تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية “تشالنجر” بواسطة مدفع “دي – 20 ” الروسي

محتويات هذا المقال ☟

ماتفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية “تشالنجر” بواسطة مدفع “دي – 20 ” الروسي

أفاد الصحفي العسكري الروسي سيميون بيغوف في حديث أدلى به للقناة التلفزيونية الروسية الأولى بتفاصيل تدمير أول دبابة. بريطانية “تشالنجر – 2” في جبهة زابوروجيه.

وأوضح أن الدبابة البريطانية تم تدميرها أولا بمدفع الهوتز “دي-20” السوفيتي الصنع عيار 152 ملم،. ثم أكملت منظومة “كورنبت” المضادة للدبابات القضاء عليها.

وحسب “سيميون بيغوف” فإن “تشالنجر” دمّره طاقم فوج المدفعية الـ71 للجيش الـ58 حيث تمكّن أفراد الطاقم . من إصابة جنزير الدبابة ومنعها من الحركة، ثم دمرتها نهائيا منظومة “كورنيت” الحديثة المضادة للدبابات.

وقال الصحفي: إن المأثرة في الحرب هي عمل جماعي، ولعب هنا دوره الاستطلاع الجوي وسلاحا المدفعية والمظليين. وأضاف أن العدو يحاول الآن سحب “تشالنجر” من الصف الأمامي. لكنه لم ينجح في ذلك بعد.

مدفع “دي-20”

تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية "تشالنجر" بواسطة مدفع "دي – 20 " الروسي
تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية “تشالنجر” بواسطة مدفع “دي – 20 ” الروسي

 

يذكر أن تصميم مدفع “دي-20” بدأ بعد انتهاء الحرب الوطنية العظمى، وكان من شأنه أن يحل محل مدفع الهوتز “إم إل – 20” عيار 152 ملم . من تصنيع عام 1937.

وتمّ إنتاج المدفع على دفعات بحلول عام 1953. وتبلغ سرعة رمي المدفع 5 أو 6 طاقات في الدقيقة ومدى إطلاق النيران الفعالة 17 كيلومتر. أما المدى الأقصى فيزيد عن 24 كيلومترا.

الوصف

يحتوي مدفع “دي-20″على برميل عيارًا 26 (3.962 م) ، مع كابحة فوهة مزدوجة الحاجز ومقبض عمودي منزلق شبه تلقائي . مع فك مقيد والكتلة تتحرك لأسفل للفتح.

ويتم تثبيت البرميل في مهد حلقة طويل مع مرتكزات أمام المؤخرة مباشرة. ويتم تثبيت نظام الارتداد (المخزن المؤقت والمعاد) على المهد فوق البرميل.

كما يتم تثبيت ترس موازنة الضغط خلف دعامة السرج ، ويمر عبر السرج ذي الشكل المعقد لتوصيله بالحامل أمام المرتكزات. ويمكن إعادة الضغط يدويًا بواسطة مضخة أسفل المؤخرة.

ويحتوي المؤخرة على ماسك احتجاز مقذوف لمنع القذيفة من الانزلاق على ارتفاعات أعلى قبل صدمها بمدك يدوي.

الذخيرة

تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية "تشالنجر" بواسطة مدفع "دي – 20 " الروسي
تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية “تشالنجر” بواسطة مدفع “دي – 20 ” الروسي

 

Frag-HE ، OF-32 – بمدى 18400 متر
DPICM
DPICM-BB
حارق
جهاز تشويش قابل للاستهلاك
المواد الكيميائية
فلاشيت
الموجّه بالليزر شبه النشط “كراسنوبول”

أو,و,ثhttps://youtu.be/rRojq0YspFIم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل