوسف جناد"، إثر مواجهات تدور في إدارة المركبات العسكرية على أطراف مدينة حرستا.
وبعد يومين، أعلنت المصادر عن مقتل قائد الفوج 138 دبابات التابع للحرس الجمهوري أيضًا العميد "علي ديوب" في المنطقة نفسها.
كذلك أكدت المصادر ذاتها، أمس الثلاثاء، مقتل العميد الركن "حبيب محرز يونس" والعميد "محسن بعيتي"جراء المعارك في حرستا.
هذا وتتواصل المعارك بين فصائل معركة "بأنهم ظلموا" و"قوات الأسد" في محيط مدينة حرستا وتتركز في محيط "كراج البولمانات" ومبنى المحافظة وفي محيط إدارة المركبات.
وتمكنت فصائل الثوار أمس من السيطرة على كراج الحجز في مدينة حرستا بعد اشتباكات عنيفة خاضوها ضد قوات النظام كبَّدوهم خلالها خسائر فادحة.​
 
فصائل الغوطة توجه إنذارًا أخيرًا لقوات النظام المحاصرين وتضعهم أمام خيار واحد

وجهت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا"، اليوم الأربعاء، إنذارًا أخيرًا إلى "قوات الأسد" المحاصرين في إدارة المركبات بمدينة حرستا.ِ
وقال الشيخ "صهيب الريس" رئيس اللجنة الشرعية في مدينة حرستا وإمام وخطيب جامع عبد الله بن عمر المُحرَّر في حي الحدائق: إن "مجاهدي 'بأنهم ظُلموا' ليسوا هواة قتل وإجرام ولكنهم ناشِدُو حريةٍ وإنصافٍ واحترامٍ".
ووضع الشيخ " الريس" أمام الجنود المُحاصَرين خيارًا واحدًا لحقن دماءهم ويخرجوا أحياء من الحصار بـ"أن يسلموا أنفسهم للثوار حتى تتم مبادلتهم بالمظلومين من هذا الشعب في أقبية النظام المجرم" محذرًا في الوقت ذاته من أن الفرصة تضيق عليهم.
وفي سياقٍ متصلٍ، أفادت مصادر ميدانية، أن الثوار تمكنوا من أسر 11 عنصرًا من "قوات الأسد" في إدارة المركبات بمدينة ‎حرستا.
وكان مصدرٌ عسكريٌّ في غرفة عمليات معركة "بأنهم ظلموا" أكد أن عناصر الفصائل ما زالوا يُحكمون حصارهم على "إدارة المركبات" العسكرية، والتي قدر عدد عناصر قوات النظام المحاصرين بداخلها نحو 300 بينهم ضباط، وسط معلومات تتحدث عن طلب النظام إخراج مقاتليه المحاصرين عبر باصات الهلال الأحمر.
ويُذكر أن فصائل الثوار تمكنت من السيطرة على أكثر من 350 بناية وعدة أحياء في مدينة حرستا ومستودعات411، إضافةً إلى إطباق الحصار على"إدارة المركبات" العسكرية منذ انطلاق المرحلة الثانية من المعركة، يوم الجمعة الماضي.​
 
الثوار يأسرون مجموعة من عناصر النظام في حرستا
أسر الثوار (الأربعاء) عددا من عناصر قوات النظام في مدينة حرستا شرق دمشق، ضمن معركة "بأنهم ظلموا" التي أطلقتها الفصائل منذ أسبوعين.
وأكد مراسل أورينت أن الثوار أسروا 11 عنصراً، حيث بث مقاتلو الفصائل مقطعاً مصوراً يظهر مجموعة من العناصر وقعوا في الأسر، إثر فرار ضباط النظام من ساحة المعركة تاركين خلفهم القتلى والجرحى، وفقاً لما أكده أحد العناصر.
ويؤكد الفيديو أن عناصر آخرين للنظام قتلوا في المعارك الدائرة في محيط حرستا بينهم ضابط برتبة مقدم، حيث يحرز الثوار تقدماً سريعاً في المعارك.
وكان الثوار قد حرروا ليلة (الثلاثاء) منطقة كراج الحجز في مدينة حرستا، ضمن المرحلة الثانية من معركة "بأنهم ظلموا" عدا عن التقدم بالقرب من "المعهد الفني" وهو مبنى ومركز تستخدمه قوات النظام (ثكنة) لحشد عناصرها على الجبهة.
وتأتي خسائر النظام الجديدة بعد يومين من تحرير الثوار كل من (مشفى البشر وأحياء العجمي والسياسية والحدائق والجسرين والإنتاج وكتلة المدارس ومديرية الأفران وجامع عبد الله بن عمر وجامع أبو بكر الصديق)، حيث أشار مراسلنا إلى أن فصائل الثوار تمكنت من وصل مدينة حرستا بمدينة عربين ومحاصرة إدارة المركبات ومبنى المحافظة والمعهد الفني والرحبة 646 بشكل كامل.
بالمقابل تتعرض معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف عنيف ومكثف من قبل قوات النظام بصواريخ أرض - أرض (نوع فيل) وغارات جوية مستمرة من الطيران الحربي.​
 
جيش ادلب الحر|| استهداف قوات النظام بقذائف الهاون والرشاشات في بلدة الخوين بريف ادلب الشرقي

 
عودة
أعلى