ما هي مميزات صواريخ “أتاكمز”الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف ؟
Soldiers came to White Sands Missile Range December 14th, 2021 to conduct live fire testing of old missiles to confirm the older weapons are still reliable and ready for use. The Soldiers, from the 3rd Battalion, 321st Field Artillery Regiment of the 18th Field Artillery Brigade out of Fort Bragg NC, visited the New Mexico range to conduct reliability tests of early versions of the Army Tactical Missile System.

ما هي مميزات صواريخ “أتاكمز”الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف وهل ستؤلم موسكو؟

على الرغم من الخسائر الفادحة والعقبات التي تلاحق الجيش الأوكراني في هجومه المضاد . إلا أن الدعم العسكري لا يتوقف بل يتطور من حيث النوعية . أمريكا والغرب يدركون أن هذا السلاح لن يغير مجرى الحرب ولكنهم راضون بمد أمد المعارك وعدم إعلان كييف الهزيمة رسميا .

وفي جديد الدعم الأمريكي النوعي بالصواريخ قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يدرس منح أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى، وذلك بعد أيام على موافقة إدارته على إعطاء كييف الذخائر العنقودية، رغم معارضة جماعات حقوق إنسان وسياسيين في بلاده.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن بوسع هذه الصواريخ ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية وداخل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو إلى أراضيها.

وكانت الولايات المتحدة ترفض في الماضي منح أوكرانيا صواريخ “أتاكمز”، التي يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، لكون هذا المدى يصل إلى عمق الأراضي الروسية.

وأكدت واشنطن مرارا أنها تمد كييف بالأسلحة التي تسمح لها بالدفاع عن نفسها ولا يمتد أثرها إلى داخل روسيا.

وبعد حديث جمعه مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في فيلنيوس، قال بايدن في تصريحات صحفية إنه يدرس منح أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى.

ولدى سؤاله عن ما إذا كان سيمنح أوكرانيا صواريخ “أتاكمز”، قال إن الأمر قيد الدراسة.

ATACMS

ما هي مميزات صواريخ "أتاكمز"الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف ؟
ما هي مميزات صواريخ “أتاكمز”الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف ؟

هو صاروخ أرض-أرض مصنع من قبل لوكهيد مارتن. وهو صاروخ ذو وقود صلب، يمكن إطلاقه من راجمة صواريخ،. بما في ذلك راجمة صواريخ أم 270.

وكان أول استخدام له خلال حرب الخليج الثانية، حيث أطلق 32 صاروخ من راجمة صواريخ أم 270، وخلال حرب العراق . أطلق أكثر من 450 صاروخ. واعتباراً من 2015، كان قد أطلق أكثر من 560 صاروخ أتاكمز في الحروب.

صاروخ ضربة دقيقة

في مارس 2016 ، أعلنت شركة لوكهيد مارتن وبوينج ورايثيون أنها ستقدم صاروخًا لتلبية متطلبات الجيش الأمريكي طويل المدى. للحرائق الدقيقة (LRPF) .

سيستخدم الصاروخ دفعًا متقدمًا ليطير بشكل أسرع وأبعد ، في الأصل لمسافة تصل إلى 310 أميال أو 500 كيلومتر . بينما يكون أيضًا أرق وأكثر أناقة ، مما يزيد التحميل إلى اثنين لكل جراب . مما يضاعف العدد الذي يمكن حمله بواسطة M270 MLRS و M142 HIMARS.

الاستخدام الأوكراني المفترض

ما هي مميزات صواريخ "أتاكمز"الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف ؟
ما هي مميزات صواريخ “أتاكمز”الأمريكية المتوقع تسليمها لكييف ؟

كانت هناك تكهنات في أغسطس 2022 بأن نظام ATACMS ، من بين عدد من الاحتمالات ، استخدمته أوكرانيا لشن هجمات . على قواعد القرم الجوية في ذلك الشهر.

و في 24 أغسطس ، قال وكيل وزارة الدفاع للسياسة ، كولين كال : “إنه تقييمنا بأنهم لا يحتاجون حاليًا إلى ATACMS لخدمة أهداف . ذات صلة مباشرة بالقتال الحالي.

كما تعلم ، من الواضح أننا سنستمر في إجراء محادثات مع الأوكرانيين حول احتياجاتهم ، ولكن حكمنا في الوقت الحالي هو أننا يجب أن نركز . على GMLRS ، وليس ATACMS. “

و في فبراير 2023 ، قالت لورا كوبر ، مسؤولة البنتاغون الأعلى لروسيا وأوكرانيا ، إن نظام ATACMS لن يتم إرساله . نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الولايات المتحدة. ومع ذلك ، وفي أواخر مايو 2023 ، قال الرئيس بايدن إن ATACMS “لا تزال تعمل” بالنسبة لأوكرانيا.

نظام آخر مقترح للاستخدام الأوكراني هو SAAB-Boeing GLSDB . هذا هو مزيج من قنبلة GBU-39 ذات القطر. الصغير وصاروخ M26 ، وهو سلاح قديم يوجد به مخزون وفير.

المبلغ الذي سيتم تخصيصه لكل GLSDB لتكاليف تطوير وإنتاج بوينج وساب غير معروف.و يُقدر سعر الوحدة لنظام ATACMS بأكثر من مليون دولار.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook