هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك

هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك

على الرغم من تعرض الجيش الروسي لهجوم أوكراني مضاد انتقل الجيش الروسي من الدفاع إلى الهجوم على محاور خاركوف ولوغانسك.

حيث قالت مجلة “بيلد” الألمانية إن روسيا بدأت بشن هجوم مفاجئ على محاور خاركوف ولوغانسك، مؤكدة أن قلة من الناس . توقعت حدوث هذا الأمر.

وذهبت المجلة إلى أن الجيش الروسي شن هجوما في اتجاه لوغانسك، حيث اقترب من كوبيانسك لمسافة كيلومترين، . على خلفية البيانات حول الهجوم المضاد المستمر للقوات الأوكرانية، كما قالت إن القوات الروسية. سيطرت على مواقع بالقرب من كريمينايا، الواقعة على حدود منطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وقال المراقب العسكري يوليان ريبكي: “بصراحة، قلة من الناس توقعوا ذلك. لأنه كان يُعتقد أن الروس كانوا تحت ضغط. في الجنوب، ونقلوا احتياطياتهم إلى هناك ولم يستخدموها في هجوم آخر”.

وتشير المجلة أيضا إلى مركز التحليل الأمريكي “معهد دراسة الحرب” الذي تؤكد بياناته الهجوم الروسي.

وتحدث خبراء في وقت سابق، عن مدة استمرار الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، حيث أشارت مصادر المجلة إلى أن القوات الأوكرانية . “تكثف الهجوم”، كما أفاد الخبير العسكري فاسيلي دانديكين بأن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية . سيستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أخرى.

وبحسب توقعاته، فإن القوات المسلحة الروسية ستتصدى لهذه الهجمات، حيث اعتبر دانديكين أن كييف. أهدرت مواردها المشاركة في الموجة الأولى.

الجيش الأوكراني ينزف في دونيتسك

هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك
هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك

يواصل الجيش الأوكراني تكبد خسائر في الأفراد والمعدات في جمهورية دونيتسك الشعبية، بفضل شن المدفعية الروسية لضربات ضد تجمعاتهم.

وذكرت قناة “السجل العسكري” على “تلغرام”، أن الوضع في منطقتي تشاسوف يار وكليشيفكا ليس في صالح الجيش الأوكراني.

وأوضح نفس المصدر العسكري أن مشغلي الطائرات المسيرة الروس، يكشفون أماكن التجمعات العسكرية الأوكرانية، لتشن. بعد ذلك وحدات المنطقة العسكرية الشرقية ضربات مدفعية عليها، في حين تفشل القوات الأوكرانية مرة تلو الأخرى،. في السيطرة على المرتفعات في منطقة كليشيفكا.

وفي وقت سابق، أصبحت خصائص عمل النظام الدفاعي “خط سوروفيكين” في منطقة العملية الخاصة معروفة،. حيث يتكون من عشرات خطوط إطلاق النار المحصنة، بما في ذلك حقول الألغام الواسعة والحواجز الهندسية.

البنتاغون يدرك أن الخسائر الأوكرانية خلال الهجوم المضاد ستكون كبيرة

هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك
هجوم روسي مفاجىء على محاور خاركوف ولوغانسك

قالت نائبة المتحدثة باسم البنتاغون، صابرينا سينغ، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتبر مقتل الجنود الأوكرانيين . خلال الهجوم المضاد، جزءا لا يتجزأ من الصراع.

وقالت سينغ للصحفيين تعليقا على خسائر الجيش الأوكراني خلال الهجوم المضاد: “منذ بداية الصراع أخذت واشنطن. في الاعتبار الخسائر التي ستقع في صفوف القوات الأوكرانية في ساحة المعركة، وهذا أمر طبيعي ومحزن في آن واحد . فالخسائر جزء لا يتجزأ من الحروب”.

وأكدت أن واشنطن أدركت منذ البداية بأن الهجوم المضاد الأوكراني سيكون صعبا، لكنها تعتقد أن كييف لديها الأسلحة اللازمة لتحقيق النصر.

وانطلق الهجوم الأوكراني المضاد في الـ4 من يونيو الجاري، على عدة محاور جنوبي دونيتسك وزابوروجيه وأرتيوموفسك. ، حيث كان التركيز الأكبر للهجوم على محور زابوروجيه.

ومن جانبه قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع المراسلين الحربيين الروس في 13 يونيو، . إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم المضاد، ولم تنجح في أي محور.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook