الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

غارات روسية تقتل مدنيين في إدلب
قضى مدنيون وجرح آخرون (الثلاثاء) بغارات جوية يرجح أنها روسية على بلدات وقرى ريف إدلب، ضمن حملة قصف متواصلة على المنطقة تتزامن مع معارك تشنها قوات النظام على الريف الجنوبي.
وأكد مراسل أورينت أن 7 مدنيين قضوا بغارات جوية استهدفت بلدة خان السبل في ريف إدلب، إضافة لجرح آخرين، حيث سارعت فرق الدفاع المدني إلى المنطقة لإسعاف الجرحى وانتشال العالقين،
وأفاد الدفاع المدني أن طفلين أصيبا بغارتيين من قبل الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية، استهدفت منازل المدنيين في محيط بلدة التح، كما استهدفت ميليشيا النظام مدينة جسر الشغور بالقذائف الصاروخية، ما أسفر عن وقوع 24 إصابة بين المدنيين.
وقال مراسلو أورينت في ريفي إدلب وحلب، إن أسرابا من طائرات الاحتلال الروسي تقوم منذ ساعات الصباح الباكر بتنفيذ غارات مكثفة على ريفي إدلب وحلب، لافتين إلى وقوع أضرار وسط استنفار من قبل فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).
وأوضحوا أن ثلاث غارات جوية استهدفت بلدة معر شورين بريف إدلب الجنوبي، في وقت استهدفت الطائرات الروسية مدينة معرة النعمان بالصواريخ الفراغية، كما تم استهداف تل مرديخ بأكثر من ثلاث غارات وسط استمرار لتحليق الطائرات في المنطقة.
وأصدر الدفاع المدني في إدلب إحصائية توثق حصيلة الحملة الروسية على إدلب وريفها خلال الشهر الفائت، مؤكداً أن 99 مدنياً قضوا في ست مجازر بينهم 16 طفلاً و33 امرأة و50 رجلاً، عدا عن مئات الجرحى الذين أنقذهم متطوعو الخوذ البيضاء.
453645656.jpg
 
فصائل معركة " بأنهم ظلموا " تعلن سيطرتها على اكبر مستودعات تابع للحرس الجمهوري مستودعات "411" في حرستا
 
جولة دولية لـ “هيئة التفاوض” لمتابعة القضية السورية
تقوم “هيئة التفاوض” التابعة للمعارضة السورية، بجولة زيارات على مجموعة من الدول العربية والعالمية لمتابعة القضية السورية والبحث عن “حل يرضي الشعب السوري”.
وفي حديث لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 2 كانون الثاني، مع مستشار “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور يحيى العريضي، أوضح أن “هيئة التفاوض” تقوم حاليًا بجولة عربية ودولية لمتابعة القضية السورية.
وأضاف أن الهيئة تقوم بجهود حثيثة من أجل استنهاض دول معينة للمساهمة بتطبيق القرارات الدولية الخاصة بسوريا، وتحديدًا بيان جنيف والقرار “2118” والقرار “2254”.
وتجري الهيئة اليوم زيارة للعاصمة المصرية القاهرة للقاء وزير الخارجية، سامح شكري، لدعوة القاهرة للمشاركة في إيجاد حل يحفظ كرامة السوريين وحريتهم ويساعدهم على استعادة أرضهم، إضافةً لعدم حرف المسار السياسي خارج هدفه الأساسي.
وبحسب العريضي، أجرى وفد الهيئة قبل أيام لقاءات مثمرة مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، حيث أكد الأخير على وقوف الأردن بجانب الشعب السوري وتطبيق القرارات الدولية التي تفضي إلى حل سياسي في سوريا.
ومن جهة أخرى رفضت الهيئة مقترح موسكو بالمشاركة في مؤتمر “سوتشي” المتوقع عقده في شباط المقبل، بصيغته الحالية، بسبب الخلاف حول الأسد.
واعتبر العريضي أن مؤتمر “سوتشي” سيكون لمن يقبل بالأسد ونظامه فقط.
وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اتهم النظام السوري بالمسؤولية عن عدم إحراز تقدم في الجولة الأخيرة من مباحثات “جنيف”، التي انتهت منتصف كانون الأول الماضي.
كما اتهمت فرنسا النظام السوري بأنه لا يفعل شيئًا من أجل التوصل لاتفاق سلام بعد نحو سبعة أعوام من الحرب، واتهمته بارتكاب ”جرائم جماعية“ في الغوطة الشرقية، التي تشهد حصارًا منذ أربع سنوات.
وأكد العريضي أن الهيئة ستجري تحركًا باتجاه بعض دول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لحثها على الالتزام بقراراتها تجاه سوريا، وعدم السماح لأي دولة بالعبث بالإطار السياسي للقضية السورية.​
 
هجوم متزامن للنظام وروسيا و"داعش" على مناطق خفض التوتر
يواصل النظام السوري المدعوم روسياً، وتنظيم "داعش" الإرهابي هجماتهما المكثفة على الحدود الجنوبية لمنطقة خفض التوتر في إدلب، بينما تحاول قوات المعارضة الدفاع عنها بدعم من المجموعات المناهضة للنظام لوقف تقدم قواته داخل المحافظة.
ومنذ أكتوبر/ تشرين أول 2017، تنتهك قوات النظام هدنة وقف إطلاق النار جنوب محافظة إدلب وشمال محافظة حماة، بغطاء جوي روسي، وبالتعاون مع "داعش".
ويحد محافظة حماة (وسط سوريا) من الشمال محافظة إدلب المحاذية للحدود التركية.
وخلال الجولة الأخيرة لاجتماعات أستانة التي عقدت في الفترة مابين 21- 22 كانون أول/ديسمبر 2017، سلط وفد المعارضة الضوء على الهجمات المتزامنة لروسيا و"داعش" والنظام السوري.
وفتح النظام الطريق أمام عناصر "داعش" من منطقة "خنيفيس" شرقي حماة، ليعبروا إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة وهيئة تحرير الشام، ومقابل ذلك سمح "داعش" بوصول قوات النظام إلى منطقة "خناصر" في حماة عبر فتح الطريق أمامهم من جنوب محافظة حلب.

- النظام وروسيا تخططان للتسلل إلى داخل إدلب
وفقاً لمعلومات حصل عليها مراسل الأناضول من مصادر بالمعارضة المسلحة، فإن قوات النظام وروسيا تشنان حالياً غارات وقصف مدفعي على المناطق السكنية جنوبي إدلب، بالتزامن مع هجمات لـ"داعش" شرقي حماة.
وفي ديسمبر الماضي فقدت المعارضة السورية بعض المناطق التي كانت تسيطر عليها شمالي حماة جراء الغارات الروسية، وبذلك تسللت قوات النظام بدعم روسي إلى منطقة خفض التوتر في إدلب المحاذية لحدود حماة.
وخلال الأسبوع الأخير كثف النظام و"داعش" هجماتهم حيث سيطر النظام على قرى العطشان، وأبو دالي، وأبو عمر، وهوين الكبير في إدلب.

- دفاع مشترك ضد النظام
بدأ "الجيش السوري الحر" تحركاً مشتركاً مع بعض الفصائل الأخرى، ضد "داعش" وقوات الأسد، ومن بين تلك الفصائل "أحرار الشام"، و"فيلق الشام"، و"نورالدين زنكي"، و"جيش النصر"، و"جيش إدلب الحر"، و"جيش العزة"، و"هيئة تحرير الشام".
وقال الناطق باسم جيش إدلب الحر، مصطفى الحسين، للأناضول، إن داعش يحاول التقدم إلى ريف إدلب وحماة من الممرات التي يفتحها النظام له.
وأضاف "وتقوم قوات الأسد بقصف المعارضة بالمدفعية وتشن روسيا غاراتها، وعندما نضطر إلى الانسحاب يتقدم داعش".
وأوضح الحسين، أنه بفضل الدعم الروسي والنظام تمكن "داعش" من السيطرة على مساحة أكثر من 30 كيلومتر مربع، مؤكداً أن النظام يدعم التنظيم بالذخيرة أيضاَ.
وكشف متحدث المعارضة المسلحة، عن أن قواتهم تقوم بالتعاون مع مجاميع معارضة للنظام ولـ"داعش" لحماية المنطقة على خط جبهة واسعة.
ولفت أن الاشتباكات بين المعارضة من جهة، والنظام والإرهابيين الداعمين له من جهة أخرى، ما زالت مستمرة في محيط قرية "هوين" شمالي حماة.
فيما يواصل في هذه الأثناء آلاف المدنيين النزوح نحو المخيمات في شمال إدلب، هرباً من الاشتباكات.​
 
قوات الأسد تستقدم تعزيزات إلى محيط حرستا شرقي دمشق
استقدمت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها تعزيزات عسكرية إلى محيط مدينة حرستا، لفك الحصار الذي فرضته فصائل المعارضة على إدارة المركبات.
وقالت مصادر إعلامية لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 2 كانون الثاني، إن التعزيزات تركزت بصواريخ “جولان” التي استخدمتها مؤخرًا في السيطرة على حيي برزة والقابون، إلى جانب عشرات المقاتلين من ميليشيا “درع القلمون”.
وأضافت أن المواجهات العسكرية تدور حاليًا في كراج الحجز، وسط الحديث عن سيطرة الفصائل العسكرية على قسم منه.
بينما ذكرت وسائل إعلام النظام أن قوات الأسد أسرت عددًا من عناصر الفصائل على محاور الاشتباك، وعرضت تسجيلًا مصورًا يظهر أسيرًا من مقاتلي المعارضة.
وبدأت المعارضة هجومًا جديدًا على مواقع قوات الأسد في محيط الإدارة، صباح أمس، عن طريق تفجير نفق في قوات الأسد على محور مدينة عربين من طرف المحلق، وأصيب إثره مدير الإدارة اللواء حسن الكردي ومرافقه العقيد محسن بعيتي.
وبحسب معلومات عنب بلدي، يبلغ عدد العناصر المحاصرين في أبنية الإدارة حوالي 350 عنصرًا، وتحاول قوات الأسد فك الحصار عنهم من خلال شبكة من الأنفاق، وتعزيزات عسكرية استقدمتها إلى محيط مدينة حرستا.
إلى ذلك أوضحت شبكة “صوت العاصمة” التي تغطي أحداث دمشق أن المؤازرات تتألف من مجموعات كبيرة من الفرقة الرابعة “قوات الغيث”، ووصلت إلى مشارف مدينة حرستا وتمركزت في بساتين حرستا الغربية.
وأشارت إلى أنها مزودة بعربات تحمل صواريخ أرض- أرض، وكاسحات الألغام التي تقوم بإلقاء الخراطيم المتفجرة.
بينما انتشر “الحرس الجمهوري” وميليشيا “درع القلمون” في محيط حي القابون من جهة الأتوستراد الدولي، مع وصول تعزيزات جديدة إلى فرع المخابرات الجوية في حرستا.
ووفق ما أكدت مصادر فإن مساحات واسعة من “الإدارة” بيد المعارضة حتى الآن، التي تحاصر “الرحبة 446” والمعهد الفني.
وبدأت قبل يومين المرحلة الثانية من المعركة، بعد محاولات لم تنجح لقوات الأسد، في استعادة السيطرة على الأجزاء التي خسرتها داخل “إدارة المركبات” العامة، بعد هجوم فصائل المعارضة عليها في تشرين الثاني الماضي.
وعقب سيطرة المعارضة على مستشفى “البشر” قرب حرستا وحي العجمي والفرن الآلي وطريق حرستا- عربين، اليوم، تمكنت من التقدم نحو “الإدارة” وقطع طريق إمدادها.
وتتزامن المواجهات مع قصف جوي مكثف من الطيران الحربي التابع لقوات الأسد على معظم مدن وبلدات الغوطة أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين وسقوط جرحى.​
 
جيش الإسلام - عملية إنزال عسكري نفَّذتها قوات النخبة خلف خطوط العدو على جبهات شرق الغوطة
 
"هيئة التفاوض" تحصل على موقف مصري يمثل ضربة سياسية لروسيا
حصلت "الهيئة العليا للتفاوض السورية"، اليوم الثلاثاء، على موقف مصري يمثل ضرب سياسية لروسيا الراغبة في إعادة تأهيل نظام بشار الأسد.
وتمثل الموقف بتأكيد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، "على ضرورة استئناف المفاوضات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة، بجنيف على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا، وأهمها القرار 2245".
وجاء تصريح "شكري" أثناء استقباله أعضاء المكتب الرئاسي للهيئة العليا للتفاوض السورية، برئاسة الدكتور نصر الحريري، وبحضور أعضاء من مجموعة القاهرة للمعارضة السورية، في اجتماع موسع هو الأول من نوعه.
وشدَّد "شكري" على "استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان وما زال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار".
ويعتبر الحديث المصري الداعم بقوة لمحادثات "جنيف" تحت مظلة الأمم المتحدة، تلميحًا لرفض استبداله بمؤتمر الحوار الوطني السوري المعروف إعلاميًّا باسم "مؤتمر سوتشي" الذي وجد مقاطعة واسعة من المعارضة السورية.​
 
فخ جديد من "سرية أبوعمارة" يفتك بوحدة من قوات النظام داخل "حلب"
photo_2018-01-02_21-01-34.jpg

أعلنت "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة"، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ عملية نوعية جديدة ضد قوات الأسد داخل مدينة حلب
وقالت السرية عبر حساباتها الرسمية: إنه "تم تفجير عبوة ناسفة في تمام الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم، وذلك في منطقة الزبدية داخل مدينة حلب المحتلة"
وأضافت: أنه "تمت العملية بزرع عبوة ناسفة واستدراج وحدات الهندسة التابع لقوات نظام الأسد وتفجيرها بهم وقتل على إثرها اثنين -ولله الحمد-"
يشار إلى أن عناصر سرية "أبوعمارة" يتبعون أسلوب العمليات النوعية الخاطفة والفخاخ للإيقاع بقوات الأسد والمليشيات الإيرانية الموالية لها
ونجحت السرية مؤخرًا في تنفيذ عدة عمليات نوعية أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف النظام، فضلًا عن القياديين، وذلك داخل معاقل سيطرتهم وبالقرب منها​
 
هادي العبد الله
أعلن ثوار الغوطة تحرير نقاط جديدة والسيطرة على "كراج الحجز" في مدينة حرستا
 
خريطة تظهر توزع مناطق السيطرة في ريفي حماة الشرقي وإدلب الجنوبي بعد المعارك الأخيرة، وذلك حتى تاريخ 2-1-2018
DSj5Nd-WkAA0NDB.jpg

 
أحرار الشام لـ "نداء سوريا": مستعدون للدخول في غرفة عمليات هجومية على مستوى جبهات الساحة بشرط
أكد الناطق الرسمي باسم حركة أحرار الشام "محمد أبو زيد" أنهم مستعدون للدخول في غرفة عمليات هجومية واسعة على مستوى جبهات الساحة بشرط "رد حقوق الحركة"، مشيراً إلى أن مقاتليهم منخرطون ضمن غرفة عمليات طارئة تم تشكيلها حديثاً بهدف صد تقدُّم قوات النظام السوري في ريفَي حماة وإدلب.
ونفى "أبو زيد" في تصريح لـ "نداء سوريا" أن تكون قد حصلت مصالحة حقيقية مع هيئة تحرير الشام، حيث لم تطلق الأخيرة سراح باقي المعتقلين على الرغم من إلتزامها بذلك، ولم تُعِد أيّاً من حقوقهم، مؤكداً استعداد قيادة أحرار الشام للمشاركة بغرفة موسعة في حال حصلت مصالحة تتضمن الإقرار بكافة الحقوق وردِّها بطريقة مناسبة يتم الاتفاق عليها،وأن تحقيق الفاعلية المطلوبة من الحركة لإنجاح هذه الخطوة متوقف على إعادة حقوق الحركة وسلاحها ومقراتها وعتادها وآلياتها.
وأضاف: "غرفة العمليات الموجودون فيها حالياً طارئة، ونحن موجودون في العديد من نقاط الرباط منذ حوالي شهر قياماً بواجبنا الشرعي والثوري في الدفاع عن الدين والأرض والعرض"، معتبراً أن "التحديات المصيرية التي تعصف بالساحة توجب على هيئة تحرير الشام حل الخلافات مع كافة الفصائل والمؤسسات والجهات الثورية ورد حقوقها والكف عن ملاحقة عناصرها، وذلك لتهيئة الظروف لمشاركة الجميع بواجبهم في مواجهة الخطر المحدق والتحديات القادمة".
وكان الشهر الماضي شهد اتفاقاً مبدئياً بين تحرير الشام من جهة وفصائل جيش الأحرار، وحركة نور الدين الزنكي، وأحرار الشام من جهة أخرى يقتضي إنهاء المسائل العالقة ووعوداً بإطلاق سراح أسرى الفصائل لدى الهيئة وإعادة أسلحتهم التي صادرتها على خلفية المواجهات معهم خلال الأشهر الماضية.​
 
شام: كلمة "الشيخ أبو يحيى" من على منبر جامع عبد الله بن عمر في مدينة حرستا بعد تحريره من قبل ثوار الغوطة الشرقية، بعد إحتلال دام قرابة الخمسة أعوام ليعود إمامه مرة أخرى اليه

 

  1. لا تزال معركة بأنهم ظلموا تسير بتوفيق الله ثم ثبات ثوار الغوطة الأبطال ، حيث استطاعوا صباح اليوم من التقدم و السيطرة على كراجات الحجز في حرستا وقتل عدد من مرتزقة الأسد
 
بيان من الجيش السوري الحر في جنوب دمشق ضد لجان المصالحة وزعيم عصابتها وخلاياها المسلحة " أنس الطويل"
العار لمن تعامل مع نظام الكيماوي وسخر نفسه لتضليل أهلنا وخدمة العدو، الثورة في جنوب دمشق تقول كلمتها وهي ماضية مستمرة في طريقها حتى النصر
DSjmN06W4AEJYgV.jpg
 
استشهاد النقيب علاء نجار القائد العسكري للواء المجاهدين في فيلق الشام بعبوة في بلدة الدانا
DShumOzW0AA0osB.jpg
 
استشهاد النقيب علاء نجار القائد العسكري للواء المجاهدين في فيلق الشام بعبوة في بلدة الدانا
DShumOzW0AA0osB.jpg
عمليات امنية ممنهجة منذ يومين على عناصر وقيادات فيلق الشام في الشمال السوري
 
عودة
أعلى