الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )





كل هذا في جنوب السوري: خرائط وخطط ومفاوضات روسية أمريكية وخطة روسية معروضة على أمريكا وتوافق أردني إسرائيلي أمريكي وزحمة قوات وقواعد

فهمت روسيا وإيران أصول اللعبة وهي تتحرك بقوة لملء الفراغ، بينما زاد العرب من تبعيتهم واعتمادهم على الخارج

إذا تحقق لإيران الممر البري من طهران إلى دمشق وصولا إلى المتوسط، فهذا يعني أن أمريكا فقدت الزخم وقوة التأثير في المنطقة، وهو ما يغري روسيا

وريا ساحة لأكثر الصراعت والحروب تعقيدا في الأزمنة المتأخرة: "تدور في شرق سوريا أربعة أو خمسة صراعات مختلفة في وقت واحد"​
 
ذكرياتنا هي الوحيدة التي تبقى معنا إلى الأبد، ربما لا يمكننا أن نختار ما يبقى منها وما يصبح طيّ النسيان، لكن ثمّة ذكريات تتمسّك بنا رغماً عنا، وتجبر أقدامنا أن تبقى على الدرب، أنت ذاكرتي .. ياخالد .. ودمك طريقي !

YouTube:
 
19420660_1432604550153789_3054796277634061899_n.jpg
 
حملة "فرحتكم عيدنا" أطلقها ناشطون في ريف حلب وادلب وريفها وريف حماة لإدخال البهجة إلى أهلنا المهجرين قسرا من دمشق وحلب وحمص مع قدوم عيد الفطر السعيد.

 
جانب من استهداف تحصينات قوات #الأسد على جبهة حي #جوبر الدمشقي بمدفع عمر المحلي الصنع.

 
رسالة من أحد عناصر #فيلق_الرحمن على الخطوط الأولى للجبهة إلى عناصر عصابات النظام ، هذه الرسالة جاءت بعد تدمير دبابة تابعة لقوات النظام كان يريد أن يقتحم بها الحي بواسطة / مركز دمشق الإعلامي

 
زيارة رئيس الائتلاف الوطني رياض سيف ، الأولى إلى المناطق المحررة في ريف حلب الشمالي

 

اللعبة الكبرى": المعركة على مصير أمريكا في المنطقة
===================


2017-6-24 |
c00dc9ee1abe160c585f2d478e07a99b.jpg


كتب اللواء الإسرائيلي المتقاعد، يعقوب عميدرور، أن منطقة "الشرق الأوسط" يبدو أنها تدخل مرحلة أخرى أكثر تعقيدا في الصراع على مستقبله. والسبب في ذلك يكمن في تغيير نهج الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه المنطقة. فإدارة ترامب مستعدة لأن تكون أكثر مشاركة من سابقتها، التي قررت عمليا الانسحاب من المنطقة.

وضع التغيير روسيا في الاختبار، وهي غير راضية على تقلص حرية عملها في المنطقة. وبالتوازي، في ظل استغلال الوضع الفوضوي في المنطقة، تقدمت إيران إلى وضع تكون لها فيه إمكانية لفتح رواق شيعي يربط بغداد بدمشق، على قرب حقيقي من الأردن. في منطقة الرواق المستقبلي (منطقة التنف) تعمل قوات خاصة أمريكية وبريطانية.

ورأى المحلل الإسرائيلي أن نجاح القوات الكردية في القتال في القسم الشمالي من سوريا يمس بالخطة الإيرانية لإقامة رواق بري في الشمال بالتوازي مع ذاك الذي يُعدَ في الجنوب، ويتسبب أيضا في قلق كبير لتركيا، التي تخشى أكثر من أي شيء آخر الاستقلال الكردي أو حتى حكم ذاتي كهذا في سوريا. هكذا تدور في شرق سوريا أربعة أو خمسة صراعات مختلفة في وقت واحد.

الوضع في المنطقة سخن في الأيام الأخيرة. وقوات النظام السوري التي عملت في مجال الواقع أمام مثلث الحدود مع العراق والأردن -بهدف الارتباط بنظرائهم من العراق- تعرضت للهجوم من الجو من قبل الأمريكيين. طائرة سورية وطائرة غير مأهولة إيرانية أُسقطتا على أيدي الأمريكيين أيضا لأنهما بزعم الولايات المتحدة عرضتا للخطر جنودا أمريكيين يعملون هناك مع القوات المحلية.

وردا على إسقاط الطائرة السورية أعلنت روسيا بأنها ستسقط كل طائرة تحلق غربي نهر الفرات، فنقلت بذلك الكرة إلى الملعب الأمريكي. فإذا قررت واشنطن مواصلة الطيران في المنطقة "الممنوعة"، فستقف موسكو أمام قرار صعب جدا، فهل تسقط طائرة أمريكية أم تتراجع عن تصريحات متسرع؟

ووفقا لتقديرات الجنرال الإسرائيلي، فإن المواجهة الحالية هي نتيجة رغبة أمريكية للمشاركة في تصميم سوريا بعد تصفية داعش. ولهذا فقد أقيم معسكر أمريكي قرب التنف، ولهذا السبب تعمل في تلك المنطقة قوات خاصة. ولكن الصراع في المنطقة هو أيضا جزء من صورة أوسع تتعلق بمسألة هل يمكن وقف إيران التي تتحول لتصبح القوة السائدة في المنطقة.

وهنا رأى الكاتب، ردا على تساؤله، أنه إذا لم توقف إيران في التنف، فإنها ستنشئ رواقا بريا من بغداد حتى دمشق، ولأول مرة في التاريخ الحديث سيكون للإيرانيين قدرة وصول مباشرة إلى البحر المتوسط. الكابوس، الذي وصفه الملك الأردني "الهلال الشيعي" سيتحقق، وستكون الجغرافيا الإستراتيجية للشرق الأوسط مختلفة.

إن زعامة الإيرانيين، الذين يقودون الشيعة في كل مكان وفقا لخطتهم الكبرى، تبرز في ضوء الانقسام السني. فالسُنة، رغم كونهم أغلبية مطلقة في المنطقة، لم ينجحوا في الوقوف في وجه الموجة الشيعية، وباستثناء إخراج السودان من دائرة النفوذ الإيراني يجدون صعوبة للوقوف ضد الحرس الثوري والميليشيات الشيعية التي تنفذ إرادة إيران.

وحين يتحقق الرواق الإيراني على الأرض، ستحين لحظة الاختبار لإدارة ترامب في الولايات المتحدة. إذا ما تراجعت مثل سابقتها بعد استخدام الأسد للسلاح الكيميائي، سيحسم مصير الولايات المتحدة باعتبارها طرفا قويا مؤثرا في المنطقة. وإذا تبين بأن الرئيس الحالي هو أيضا نمر من ورق، سيفقد الأمريكيون كل مصداقية. وقوة عظمى بلا مصداقية ليست قوة عظمى.

هذا الوضع تفهمه إيران وروسيا أيضا، كما كتب، وكلتاهما تحاولان إثبات مصداقيتهما على حساب الولايات المتحدة (هذا هو أحد أسباب إطلاق الصواريخ الإيرانية نحو قواعد داعش في سوريا). وعليه، فإن الأزمة الحالية هي منذ الآن جزء من "اللعبة الكبرى"، التي تحاول فيها روسيا للعودة إلى مكانة الاتحاد السوفييتي في ذروة قوته في الشرق الأوسط.

ورأى أن الحلف بين روسيا وإيران قوي، ولكن ليس لأنهما تتشاركان في الفكر ذاته، بل لأنهما تكملان الواحدة الأخرى. روسيا تقدم الغلاف الدولي، الاستخبارات والمساعدة الجوية، بينما توفر إيران الجنود لتنفيذ العمل على الأرض.

أما روسيا، التي توجد في الجانب الشيعي من هذا الصراع، ستحاول في الوقت نفسه الحفاظ على العلاقات الطيبة مع السُنة وبيع السلاح للسعودية ولمصر.

ومن شمال التنف، على مقربة من الحدود التركية، يواصل الأكراد الهجوم –بمساعدة أمريكية– على الرقة، المعقل الأكبر الأخير لداعش في سوريا. وبعد تحررها ستصبح الرقة، حسب الفهم الأمريكي، المكان الذي يوقف فيه المسعى الإيراني في الرواق الشمالي، الذي يمر في الموصل.

وتعزز قوة الأكراد في سوريا يقلق جدا الأتراك، الذين يدعون وعن حق على ما يبدو، بأن للأكراد في سوريا علاقات مع التنظيم الكردي في تركيا: حزب العمال الكردستاني. فضلا عن ذلك، وفقا لما كتب، فإن كل تعزيز للقوة الكردية والخطوات نحو الحكم الذاتي أو الاستقلال يخيف الأتراك، وبهذا تكون تركيا عرضة لمطالبات كردية بحكم ذاتي آو استقلال يعرض وحدتها للخطر. هذا هو الكابوس التركي الأكبر ويشارك فيه حتى الأتراك الذي يكرهون اردوغان. تركيا ستفعل كل ما في وسعها كي تمنع قيام هذا الكيان.

وختم الجنرال الإسرائيلي مقالته بالقول إن "ارتباط الكفاح الإيراني بإنشاء اتصال بري بالبحر المتوسط مع الصراع بين القوى العظمى، والقتال ضد داعش، والصراع بين الشيعة والسُنة في الشرق الأوسط، بين الأتراك والأكراد على الحدود التركية، وبين نظام الأسد والثوار، يتلخص ظاهرا في منطقة مثلث الحدود بين سوريا، العراق والأردن (الذي يشعر بأنه مهدد) وشمالا من هناك. والقرارات المختلفة في الأزمة ستؤثر لمدى بعيد جدا في مستقبل الشرق الأوسط كله..."
 
رسالة من أحد عناصر #فيلق_الرحمن على الخطوط الأولى للجبهة إلى عناصر عصابات النظام ، هذه الرسالة جاءت بعد تدمير دبابة تابعة لقوات النظام كان يريد أن يقتحم بها الحي بواسطة / مركز دمشق الإعلامي



الخونة بقيادة جيش الاسلام الارهابي يتفرجون بكل سعادة على الحملة على حي جوبر لأنهم انخرطو بالمشروع السعودي الاماراتي ضد قطر بحجة ان فيلق الرحمن يتلقى دعم قطري سابقا ....

حاليا جيش الاسلام يسمسر على الامارات ومفاوضات بينهما لكي يكون بلاك ووتر على نسخة احمد الجربا بالشمال ويعرض 1 مليون دولار شهريا والامارات رافضة لهكذا مبلغ
 

ما المناطق التي شملها اتفاق "خفض التصعيد" في سوريا؟
============================


crop,750x427,3582699466.jpg
  • السبت 24 حزيران 2017​



بلدي نيوز - (عمر الحسن)

قالت القاعدة الروسية في حميميم، اليوم الجمعة، إن المعلومات الأولية عن التوصل لاتفاق حول مناطق "وقف التصعيد" في منطقتين فقط من سوريا من أصل أربعة.

وأوضحت القاعدة في منشور لها على موقع فيسبوك، أن المنطقة الشمالية من سوريا والممثلة بإدلب ستكون تركيا معنية بها، ولكن لم يتم حتى الآن الاتفاق حول حدودها، بالإضافة إلى المنطقة الجنوبية التي لا تزال قيد البحث في الوقت الراهن نظراً لانخراط "إسرائيل" والأردن في ما يحيط بهما.

وأشارت إلى أن الأطراف أجمعت على حدود المنطقتين الثالثة والرابعة وهما الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي، وتتركز المصاعب في المناطق المحددة الى تعدد فصائل المعارضة مما يسهم في عرقلة رسم الحدود وتقاسم المسؤوليات.

ولفتت إلى أنه في الوقت الراهن يبحث المعنيون صيغتين لمراقبة هذه المناطق وهي إما استحداث مركزين خاصين لحفظ السلام في محيط هذه المناطق داخل الأراضي السورية أو استحداث مراكز للمراقبة في كل من روسيا وتركيا ليتاح من خلالهما توجه قوات حفظ السلام إلى المنطقة التي يسجل فيها انتهاكات.

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران أنها تبحث آلية مراقبة في أربع مناطق سورية مشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد الذي تم الإعلان عنه في أيار/مايو الماضي في أستانا عاصمة كزاخستان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين الخميس، إن المقترح الذي يجري بحثه يقضي بوجود قوات روسية وتركية في محافظة إدلب وقوات إيرانية وروسية بمحيط دمشق، وأخرى أردنية وأميركية في محافظة درعا.

يشار أن تركيا وروسيا وإيران، اتفقت خلال اجتماعات "أستانا 4"، في 4 أيار/مايو الجاري، على إقامة "مناطق تخفيف التوتر"، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاث لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

روابط ذات علاقة
 

مصرع قيادي لميليشيا "حزب الله" في درعا
===================


crop,750x427,3574170384.jpg
  • السبت 24 حزيران 2017​



بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، فجر اليوم السبت، عن مقتل قيادي من ميليشيا حزب الله على يد الثوار في مدينة درعا جنوبي سوريا.

وفي التفاصيل، نعى حزب الله اللبناني مقتل القيادي الميداني "محمد حسين سلمان" على يد الجيش السوري الحر خلال المعارك الدائرة في مدينة درعا جنوبي سوريا، حيث أشارت مواقع موالية للحزب إلى أنه من الزينبيين العاملين في صفوف حزب الله اللبناني وهو من بلدة "باتوليه الجنوبية" في لبنان.

وأضافت المواقع الموالية للحزب، أنه سيتم تشييعه ظهر اليوم في الحادية عشر صباحاً أمام مجمع "الإمام المهدي" الثقافي داخل بلدة "باتوليه".
الجدير في الذكر أن حزب الله اللبناني قد نعى يوم أمس الجمعة ثلاثة عناصر له بينهم قيادي خلال المعارك الدائرة مع الجيش السوري الحر في مدينة درعا جنوبي سوريا.

يُذكر أن حزب الله اللبناني والميليشيات التابعة له المقاتلة إلى صفوف قوات الأسد خسرت المئات من جنودها منذ بداية الثورة السورية على يد الثوار في مختلف الأراضي السورية وأهمهم مدينة "درعا".


روابط ذات علاقة
 

كتائب أبو عمارة" تنتقم لمدنيي حلب بعملية نوعية في حي "الفرقان"
=================


crop,750x427,3204277266.jpg

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
  • السبت 24 حزيران 2017


بلدي نيوز - حلب (عمر حاج حسين)

قُتِل وجُرح العشرات من قوات النظام، بعد منتصف ليلة أمس الجمعة، في حي الفرقان وسط مدينة حلب، جرّاء انفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعاً لهم.

وفي التفاصيل، أعلنت كتائب أبو عمارة للمهام الخاصة في بيان لها، فجر اليوم السبت، عن تَبنيها لعملية التفجير الذي وقع وسط دورية مشتركة من عناصر الأمن العسكري والعناصر التابعة لهم وسط حي الفرقان في مدينة حلب، ما تسب بمقتل العشرات منهم.

وأكّد بيان الكتائب بأنه لا صحة لما يروجه إعلام النظام من إصابات في صفوف المدنيين، مشيراً أن التفجير أصاب الدورية المشتركة فقط.

ونوه البيان أن مدينة حلب ترزح تحت ظلم نظام الأسد وتسلط شبيحته، وأنها تشهد في الآونة الأخيرة حالات عدّة من النهب السرقة وآخرها اغتصاب أخواتنا العفيفات، الشيء الذي جعل سرية أبو عمارة للمهام الخاصة تقوم بزرع تلك العبوة الناسفة وتفجيرها.

يُذكر أن كتائب أبو عمارة أعلنت في 12 نيسان الماضي عن تفجير عبوة ناسفة في صفوف قوات النظام أثناء تشييع أحد قتلاهم داخل حي صلاح الدين في مدينة حلب، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى منهم آنداك.

a0f94e18e7d422d670c37c7e046df945.jpg
 

بعد إذلالها.. روسيا تشن حربا نفسية على الثوار في درعا
================

crop,750x427,1502689301.jpg
  • الجمعة 23 حزيران 2017​



بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)
بدأت القناة المركزية لقاعدة حميميم الروسية العسكرية في سوريا، يوم أمس الخميس، بترويج إعلامي لرفع مستوى الدعم الجوي الروسي للنظام وميليشيات إيران في معارك درعا، في مسعى للضغط النفسي والإعلامي على الثوار في درعا.

صفحة القناة المركزية لحميميم، قالت في أحدث منشوراتها إن اجتماعا للقيادة العسكرية الروسية جرى في درعا المحطة في القسم الخاضع لسيطرة النظام، حيث جمعهم الاجتماع مع ضباط من جيش النظام بهدف تنسيق العمليات العسكرية في الجنوب السوري.

وأشارت القناة إلى أن الاجتماع حدد محاور حول النقاط السلبية والإيجابية في المعركة في مدينة درعا، "وكيفية إيجاد الحلول المناسبة للتطورات الجارية على الأرض"، حيث تدعي القناة أن استمرار تدفق السلاح والذخيرة عبر الحدود الأردنية السورية لصالح الثوار هو "أبرز التحديات في المرحلة الحالية"، بحسب ما ادعت الصفحة.

بدوره، قال المسؤول الإعلامي لغرفة عمليات البنيان المرصوص (أبو شيماء) "لا نستبعد تعزيز قوات النظام في مدينة درعا بمزيد من عناصر الميليشيات والمرتزقة، بالإضافة لزيادة الدعم الجوي الروسي، وخاصة بعد الخسائر التي تكبدتها تلك القوات خلال الأيام القليلة الماضية، حيث لا نرى فرقا في تقديم الدعم الجوي الروسي للنظام أو عدمه بسبب ما يعانيه النظام في درعا من صعوبات عسكرية بفضل تماسك فصائل البنيان المرصوص".

وجاءت التصريحات الروسية من قبل قاعدة حميميم بعد فشل قوات النظام طيلة أسابيع من المعارك في التقدم شبرا واحدا في حي المنشية، وخسارة النظام مئات العناصر من الميليشيات خلال محاولاته داخل مدينة درعا، الأمر الذي دفع الروس لزيادة دعمهم الجوي للنظام في معاركه في درعا بهدف الوصول إلى معبر نصيب والسيطرة عليه، وهي خطة النظام التي أفشلها الثوار عبر واحدة من الملاحم العسكرية التي تسببت بالإحراج للروس قبل النظام.



روابط ذات علاقة
 

لميلشيات الكردية ونظام الأسد: تعاون اضطراري يؤجل حتمية الصراع
=========

crop,750x427,2082947376.jpg

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});​
  • الخميس 22 حزيران 2017​


بلدي نيوز - (أيمن محمد)
تتشابك الخيوط ويزداد المشهد تعقيداً على الساحة السورية بمرور الشهور والسنوات، وتغير طبيعة التحالفات، وتجدد العمليات العسكرية على الأرض، بين حاملي السلاح بمختلف ألوانهم وتنوع مشاربهم، ومن يدعمهم من وراء الستارة، من الدول المؤثرة فيما يجري في سوريا.

وتشهد الفترة الحالية حالة توتر بين الميليشيات الكردية المغطاة براية قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والنظام، والتي سرعّها التقدم السهل نسبياً للنظام في مناطق شرق حلب، والذي حدث بموجب مجموعة انسحابات للتنظيم من أمام النظام، حيث يمكن القول إن هذه الانسحابات من التنظيم تخدم استراتيجيته العامة في سوريا، من ضغط لقواته وإعادة تركيزها في نقاط الدفاع الحيوية الرئيسية، وتجهيزاً للمرحلة القادمة من الحرب التي قد تتحول بناء على الكثير من المعطيات إلى حرب عصابات، على طول خطوط تموين قوات النظام، التي تتوسع تدريجيا لدرجة أنه لن يستطيع النظام السيطرة عليها بعد فترة وجيزة، وسيصبح مجبرا على الاختيار بين التمركز في المدن أو الدفاع عن خطوط إمداده الطويلة التي ستشكل عبئاً ثقيلاً على قواته وحتى القوات الروسية الداعمة له.

ورغم التوتر الواضح بين النظام وميليشيات "قسد"، إلا أن علاقات جيدة تربط الطرفين، حيث مازالت الوحدات الكردية ترعى مصالح النظام في المناطق التي تسيطر عليها، ومازالت حتى اللحظة تمنح النظام رخصة السيطرة على مطار رئيسي في قلب معقل الوحدات في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، وبالمقابل فإن النظام مازال يُسهل حركة القوافل التجارية بين مناطق الميليشيات المنفصلة عن بعضها شمال سوريا، ويبدو جلياً أن كلا الطرفان يثمنان هذا التحالف الضمني بينهما.

ما يحدث فعلياً هو اشتباك بين النظام والميليشيات الكردية بهدف أن تصل قوات النظام إلى الحدود الجنوبية لمدينة الرقة، والتي تعتبر مشرفة جغرافياً على المدينة، وهي محمية طبيعيا؛ فهي تعتبر عبارة عن تلة "حتية" تشكل جزءاً من سرير نهر الفرات، ووصول النظام إليها تعطيه ميزة عسكرية في المدينة هي الإشراف الناري والبصري على كامل أحيائها، وقدرة على السيطرة النارية على معظم شرق وجنوب وغرب المدينة، الأمر الذي يعتبر قوة عسكرية له في المنطقة، ويعتبر ورقة بيد النظام لاحقا ضد الميليشيات الكردية، فهو يحاول تكرار سيناريو فوج "طرطب" أو جبل كوكب وغيره في الحسكة والقامشلي، حيث تسيطر قوات النظام على نقطة استراتيجية واحدة مشرفة ومهمة في المدينة، بحيث يستطيع التسبب بالكثير من الضرر عسكريا، في حال حصول أي صدام مباشر مع الوحدات الكردية، وهو يحاول تكرار نفس السيناريو في الرقة، التي يدرك أنه لن يسمح له بدخولها.

وإن كانت الوحدات الكردية التابعة لميليشيات "قسد" غير سعيدة في اقتراب قوات النظام من ملعبها في الرقة، إلا أنها لا تبدو منزعجة كذلك، فالغضب الواضح في الشارع السوري لنتائج مجريات المعركة التي تخوضها "قسد" في الرقة، وسقوط هذا الكم من الضحايا المدنيين، لا يمكن إطفاؤه إلا بدخول عدو السوريين الأول إلى الصورة، وهو ما يخفف إلى حد ما من فكرة سيطرة "قسد" على الرقة.

في نظرة أوسع للتقارب بين النظام والوحدات الكردية، نجد أن إيران هي الأخرى ترحب بالوئام بين المناطق التي تسيطر عليها الوحدات في سوريا والمناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الشيعية الطائفية في العراق، حيث ترى إيران أن المناطق الكردية في سوريا هي جزء ضروري من الطريق البري الواصل بين طهران وبيروت، كما أن الحكومة العراقية في بغداد هي الأُخرى تشارك طهران ذات الموقف، خصوصاً بعد ورود تقارير كثيرة تفيد بأن الحكومة العراقية هي من كانت تدفع الرواتب للمقاتلين ضمن وحدات مقاومة سنجار، بالإضافة إلى أن "حزب الحياة الحرة" الكردي الشقيق لحزب العمال الكردستاني، قد كفى طهران شروره وأعماله القتالية خلال السنوات الماضية.

الصدام بين النظام والميليشيات الكردية يصعب إلى حد ما وصوله لمرحلة القطيعة الكاملة -على الرغم من إمكانية ذلك في مرحلة من المراحل المتقدمة لاحقا وبالأخص عند الإعلان عن الدولة الكردية في الشمال السوري- بسبب ترابط المصالح المرحلية بينهم وعدم وصولها بعد لمرحلة حرجة تؤدي للقطيعة وسقوط التحالف بينهما، فالنظام يدرك أنه لا يملك أوراق ضغط حقيقية على الأكراد في المرحلة الحالية، خصوصاً أنه في حال وصلت الأمور لمرحلة القطيعة النهائية فهو سيخسر الحسكة والقامشلي وأي احتمالية لوجوده في الرقة والشمال السوري ككل، ما يعني أنه لن يحبذ حصول القطيعة بشكل كامل، كما أن الوحدات الكردية من جانبها تدرك هي الأُخرى أن النظام يسيطر على الطريق الواصل بين مناطقهم شرقي وغربي الفرات، وهم في حال وصل الأمر للقطيعة الكاملة مع النظام وإعلان الحرب بينهما، فهي سوف تخسر الممر بين غربي وشرقي الفرات عبر مناطق النظام، ما يعني أنها قد تجبر على الصدام معه من أجل هذا الممر.

سيطرة الوحدات على مساحات في الشمال السوري

خلاصة القول، العلاقة بين النظام والميليشيات الكردية على الرغم من توترها الحالي لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة القطيعة الكاملة، فكل طرف منهما ما يزال محتاجا للطرف الآخر ولو مرحلياً خلال هذه الفترة، لكن إمكانية قطع العلاقات الكامل وربما الصدام بينهما موجودة بذورها في مشروع كل منهما وأفكار داعميه.​
 

ميليشيات ايران يسيطر على مناطق على الطريق نحو "البوكمال"
================


crop,750x427,2390986248.jpg

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});​
  • الجمعة 23 حزيران 2017​


بلدي نيوز - (كنان سلطان)

أفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز أن قوات النظام وميليشيات متعددة الجنسيات تسانده، دخلت حدود محافظة دير الزور الجنوبية الشرقية، وسيطرت على مناطق جديدة كانت تحت سيطرة تنظيم "الدولة". (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

وأوضحت المصادر أن قوات النظام والمليشيات المساندة له، تمكنت بعد 5 سنوات من طردها من ريف محافظة دير الزور، من التقدم مجددا والسيطرة على ( أرض الوشاش وسد الوعر ووادي الوعر) المتاخمة للشريط الحدودي بين سوريا والعراق.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الميليشيات، دخلت المنطقة دون مواجهات مع عناصر التنظيم، الذي لا يتمركز أصلا في مثل هذه النقاط، بعد عملية التفاف لتجنب قصف التحالف الذي يساند الجيش السوري الحر في البادية السورية، وبات يفصلها نحو 125 كم الى الجنوب الغربي عن البوكمال.

ويهدف النظام إلى قطع الطريق على قوات الثوار التي تتقدم من جهة (التنف) في البادية نحو البوكمال شمالا، بعد فشل محاولاته بالسيطرة على تلك المنطقة خلال الفترة الماضية، ومن ثم التقدم أكثر داخل حدود دير الزور في الجهة الجنوبية، لتشكيل طوق على التنظيم في دير الزور، بانتظار تقدم مليشيات الحشد الشيعي العراقي بعد سيطرتها على مناطق واسعة في الجهة المقابلة لمحافظة الحسكة.

روابط ذات علاقة
 

آخر الاخبار

 

مليشيات الاسد تفتح مركزا جديدا في حلب للتدريب على صواريخ م.د بعد وجود ضعف ملاحظ في قدرات قواتها في هذا المجال


DDFnlrSW0AIkXUW.jpg:small
 
عودة
أعلى