الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


قوات احتلال "شرعية" في دمشق.. هل يتكرر سيناريو "سربرنيتسا"؟
==============


crop,750x427,2849881266.jpg

(​
  • الجمعة 23 حزيران 2017​


بلدي نيوز - (منى علي)

قال المتحدث الرئاسي التركي، أمس الخميس، إن تركيا وروسيا ستنشران جنوداً في منطقة إدلب شمال سوريا في إطار اتفاق "تخفيف التوتر" الذي توسطت موسكو في التوصل إليه الشهر الماضي.

ونقلت محطة "خبر ترك" التلفزيونية عن إبراهيم كالين قوله إن مناطق تخفيف التوتر التي اتفقت عليها تركيا وروسيا وإيران ستخضع لنقاش آخر خلال مفاوضات في آستانا عاصمة كازاخستان في مطلع تموز/يوليو المقبل.

وأضاف كالين "سنكون حاضرين بقوة في منطقة إدلب مع الروس، وفي الغالب روسيا وإيران ستكونان حول دمشق ويجري إعداد آلية تشمل الأمريكيين والأردن في الجنوب في منطقة درعا". مضيفا أن روسيا اقترحت أيضا إرسال قوات من كازاخستان وقرغيزستان.

وسائل إعلام عربية بدأت تروج لفكرة "قوات إسلامية"، مستندة إلى وجود قوات من كازاخستان وقرغيزستان، متجاهلة أن ذلك -إن تم- فسيكون رمزياً، كما أن الدولتين محسوبتان على موسكو بشكل كامل.

رسم حدود مناطق "خفض التوتر" الأربع، وتحديد القوات المسؤولة عن حمايتها ومراقبة وقف إطلاق النار فيها، كان مقرراً في الرابع من حزيران الماضي، إلا أن روسيا أرجأته إلى 12 من الشهر الفائت، قبل أن تعود وتؤجله مرة أخرى إلى الخامس من تموز المقبل، وذلك لإعطاء فرصة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية للإطباق على درعا وإعادة احتلالها، وهو ما فشل حتى الآن على الرغم من الحملة الهمجية غير المسبوقة على المدينة المشمولة بخطة "خفض التصعيد".

ومع الفشل العسكري في درعا، ولإفشال الحل السياسي في جنيف، تعتزم روسيا وإيران استباق أي قرار في جنيف، بفرض أمر واقع على الأرض بحيث تكتفي جنيف بمباركته، كما ألمح إلى ذلك المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا، حين تبنى خطة "خفض التصعيد" وأشاد بها في أكثر من مناسبة.

توزيع القوات الذي تحدث عنه الناطق الرسمي التركي، ينطوي على مخاطر جمة يدركها السوريون، حيث سيقتصر الوجود التركي على إدلب، بينما تحيط قوات روسية وإيرانية بدمشق لتُخضع الغوطة الشرقية والأحياء المتبقية بجوارها، وتخنقها بالحصار بدل حصار النظام، إذ أن من وظيفة القوات التي ستراقب "المناطق الآمنة" مراقبة المعابر الإنسانية والإشراف عليها، وبالتالي ستتحكم روسيا وإيران بمصير الغوطة الشرقية وجوبر، ولن تعدم الوسائل لتبرير تجويعها بذريعة "مكافحة الإرهاب"، وفق محللين.

أما درعا فقد تسربت معلومات عن مشاورات أمريكية روسية أردنية متواصلة منذ نحو شهرين، خلصت إلى تقسيم المحافظة بين المعارضة المسلحة والنظام، مع إعطاء النظام معبر "الرمثا" والسماح له بتواجد رمزي في الدوائر والمؤسسات فيما ادعت أنه "نصر رمزي"، وبالتالي يتحقق له ما عجزت آلة حرب ثلاث دول عن تحقيقه، ووفق خطة نشر قوات مراقبة مناطق "خفض التوتر" فإن قوات أمريكية وأردنية وربما روسية ستشرف على المنطقة، ما يعني أن الاتفاق أخذ بعين الاعتبار المصالح الأردنية بإبعاد إيران عن حدودها، بينما أهمل بشكل كامل مصلحة السوريين المنتصرين في معركة درعا حتى الآن، ولا يمكن تجاهل المصالح "الإسرائيلية" في تلك المنطقة على الرغم من غيابها إعلامياً، إذ أن واشنطن تقوم على حفظ مصالح "إسرائيل" نيابة عن تل أبيب.

ويبدو جلياً أن الاتفاق يُشرعن وجود قوات محتلة على الأرض السورية، هي موجودة فعلاً ولكن بلا شرعية، كما أنه يقطع الطريق على الأمم المتحدة التي كان من ضمن خططها، وفق مفاوضات جنيف، إرسال قوات دولية (القبعات الزرق) للفصل والإشراف على المناطق الآمنة، وهو يُعتبر ضمانة مقبولة إلى حد ما للسوريين.

والسؤال الذي يبادر أذهان السوريين: إذا كانت مذبحة "سربرنيتسا" الشهيرة التي قضى فيها آلاف المسلمين عام 1995 على يد الصرب، قد حدثت على مرأى القوات الدولية آنذاك، ويقول البعض بل وبتواطؤ معها، فكيف يمكن منع مذابح أكثر بشاعة على يد قوات روسية وإيرانية في دمشق وغوطتها الصامدة؟.. خاصة وأن ذريعة "مكافحة الإرهاب" جاهزة للظهور وقت الطلب!


روابط ذات علاقة
 

  • المعارضة السورية ترفض شرعنة وجود الميليشيات الإيرانية في سوريا
    =========================


    crop,750x427,2994888928.jpg
    • الجمعة 23 حزيران 2017​



    بلدي نيوز – (خاص)

    أثارت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية إبراهيم قالن، ضجة كبيرة بين أوساط المعارضة السورية، لما لها من آثار سلبية على الثورة السورية، والقبول بإيران كطرف ضامن وتشريع وجود ميليشياتها التي ارتكبت جرائم حرب على مدى السنوات الماضية في سوريا.

    وقال قالن في تصريحات أدلى بها للصحفيين في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة أمس الخميس، إنه يتم العمل حالياً على آلية تقضي بوجود قوات بين مناطق سيطرة النظام والمعارضة في سوريا، وذلك في سياق تفعيل ما توصلت إليه "محادثات أستانا 4" بشأن إنشاء مناطق لتخفيف التوتر في سوريا.

    وأوضح أنه يتم العمل حالياً على آلية تقضي بوجود قوات روسية وتركية في منطقة إدلب، وإيرانية وروسية في محيط دمشق، وأردنية وأمريكية في درعا، وهناك مقترح روسي لإرسال قوات محدودة من قرغيزيا وكازخستان إلى سوريا، و"يمكن أن يشارك هؤلاء أيضا في قوة المهام هذه".

    واعتبر المعارض السوري سمير نشار إن هذه التصريحات "هي ترجمة حقيقية لاتفاق أستانا الذي وقعت عليه الدول الضامنة وهي روسيا وإيران وتركيا تحت عنوان تحديد مناطق تخفيف التصعيد".

    وأشار نشار في حديث خاص لبلدي نيوز إلى أن هذا الطرح يأتي خوفاً من قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتصرفات تضر بمصالح الدول الضامنة لاتفاق أستانا، بعد تحقيق أهدافها المعلنة بالقضاء على تنظيم "الدولة" والتصدي للنفوذ الإيراني، وخاصة أن ذلك يحدث مع تطور الموقف الأمريكي وتدخله في سوريا عسكرياً.

    وفسّر نشار ذلك بأن واشنطن لن تسمح ببقاء النفوذ الإيراني في سوريا والوصول إلى المتوسط، كما أنها ستمنع تركيا من بسط نفوذها في الشمال الشرقي من سوريا، فيما ترى روسيا أنها سوف تكون في موقع أضعف لعقد صفقة مع زعماء البيت الأبيض.

    وبيّن نشار أن كل ما جرى وسوف يجري "متعلق بالموقف الأمريكي الذي سيكون أكثر وضوحاً بعد الانتهاء من داعش"، مذكراً بأن روسيا حاولت تسويق الاتفاق سابقاً عند الولايات المتحدة والأمم المتحدة للمصادقة عليه وفشلت في ذلك.

    ولم تعلن الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية حتى موقفهم من هذا الإعلان، وقال نشار إن "الأيام القادمة حبلى بالتطورات والمواقف"، محمّلاً "السوريين الذين سلم بعضهم قرارهم إلى الأشقاء والأصدقاء ورهنوا القرار الوطني السوري المستقل لتلك الدول قسماً كبيراً من المسؤولية في وصول الثورة السورية وسوريا إلى هذا المأزق، لكن المسؤولية الكبرى تبقى من نصيب نظام الأسد الذي استدعى المحتلين".

    روابط ذات علاقة
 

روسيا تكسر التفاهمات الإقليمية حيال درعا.. ما أهدافها السياسية والعسكرية؟
======



crop,750x427,2937842236.jpg
  • الجمعة 23 حزيران 2017​



بلدي نيوز - درعا (حسام محمد)

أعلنت القوات العسكرية الروسية في سوريا عن إجراء اجتماع عسكري في مدينة درعا، أمس الخميس، مع القيادات العسكرية لنظام الأسد.

وقالت قاعدة حميميم الروسية، عبر معرفاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي "أجرت القيادة العسكرية الروسية في سوريا اجتماعا ميدانيا جنوبي البلاد لتحديد النقاط الهامة للعمل عليها في المعركة القائمة في مدينة درعا بين القوات الحكومية والتنظيمات الإرهابية"، منوهةً إلى إن محاور الاجتماع الذي أقيم في منطقة الملعب البلدي في المدينة "تمحورت حول النقاط السلبية والإيجابية في المعركة وكيفية إيجاد الحلول المناسبة للتطورات الجارية على الأرض".

حميميم تهاجم الأردن

كما اتهمت القاعدة العسكرية الروسية، المملكة الأردنية بدعم فصائل المعارضة السورية في مدينة درعا بالأسلحة والذخائر، وقالت "استمرار تدفق السلاح والذخيرة عبر الحدود الأردنية السورية لصالح المجموعات المناهضة للحكم في سوريا يمثل أهم التحديات في هذه المرحلة".

الإعلان عن دخول الحرب

كما أعلنت قاعدة حميميم بأن قواتها الفضائية العسكرية، ستعزز من مشاركتها العسكرية في معارك درعا لصالح قوات النظام وإيران، وقالت "القوات الجوية الفضائية الروسية ستقدم الدعم اللازم للفرق العسكرية الموجودة في المنطقة لتمكينها من إنهاء الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات".

دعم الأسد المنهزم

بدوره، عقب الصحفي السوري المختص في محافظة درعا "عبد الحي الأحمد" على الحالة الروسية الجديدة، بالقول "التصريحات الروسية واحتمالية زيادة التدخل الجوي، هدفه في الدرجة الأولى، زيادة الضغط العسكري لمنح القوات البرية من الميليشيات الطائفية وقوات الأسد الفرصة لتحقيق تقدم على الأرض، حيث أن تلك القوات لم تتمكن من تحقيق أي تقدم خلال الأشهر الماضية".

أستانا ومعارك درعا

سياسيا، يرى "الأحمد"، أن الجانب السياسي بالنسبة للروس لا يقل أهمية عن الجانب العسكري، فموسكو أرجأت مؤتمر أستانا مرات عدة، ويعود ذلك إلى انكسار القوات البرية في معارك درعا وحالة العجز التي وصلت إليها إضافة لحجم الخسائر البشرية واللوجستية.

درعا مع البادية السورية

ونوه الصحفي السوري، إلى أن ملف المعارك في مدينة درعا مرتبط بشكل مباشر بملف المعارك الجارية في البادية السورية، وكل الضغوط العسكرية التي تمارس في الجنوب لم تزد شيئا في أوراق الروس المجتمعين في عمان مع الولايات المتحدة الأمريكية.

روسيا والدول الإقليمية

الروس لم يكثفوا من تدخلهم الجوي في الجنوب في الفترات السابقة، نظرا للتفاهمات الإقليمية وحساسية المنطقة جغرافيا، وهو ما حاولت قوات الأسد والميليشيات الطائفية تعويضه بالبراميل المتفجرة وصواريخ أرض-أرض، إلا أنه لم يغير شيئا في سير المعارك سوى مزيد من الدمار، وفق ما قاله "الأحمد".

ويرى الصحفي السوري، أن ذلك الأمر سبب عجز واضح طيلة المواجهات السابقة، مما قد يستدعي الروس إلى كسر التفاهمات الإقليمية، وزيادة وتيرة قصفهم الجوي على أمل تحقيق تقدم بري يمكنهم من التفاوض في ملف معارك البادية التي قد تشهد تطورات كبيرة من جهة التنف خلال الأيام القادمة.

الحملة على درعا محدودة

ويرى الأحمد أن الحملة العسكرية على الجنوب السوري وخاصة مدينة درعا، هي حملة "محدودة زمنياً"، ولن يتم تأجيل مؤتمر أستانا لسنوات، ويعتقد أن ثوار درعا قادرون على كسر الحملة الروسية كما كسروا الحملات السابقة، ولكن لا يمكن التكهن بما ستؤول إليه المجريات الميدانية.

روابط ذات علاقة
 

روسيا تعترف بمقتل عنصر ثان من قواتها في درعا
===================


crop,750x427,2587756744.jpg


بلدي نيوز - ( عمر حاج حسين)

اعترفت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، بمقتل عنصر للقوات الروسية الموجودة في سوريا.

وفي التفاصيل، قُتِل "ارتيم جوريلوف" خلال المعارك الدائرة مع الثوار في مدينة درعا جنوبي سوريا، حيث كان يعمل في الشرطة العسكرية الروسية الخاصة المساندة لنظام الأسد في سوريا.

وأشار المصدر أن القتيل "جوريلوف" قاتل سابقا في أوكرانيا ليلقى حتفه خلال معارك القوات الروسية في جنوبي سوريا ضد الجيش السوري الحر.
الجدير في بالذكر أنه يعتبر القتيل الثاني للقوات الروسية خلال 48 ساعة على يد الجيش الحر في مدينة درعا.

وكانت روسيا دخلت الحرب إلى جانب قوات النظام وميليشياته في 29 أيلول/سبتمبر عام 2015، وزودت النظام بكافة أنواع الأسلحة، واتخذت من قاعدة حميميم الجويّة في الساحل السوري مركزاً لعملياتها العسكرية في قتل الشعب السوري وجلب المرتزقة من دول العالم.
 
العرب السنة بين مطرقة تجنيد النظام النثيري لهم وسندان التجنيد القرباطي

وكالة خطوة
#حلب
أصدرت #قوات_سوريا_الديمقراطية تعميماً يلزم الشبان بمراجعة دائرة التجنيد في مناطق سيطرتها بريفي حلب
 
مركز نورس للدراسات‏
المزيد
#الرقة:
مقتل 9 من عناصر الميليشيات الإنفصالية وتدمير عربة همر و BMP وجرافة وسيارتين إثر هجوم بعربة مفخخة في منطقة الجزرة غربي #الرقة.
 
مركز نورس للدراسات‏

#الرقة:
عربة مفخخة ثانية لتنظيم الدولة تستهدف تجمعاً للميليشيات الإنفصالية في أطراف مساكن الادخار غربي #الرقة.
 
#خلص-الحكي......خلص . وصلنا ياحموده ....وصلنا للاخير ما ضل اكتر من هيك قهر

 
قطر اعلنت عن قائمة ل 36 دولة بالسماح لهم لدخول اراضيها بتأشيرة فورية من ضمنها روسيا ولبنان
بحثت في القائمة عن سوريا، فلسطين...ولكن لايوجد..
هذه هي الحقيقة..فكلهم يستخدمون شماعة سوريا وفلسطين لكسب الشعوب العربية ولكن الواقع يعريهم ويكذبهم.
 
كلمه رائد الفضاء اللواء محمد فارس ممثله عن الجاليه السوريه ضجت القاعه بالتصفيق كانت كلمه مؤثره ..عن حال الامه العربيه ...

 
قناة دار الإيمان الفضائية / نشرة الثورة السورية مع المبدع مؤمن سراج الدين / مداخلة #عامر_هويدي للحديث عن تطورات الأوضاع بديرالزور 24-6-2017

 
عودة
أعلى