الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

ملخص أحداث #الغوطة_الشرقية حتى الآن :
4 مطارات عسكرية تناوبت على قصف الأحياء السكنية في #الغوطة_الشرقية وهي مطارات ( الضمير والسين والشعيرات و التيفور ) حيث شن الطيران الحربي 42 غارة جوية حتى الآن توزعت :
17 غارة جوية مدينة #حرستا
20 غارة جوية مدينة #عربين واطرافها
5 غارات جوية بلدة #مديرا
بالإضافة لقصف بأكثر من 42 صاروخ أرض أرض من نوع فيل على الأحياء السكنية في مدينة #حرستا
مع قصف بأكثر من 400 قذيفة مدفعية استهدفت الأحياء السكنية في كل من :
( مدينة #حرستا و #عربين وبلدة #مديرا وحي #جوبر وبلدة #عين_ترما ومنطقة #المرج ) .
مما أدى لارتقاء 7 شهداء من المدنيين
منهم ( 4 شهداء في مدينة #حرستا " من عائلة واحدة" ، وشهيدين في #عربين وشهيد في مدينة #دوما ).
2/1/2018
 
حصيلة شهداء سوريا في عام 2017
استطاع ناشطو #تجمع_ثوار_سوريا توثيق 11703 شهيداً، منهم 9891 مدنياً، من بينهم 1902 من الأطفال، 1511 سيدة، 148 تحت التعذيب، 37 من الكادر الطبي،
34 متطوعاً في الدفاع المدني، 25 ناشطاً إعلامياً وناشطان ميدانيان.
أولاً: توزع الشهداء وفق الجهة الفاعلة كما يلي:
4014 بأيدي قوات الأسد ومليشياته
2176 بأيدي قوات التحالف الدولي
2164 بأيدي قوات العدوان الروسي
1680 بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"
322 بأيدي مليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"
305 بأيدي الجيش التركي
95 بأيدي فصائل المعارضة
65 بأيدي الجيش العراقي
21 بأيدي هيئة تحرير الشام
12 بأيدي الجيش اللبناني
ثانياً: جهات متسببة لم نستطع تحديدها وفق الآتي:
709 بأيدي مجهولين
55 بقصف مشترك للتحالف الدولي و مليشيا "قسد"
27 بقصف طائرات مجهولة
22 برصاص الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجيش الإسلام
10 برصاص الاشتباكات بين تنظيم "داعش" ومليشيا "قسد"
10 برصاص الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام
7 برصاص الاشتباكات بين تنظيم "داعش" وقوات الأسد
4 برصاص الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن
2 برصاص الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي
2 بحوادث انفجار للذخيرة
وشهيد برصاص الاشتباكات بين تنظيم "داعش" والجيش الحر
ثالثاً: توزع الشهداء وفق المحافظات كما يلي:
2822 من #ديرالزور، 2156 من #الرقة، 1763 من #دمشق وريفها، 1085 من #إدلب، 1126 من #حلب، 1011 من #درعا، 833 من #حماه، 681 من #حمص، 168 من #الحسكة، 24 من #القنيطرة، 19 من #السويداء، 14 من #اللاذقية، وشهيد لم نستطع التأكد من أي محافظة.

26169512_1547733411971313_1729343222586199964_n.png
 
تنسيقية #دوما::
#جيش_الإسلام : عملية إنزال عسكري نفَّذتها قوات النخبة خلف خطوط العدو على جبهات شرق الغوطة.
 
ثوار الغوطة يوجهون "ضربة موجعة" للأسد .. والأخير ينتقم باستهداف المدنيين

 
رتل سيارات(فان) لشبيحة أسد يتعرض لكمين بريف #تدمر-منطقة #حميمة
نفذه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية و مقتل عدد منهم ..
إعلام إبن أنيسة إعترف بـ5 فطايس ...عدا الإصابات


DSkBIWcXkAI7YqO.jpg
 
مقتل ثلاثة عناصر من قوات حزب الشيطان اللبناني على يد جنود الدولة في ريف مدينة #دير_الزور

علي فهد صقر
حسن فضل نصار
حسين قاسم نصر الله


DSkJMf8XkAA1wWj.jpg
 
مجازر روسية بإدلب وريف دمشق.. والمعارضة تواصل التقدم قرب العاصمة


بلدي نيوز – (التقرير اليومي)

ارتكبت الطائرات الروسية والتابعة للنظام عدة مجازر بحق المدنيين، اليوم الثلاثاء، كان أبرزها في ريف إدلب حيث استشهد 7 مدنيين بينهم سيدة وأولادها الأربعة، فيما تمكنت فصائل معركة "بأنهم ظلموا" من السيطرة على "كراج الحجز" في مدينة حرستا الملاصقة للعاصمة دمشق.

ففي حلب شمالاً، شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالرشاشات الثقيلة على قرى وبلدات "رملة وسيالة وبرج سبنة وأم العمد"، أدى إلى أضرار مادية، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية قرية بنان الحص، مخلفة دماراً بالممتلكات.

وفي إدلب، استشهد سبعة مدنيين، بينهم أطفال ونساء، اليوم الثلاثاء، بغارات جوية لثلاث طائرات حربية روسية تناوبت على قصف منازل المدنيين في بلدة خان السبل بريف إدلب الجنوبي.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في إدلب، أن ثلاث طائرات حربية من طراز "سو30" قصفت الأحياء السكنية في بلدة خان السبل بريف إدلب الشرقي، ومحيطها بأكثر من سبع غارات متتالية، أودت بحياة سبعة مدنيين بينهم امرأة وأطفالها الأربعة.
وأضاف المراسل أن عشرات المدنيين أصيبوا إصابات بليغة تم نقلهم إلى المشافي الميدانية القريبة من المنطقة، بينما لاتزال فرق الدفاع المدني تعمل بشكل مستمر على رفع الأنقاض بحثاً عن مفقودين لانتشالهم.
وأردف أن أكثر من 25 مدنيا أصيبوا بجروح، جراء قصف قوات النظام براجمات الصواريخ سوقاً شعبياً وسط مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، عملت فرق الدفاع المدني والإسعاف على نقلهم إلى المشافي الميدانية لمعالجتهم.
كما قصف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ بلدة أورم الجوز بريف إدلب الغربي موقعاً شهيداً وعدة إصابات في صفوف المدنيين.

في السياق، شنت الطائرات الحربية الروسية عشرات الغارات المكثفة على مدن وبلدات عدة من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي استهدفت كلاً من معرة النعمان ومحيطها، وبلدات التح، وأطراف معرشورين، وسنجار، ومحيط مدينة خان شيخون، وتلمنس، ومحيط مدينة سراقب، ومحيط بلدة معصران، تسببت بوقوع مجزرة في خان السبل وإصابة العشرات في القرى المذكورة.
فيما قصفت راجمات النظام بالصواريخ قرى وبلدات "بداما والموزرة وكفرعويد" بريف إدلب الغربي، وجرجناز بريفها الشرقي، ما أدّى لإصابة عدد من المدنيين بجروح، ودمار كبير بالممتلكات السكنية والعامة.

وتشهد مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي حركة نزوح لآلاف المدنيين من المناطق التي تقصفها الطائرات الحربية الروسية والمروحية والحربية التابعة لقوات النظام خلال الأيام التسعة الماضية بشكل متواصل دون تمييز بين مدني أو عسكري.

عسكرياً، سيطرت قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية ظهر اليوم الثلاثاء، على قريتي (شم هوى، زرزور) جنوب شرق إدلب بعد تمهيد مدفعي وقصف جوي مكثف استهدف المنطقة منذ فجر اليوم.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في إدلب، بأن قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية سيطرت على قرية "شم هوى" ذات الموقع الاستراتيجي المرتفع والذي يكشف العديد من القرى المجاورة في المنطقة، كما تمكنت من السيطرة على قرية زرزور المتاخمة لها وسط قصف جوي ومدفعي مكثف، فيما أحكمت قوات النظام سيطرتها (نارياً) على قرية "أم خلاخيل" المحاذية لهما بريف إدلب الشرقي.
وأضاف مراسلنا أن العديد من المؤازرات من فصائل قوات المعارضة مدججة بالأسلحة والمدافع الثقيلة وصلت إلى المنطقة لصد تقدم قوات النظام والميليشيات المساندة له.

غرباً في اللاذقية، قصفت قوات النظام بالصواريخ من مواقعها في جبل البيضاء، مخفر بيسون التركي، فردت القوات التركية بقصف مماثل على مواقع قوات النظام دون معرفة الأضرار،
كما قصفت قوات النظام الطريق الحدودي ومحاور جبل التركمان بقذائف المدفعية الثقيلة.

بالانتقال إلى حماة، استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، إثر غارات جوية روسية على ريف حماة، في سياق الحملات العسكرية التي تستهدف المنطقة منذ أشهر.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في حماة، أن الطيران الحربي الروسي شن غارات جوية بالصواريخ شديدة الانفجار على قرية "الهيمانية" التابعة لناحية الحمرا بريف حماة الشرقي، ما أدى لاستشهاد الشاب "سامي حسين الحسن" وهو من قرية "جب الحنطة" وجرح آخرين.
وأضاف مراسلنا بأن الطيران الحربي الروسي شن غارات مماثلة على قرى "الرهجان وأم ميال والشاكوسية" التابعة لناحيتي "السعن والحمرا" بريف حماة الشرقي، ما أدى لدمار كبير في منازل المدنيين بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي على مدن وقرى "اللطامنة ومورك وكفرزيتا والزكاة" بريف حماة الشمالي، دون ورود أنباء عن إصابات في صفوف المدنيين.

وفي حمص، استشهد مدني وجرح 7 آخرون بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، في قصف لقوات النظام بالمدفعية استهدف بلدة الغنطو بريف حمص الشمالي، كما تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي دون أضرار بشرية.

جنوباً في دمشق وريفها، استشهد 6 مدنيين بينهم طفلان وامرأة من عائلة واحدة، وأصيب آخرون، بقصف جوي لقوات النظام على مدن وبلدات الغوطة بريف دمشق الشرقي، ظهر اليوم الثلاثاء.
وأفاد مراسل بلدي نيوز بريف دمشق (طارق خوام)، أن قوات النظام شنّت غارات جوية على مدينة حرستا، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين بينهم طفلان وامرأة من عائلة واحدة، وإصابة عدد من المدنيين بجروح، بينهم حالات حرجة، فضلاً عن دمار في الأحياء السكنية والممتلكات العامة والخاصة، في حين استشهد مدنيان وأُصيب آخرون بغارات جوية على مدينتي دوما وعربين وبلدة (عين ترما) بريف دمشق الشرقي.
وأضاف مراسلنا أن قوات النظام قصفت بالمدفعية وبعدة غارات جوية، بلدة "مديرا"، ما أسفر عن دمار في الأبنية السكنية والممتلكات الخاصة والعامة.
يُذكر أن مدنياً استشهد فجر اليوم بقصف جوي على مدينة عربين، وفي قصف مماثل استشهد سائق سيارة إسعاف وأُصيب آخرون، بقصف مدفعي لقوات النظام على السوق الشعبي لمدينة دوما.

عسكرياً، أحكمت فصائل "بأنهم ظلموا" سيطرتها اليوم الثلاثاء على "كراجات الحجز" في مدينة حرستا بريف دمشق ضمن المرحلة الثانية من المعركة.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في دمشق وريفها (مالك الحرك) نقلا عن مصدر عسكري في غرفة عمليات معركة "بأنهم ظلموا"، أنهم تمكنوا من السيطرة على كراج الحجز في مدينة حرستا بعد اشتباكات عنيفة خاضوها ضد قوات النظام منذ مساء أمس وحتى ظهر اليوم.
وأضاف المصدر أن التقدم جاء بالرغم من القصف المكثف والمتواصل على المنطقة وعلى المدنيين في المناطق السكنية، وبالرغم من الحشود التي زجتها قوات النظام في المنطقة منذ أمس لصد الهجوم واسترجاع ما خسروه ضمن المرحلة الثانية للمعركة.
وأردف المصدر، أنهم ما زالوا محكمين حصارهم على إدارة المركبات العسكرية، والتي قدر عدد عناصر قوات النظام المحاصرين بداخلها نحو 300 بينهم ضباط.
 
النظام يسيطر على قرى جديدة بريف إدلب


3516388574-crop.jpg



بلدي نيوز- إدلب (محمد وليد الجبس)
سيطرت قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية ظهر اليوم الثلاثاء، على قريتي (شم هوى، وزرزور) جنوب شرق إدلب بعد تمهيد مدفعي وقصف جوي مكثف استهدف المنطقة منذ فجر اليوم.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في إدلب، بأن قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية سيطرت على قرية "شم هوى" ذات الموقع الاستراتيجي المرتفع والذي يكشف العديد من القرى المجاورة في المنطقة، كما تمكنت من السيطرة على قرية زرزور المتاخمة لها وسط قصف جوي ومدفعي مكثف.
وأضاف مراسلنا، "إن العديد من المؤازرات من فصائل قوات المعارضة مدججة بالأسلحة والمدافع الثقيلة وصلت إلى المنطقة لصد تقدم قوات النظام والميليشيات المساندة له.
يذكر أن قوات النظام سيطرت مؤخراً على قرى (الخوين وأبو دالي والمشيرفة) وعدة قرى أخرى في الآونة الأخيرة ضمن الحملة العسكرية الشرسة، والتي تتم بغطاء جوي ومدفعي على منطقة جنوب شرق إدلب.
 
بعد تسلم الثوار بيت جن للجيش النصيري قوات النظام تدخل التلول الحمر الاستراتجية بدون قتال

بلدي نيوز- ريف دمشق (حذيفة حلاوة )
أكدت وسائل إعلامية موالية دخول قوات النظام، اليوم الثلاثاء، إلى التلول الحمر الشرقية التي تفصل ريف دمشق الغربي، عن ريف القنيطرة وذلك بعد مرور ما يقارب الثلاث سنوات على تحريرها من قبل تحالف "جيش الحرمون" في ريف دمشق الغربي، منتصف عام 2015.
وقال الناشط الإعلامي معاذ الحمزة لبلدي نيوز، "جاء تسليم النظام للتلول بموجب اتفاق المصالحة في بلدات بيت جن والذي أنهى وجود الثوار في المنطقة وترحيلهم إلى درعا وإدلب، حيث سيتم إدخال المواد الغذائية والطبية للمنطقة المحاصرة بعد تسليم التلول".
وأضاف الحمزة "من اللافت أن بعض الفصائل التي شاركت في معركة تحرير التلول عام 2015 هي ذات الفصائل التي وقعت على المصالحة مع قوات النظام وعادت لتسلمه تلك التلول، بالرغم مما قدمته من شهداء وجرحى في المعارك مع النظام".
يذكر أن التلول ذات موقع استراتيجي من حيث إشرافها على الأوتوستراد الدولي بين ريف دمشق والقنيطرة من جهة بيت جن وبيت سابر وكفر حور، ما يعني التحكم بمفاصل المنطقة، بالإضافة إلى أنها تقع إلى الشمال من قرية حضر الموالية للنظام
 
بعد "بيت جن".. حشودات للنظام في الجنوب والمعارضة تتأهب

1907235471-crop.jpg


بلدي نيوز - (خاص)
أثيرت العديد من التساؤلات حول الوجهة المقبلة لقوات النظام وميليشياتها في الجنوب السوري، بعد التهجير الذي فرضته على الثوار الموجودين في منطقة بيت جن بريف دمشق، بعد ثلاثة أشهر من العمليات العسكرية والحصار الخانق المفروض عليها، إلا أن أي عمليات عسكرية لن تكون بالأمر الهين في خضم التسليح الجيد والقوى البشرية الضخمة وخطوط الإمداد المفتوحة لمقاتلي الفصائل الثورية في القنيطرة ودرعا، في حين تعتمد قوات النظام على سياسة الحصار والتجويع، التي تؤتي أُكلها إلا بمقدار ضئيل.

"أبو محمد الإخطبوط" القيادي في "الجبهة الوطنية لتحرير سوريا"، قال لبلدي نيوز: "لم تتمكن قوات النظام من السيطرة على قرى بيت جن بفعل قوتها، ولكن بفضل حصارها وتجويع سكانها وثوارها، وإن أرادت قوات النظام التوجه لأي مواقع أخرى بالجنوب ستقوم بمحاولة فرض حصار عليها قبل البدء بعمليات عسكرية".
وأكد "أبو محمد" على الجاهزية العالية للثوار قائلا: "إذا أراد النظام أن يكسر اتفاق خفض التصعيد نحن نتحضر لهكذا سيناريو، ونتوقع منه أي شيء، ونحن بحالة رفع جاهزية دائمة في هذه الفترة".

ويرى "أبو محمد" أن "الخطر الأكبر هو من الميلشيات الطائفية التي تقوم بالتحشد بعدة نقاط بمثلث الموت والقنيطرة، أخطرها ميلشيات "حزب الله وميليشيا وئام وهاب" التي انتشرت من أتوستراد درعا وصولا لإزرع، والجامعات الواقعة على الأتوستراد، إلى مناطق جدية ودير العدس وتلول فاطمة، واللواء 88 في بلدة الزريقية، إلى مدينة البعث وتل غرين وتل الشعار وجبا وبزاق والقصاري"ز

وأضاف: "نقوم حاليا باستطلاع تحركاتهم بدقة، ونعمل على تعزيز كافة النقاط وخطوط الرباط، وبأًقصى درجات الجاهزية، ووضعنا عدة خطط لصد وكسر أي هجوم محتمل لهم، وبإذن الله سيكون الرد قاسيا في حال كسر النظام اتفاق خفض التصعيد".

من جانبه يرى "حازم أحمد"، وهو ناشط إعلامي من درعا، أن "تحضيرات النظام لعمل عسكري في الجنوب السوري قد تكون ضمن آخر سلال الأهمية لدى النظام، الذي ينشغل في الوقت الحالي بالمعارك الدائرة في الغوطة الشرقية وإدارة المركبات، ومحافظة إدلب".

ويقول "أحمد" إن "أي فشل في تلك الجبهات سيعيد النظام عبره التوجه إلى جبهات أخرى وعندئذ سيكون للجنوب الأولوية، خصوصا المناطق المحيطة بتل الحارة الاستراتيجي، الذي يسمح لكل من يسيطر عليه بسيطرة نارية كبيرة على جزء واسع من محيطه، بالإضافة لتقطيع أوصال المناطق المحررة شمال محافظة درعا وجنوب القنيطرة، الأمر الذي لن يكون بتلك السهولة نظرا لتجربة أواخر عام 2014 التي انتهت بسيطرة النظام على بعض قرى ريف دمشق ودرعا، وفشل آنذاك بالوصول إلى التل الاستراتيجي".

يُذكر أن مناطق الجنوب السوري تخضع حاليا لاتفاق "خفض تصعيد" متفق عليه إقليميا من قبل الولايات المتحدة وروسيا والأردن، بعد نجاح تطبيق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه في التاسع من تموز من العام الماضي، وسط خروقات متكررة من قبل قوات النظام والميليشيات الأجنبية والمحلية التابعة لها.
 
النظام على تقدمه في ادلب راح يوصل وادي الضيف والحامدية وابو الظهور باقل من شهر ..

أين الجولاني أين المحيسني أين صوفان أين عبد الرحيم عطون أين مقاتلي فصائل إدلب أين المقاتلين التي تم تكديسها من المناطق في سوريا وجمعها في أدلب
 
تحرير الشام تسير أرتال في المحرر لاعتقال أشخاص متورطين بمبايعة تنظيم الدولة.. والصيحات تتعالى لإمداد الجبهات

e468c32318759df62494a88f56ec4cda_L.jpg


شهدت بلدات عدة بريف إدلب اليوم، حركة نشطة للأرتال العسكرية التابعة لهيئة تحرير الشام قامت بعمليات دهم في كفرومة ومعرشورين والهلبة، بريف إدلب الجنوبي والشرقي، بهدف اعتقال عناصر تتبع لتنظيم الدولة أو خلايا نائمة للتنظيم بحسب وصفهم.

وقال نشطاء من إدلب إن أرتال عسكرية كبيرة مؤلفة من أكثر من 30 ألية لعناصر مدججة بالسلاح داهمت بلدة كفرومة صباح اليوم، وطوقت أحد المنازل بهدف اعتقال شاب كان سابقاً مع فصيل جند الأقصى، اندلعت اشتباكات لدقائق في المنطقة قبل أن يعود الرتل أدراجه.

وفي بلدة معرشورين داهم رتل مماثل منزل أحد الأشخاص قيل انه مبايع لتنظيم الدولة، وقاموا بقطع الطرقات، ذكرت المصادر أنه تمكن من الفرار دون تمنهم من اعتقاله، في حين داهم رتل عسكري كبير للهيئة قرية الهلبة بريف إدلب الجنوبي واشتكوا مع عدد من الأشخاص قيل إنهم خلية للتنظيم، ثم انسحب الرتل بعد اعتقال أحدهم وسط أنباء عن مقتل اثنين.

توقيت العلميات الأمنية لهيئة تحرير الشام في المناطق المحررة وتسيير أرتال كبير لمجرد اعتقال أشخاص، في وقت تتعالى النداءات للفصائل جميعاً لرفد الجبهات بالعناصر بعد تقدم قوات الأسد لمساحات واسعة ضمن المحرر شمال وغرب أبو دالي مع استمرار تساقط البلدات شكل حالة سخط شعبية كبيرة ضد الهيئة والذين رأوا أن الأولى في هذه المرحلة تسيير هذه الأرتال للجبهات، مع إمكانيتها أرسال دورية أمنية لملاحقة فلول العناصر التي تشكل خطراً على المحرر.

تتوسع دائرة السيطرة لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها جنوب إدلب، في وقت يكثر فيه الجدل عن سبب غياب الأرتال العسكرية للفصائل في إدلب عن رفد الجبهات إلا بعض المؤازرات الخجولة لعدد من الفصائل، في حين يقدم فيه عدد كبير من أبناء المناطق وعدد من الفصائل التي لايمكن إنكار وجودها وعملها يقدمون أرواحهم في سبيل صد تقدم قوات الأسد.

أكثر من تسعة أيام مضت على بدء الحملة الأخيرة من المعارك وتقدم قوات الأسد باتجاه أبو دالي والتوسع غرباً وشمالاً إلى الخوين والزرزور، والفصائل لم تكمل تجهيزاتها لرفد الجبهات بالسلاح الثقيل والمقاتلين، رسمت تساؤلات كبيرة عن الأسباب، في وقت تتصاعد فيه حركة النزوح والمطالبات لجميع الفصائل لتحمل مسؤولياتها في التصدي للحملة العسكرية.
 
قوات الأسد تتوسع جنوب إدلب ... ومؤازرات الفصائل خجولة
18ebdd665de033ea5ffffe071bb7b7e2_L.jpg


تتوسع دائرة السيطرة لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها جنوب إدلب، في وقت يكثر فيه الجدل عن سبب غياب الأرتال العسكرية للفصائل في إدلب عن رفد الجبهات إلا بعض المؤازرات الخجولة لعدد من الفصائل، في حين يقدم فيه عدد كبير من أبناء المناطق وعدد من الفصائل التي لايمكن إنكار وجودها وعملها يقدمون أرواحهم في سبيل صد تقدم قوات الأسد.

أكثر من تسعة أيام مضت على بدء الحملة الأخيرة من المعارك وتقدم قوات الأسد باتجاه أبو دالي والتوسع غرباً وشمالاً إلى الخوين والزرزور، والفصائل لم تكمل تجهيزاتها لرفد الجبهات بالسلاح الثقيل والمقاتلين، رسمت تساؤلات كبيرة عن الأسباب، في وقت تتصاعد فيه حركة النزوح والمطالبات لجميع الفصائل لتحمل مسؤولياتها في التصدي للحملة العسكرية.

غابت عن الجبهات وخطوط المواجهة بحسب نشطاء المحافظة المفخخات والانغماسين والأسلحة الثقيلة، وكثر الحديث عن غرفة علميات عسكرية موحدة لصد الهجمة التي تتصاعد يوماً بعد يوم ولكن دون أي تنفيذ على الأرض، في وقت حركة فيه بعض الفصائل مجموعات صغيرة لمساندة المرابطين على الجبهات لا ترقى للحدث والموقف.

هذا التردد في إرسال المؤازرات أرجعه البعض للخلافات السابقة بين الفصائل لاسيما مع هيئة تحرير الشام التي تعتبر القوة الأكبر في المنطقة، وعدم حلها الإشكالات مع الفصائل وإعادة ما أخذته من سلاح لتشارك فيه الفصائل في المعركة، كما أرجع البعض الأمر لدواع سياسية تتعلق باتفاقيات استانة المتفق عليها بين الدول والتي سربت بعض تفاصيلها عن نية النظام وروسيا السيطرة على منطقة شرق سكة الحديد ومحيط أبو دالي وبالتالي كأن هناك علم مسبق لدى بعض الفصائل بالأمر ولم تساند أو تشارك.

وهدد نشطاء من إدلب جميع الفصائل بالخروج في مظاهرات وتجييش الحاضنة الشعبية في المخيمات والمناطق المدنية ضد كل فصيل يتوانى في مساندة المرابطين على الجبهات، ووقف تمدد قوات النظام والعمل على قطع كل مايحاك للمنطقة من مخططات للتقسم أو التسليم.

وعلى الرغم من التقدم السريع والتأخر في إرسال المؤازرات إلا أن ميليشيات النظام تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح خلال المعارك الدائرة على جبهات ريف إدلب الجنوبي، على أيدي الثوار المرابطين من عدة فصائل بينها هيئة تحرير الشام ومجموعات لأحرار الشام وفصائل الجيش الحر منها جيش العزة والنصر والفرقة الوسطى.
 
باعتراف أبناء طائفة المعتوه بشار..أكثر من 133 ألف قتيل و 67 ألف معاق و 3000 مفقود علوي بسبب حرب الأسد على السوريين 300 عائلة علوية أصبحت بدون معيل والكثير من الجرحى يتسولون

DSkdVndW4AAn0Gq.jpg
 
فصائل تركيا والاستانة وعلى رأسهم هتش موافقين على تسليم ريف حماة الشمالي/الشرقي واجزاء من ادلب وهذا متفق عليه لأنه ضمن مقررات استانة 7وموقع عليه رسميا! سيسلمون كل هذا وبدل من تسليمها مباشرة ويقولوا لأهل هذه المناطق بان يخرجوا منها لتجنب قتلهم المعد مسبقا سيسلموها تدرجيا ويلطمون لاحقا
1f4a1.png




DSjga0UXkAABBvG.jpg
 
قام مايسمى ب #فيلق_الشام بإطلاق صاروخين فقط على النظام وتصويرهما من عدة زوايا على أنه قصف مكثف، وهو الذي يمتلك أكبر مستودعات الصواريخ في الشمال السوري !

هذا ما قالته إحدى صفحات الثورة .. !!






DSjoiXaXkAArs2S.jpg


DSjojTmX0AEyZ19.jpg
 
عودة
أعلى