الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد

الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد

قال أندريه ماروتشكو، من ضباط قوات جمهورية لوغانسك، إن القوات الروسية تتقدم بنجاح في محور كوبيانسك. وتمكنت من تعزيز مواقعها وإحراز مزيد من التقدم في خاركوف.

ولفت ماروتشكو، إلى أنه في مناطق سينكوفكا وأولشاني ونوفوسيلوفسكوي، وخلال العمليات الهجومية للقوات الروسية على جبهة واسعة،. تم تحسين الوضع التكتيكي للوحدات الهجومية الروسية بشكل ملحوظ، إذ عززت تواجدها في مواقع مهمة، منوها بأن الإجراءات. الأخيرة التي تهدف إلى تحرير مقاطعة خاركوف، أدت للسيطرة على العديد من المواقع وإبعاد المدفعية الأوكرانية عن حدود لوغانسك.

وشدد ماروتشكو على أنه منذ بداية هذا الأسبوع، في محور كوبيانسك، تمكنت القوات الروسية من السيطرة على ما يصل . إلى 20 موقعا للقوات الأوكرانية ونحو 15 نقطة مراقبة.

أما في محور زابوروجيه، فتواصل القوات الروسية صد جميع الهجمات المعادية، حيث تمكنت مجموعة القوات الخاصة. التابعة للجيش الروسي كتيبة “عثمان” من صد العدو لأكثر من شهرين بالقرب من قرية رابوتينو.

ولفت مصدر عسكري إلى أن المهمة الرئيسية لجميع الوحدات حاليا هي إبقاء تحت السيطرة رابوتينو ومنع وصول . العدو إلى خط الجبهة. وصد الهجمات وهو ما قمنا به بنجاح خلال الشهرين الماضيين.

قلق أميركي من فشل الهجوم الأوكراني

الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد
الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد

 

من الواضح حتى الآن أن الهجوم المضاد الأوكراني فشل لكم كثافة التسليح التي تلقتها كييف من الغرب . وعلى الرغم من إعلان الرئيس الأوكراني توسيع الهجوم المضاد إلا أن التقدم على الأرض كان محدودا واصطدم بتحصينات . روسية عتيدة في الخطوط الدفاعية نجحت حتى الآن بشكل كبير في عرقلة التقدم الأوكراني.

مسؤول دبلوماسي أميركي أكد أن هناك مخاوف من دخول موسم الشتاء دون تحقيق تقدم يذكر، الأمر الذي قد يؤثر . على حجم الدعم الغربي لأوكرانيا.

كما حذر الدبلوماسي من تداعيات الأزمة الأوكرانية على المشهد السياسي الأميركي خصوصا مع تحول الملف لمحور مهم في التجاذبات. بين الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن ومنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

رؤية روسية

على مدى عدة أشهر، لم ينجح الهجوم المضاد الأوكراني.
القيادة العسكرية الأوكرانية تريد أن تورط حلف الناتو بشكل كامل في الحرب.
الهجوم من طرف القوات الأوكرانية التي تدربت في الدول الغربية، مثل ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة، لا يعطي نتيجة.
الإدارة الأميركية قلقة بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

رؤية أمريكية

ليس من الصحيح القول إن الأوكرانيين لا يحققون تقدما.
هم يحققون تقدما بطيئا بكل تأكيد ويختبرون خطوط الدفاع الروسية.
سيحاولون إيجاد نقاط الضعف ثم سيضغطون عليها، وهذا الأمر سيستغرق الوقت كما هو معلوم.
الأوكرانيون يتخذون وسائل شتى في مهاجمة الروس.

الغرب ينتقل إلى الخطة “B” في أوكرانيا

الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد
الجيش الروسي يتقدم شرق أوكرانيا ومخاوف أمريكية بعد فشل الهجوم المضاد

 

اعتبر الخبير العسكري الروسي فلاديسلاف شوريغين أن “الدول الغربية تنتقل إلى الخطة B في أوكرانيا، لأن هزيمة روسيا . عسكريا لم تتحقق وأدركوا أن الهجمات الجديدة لن تحقق النجاح”.

ويقول الخبير في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “لقد بدأوا في الانتقال إلى الخطة B، التي يجب أن تكرر نتيجة الحرب العالمية الأولى، . عندما كانت روسيا منهكة وكانت تعيش أزمة سياسية”.

ووفقا له، من أجل تنفيذ هذه الخطة، يجب على الدول الغربية عمل كل ما بوسعها للنهوض بالصناعات العسكرية لكي تتجاوز قدرات روسيا.

ويقول: “ستشارك بولندا في اللعبة وتستولي على مناطق أوكرانيا الغربية، إذا لم تقاوم، وتصبح هذه المناطق نقطة انطلاق،. مع أنه من غير المحتمل أن تورط نفسها في صراع مع روسيا، من دون الناتو. وانضمام الناتو يعني حربا نووية”.

ووفقا له، من المهم الآن أن تشن القوات الروسية الهجوم.

ويقول: “الدفاع لا ينتصر في المواجهة المسلحة. الدفاع ضروري لإعداد قوات مسلحة جديدة، عليها إظهار مستوى جديد في العمليات القتالية”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook