خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات “أبرامز” في أكرانيا ..ستغرق بالوحل

خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات “أبرامز” في أكرانيا ..ستغرق بالوحل

بعد تأخير متعمد من قبل أمريكا في إرسال دبابات أبرامز الأمريكية بهدف تعديلها ونزع الأجهزة الحساسة منها خشية وقوعها بيد روسيا. أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن أول دبابة أمريكية من طراز “أبرامز” ستصل إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل .مؤكدا أنه سيرسل المزيد من المساعدات الجديدة.

وأفيد في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بـ31 دبابة من هذا الطراز، ولن تحصل أوكرانيا . على أحدث طراز من هذه الدبابات.
“وحل زابوروجيه سيقف بوجه أبرامز”

ووصفت مارينا ميرون، الباحثة في قسم دراسات الحرب في جامعة كينغز كوليدج في لندن، إرسال هذا النوع . من الدبابات إلى أوكرانيا بـ”غير العملي”.

رأي الخبراء في إرسال دبابات أبرامز لأوكرانيا

خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات "أبرامز" في أكرانيا ..ستغرق بالوحل
خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات “أبرامز” في أكرانيا ..ستغرق بالوحل

 

ففي مقابلة مع مجلة “نيوزويك”، قالت ميرون، إنه وببساطة يمكن أن يوقف الوحل في زابوروجيه عمل هذه الدبابة. مشيرة إلى أن دبابات “أبرامز” و “ليوبارد” و”تشالنجر” تعمل بشكل مختلف في ساحات القتال، وقد يشكل ذلك كابوسا لوجستيا كما . ويمكن أن تظهر مشاكل تتعلق بالصيانة.
“أبرامز لن تتواجد على خطوط المواجهة”

وقال الخبير العسكري إيفان كونوفالوف، إن القوات المسلحة الأوكرانية ستكون خائفة من إطلاق دبابات “أبرامز” الأمريكية . إلى خط المواجهة، فقد تكرر مصير دبابات “ليوبارد” الألمانية التي احترقت في ساحة المعركة . وستزيد من تشويه سمعة المجمع الصناعي العسكري الغربي.
مشيرا إلى وضعية المجمع العسكري الألماني الذي وصفه بالـ”الشاحب”، بعد تدمير دبابات “ليوبارد” في المعركة.

ووفقا للخبير فإنه إذا تم تدمير دبابات “أبرامز” الأمريكية بسرعة، فإن التكنولوجيا الغربية ستفقد مصداقيتها تماما في نظر المجتمع الدولي.
مضيفا أن نفس الوضع الآن مع الدبابات البريطانية “تشالنجر 2″: ” حيث لا تسمح لندن بدفع هذه الدبابات للأمام ، فهم يخشون إشعال النار فيها”.

وأضاف: “هذه الدبابات لن تغير الوضع في ساحة المعركة بأي حال من الأحوال، وحتى لو تم تسليم جميع دبابات أبرامز. الـ 31 الموعودة، لأن هذه مجرد كتيبة واحدة. وبالنظر إلى ضخامة وحجم المواجهة، فإن هذه قطرة في محيط”.

وخلص إلى القول: “وهو أمر لا يمكن أن يحل أي شيء بشكل عام”.

“التحالف الغربي الداعم لأوكرانيا ينهار”

خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات "أبرامز" في أكرانيا ..ستغرق بالوحل
خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات “أبرامز” في أكرانيا ..ستغرق بالوحل

 

وأشار الصحفي الألماني جوليان ريبكي، أن التحالف الغربي الداعم لأوكرانيا سينهار من تلقاء نفسه قريبا، ولن يكون على روسيا . إلا أن تنتظر هذه اللحظة.

نشر ريبكي على صفحته الخاصة على موقع X، قائلا: “لا يوجد نظام ATACMS من الولايات المتحدة، ولا نظام Taurus من ألمانيا. ولا دبابات من بولندا. لا يمكن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلا أن يجلس وينتظر انهيار التحالف بأكمله”.

في وقت سابق أصبح من المعروف أن الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ ATACMS التكتيكية. وهذا القرار اتخذه الزعيم الأمريكي جو بايدن. إلا أنه وعد بالعودة إلى هذه القضية لاحقاً.

أمريكا تزيل المعدات السرية من دبابات أبرامز المخصصة لأوكرانيا

خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات "أبرامز" في أكرانيا ..ستغرق بالوحل
خبراء: لا فائدة عملية لـ دبابات “أبرامز” في أكرانيا ..ستغرق بالوحل

 

ستتم إزالة المعدات السرية من دبابات M1 Abrams الأمريكية المخصصة للشحن إلى أوكرانيا لمنع وقوعها في أيدي المتخصصين الروس. وتشير صحيفة USA Today إلى أن إعداد ونقل 31 دبابة سيستغرق عدة أشهر أخرى.

وذلك لأن الدبابات يتم تعديلها لإزالة التقنيات السرية التي يمكن أن تقع في أيدي القوات الروسية. وبحسب مسؤولين وخبراء عسكريين أميركيين ، فإن هذا إجراء احترازي ضروري في حالة استيلاء الروس على إحدى المركبات واستخدامها للاستطلاع.

ووفقًا للصحيفة، لن تشارك الدبابات الأمريكية في هجوم الربيع المضاد. ويرجع ذلك إلى الإعداد المطول للنسخة الأوكرانية. المجردة من المركبة القتالية ، وكذلك إلى عدم استعداد الطاقم.

ويوضح المؤلف أن الجيش الأوكراني لا يتميز بالاحتراف والموقف المسؤول تجاه المعدات المنقولة. وتعتقد قيادة الناتو والبنتاغون أن إهمال الجيش الأوكراني قد يؤدي إلى حقيقة أن دبابة أبرامز ، إلى جانب التقنيات السرية ، ستقع في أيدي المتخصصين الروس كجائزة.

ويقول بعض المسؤولين العسكريين إن ليس فقط الترقيات الضرورية هي التي تؤخر نقل أبرامز.و حتى لو كانت الدبابات جاهزة اليوم ، فلن يكون الأوكرانيون مستعدين لنقلها إلى المعركة

سيسمح الاستيلاء على دبابة أمريكية من قبل الجيش الروسي بإجراء اختبارات جادة واكتشاف نقاط ضعفها ، بالإضافة إلى إنشاء نظيرتها. الخاصة من دبابة أبرامز.

القلق الشديد بشكل خاص بين المتخصصين في البنتاغون هو الدرع السري ، وكذلك بعض المكونات الإلكترونية للدبابة.و أشارت صحيفة USA Today إلى أن الاتحاد الروسي قد تلقى بالفعل بعض الأسرار العسكرية الأمريكية بفضل حادثة الطائرة بدون طيار . MQ-9 Reaper فوق البحر الأسود.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook