كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف..هل هي بخطر  ؟

كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف وعل الحرب العالمية أقرب من أي وقت ؟

وصف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قمة الحلف في ليتوانيا بالتاريخية، وقال إنها جعلت أوكرانيا . أقوى في مواجهة روسيا وأقرب إلى الحلف. وأعلن الناتو حزمة مساعدات لأوكرانيا لسنوات عدة،

وأعلنت دول مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، عن إطار عمل دولي يمهّد الطريق لضمانات أمنية على المدى الطويل . لأوكرانيا، من أجل تعزيز دفاعاتها ضد روسيا، ولردع موسكو عن أي عدوان في المستقبل.

وفي إعلان مشترك يمكن للدول الأخرى الانضمام إليه، قالت الولايات المتحدة، وألمانيا، واليابان، وفرنسا، وكندا، وإيطاليا،. وبريطانيا، وكذلك الاتحاد الأوروبي، إن هذا الإطار يشمل توفير عناصر، من بينها المعدات العسكرية المتطورة والحديثة،. والتدريب، وتبادل معلومات المخابرات والدفاع الإلكتروني.

وفي المقابل، ستتعهد أوكرانيا بتحسين تدابير الحكم، بما في ذلك إجراء إصلاحات قضائية واقتصادية وتعزيز الشفافية.

وذكرت مجموعة السبع في بيان: “سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محددة وثنائية طويلة الأمد لضمان . قوة مستدامة قادرة على الدفاع عن أوكرانيا الآن، وردع العدوان الروسي في المستقبل”.

كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف ؟

كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف..هل هي بخطر  ؟
كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف..هل هي بخطر ؟

أعلنت موسكو أن منح ضمانات أمنية من مجموعة السبع لأوكرانيا بمثابة اعتداء على أمن روسيا، يتوقّع خبراء . إقدامها على رد يترجم احتجاجها على الأرض، ومِن ذلك فرض قيود على تصدير منتجات الطيران الروسية؛. حتى لا تقع في يد “دول غير صديقة”.

وبحسب الخبراء فإن تعهد دول أوروبا والولايات المتحدة لأوكرانيا هو تصعيد يشي بـ”ًصدام مباشر” قادم بينها وبين روسيا،. سيكون بداية للحرب العالمية الثالثة.

موسكو ستتحرّك في هذا الملف من خلال مسارين:

• الأول: تخطط روسيا لإدخال المسؤولية الجنائية لشركات الخدمات الجوية الروسية والأجنبية الخاصة وشركات موردي . المنتجات الفنية للطيران، في حالة الأداء غير القانوني للخدمة وصيانة معدات الطيران الروسية على أراضي الدول الأجنبية.

• الثاني: سحب روسيا ترخيص صيانة معدات الطيران العسكرية الروسية الصنع من بعض دول الشرق الأوروبي، . وإدخال تدابير قانونية في التشريعات المحلية تسمح لها بمقاضاة من يقوم بإعادة التصدير غير المصرح به،. وستلجأ في ذلك للفحص الفني لبقايا الطائرات والمروحيات الأوكرانية التي يتم إسقاطها خلال الحرب الدائرة لجمع الأدلة.

• بعد المسارين السابقين، لن تتمكن البلدان الأوروبية التي تزود أوكرانيا، بشكل غير قانوني، بمنتجات . ومعدات الطيران الروسية، من حماية مصالحها الوطنية في المستقبل، حيث ستفقد فرصة شراء عينات عالية الجودة من الأسلحة والمعدات الروسية.

صدام مباشر

كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف..هل هي بخطر  ؟
كيف سترد موسكو على تعهدات مجموعة السبع لكييف..هل هي بخطر ؟

بكل الأحوال، فإن روسيا بعد هذا الحشد من الدعم لأوكرانيا “ستعيش مرحلة التصعيد الخطير، وقد يصل الأمر بها إلى الصدام المباشر”. كما يرجّح مدير المركز الثقافي الروسي في سانت بطرسبرغ، مسلم شعيتو.

ويعتبر شعتيو أن تعهدات مجموعة السبع تأتي في إطار “دعم عسكري مباشر تقدمه بالفعل” لأوكرانيا؛ ما يقود العالم إلى “الحرب العالمية الثالثة الاقتصادية والإعلامية والمالية والسياسية”.

والهدف من ذلك، حسب تحليله، أنهم “لن يتوقفوا حتى إقامة كيان يعمل على إنهاك وتقسيم روسيا، كما فعلوا مع العالم العربي”.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook